انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

عدد الرضعات المناسبة للطفل في الشهر الثاني

فريق مقال للكتابة3 سنوات

حليب الام من افضل أنواع الغذاء للطفل وذلك بسبب احتوائه علي العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تساعد علي بناء جسم الطفل وتقوية مناعته حيث تختلف عدد الرضعات التي يحتاجها الطفل. ولكن في بعض الأحيان قد تستخدم الام الحليب الصناعي وذلك لأن الرضاعة الطبيعية لا تكفي. حيث تساعد الرضاعة في نمو الطفل وأيضا تساعد علي تطوير مهارات الطفل.

سنتناول في هذا المقال عدد الرضعات المناسبة للطفل في الشهر الثاني ومراحل نمو الطفل.

عدد الرضعات المناسبة للطفل في الشهر الثاني

  • تعتمد كمية الحليب التي يحتاجها الطفل على وزنه وعمره وصحته.
  • بعد الأيام الأربعة الأولى من الولادة يجب إطعام الطفل ما بين 30 و 60 مل من الحليب الاصطناعي ويجب تقسيم الرضاعة إلى 8 رضعات في اليوم.
  • إذا كان وزن الطفل 3 كغ ، فعليه أن يرضع ما بين 90 و 180 ملل من الحليب يوميا.
  • يجب أن يرضع الطفل من 8 إلى 12 مرة في اليوم.
  • في الشهر الثاني قد ينخفض ​​عدد مرات إرضاع الطفل رضاعة طبيعية بشكل طفيف ما بين 7 و 9 مرات في اليوم.
  • يجب إرضاع الطفل خلال هذه الفترة من 2 إلى 3 ساعات لأن الرضاعة الطبيعية هي مصدر الغذاء الرئيسي له.
  • يجب الاهتمام بالرضاعة الطبيعية في هذه المرحلة لأنها تساعد في النمو الصحي للطفل.

عدد رضعات الطفل في الشهر الثاني من الحليب الصناعي

عدد الرضعات المناسبة للطفل في الشهر الثاني

عدد الرضعات المناسبة للطفل في الشهر الثاني

يختلف عدد مرات الرضاعة الصناعية عن الرضاعة الطبيعية ، فالطفل الذي يرضع صناعيا يحتاج إلى عدد أقل من الرضاعة ، لأن تركيب الحليب الاصطناعي يختلف عن الحليب الطبيعي. كما ان الحليب الطبيعي سهل الهضم ، على عكس الحليب الاصطناعي الذي يستغرق وقتًا أطول للهضم. كما أن تدفق الحليب من الثدي يكون أقل من الحلمة الاصطناعية. مما يجعل الطفل يعمل بجد أكبر على الرضاعة الطبيعية وقد يجعله ينام أثناء الرضاعة الطبيعية ثم يستيقظ ويسأل مرة أخرى عن الطعام.

يحتاج الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الصناعية في الشهر الثاني من ساعة إلى ثلاث إلى أربع ساعات من الرضاعة أي حوالي ست إلى ثماني وجبات في اليوم حيث يحتاج من 110 إلى 140 ملل لكل رضعة أو كما يحدد الطبيب وبالطبع يختلف الأمر من طفل إلى طفل.

عدد رضعات الطفل في الشهر الثاني من الحليب الطبيعي

بعد الولادة يقضي طفلك معظم وقته في النوم ، وستلاحظ بحلول الشهر الثاني أنه يبدأ في الاستيقاظ لفترات طويلة خلال النهار وينام لفترة أطول في الظلام، وبالتالي فإن عدد مرات الرضاعة الطبيعية يختلف من طفل إلى آخر. كما يرضع الطفل خلال الشهر الثاني بمعدل كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، قد تزيد أو تنقص كمية الرضعات حسب قابلية الطفل. لكن في المتوسط يحتاج الطفل خلال الشهر الثاني ما يقرب من 8 إلى 12 رضعة خلال اليوم ، وإذا كانت كمية الوجبات أقل من هذا المعدل، فهذا لا يعني بالضرورة أن الطفل لا يحصل على ما يكفي من الطعام. طالما أن وزنه ينمو ضمن النطاق الطبيعي، إذا كان طفلك يعاني من العلامات اللاحقة ، فهذا يشير إلى أنه يحصل على ما يكفي من الرضعات: حيث يكون نشيط أثناء النهار. لون بشرته ليس شاحبًا أو مصفرًا. ينام ساعات أطول في الظلام. يبلل حفاضه خمسة أو ستة مرات كل يوم.

