انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

فوائد البردقوش للضغط

فريق مقال للكتابةسنة واحدة

تعتبر عشبة البردقوش واحدة من أفضل الأعشاب التي لها تأثيرها قوي في علاج الكثير من أمراض الضغط بدون أي أثار جانبية ضارة كما انها الخيار المفضل لمعظم الأشخاص الذين يعانون من مرض الضغط. حيث يعتبر الضغط من ضمن الامراض الكثيرة التي تصيب الانسان. ومع تزايد تلك الأمراض يسعي الطب البديل إلى توفير العلاج الفعال لتلك الأمراض لذا ينصح الأطباء ببعض الأدوية والأعشاب وأهمها عشبة البردقوش لما لها من دور كبير في التقليل من اعراض ارتفاع ضغط الدم.

لذلك سوف نعرض لكم في هذا المقال ما هو البردقوش، وفوائد البردقوش للضغط، كذلك الفوائد العامة للبردقوش، كما نقدم طريقة تحضير البردقوش في المنزل، وفكرة عامة عن أسباب ارتفاع الضغط. وبعض أضرار البردقوش.

فوائد البردقوش في علاج الضغط

للبردقوش خصائص تجعل منه علاجاً فعالاً في خفض ضغط الدم المرتفع، كما يعمل على ضبط وتنظيم الضغط ويساعد في سريان الدورة الدموية بطريقةٍ طبيعية، بالإضافة إلى أنه يمنع تراكم الكوليسترول على الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات.

البردقوش

يعتبر البردقوش نبات عطري وهو أحد عائلة النعاع، ترعرع في شمال أفريقيا وعلى طول البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوروبا، وفي الأغلب ينمو في التلال، بينما يصل ارتفاعه إلى قدمين كما تتميز أوراق نبات البردقوش بشكلها البيضاوي المشابه لشكل اللسان، وفروعها المتعددة، أما أزهاره فلونها بنفسجي مائل للون الوردي. لاستخدامه يتم أخذ الأوراق واستخدامها بشكل مباشر، أو تجفيفها لاستخدامها في المستقبل كما يتم استخدام أزهار البردقوش في صناعة الزيت العطري.

من أسماء البردقوش الأخرى: المركردوش، والمرزنجوش، والعترة. ويحتوي البردقوش على المركبات الأساسية التالية في مكوناته: الزيوت الطيارة (Volatile Oils) – التربينات (Terpenes) – الأوسمين (Ocimene) – حمض التينك (Tincture) – الكادينين (Cadinene) – الكامفور (Camphor) – الفلافونيات (Flavonoides).

فوائد البردقوش للضغط

فوائد البردقوش للضغط

الفوائد العامة للبردقوش

البردقوش كمهدئ

فمجرد شم قطرات بسيطة من زيت البردقوش مضافة إلى قطرات من اللافندر تستطيعين الخلود إلى النوم .

البردقوش مضاد للالتهابات

يعمل كنوع من مضادات الالتهاب القوية، حيث يمكن استخدامه لعلاج ألم الأسنان والصداع والتهاب المفاصل.

البردقوش وضغط الدم

يمتلك قدرة كبيرة على خفض مستوى ضغط الدم، من خلال قطرات بسيطة يمكنك تدليك رأسك بها، ستعمل ايضا على خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ.

البردقوش وزيادة المناعة

يحتوي البردقوش على نسبة عالية من فيتامين ج، وفيتامين سي، مما يجعله وسيلة جيدة لزيادة مناعة الجسم، والتئام الجروح بشكل سريع.

البردقوش يحافظ على العينين

تضم عشبة البردقوش فتامين A، حيث لديه القدرة على الحفاظ على صحة عينيك، وعدم الإصابة بأمراض القرنية الناتجة عن تقدم العمر.

البردقوش وتقوية العظام

يحتوي البردقوش على الكثير من المعادن، والفيتامينات المهمة كالحديد، والكالسيوم، والمغنسيوم، والمنجنيز، والبوتاسيوم لما لها دور في تقوية العظام، وتقليل الإصابة بمرض الزهايمر، وتصلب الشرايين.

البردقوش وعلاج أمراض القلب

يعمل على زيادة تدفق الدم في الجسم، لاحتوائه على المعادن والفيتامينات، مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم. مما يساهم في الحماية من أمراض القلب والشرايين.

البردقوش وعلاج أمراض الجهاز التنفسي

يساهم أيضاً في علاج نزلات البرد والتهاب الحلق والسعال وذلك لأنه يحتوي على فيتامين سي. كما يساعد في تهدئة الصدر، فيعالج أمراض الربو.

البردقوش يحمي الجهاز الهضمي

يسهل البردقوش عملية الهضم، كذلك يحمي المعدة من الإصابة بالقرح، والفطريات، كما يعمل على تثبيط نمو البكتريا. بالإضافة إلى علاج لمرضي القولون.

البردقوش والبشرة

له دور في الحفاظ على نضارة البشرة وصحتها وحمايتها من التجاعيد.

البردقوش وعلاج أمراض الرحم

يحظى بشعبية كبيرة لدي النساء لما له من تحسين أمراض الرحم مثل متلازمة تكيس المبايض وتخفيف أعراض انقطاع الطمث وتخفيف الدورة الشهرية.

طريقة تحضير البردقوش

لتحصل على وصفة بردقوش جيدة وتساعدك في علاج ضغط الدم المرتفع، قم بتحضيرها بتلك الطريقة:

أضف البردقوش إلى ماء مغلي أو شاي، ويفضل شربه دافئاً. ويمكن تناوله مع الطعام ويُضاف أيضا الى مسحوق البردقوش أثناء الطهي للحصول على نكهةٍ قويّة ورائعة للأطعمة.

فوائد البردقوش للضغط

فوائد البردقوش للضغط

أضرار البردقوش

اضطرابات النزيف: قد يؤدي زيادة تناول البردقوش إلى تقليل سرعة تخثر الدم، كذلك احتمالية الإصابة بالكدمات، والنزيف لمن يعانون اضطرابات النزيف.

اضطراب النظم البطني: يعني نقصان معدل ضربات القلب عن الحد الطبيعي، فقد يحدث هذا الاضطراب عند استخدام كميات دوائية من عشبة البردقوش فيسبب مشكلة للأشخاص الذي يعانون من دقات قلب بطيئة.

الحساسية: لمن يعانون من الحساسية تجاه النبات من الفصيلة الشفوية كالريحان، أو اللافندر أو النعنع، يؤدي البردقوش لظهور ردود فعل تحسسية لديهم.

السكري: ينصح عند تناول عشبة البردقوش للأشخاص المصابين بمرض السكري، مراقبة علامة هبوط سكر الدم بحذر.

انسداد الأمعاء: في حالة تناوله لمن يعانون من انسداد في الأمعاء، سيتسبب البردقوش في زيادة تلك الأعراض.

التقرحات: عند زيادة استخدام عشبة البردقوش بكميات دوائية قد تزيد من سوء حالة المصابين بالقرحة.

أمراض الرئة: استخدام البردقوش بكميات دوائية. قد يسبب زيادة في إفراز السوائل في الرئة، مما قد يزيد من سوء أمراض الرئة كالربو، والنفاخ الرئوي.

نوبات الصرع: تناول عشبة البردقوش بكمياتٍ دوائية قد يزيد من احتمالية الإصابة بنوبات الصرع.

العمليات الجراحية: زيادة خطر الإصابة بالنزيف أثناء العمليات الجراحية من اثار استخدام عشبة البردقوش بكميات كبيره ، لذلك يجب التوقف عن استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من الخضوع لأي عملية جراحيّة.

انسداد المجاري البولية: زيادة استخدام البردقوش قد يزيد من الإفرازات في الجهاز البولي الأمر الذي قد يُفاقم من انسدادها.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

التقدم في السن: قد يزداد خطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم مع التقدم في السن، ويعد هذا المرض منتشر أكثر في الرجال عن النساء.

تاريخ عائلي مع المرض: ينتقل ارتفاع ضغط الدم وراثياً للأجيال المختلفة.

فرط الوزن أو السمنة (Obesity): مع زيادة الوزن يزداد احتياج الإنسان للدم لتوفير الأكسجين والمواد الغذائية لأنسجة الجسم المختلفة، وكلما كانت كمية الدم المتدفق في الأوعية الدموية أكبر، يزيد الضغط على جدران الشرايين.

انعدام النشاط البدني: مع قلة الحركة يزداد وتيرة عمل القلب ويحتاج القلب إلى بذل جهد أكبر عند كل انقباض، مما يزيد الضغط على الشرايين، كما أن انعدام النشاط البدني يزيد خطر السمنة.

الإكثار في التدخين: تعمل المواد الكيميائية الموجودة في التبغ على الإضرار بجدار الشرايين، فتصبح بمرور الوقت جدران الشرايين أضيق، وهو ما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

تناول الأطعمة شديدة الملوحة: وجود أطعمة تحتوي على كمية كبيرة من ملح الطعام، قد يؤدي لاحتباس السوائل، مما يزيد من ارتفاع ضغط الدم.

قلة البوتاسيوم في الدم: يعمل البوتاسيوم على اتزان مستوي الصوديوم، وذلك عندما لا يستهلك بالكامل أو يخزن. مما قد يؤدي إلى تراكم الصوديوم في الدم، ويصاحبه ارتفاع ضغط الدم.

التغذية القليلة من فيتامين “د”: إذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى وجود فيتامين “د” فيه، فهذا يسبب ارتفاع ضغط الدم، كما يؤثر هذا الفيتامين على إنزيم يتنج من الكليتان، ويؤثر بدوره في مستوي ضغط الدم.

تناول الكحول: تناول الكحول قد يسبب إفراز هورموناتٍ تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وازدياد سرعة القلب.

التوتر: المستويات العاليةٌ من التوتر تؤدي إلى ارتفاعٍ مؤقتٍ في ضغط الدم، وتكون محاولات الاسترخاء من خلال الأكل الكثير، تدخين التبغ أو شرب الكحول. مما يؤدي إلى تعقيد مشاكل ضغط الدم.

الإصابة بمرض مزمن: فعند إصابتك بمرض مزمن مثل السكري أو ارتفاع الكولسترول أو مرض الكلي، فهذا مؤشر لارتفاع ضغط الدم.

فوائد البردقوش في علاج الضغط
للبردقوش خصائص تجعل منه علاجا فعالا في خفض ضغط الدم المرتفع كما يعمل على ضبط وتنظيم الضغط ويساعد في سريان الدورة الدموية بطريقة طبيعية بالإضافة إلى أنه يمنع تراكم الكوليسترول على الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات
البردقوش
يعتبر البردقوش نبات عطري وهو أحد عائلة النعاع ترعرع في شمال أفريقيا وعلى طول البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوروبا وفي الأغلب ينمو في التلال بينما يصل ارتفاعه إلى قدمين كما تتميز أوراق نبات البردقوش بشكلها البيضاوي المشابه لشكل اللسان وفروعها المتعددة أما أزهاره فلونها بنفسجي مائل للون الوردي لاستخدامه يتم أخذ الأوراق واستخدامها بشكل مباشر أو تجفيفها لاستخدامها في المستقبل كما يتم استخدام أزهار البردقوش في صناعة الزيت العطريمن أسماء البردقوش الأخرى المركردوش والمرزنجوش والعترة ويحتوي البردقوش على المركبات الأساسية التالية في مكوناته الزيوت الطيارة Volatile Oils التربينات Terpenes الأوسمين Ocimene حمض التينك Tincture الكادينين Cadinene الكامفور Camphor الفلافونيات Flavonoidescaption id=attachment56502 align=aligncenter width=1000 فوائد البردقوش للضغطcaption
البردقوش كمهدئ
فمجرد شم قطرات بسيطة من زيت البردقوش مضافة إلى قطرات من اللافندر تستطيعين الخلود إلى النوم
البردقوش مضاد للالتهابات
يعمل كنوع من مضادات الالتهاب القوية حيث يمكن استخدامه لعلاج ألم الأسنان والصداع والتهاب المفاصل
البردقوش وضغط الدم
يمتلك قدرة كبيرة على خفض مستوى ضغط الدم من خلال قطرات بسيطة يمكنك تدليك رأسك بها ستعمل ايضا على خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ
البردقوش وزيادة المناعة
يحتوي البردقوش على نسبة عالية من فيتامين ج وفيتامين سي مما يجعله وسيلة جيدة لزيادة مناعة الجسم والتئام الجروح بشكل سريع
البردقوش يحافظ على العينين
تضم عشبة البردقوش فتامين A حيث لديه القدرة على الحفاظ على صحة عينيك وعدم الإصابة بأمراض القرنية الناتجة عن تقدم العمر
البردقوش وتقوية العظام
يحتوي البردقوش على الكثير من المعادن والفيتامينات المهمة كالحديد والكالسيوم والمغنسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم لما لها دور في تقوية العظام وتقليل الإصابة بمرض الزهايمر وتصلب الشرايين
البردقوش وعلاج أمراض القلب
يعمل على زيادة تدفق الدم في الجسم لاحتوائه على المعادن والفيتامينات مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم مما يساهم في الحماية من أمراض القلب والشرايين
البردقوش وعلاج أمراض الجهاز التنفسي
يساهم أيضا في علاج نزلات البرد والتهاب الحلق والسعال وذلك لأنه يحتوي على فيتامين سي كما يساعد في تهدئة الصدر فيعالج أمراض الربو
البردقوش يحمي الجهاز الهضمي
يسهل البردقوش عملية الهضم كذلك يحمي المعدة من الإصابة بالقرح والفطريات كما يعمل على تثبيط نمو البكتريا بالإضافة إلى علاج لمرضي القولون
البردقوش والبشرة
له دور في الحفاظ على نضارة البشرة وصحتها وحمايتها من التجاعيد
البردقوش وعلاج أمراض الرحم
يحظى بشعبية كبيرة لدي النساء لما له من تحسين أمراض الرحم مثل متلازمة تكيس المبايض وتخفيف أعراض انقطاع الطمث وتخفيف الدورة الشهرية
طريقة تحضير البردقوش
لتحصل على وصفة بردقوش جيدة وتساعدك في علاج ضغط الدم المرتفع قم بتحضيرها بتلك الطريقةأضف البردقوش إلى ماء مغلي أو شاي ويفضل شربه دافئا ويمكن تناوله مع الطعام ويضاف أيضا الى مسحوق البردقوش أثناء الطهي للحصول على نكهة قوية ورائعة للأطعمةcaption id=attachment56503 align=aligncenter width=1000 فوائد البردقوش للضغطcaption
أضرار البردقوش
اضطرابات النزيف قد يؤدي زيادة تناول البردقوش إلى تقليل سرعة تخثر الدم كذلك احتمالية الإصابة بالكدمات والنزيف لمن يعانون اضطرابات النزيفاضطراب النظم البطني يعني نقصان معدل ضربات القلب عن الحد الطبيعي فقد يحدث هذا الاضطراب عند استخدام كميات دوائية من عشبة البردقوش فيسبب مشكلة للأشخاص الذي يعانون من دقات قلب بطيئةالحساسية لمن يعانون من الحساسية تجاه النبات من الفصيلة الشفوية كالريحان أو اللافندر أو النعنع يؤدي البردقوش لظهور ردود فعل تحسسية لديهمالسكري ينصح عند تناول عشبة البردقوش للأشخاص المصابين بمرض السكري مراقبة علامة هبوط سكر الدم بحذرانسداد الأمعاء في حالة تناوله لمن يعانون من انسداد في الأمعاء سيتسبب البردقوش في زيادة تلك الأعراضالتقرحات عند زيادة استخدام عشبة البردقوش بكميات دوائية قد تزيد من سوء حالة المصابين بالقرحةأمراض الرئة استخدام البردقوش بكميات دوائية قد يسبب زيادة في إفراز السوائل في الرئة مما قد يزيد من سوء أمراض الرئة كالربو والنفاخ الرئوينوبات الصرع تناول عشبة البردقوش بكميات دوائية قد يزيد من احتمالية الإصابة بنوبات الصرعالعمليات الجراحية زيادة خطر الإصابة بالنزيف أثناء العمليات الجراحية من اثار استخدام عشبة البردقوش بكميات كبيره لذلك يجب التوقف عن استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من الخضوع لأي عملية جراحيةانسداد المجاري البولية زيادة استخدام البردقوش قد يزيد من الإفرازات في الجهاز البولي الأمر الذي قد يفاقم من انسدادها
أسباب ارتفاع ضغط الدم
التقدم في السن قد يزداد خطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم مع التقدم في السن ويعد هذا المرض منتشر أكثر في الرجال عن النساءتاريخ عائلي مع المرض ينتقل ارتفاع ضغط الدم وراثيا للأجيال المختلفةفرط الوزن أو السمنة Obesity مع زيادة الوزن يزداد احتياج الإنسان للدم لتوفير الأكسجين والمواد الغذائية لأنسجة الجسم المختلفة وكلما كانت كمية الدم المتدفق في الأوعية الدموية أكبر يزيد الضغط على جدران الشرايينانعدام النشاط البدني مع قلة الحركة يزداد وتيرة عمل القلب ويحتاج القلب إلى بذل جهد أكبر عند كل انقباض مما يزيد الضغط على الشرايين كما أن انعدام النشاط البدني يزيد خطر السمنةالإكثار في التدخين تعمل المواد الكيميائية الموجودة في التبغ على الإضرار بجدار الشرايين فتصبح بمرور الوقت جدران الشرايين أضيق وهو ما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدمتناول الأطعمة شديدة الملوحة وجود أطعمة تحتوي على كمية كبيرة من ملح الطعام قد يؤدي لاحتباس السوائل مما يزيد من ارتفاع ضغط الدمقلة البوتاسيوم في الدم يعمل البوتاسيوم على اتزان مستوي الصوديوم وذلك عندما لا يستهلك بالكامل أو يخزن مما قد يؤدي إلى تراكم الصوديوم في الدم ويصاحبه ارتفاع ضغط الدمالتغذية القليلة من فيتامين د إذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى وجود فيتامين د فيه فهذا يسبب ارتفاع ضغط الدم كما يؤثر هذا الفيتامين على إنزيم يتنج من الكليتان ويؤثر بدوره في مستوي ضغط الدمتناول الكحول تناول الكحول قد يسبب إفراز هورمونات تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وازدياد سرعة القلبالتوتر المستويات العالية من التوتر تؤدي إلى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم وتكون محاولات الاسترخاء من خلال الأكل الكثير تدخين التبغ أو شرب الكحول مما يؤدي إلى تعقيد مشاكل ضغط الدمالإصابة بمرض مزمن فعند إصابتك بمرض مزمن مثل السكري أو ارتفاع الكولسترول أو مرض الكلي فهذا مؤشر لارتفاع ضغط الدم

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد