فوائد الحليب البقرى و الحليب الجاموسى للجسم و ايهما افضل

31 مارس, 2017 3:10 م Malak
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...

الحليب له قيمة غذائية كبيرة إذا كان حليب جاموسي او كان حليب بقري فان الحليب بصفة عامة له مميزات و فوائد كبيرة ، و عند اختيارك للحليب يجب ان تختار الحليب الذى يكون مناسب لاحتياجاتك الشخصية الملائمة لك بالنسبة للهضم و الحالة الصحية لجسمك فسنتحدث اليوم عن انواع الحليب اذا كان حليب بقري أو حليب جاموسي ، و الفوائد لكلا منهما و السلبيات لكلا منهما ، فان الحليب البقرى يتميز بانه خفيف بالنسبة للمعدة بينما يحتوى الحليب الجاموسى على سعرات حرارية كبيرة هيا بنا نتعرف على كلا منهما بالتفصيل .

  • بالرغم من الفروق بين الحليب الجاموسي و البقرى الا ان الحليب الجاموسىي يحتوى على نسبة منخفضة من الكوليسترول و لكنه لديه الكثير من السعرات الحرارية  و هذا مقارنة مع الحليب البقري حيث سنتعرف عن الفوائد و القيمة الغذائية لكل 100 ملتر من الحليب لكل من النوعين الحليب الجاموسى و الحليب البقري .

    الحليب البقري :يحتوي على 61 سعر حرارى ، انه يحتوى على 3.4جرام بروتين ، و يحتوى على3.4 جرام من الدهون ، و ماء بنسبة 90 % ، و لاكتورز 4.7 ، و معادن بمقدار 0.72 جرام

    الحليب الجاموسي : يحتوي على 97 سعر حرارى ، انه يحتوى على 3.7 جرام بروتين ، و يحتوى على 6.9 جرام من الدهون ، و ماء بنسبة 84% ، و لاكتورز 5.2 ، و معادن بمقدار 0.79جرام.

    الاختيار بين الحليب البقري و الحليب الجاموسي

     محتوي الدهون

    أول أمر يجب ان تتعرف عليه هو معرفة الاختلاف بين الحليب البقري و الحليب الجاموسي هو محتوي الدهون فى كل من انواع الحليب سواء الجاموسي أو البقري ، حيث هذا هو الأختلاف فان الحليب البقري يحتوى على كمية قليلة من الدهون و هذا ما يجعل اتساقه خفيف جدا و يعتبر اخف وزنا من الحليب الجاموسى ، بينما الحليب الجاموسي يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون مما يجعل اتساق اثقل فهذا يجعل الحليب الجاموسى اخف على المعدة فى عملية الهضم مقارنة مع الحليب الجاموسي .

     محتوي البروتين

    فان الحليب الجاموسي يحتوى على كمية اكبر من البروتين بالمقارنة بالحليب الجاموسي فان الفرق بين نسبة الدهون ما بين 10 الى 11 % ، حيث انه يحتوى على كمية من البروتين فهذا ليس الخيار الأمثل لكبار السن او الرضع حيث سيصعب على المعدة هضم الدهون المتواجدة فى الحليب الجاموسي فالاختيار الأمثل فى هذه الحالة هو الحليب البقري.

     محتوي الكوليسترول

    فان الحليب الجاموسى يحتوى على نسبة أقل فى الكوليسترول من الحليب البقرى فى هذه الحالة يجعله الاختيار الأمثل للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بجانب المصابين بأمراض الكلى و ايضا السمنة .

    محتوي الماء

    فان الحليب البقري يحتوى على نسبة كبيرة من الماء و السوائل و نسبة المواد الصلبة فى قليلة حيث انه يحتوى على نسبة 90% من الماء  و هذا بالمقارنة مع الحليب الجاموسي و هذه النسبة الكبيرة من الماء المتواجدة فى الحليب البقري تساعد على ترطيب الجسم .

    فان الحليب الجاموسى له ميزة انه يساعد على النوم مقارنة مع الحليب البقري و بالتالى هو الاختيار الأمثل للاسترخاء و المساعدة على النوم فينصح بشرب الحليب الجاموسي  قبل النوم ، و يحتوى الحليب الجاموسي على معدل كالسيوم اكبر من الحليب البقري و لكن يختلف فى معدل البوتاسيوم و الصوديوم حيث انه الحليب الجاموسي  يحتوى على النسبة الاكبر  مقارنة بالحليب البقري و لهذا  يعتبر من المكملات الغذائية للأطفال .

    التشابه بين الحليب البقري والحليب الجاموسي

    حيث ان الحليبين لهم مذاق طيب يحبه الكثير من الأشخاص سواء كان للحليب الجاموسي أو الحليب البقري و يساعدوا على تبريد الجسم ، و يعتبر الحليب بنوعيه من المنشطات الطبيعية و ايضا لهم فوائد غذائية و يعتبروا من المشروبات المحفزة للرغبة الجنسية للأنسان .

    فوائد الحليب الجاموسي

    فان الحليب الجاموسي يحتوى على مجموعة من المعادن منها الكالسيوم و الحديد و الفسفور بجانب انه يحتوى على البروتين و فيتامين “أ ” ، و ايضا يحتوى على نسبة كبيرة من الدهون مقارنة بالحليب البقري ، و للاختيار الأمثل لنوع الحليب عليك معرفة فوائد الحليب الجاموسي لجسم الأنسان و التحديد مع الحالة الصحية و سنتعرف الان على فوائد التى تتواجد فى الحليب الجاموسي .

    صحة القلب

    الحليب الجاموسي يحتوى على نسبة أدنى من الكوليسترول مقارنة بالحليب البقري فان هذا الفائدة تعتبر من العناصر الصحية لأى إنسان لديه مشكاكل في الأوعية الدموية و مشاكل فى القلب ، كما ان الحليب الجاموسي يحتوى على نسبة اكبر من الدهون لهذا فإن الاعتدال هو مفتاح الصحة ، حيث يجب التوازن فى شرب الحليب الجاموسي  و هذا يجعلك ان تتجنب الكثير من الأمراض الخاصة بالقلب مثل تصلب الشرايين و النوبات القلبية و ايضا الأزمات الدماغية.

     النمو

    أكدت الأبحاث أن الحليب الجاموسي يحتوى على نسبة كبيرة من الربوتين مقارنة بالحليب البقري ، فان الحليب الجاموسي يساعد من زيادة نمو الأطفال و المراهقين و ايضا الكبار لان احتياج الجسم من البروتين كبير حيث تواجد نسبة بروتين فى الحليب الجاموسى يجعله من المكملات الغذائية حيث ان نسبة البروتين المتواجدة به تتحول الى طاقة للجسم.

    تحسين صحة الجهاز المناعي

    يتواجد فى الحليب الجاموسي نسبة هائلة من فيتامين ” أ ” و فيتامين ” ب ” ، و ذلك الفيتامينات رئيسية لعمل الجهاز المناعي و حماية الجسم بشكل إجمالى ، كما ان تلك الفيتامينات تعمل كمضاد للأكسدة يقوم بتنظيف الجسم من الجذور الحرة  التى لها نفوذ خطير على الجسم و يمكن ان تكون السبب فى النهاية الى المرض المزمن ، بجانب هذا فان فيتامين ” ج ” يحفز الجهاز المناعى في غصدار المذيد من خلايا الدم البيضاء خط الرعاية الأول للجسم ، و ايضا الذنك من المواد المعدنية التى تتواجد فى الحليب البقري و تعين فى الحفاظ على صحة الجهاز المناعى .

    فوائد الحليب البقري

    يحتوى الحليب البقري على فوائد صحية كبيرة لجسم الأنسان و منها انه لديه القدرة على تعزيز صحة الجهاز المناعي ، و حماية القلب و ايضا معالجة مرض السكرى و القضاء على الالتهابات كما انه يحتوى على  الفيتامينات و المعادن التى يحتاجها الجسم .

    صحة القلب

    فان الأبقار تتغذى على الاعشاب الخضراء و النتيجة انه يحتوى على نسبة كبيرة من أحماض اوميغا 3 الدهنية التى تتواجد فى الحليب و التى تساعد على تقوية عضلات القلب و احماية من امراض الأوعية الدموية .

    الحصول علي عظام وأسنان قوية

    فان الأشهر فائدة لتناول الحليب البقري  انه  يتواجد به نسبة كبيرة من الكالسيوم و المعادن التى يحتاجها جسم الأنسان و البرتوينات التى من شأنها ان تعمل على قوة العظام و بناء الجسم السليم و الاسنان السليمة و هذا الفوائد تأتى مع تقدم السن و حماية عظلم الجسم .

    إنقاص الوزن

    فقد اثبتت الدراسات و الأبحاث ان الحليب البقري له فاعلية فى انقاص الوزن حيث انه يعطى الأحساس بالشبع و الإمتلاء ، حيث انه يختوى نسبة كبيرة من البروتين كما انه يعزز من عملية التمثيل الغذائى للجسم و يوفر الكثير من الطاقة التى يحتاجها جسم الانسان .

    تصنيف الخبر :
    كلمات البحث :