نمو الطفل في الشهر الثاني

بمجرد معرفة عدد مرات إطعام الطفل في الشهر الثاني تعرف على مرحلة نمو الطفل في هذه المرحلة والتي تشمل ما يلي:

مهارات قيادة

يمكن للطفل التحكم في جسده في هذه المرحلة ويمكنه الاستلقاء على بطنه بمساعدة الأم. عند هذه النقطة يمكن للطفل أن يضع أصابعه في فمه. ويبدأ الطفل في ملاحظة بعض الألعاب المتحركة.

حواس

عندما يبلغ الطفل عمر شهرين سيبدأ في رؤية الأشخاص والأشياء من حوله وسيكون قادرًا على رؤية وجه أمه جيدًا أثناء الرضاعة وسيبدأ الطفل أيضًا في ملاحظة أصوات الألعاب.

التواصل مع الناس

بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل الشهر الثاني سيبدأ الطفل في ملاحظة الأشخاص من حوله والاستجابة لصوت الأم. لذلك تحتاج الأم إلى التحدث مع الطفل طوال الوقت لتشجيعه على تكوين الكلمات في الأشهر الأولى.

الوزن الطبيعي للطفل في الشهر الثاني

يزداد وزن الطفل في الشهر الثاني بمعدل كبير نسبيًا مقارنة بالشهر الأول، حيث يفقد الطفل جزءًا من وزنه عند الولادة (7 إلى 10٪ من وزنه عند الولادة) وهو أمر طبيعي لأن الطفل يفقد السوائل الزائدة في الجسم يبدأ الطفل في زيادة الوزن بسرعة من الأسبوع الثاني بعد الولادة بمعدل 30 جرامًا في اليوم.

عند بلوغ الطفل الشهر الثاني يكون متوسط ​​وزن الذكور 5.7 كجم ، بينما يبلغ متوسط ​​وزن الإناث 5 كجم وبالطبع يختلف الأمر من طفل لآخر.

عدد الرضعات المناسبة للطفل في الشهر الثاني

عدد الرضعات المناسبة للطفل في الشهر الثاني

جدول الرضاعة الطبيعية في الشهر الثاني

فيما يلي جدول مبسط يوضح عدد المرات التي يرضع فيها طفلك رضاعة طبيعية خلال الشهرين الأولين لمدة 24 ساعة ، سواء كان يرضع أو يسافر:

توقيت تغذية الأطفال
5 صباحا يحصل الطفل على تغذية مشبعة ثم ينام.
7:30 – 8 يستيقظ الطفل ويتغذى بشكل إضافي ويستيقظ ليلعب ويغير ملابسه حتى عامه الأول من النوم.
8-11 وقت اللعب والاستيقاظ في وضح النهار ثم الحصول على غذاء مُرضٍ وخذ قيلولة في عامه الأول.
1:00 مساء يستيقظ الطفل لتغذية إضافية ثم ينهض ليلعب ويغير حفاضه.
3-4 رضاعة واحدة ثم يأخذ الطفل قيلولة أخرى في الخامسة والنصف.
6 يرضع بمجرد استيقاظه ثم يستيقظ للعب والدردشة.
8 – 9 التغذية أو اللعب أو قيلولة سريعة لا تزيد عن 15 دقيقة يتبعها الاستحمام وتغيير الملابس لوقت النوم في المساء.
11:30 – 12 صباحا رضاعة كاملة أخرى قبل النوم ثم رضاعة ثانية في الثالثة صباحاً وتغيير حفاضة إذا كانت ممتلئة وتكرار الجدول من البداية.

قد يطلب طفلك التغذية في منتصف هذه الأوقات لأنه جائع أو محتاج لها أو لأنه لم يحصل على تغذية كاملة فهذه مجرد إرشادات ويمكنك تغييرها حسب طبيعة طفلك ويومك قد تكون إرضاع الطفل أمرًا صعبًا في فترة ما بعد الولادة والخطوة الأولى في رحلة الأمومة هي معرفة جرعات الرضاعة المناسبة للطفل.

نصائح حول الرضاعة الطبيعية للشهر الثاني

يمكن أن تكون الرضاعة الطبيعية أمرًا مرهقًا لبعض الأمهات وبشكل عام يُنصح باستشارة أخصائي الرضاعة الطبيعية وإخبارك يا عزيزتي بالطريقة الصحيحة للرضاعة وطريقة الرضاعة المناسبة لك وأي شيء يقلقك بشأن الرضاعة الطبيعية ، وإليك بعض النصائح حول الرضاعة الطبيعية في الشهر الثاني:

  • يجب على الأم التحدث مع الطبيب لوصف العدد المناسب للرضاعة للفتاة.
  • اغسل يديك بالصابون قبل إرضاع الطفل، حيث إن جهاز المناعة لدى الطفل ضعيف حاليًا.
  • يجب على أي شخص يعتني بطفل أو يحمله أن يظل نظيفًا.
  • ينصح بوضع الطفل على ظهره أثناء النوم.
  • يجب دعم رأس الطفل في وضع مستقيم أثناء الإمساك به.
  • يجب وضع الطفل في المقعد الخلفي للسيارة في المقعد المخصص.

في النهاية يختلف عدد وجبات الرضاعة في الشهر الثاني ومدة كل رضعة من طفل لآخر وتعتمد على عوامل كثيرة لذلك لا داعي للقلق طالما أن طفلك يكتسب وزنًا طبيعيًا.

عدد الرضعات المناسبة للطفل في الشهر الثاني
تعتمد كمية الحليب التي يحتاجها الطفل على وزنه وعمره وصحته بعد الأيام الأربعة الأولى من الولادة يجب إطعام الطفل ما بين 30 و 60 مل من الحليب الاصطناعي ويجب تقسيم الرضاعة إلى 8 رضعات في اليوم إذا كان وزن الطفل 3 كغ فعليه أن يرضع ما بين 90 و 180 ملل من الحليب يوميا يجب أن يرضع الطفل من 8 إلى 12 مرة في اليوم في الشهر الثاني قد ينخفض ​​عدد مرات إرضاع الطفل رضاعة طبيعية بشكل طفيف ما بين 7 و 9 مرات في اليوم يجب إرضاع الطفل خلال هذه الفترة من 2 إلى 3 ساعات لأن الرضاعة الطبيعية هي مصدر الغذاء الرئيسي له يجب الاهتمام بالرضاعة الطبيعية في هذه المرحلة لأنها تساعد في النمو الصحي للطفل
عدد رضعات الطفل في الشهر الثاني من الحليب الصناعي
caption id=attachment60931 align=aligncenter width=1000 عدد الرضعات المناسبة للطفل في الشهر الثانيcaptionيختلف عدد مرات الرضاعة الصناعية عن الرضاعة الطبيعية فالطفل الذي يرضع صناعيا يحتاج إلى عدد أقل من الرضاعة لأن تركيب الحليب الاصطناعي يختلف عن الحليب الطبيعي كما ان الحليب الطبيعي سهل الهضم على عكس الحليب الاصطناعي الذي يستغرق وقتا أطول للهضم كما أن تدفق الحليب من الثدي يكون أقل من الحلمة الاصطناعية مما يجعل الطفل يعمل بجد أكبر على الرضاعة الطبيعية وقد يجعله ينام أثناء الرضاعة الطبيعية ثم يستيقظ ويسأل مرة أخرى عن الطعاميحتاج الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الصناعية في الشهر الثاني من ساعة إلى ثلاث إلى أربع ساعات من الرضاعة أي حوالي ست إلى ثماني وجبات في اليوم حيث يحتاج من 110 إلى 140 ملل لكل رضعة أو كما يحدد الطبيب وبالطبع يختلف الأمر من طفل إلى طفل
عدد رضعات الطفل في الشهر الثاني من الحليب الطبيعي
بعد الولادة يقضي طفلك معظم وقته في النوم وستلاحظ بحلول الشهر الثاني أنه يبدأ في الاستيقاظ لفترات طويلة خلال النهار وينام لفترة أطول في الظلام وبالتالي فإن عدد مرات الرضاعة الطبيعية يختلف من طفل إلى آخر كما يرضع الطفل خلال الشهر الثاني بمعدل كل ساعتين إلى ثلاث ساعات قد تزيد أو تنقص كمية الرضعات حسب قابلية الطفل لكن في المتوسط يحتاج الطفل خلال الشهر الثاني ما يقرب من 8 إلى 12 رضعة خلال اليوم وإذا كانت كمية الوجبات أقل من هذا المعدل فهذا لا يعني بالضرورة أن الطفل لا يحصل على ما يكفي من الطعام طالما أن وزنه ينمو ضمن النطاق الطبيعي إذا كان طفلك يعاني من العلامات اللاحقة فهذا يشير إلى أنه يحصل على ما يكفي من الرضعات حيث يكون نشيط أثناء النهار لون بشرته ليس شاحبا أو مصفرا ينام ساعات أطول في الظلام يبلل حفاضه خمسة أو ستة مرات كل يوم
نمو الطفل في الشهر الثاني
بمجرد معرفة عدد مرات إطعام الطفل في الشهر الثاني تعرف على مرحلة نمو الطفل في هذه المرحلة والتي تشمل ما يلي
مهارات قيادة
يمكن للطفل التحكم في جسده في هذه المرحلة ويمكنه الاستلقاء على بطنه بمساعدة الأم عند هذه النقطة يمكن للطفل أن يضع أصابعه في فمه ويبدأ الطفل في ملاحظة بعض الألعاب المتحركة
حواس
عندما يبلغ الطفل عمر شهرين سيبدأ في رؤية الأشخاص والأشياء من حوله وسيكون قادرا على رؤية وجه أمه جيدا أثناء الرضاعة وسيبدأ الطفل أيضا في ملاحظة أصوات الألعاب
التواصل مع الناس
بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل الشهر الثاني سيبدأ الطفل في ملاحظة الأشخاص من حوله والاستجابة لصوت الأم لذلك تحتاج الأم إلى التحدث مع الطفل طوال الوقت لتشجيعه على تكوين الكلمات في الأشهر الأولى
جدول الرضاعة الطبيعية في الشهر الثاني
فيما يلي جدول مبسط يوضح عدد المرات التي يرضع فيها طفلك رضاعة طبيعية خلال الشهرين الأولين لمدة 24 ساعة سواء كان يرضع أو يسافرتوقيتتغذية الأطفال5 صباحايحصل الطفل على تغذية مشبعة ثم ينام730 8يستيقظ الطفل ويتغذى بشكل إضافي ويستيقظ ليلعب ويغير ملابسه حتى عامه الأول من النوم811وقت اللعب والاستيقاظ في وضح النهار ثم الحصول على غذاء مرض وخذ قيلولة في عامه الأول100 مساءيستيقظ الطفل لتغذية إضافية ثم ينهض ليلعب ويغير حفاضه34رضاعة واحدة ثم يأخذ الطفل قيلولة أخرى في الخامسة والنصف6يرضع بمجرد استيقاظه ثم يستيقظ للعب والدردشة8 9التغذية أو اللعب أو قيلولة سريعة لا تزيد عن 15 دقيقة يتبعها الاستحمام وتغيير الملابس لوقت النوم في المساء1130 12 صباحارضاعة كاملة أخرى قبل النوم ثم رضاعة ثانية في الثالثة صباحا وتغيير حفاضة إذا كانت ممتلئة وتكرار الجدول من البدايةقد يطلب طفلك التغذية في منتصف هذه الأوقات لأنه جائع أو محتاج لها أو لأنه لم يحصل على تغذية كاملة فهذه مجرد إرشادات ويمكنك تغييرها حسب طبيعة طفلك ويومك قد تكون إرضاع الطفل أمرا صعبا في فترة ما بعد الولادة والخطوة الأولى في رحلة الأمومة هي معرفة جرعات الرضاعة المناسبة للطفل
نصائح حول الرضاعة الطبيعية للشهر الثاني
يمكن أن تكون الرضاعة الطبيعية أمرا مرهقا لبعض الأمهات وبشكل عام ينصح باستشارة أخصائي الرضاعة الطبيعية وإخبارك يا عزيزتي بالطريقة الصحيحة للرضاعة وطريقة الرضاعة المناسبة لك وأي شيء يقلقك بشأن الرضاعة الطبيعية وإليك بعض النصائح حول الرضاعة الطبيعية في الشهر الثاني يجب على الأم التحدث مع الطبيب لوصف العدد المناسب للرضاعة للفتاة اغسل يديك بالصابون قبل إرضاع الطفل حيث إن جهاز المناعة لدى الطفل ضعيف حاليا يجب على أي شخص يعتني بطفل أو يحمله أن يظل نظيفا ينصح بوضع الطفل على ظهره أثناء النوم يجب دعم رأس الطفل في وضع مستقيم أثناء الإمساك به يجب وضع الطفل في المقعد الخلفي للسيارة في المقعد المخصصفي النهاية يختلف عدد وجبات الرضاعة في الشهر الثاني ومدة كل رضعة من طفل لآخر وتعتمد على عوامل كثيرة لذلك لا داعي للقلق طالما أن طفلك يكتسب وزنا طبيعيا

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد