انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ماهو استثمار الذهب

فريق مقال للكتابةسنتين

على الرغم من أن الناس لديهم أسبابهم الخاصة للاستثمار في الذهب ، إلا أن الاستثمار في الذهب بالنسبة للكثيرين يدور حول الحفاظ على ثرواتهم وحمايتها . لذلك من خلال السطور منتدى فتكات هتقدر تعرف من خلاله اهم النقاط المهمة لاستثمار الذهب

نبذة عن استثمار الذهب

يختار الكثيرون الذهب لحماية بقية محافظهم من المخاطر ولإضافة التنوع إلى محافظهم الاستثمارية. وبالتالى سيختار عدد قليل جدًا من الأشخاص استثمار كل أموالهم في الذهب حيث ينصح دائمًا بإنشاء محفظة متوازنة تحتوي على أنواع مختلفة من الاستثمارات.

نبذة عن استثمار الذهب

نبذة عن استثمار الذهب

  • يختار العديد من المستثمرين الذهب لهذا السبب بالذات  مما يسمح لهم بالتنويع في مجالات مختلفة. ويقال أن هذا يرجع إلى أن سعر الذهب عادة ما يرتبط ارتباطًا سلبيًا بأسواق الأسهم و غالبا ما يرتفع الذهب عندما تنخفض الأسواق الأخرى. وهذا هو السبب في أن الذهب ينظر إليه تقليديا على أنه استثمار “ملاذ آمن”.
  • في أوقات تقلبات السوق عندما تنخفض الأسهم ويرجع جزء من هذا الانخفاض إلى ابتعاد المستثمرين عن الأصول و المخاطر العالية.
  • يختار بعض المستثمرين الذهب بسبب العوائد المالية المحتملة  خاصة على مدى فترة زمنية أطول. ببساطة ، إذا قمت بشرائه واحتفظت به حتى يرتفع السعر  يمكنك بيعه  على أمل تحقيق ربح.

كيف يمكنني الاستثمار في الذهب؟

كيف يمكنني الاستثمار في الذهب؟

كيف يمكنني الاستثمار في الذهب؟

هناك العديد من الطرق لإضافة الذهب والمعادن النفيسة الأخرى إلى محفظتك. في حين أن الذهب قد يكون متاحا تقليدي فقط في شكل عملات معدنية أو سبائك أو مجوهرات  فقد سمح إدخال منصات التداول الرقمية بسهولة الوصول إلى أسواق المعادن الثمينة.

  • العملات الذهبية متوفرة في مجموعة من الأحجام والتصاميم مع تجار المعادن الثمينة المعروفين ويمكن للأفراد شراء العملات المعدنية إما بكميات فردية أو حتى في أنابيب من عملات معدنية متعددة.
  • نظرا لوجود العديد من الأحجام المتاحة فقد تكون بعض العملات الأصغر .حيث يكون الحصول عليها أرخص بشكل طبيعي من العملات المعدنية الأكبر حجمًا.
  • تستفيد عملات السبائك الذهبية ذات التصنيف البريطاني إعفاء CGT (ضريبة أرباح رأس المال) ، والذي قد يكون محل اهتمام المستثمرين الذين لديهم محفظة أكبر.
  • سبائك الذهب متاحة أيضا للمستثمرين على الرغم من توفر الحانات الكبيرة المنتشرة من خلال الأفلام والوسائط ، فإن التكاليف المرتبطة بها تميل إلى أن تكون بعيدة المنال بالنسبة للكثيرين. ومع ذلك ، إذا كنت مهتما بالعملات المعدنية ، فإنها تأتي أيضا في مجموعة من الأحجام والتصميمات  مع وجود أشرطة أصغر بحجم 1 جرام أو 5 جرام نقطة سعر جذابة ، حتى بالنسبة للمستثمر التمهيدي.
  • بطبيعة الحال ، فإن الجانب السلبي للعملات المعدنية  على الاستثمارات الأقل الملموسة مثل الأسهم هو أنه يتعين عليك تخزينها في مكان ما .حيث يجب عليك التأكد من أنها في مأمن من السرقة أو التلف.
  •  يختار البعض التخزين في خزنة بالمنزل بينما يختار البعض الآخر التخزين مع وصي (على سبيل المثال في قبو دار سك العملة الملكية).
  • هناك بالطبع رسوم تخزين يجب دفعها إذا اخترت التخزين مع شخص آخر ومع ذلك قد يكون هذا أقل من شراء خزنة خاصة بك وتأمين في المنزل ويعتمد في النهاية على ظروفك وتفضيلاتك.

الاستثمار في الذهب الرقم

  • إذا كنت مهتما بالاستثمار في الذهب ، ولكنك غير مهتم بالملكية المادية يختار البعض الاستثمار في الذهب الرقمى . وبصرف النظر عن عدم القدرة على لمس جسديا أو تسلم من الذهب والفرق الرئيسي بين الذهب الرقمي و القطع النقدية أو الحانات هو تكاليف لبدء الاستثمار هم أقل من ذلك بكثير.
  • بالنسبة للعملات المعدنية يعتمد سعر الشراء الأولي على تكلفة أصغر عملة معدنية أو شريط متاح حاليًا. ومع ذلك ، مع الذهب الرقمي يمكنك الاستثمار بمبلغ ضئيل يصل إلى 25 جنيها مصري وإعادة بيعها عندما تكون جاهزا.

كيف يتم تسعير الذهب؟

  • يتم تسعير جميع أشكال الاستثمار في الذهب بطريقة مماثلة ، حيث يعتمد السعر الذي تدفعه على علاوة المنتج. هذه هي النسبة المئوية التي يتم احتسابها على المنتج على سعر الذهب للمعدن الذي يحتوي عليه.
  • نظرًا لاقتصاديات الحجم تميل المنتجات الأصغر إلى أن تكون تكلفة تصنيعها وتغليفها وتوزيعها أعلى من المنتجات الأكبر حجما. هذا يعني أن القسط على المنتجات الأصغر يميل إلى أن يكون أكثر. لذلك ، على الرغم من أن سبيكة الذهب التي يبلغ وزنها 1 جرام ستكون أرخص من سبيكة 100 جرام من الذهب (لأنها تحتوي على كميات مختلفة تمامًا من الذهب) ، فإن النسبة الفعلية التي يتم تحصيلها على الشريط الأصغر  مقارنة بسعر الذهب الذي يحتوي عليه .
  • ببساطة سيكون من الأرخص شراء سبيكة ذهب 100 جرام من شراء سبائك ذهب 100 × 1 جرام. على الرغم من أنك ستحصل على نفس الكمية من الذهب نظرًا لأن تصنيع 100 لوح أصغر يكلف أكثر فإن الشركة تتقاضى علاوة أعلى عليها في وقت البيع.

الاستثمار فى بيع الذهب

  • بالطبع ، مع كل من العملات المعدنية والقضبان ، قد ترغب في وقت ما في بيعها من أجل “تصفية” استثمارك. من الفوائد الأخرى للذهب أنه لا يهم مكانك في العالم ، أو ما هو منتج الذهب الذي تمتلكه سيكون هناك سوق لها.
  • الذهب هو أحد السلع القليلة المعترف بها عالميًا وقيمتها حقًا ، وعلى هذا النحو ، يمكنك بيعه في أي مكان.
  • عادة ما ينطوي بيع منتجك على قيام التاجر بوزن العنصر والمصادقة عليه ويقدم لك سعرًا يمثل نسبة مئوية من سعر الذهب في الداخل. اعتمادًا على التاجر الفردي ، ستختلف هذه النسبة (أحيانًا بشكل كبير) ، لذلك من المهم أن تطلب سعرًا في مواقع متعددة لضمان حصولك على أفضل سعر ممكن.

العوامل المؤثرة على سعر الذهب

الاستثمار فى بيع الذهب

الاستثمار فى بيع الذهب

مثل السلع الأخرى ، يتأثر الذهب بعوامل العرض والطلب. كلما زاد الطلب عليه ، ارتفع سعره. وإذا كانت هناك مشكلات في العرض ، مثل تعطل منجم كبير أو إعلان شركة كبيرة عن خفض إنتاجها ، فإنها تؤدي أيضًا إلى ارتفاع الأسعار ، والعكس صحيح. لكن الذهب كسلعة عالمية يطلبها الجميع ، من صغار المستهلكين إلى
  • البنوك المركزية والمؤسسات الاستثمارية ، يتأثر بالعديد من العوامل الأخرى ، من أهمها سعر الدولار ، والذي يتم تسعيره بواسطته ببعض من أعلى الأسعار.
  • تعتبر التبادلات العالمية مهمة كلما كان الدولار أقوى كلما انخفض سعر الذهب والعكس صحيح. بالنظر إلى هذا الارتباط بالدولار ، فإن سعر الذهب يتأثر بشكل مباشر بأسعار الفائدة الأمريكية ، لذلك إذا قرر الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة ، فإنه يؤثر سلبًا على قيمة الذهب ، حيث يضيف قوة للدولار ، ويشجع المستثمرين على ذلك. يضخون أموالهم في سندات الخزانة التي ستزيد من قيمة العوائد عليهم.
  •  تتأثر أسعار الذهب بأداء أسواق الأوراق المالية  والتي تشكل استثمارًا مليئ بالمخاطر إلى حد ما (الربح والخسارة المحتملة). في وقت تعافى أسواق الأسهم ينمو ارتفاعاتها في ظروف مواتية ومناخ استثماري صحي تنخفض فيه أسعار الذهب عادة.
  • ينعكس التضخم بشكل عام ، في الولايات المتحدة بشكل خاص ، على أسعار الذهب. كلما ارتفع التضخم  انخفضت القوة الشرائية للعملات .لذلك يشتري المستثمرون الذهب للحفاظ على قيمة مدخراتهم وهنا يرتفع السعر . لكن التضخم قد يكون في بعض الأحيان إشارة لرفع أسعار الفائدة في وقت لاحق  مما قد يؤثر سلبا على السعر وأيضا عدم القدرة على التنبؤ بما سيحدث في المستقبل بسبب أجواء تزيد من مخاوف المستثمرين وفي هذه الحالة يلجأون إلى الذهب والاستثمارات الآمنة الأخرى للمحافظة كليا أو جزئيا على قيمة استثماراتهم.

أهم النصائح للاستثمار في الذهب

  • يوصي العديد من كبار مستشاري الاستثمار بتخصيص محافظ للسلع  بما في ذلك الذهب ، من أجل تقليل المخاطر الإجمالية في المحفظة.
  • يعد شراء سبائك الذهب الطريقة المباشرة والأكثر شيوعا للاستثمار في الذهب ، ولكن قد يكون من الصعب بيع السبائك الكبيرة ، خاصة إذا كان المالك يريد بيع بعض مقتنياته.
  • تقدم القضبان الصغيرة والعملات الذهبية الأصغر اتجاهًا أكبر وتحظى بشعبية كبيرة بين حاملي الذهب.
  • المشاكل الرئيسية مع الذهب المادي هي أن تكاليف التخزين والتأمين تضر بإمكانية الربح. توجد في العديد من البلدان خزائن خاصة لحفظ الذهب فيها ، وهذا يكلف العملاء أموالاً إضافية.
  • تعد ارخص واسهل طرق للاستثمار فى المعادن الثمينه هي طريقة  الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب  حيث إنه يشبه شراء الأسهم وبيعها.
  • العقود الآجلة هي عقود لشراء أو بيع مبلغ معين مقدمًا في تاريخ معين في المستقبل ، لكن تكلفة هذه العقود كبيرة ، وتتطلب قدرة تحليلية قوية على اتجاهات العقود الآجلة ، وبالتالي فهي مناسبة للمستثمرين ذوي الخبرة.
  • يمكن أن يكون الاستثمار ممتع للشركات المتخصصة في التعدين والتكرير بأسعار الذهب المرتفعة و في أسهمها وسيلة فعالة لكسب الذهب ، وتحمل مخاطر أقل من طرق الاستثمار الأخرى.
  • إذا ارتفعت أسعار الذهب ، فقد ترتفع قيمة أسهم الشركات التابعة ، وفي هذه الحالة ترتفع قيمة الاستثمار الأصلي للشخص ، وسيحصل في النهاية على نصيب من أرباح الشركة المستثمر فيها.
نبذة عن استثمار الذهب
يختار الكثيرون الذهب لحماية بقية محافظهم من المخاطر ولإضافة التنوع إلى محافظهم الاستثمارية وبالتالى سيختار عدد قليل جدا من الأشخاص استثمار كل أموالهم في الذهب حيث ينصح دائما بإنشاء محفظة متوازنة تحتوي على أنواع مختلفة من الاستثماراتcaption id=attachment66619 align=alignnone width=1024 نبذة عن استثمار الذهبcaption يختار العديد من المستثمرين الذهب لهذا السبب بالذات  مما يسمح لهم بالتنويع في مجالات مختلفة ويقال أن هذا يرجع إلى أن سعر الذهب عادة ما يرتبط ارتباطا سلبيا بأسواق الأسهم و غالبا ما يرتفع الذهب عندما تنخفض الأسواق الأخرى وهذا هو السبب في أن الذهب ينظر إليه تقليديا على أنه استثمار ملاذ آمن في أوقات تقلبات السوق عندما تنخفض الأسهم ويرجع جزء من هذا الانخفاض إلى ابتعاد المستثمرين عن الأصول و المخاطر العالية يختار بعض المستثمرين الذهب بسبب العوائد المالية المحتملة  خاصة على مدى فترة زمنية أطول ببساطة إذا قمت بشرائه واحتفظت به حتى يرتفع السعر  يمكنك بيعه  على أمل تحقيق ربح
كيف يمكنني الاستثمار في الذهب؟
caption id=attachment66620 align=alignnone width=1024 كيف يمكنني الاستثمار في الذهب؟captionهناك العديد من الطرق لإضافة الذهب والمعادن النفيسة الأخرى إلى محفظتك في حين أن الذهب قد يكون متاحا تقليدي فقط في شكل عملات معدنية أو سبائك أو مجوهرات  فقد سمح إدخال منصات التداول الرقمية بسهولة الوصول إلى أسواق المعادن الثمينة العملات الذهبية متوفرة في مجموعة من الأحجام والتصاميم مع تجار المعادن الثمينة المعروفين ويمكن للأفراد شراء العملات المعدنية إما بكميات فردية أو حتى في أنابيب من عملات معدنية متعددة نظرا لوجود العديد من الأحجام المتاحة فقد تكون بعض العملات الأصغر حيث يكون الحصول عليها أرخص بشكل طبيعي من العملات المعدنية الأكبر حجما تستفيد عملات السبائك الذهبية ذات التصنيف البريطاني إعفاء CGT ضريبة أرباح رأس المال  والذي قد يكون محل اهتمام المستثمرين الذين لديهم محفظة أكبر سبائك الذهب متاحة أيضا للمستثمرين على الرغم من توفر الحانات الكبيرة المنتشرة من خلال الأفلام والوسائط فإن التكاليف المرتبطة بها تميل إلى أن تكون بعيدة المنال بالنسبة للكثيرين ومع ذلك إذا كنت مهتما بالعملات المعدنية فإنها تأتي أيضا في مجموعة من الأحجام والتصميمات  مع وجود أشرطة أصغر بحجم 1 جرام أو 5 جرام نقطة سعر جذابة حتى بالنسبة للمستثمر التمهيدي بطبيعة الحال فإن الجانب السلبي للعملات المعدنية  على الاستثمارات الأقل الملموسة مثل الأسهم هو أنه يتعين عليك تخزينها في مكان ما حيث يجب عليك التأكد من أنها في مأمن من السرقة أو التلف  يختار البعض التخزين في خزنة بالمنزل بينما يختار البعض الآخر التخزين مع وصي على سبيل المثال في قبو دار سك العملة الملكية هناك بالطبع رسوم تخزين يجب دفعها إذا اخترت التخزين مع شخص آخر ومع ذلك قد يكون هذا أقل من شراء خزنة خاصة بك وتأمين في المنزل ويعتمد في النهاية على ظروفك وتفضيلاتك
الاستثمار في الذهب الرقم
إذا كنت مهتما بالاستثمار في الذهب ولكنك غير مهتم بالملكية المادية يختار البعض الاستثمار في الذهب الرقمى وبصرف النظر عن عدم القدرة على لمس جسديا أو تسلم من الذهب والفرق الرئيسي بين الذهب الرقمي و القطع النقدية أو الحانات هو تكاليف لبدء الاستثمار هم أقل من ذلك بكثير بالنسبة للعملات المعدنية يعتمد سعر الشراء الأولي على تكلفة أصغر عملة معدنية أو شريط متاح حاليا ومع ذلك مع الذهب الرقمي يمكنك الاستثمار بمبلغ ضئيل يصل إلى 25 جنيها مصري وإعادة بيعها عندما تكون جاهزا
كيف يتم تسعير الذهب؟
يتم تسعير جميع أشكال الاستثمار في الذهب بطريقة مماثلة حيث يعتمد السعر الذي تدفعه على علاوة المنتج هذه هي النسبة المئوية التي يتم احتسابها على المنتج على سعر الذهب للمعدن الذي يحتوي عليه نظرا لاقتصاديات الحجم تميل المنتجات الأصغر إلى أن تكون تكلفة تصنيعها وتغليفها وتوزيعها أعلى من المنتجات الأكبر حجما هذا يعني أن القسط على المنتجات الأصغر يميل إلى أن يكون أكثر لذلك على الرغم من أن سبيكة الذهب التي يبلغ وزنها 1 جرام ستكون أرخص من سبيكة 100 جرام من الذهب لأنها تحتوي على كميات مختلفة تماما من الذهب فإن النسبة الفعلية التي يتم تحصيلها على الشريط الأصغر  مقارنة بسعر الذهب الذي يحتوي عليه ببساطة سيكون من الأرخص شراء سبيكة ذهب 100 جرام من شراء سبائك ذهب 100 1 جرام على الرغم من أنك ستحصل على نفس الكمية من الذهب نظرا لأن تصنيع 100 لوح أصغر يكلف أكثر فإن الشركة تتقاضى علاوة أعلى عليها في وقت البيع
الاستثمار فى بيع الذهب
بالطبع مع كل من العملات المعدنية والقضبان قد ترغب في وقت ما في بيعها من أجل تصفية استثمارك من الفوائد الأخرى للذهب أنه لا يهم مكانك في العالم أو ما هو منتج الذهب الذي تمتلكه سيكون هناك سوق لها الذهب هو أحد السلع القليلة المعترف بها عالميا وقيمتها حقا وعلى هذا النحو يمكنك بيعه في أي مكان عادة ما ينطوي بيع منتجك على قيام التاجر بوزن العنصر والمصادقة عليه ويقدم لك سعرا يمثل نسبة مئوية من سعر الذهب في الداخل اعتمادا على التاجر الفردي ستختلف هذه النسبة أحيانا بشكل كبير لذلك من المهم أن تطلب سعرا في مواقع متعددة لضمان حصولك على أفضل سعر ممكن
العوامل المؤثرة على سعر الذهب
caption id=attachment66621 align=alignnone width=1000 الاستثمار فى بيع الذهبcaptionمثل السلع الأخرى يتأثر الذهب بعوامل العرض والطلب كلما زاد الطلب عليه ارتفع سعره وإذا كانت هناك مشكلات في العرض مثل تعطل منجم كبير أو إعلان شركة كبيرة عن خفض إنتاجها فإنها تؤدي أيضا إلى ارتفاع الأسعار والعكس صحيح لكن الذهب كسلعة عالمية يطلبها الجميع من صغار المستهلكين إلى البنوك المركزية والمؤسسات الاستثمارية يتأثر بالعديد من العوامل الأخرى من أهمها سعر الدولار والذي يتم تسعيره بواسطته ببعض من أعلى الأسعار تعتبر التبادلات العالمية مهمة كلما كان الدولار أقوى كلما انخفض سعر الذهب والعكس صحيح بالنظر إلى هذا الارتباط بالدولار فإن سعر الذهب يتأثر بشكل مباشر بأسعار الفائدة الأمريكية لذلك إذا قرر الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة فإنه يؤثر سلبا على قيمة الذهب حيث يضيف قوة للدولار ويشجع المستثمرين على ذلك يضخون أموالهم في سندات الخزانة التي ستزيد من قيمة العوائد عليهم  تتأثر أسعار الذهب بأداء أسواق الأوراق المالية  والتي تشكل استثمارا مليئ بالمخاطر إلى حد ما الربح والخسارة المحتملة في وقت تعافى أسواق الأسهم ينمو ارتفاعاتها في ظروف مواتية ومناخ استثماري صحي تنخفض فيه أسعار الذهب عادة ينعكس التضخم بشكل عام في الولايات المتحدة بشكل خاص على أسعار الذهب كلما ارتفع التضخم  انخفضت القوة الشرائية للعملات لذلك يشتري المستثمرون الذهب للحفاظ على قيمة مدخراتهم وهنا يرتفع السعر لكن التضخم قد يكون في بعض الأحيان إشارة لرفع أسعار الفائدة في وقت لاحق  مما قد يؤثر سلبا على السعر وأيضا عدم القدرة على التنبؤ بما سيحدث في المستقبل بسبب أجواء تزيد من مخاوف المستثمرين وفي هذه الحالة يلجأون إلى الذهب والاستثمارات الآمنة الأخرى للمحافظة كليا أو جزئيا على قيمة استثماراتهم
أهم النصائح للاستثمار في الذهب
يوصي العديد من كبار مستشاري الاستثمار بتخصيص محافظ للسلع  بما في ذلك الذهب من أجل تقليل المخاطر الإجمالية في المحفظة يعد شراء سبائك الذهب الطريقة المباشرة والأكثر شيوعا للاستثمار في الذهب ولكن قد يكون من الصعب بيع السبائك الكبيرة خاصة إذا كان المالك يريد بيع بعض مقتنياته تقدم القضبان الصغيرة والعملات الذهبية الأصغر اتجاها أكبر وتحظى بشعبية كبيرة بين حاملي الذهب المشاكل الرئيسية مع الذهب المادي هي أن تكاليف التخزين والتأمين تضر بإمكانية الربح توجد في العديد من البلدان خزائن خاصة لحفظ الذهب فيها وهذا يكلف العملاء أموالا إضافية تعد ارخص واسهل طرق للاستثمار فى المعادن الثمينه هي طريقة  الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب  حيث إنه يشبه شراء الأسهم وبيعها العقود الآجلة هي عقود لشراء أو بيع مبلغ معين مقدما في تاريخ معين في المستقبل لكن تكلفة هذه العقود كبيرة وتتطلب قدرة تحليلية قوية على اتجاهات العقود الآجلة وبالتالي فهي مناسبة للمستثمرين ذوي الخبرة يمكن أن يكون الاستثمار ممتع للشركات المتخصصة في التعدين والتكرير بأسعار الذهب المرتفعة و في أسهمها وسيلة فعالة لكسب الذهب وتحمل مخاطر أقل من طرق الاستثمار الأخرى إذا ارتفعت أسعار الذهب فقد ترتفع قيمة أسهم الشركات التابعة وفي هذه الحالة ترتفع قيمة الاستثمار الأصلي للشخص وسيحصل في النهاية على نصيب من أرباح الشركة المستثمر فيها

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد