كيف تبحث عن وظيفة مناسبة

عند البحث عن وظيفة تجد عقلك يتوقف لبعض الوقت للتفكير في كيفية إيجاد الوظيفة المناسبة والحصول عليها بسهولة، فهناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها إيجاد الوظيفة الجديدة فإما من خلال مكاتب التوظيف أو من خلال الخروج للبحث أو حتى من خلال الإنترنت ولكن مع الحرص أن لكل طريقة متهم مميزات وعيوب ولذلك عليك أن تختار أفضل الطرق بالنسبة لك البحث عن الوظيفة التي تريد الوصول إليها.

الذهاب لمكاتب التوظيف

  • في الفترة الأخيرة انتشرت مكاتب التوظيف التي أصبحت توفر للجميع الآن الحصول على وظائف وكذلك توفر لجهات العمل توفير الموظفين، قد يكون مكتب التوظيف خاص بمجال معين وقد يكون مكتب توظيف عام لتوظيف العاملين في أي قطاع، وميزة مكاتب التوظيف أنها ستكون حلقة الوصل فيما بينك وبين جهات العمل ولكن هناك مجموعة من المشكلات أو عمليات النصب التي يقع بها المتقدمين للوظائف من خلال مكاتب التوظيف.

عيوب البحث عن وظيفة في مكاتب التوظيف

  • مكاتب التوظيف قد تطلب منك بعض من الرسوم قبل التقديم في الوظيفة وهذا ما يسبب القلق أثناء التقديم فأنت قد لا تعجبك الوظيفة وبالتالي لن تحصل على أموالك.
  • هناك مكاتب توظيف غير معتمدة أي هناك مكاتب توظيف وهمية وهي المنتشرة على مواقع الأنترنت ومهمتهم فقط هو الاستغلال وأخذ الرسوم دون توفير أي فرص عمل كما يريد المتقدمين.
  • لا تستطيع التعرف على المهام الوظيفية الخاصة بالوظيفة ولا عيوبها بالكامل وبالتالي قد تجد نفسك تترك تلك الوظيفة بعد فترة قليلة.

البحث على الإنترنت

  • هناك مواقع مختلفة على الأنترنت لتقديم الوظائف مثل موقع وظفني وموقع وظائف يمكنكم الدخول الى تلك المواقع وكتابة التفاصيل الشخصية وعن المجال الذين تريدون العمل له وبمجرد توافر الوظائف التي قد تكون أقرب إلى رغبتك سيرسل اليك موقع التوظيف رسالة بريدية لإعلامك بالوظائف المتاحة ومكانها لتقوم بالذهاب والتقديم فيها وأيضا له مجموعة من العيوب فليس هناك طريقة كلها مميزات ومن عيوبه ما يلي:
  • قد تكون المعلومات التي يتم وضعها على الوظيفة المتاحة غير سليمة بحيث أنه عند ذهابك للتقديم الى الوظيفة ستجد معلومات أخرى عنها وبالتالي ترفض البقاء في الوظيفة.
  • التقديم للوظائف على الإنترنت لديك لا يكون مضمون وقد لا يتم قبولك في تلك الوظائف ولكن تقوم بتضييع الوقت ولن تحصل على وظيفة.

الخروج والبحث عن وظيفة

  • لعلها الطريقة الأكثر أمانا من طرق البحث عن الوظائف حيث أنك ستخرج لترى ما هو متاح لك من الوظائف وستعرف بصورة أكثر عمقا وبطريقة مباشرة عن الوظيفة المتاحة ومدى مناسبتها لك، وهي الطريقة الأكثر اعتمادًا عليها من طرف البحث عن الوظائف حيث أن كل من يحتاج إلى الحصول على وظيفة معينة فإنه بمجرد العلم بوجود مكان معين يحتاج إلى موظفين سوف يسعى لطلب التوظيف لديهم وهي طريقة قد تكون خالية من العيوب إلا بعض من الجهد والتنقل من مكان إلى مكان ولكن في النهاية يمكن الحصول على الوظيفة المناسبة لكم من خلالها.

البحث عن وظائف في الصحف والمجلات

  • في الصحف والمجلات يكون هناك مكان محدد مكتوب به الوظائف المتاحة في الفترة الحالية وعن الشركات التي تحتاج الى موظفين فيمكنك إذا كنت أحد من هؤلاء الباحثين عن الوظيفة أن تتابع قراءة الصحف والمجلات وعندما تعثر على الوظيفة المناسبة والتي تجد بك كل الشروط المطلوبة للتسجيل بها فيمكنك الذهاب والتسجيل في هذه الوظيفة أو أرسال السيرة الذاتية إذا تطلب ذلك الأمر.