انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

قصة الأعداد الفردية والزوجية

Rehab Khaled4 سنوات

ان الأعداد عبارة عن مجموعة من الرموز، وتستخدم هذه الرموز للإشارة إلى كميات معينة أو مقادير معينة، أي هي عبارة عن مقياس لشيء ما ولقيمته وتعبر عن حجمه سواء كبير أو صغير، أما عن أنواع الأعداد فهي أنواع كثيرة الأعداد، فمثلا هناك أعداد طبيعية وهناك أعداد صحيحة، وهناك أيضا إعداد سليمة صحيحة أعداد كسرية، وهناك أعداد حقيقية، وأخيرا هناك أعداد زوجية وأخرى فردية.

أولا الأعداد الطبيعية

  • تنقسم الأعداد إلى أعداد طبيعية، وهي التي تكون صحيحة وتكون قيمتها أكبر من الصفر، وتبدأ من العدد ١ وتمتد إلى ما لا نهاية، مثل 1،2،3،4…، ولها مسمى آخر وهو أرقام العد.
  • والأعداد الطبيعية لا يوجد فيها علامة عشرية وذلك لكونها أعداد صحية وهذه الأعداد دائما ما تكون موجبة ومن المستحيل أن تحمل الإشارة السالبة.

ثانيا الأعداد الصحيحة

  • والنوع الثاني من الأعداد يسمى الأعداد الصحيحة، ويتضح من مسماها أنها أعداد كاملة وسليمة أي لا يوجد بها أي كسور، وهذه الأعداد قد تحمل الإشارة السالبة أو تكون موجبة والعدد صفر أيضا يعد عدد صحيح.
  • مثال على الأعداد الصحيحة ٠،١٠، -٢٠، وغيرها من الأعداد، وهي أيضا كحال الأعداد الطبيعية تكون أعداد صحيحة ولا يكون بها أي علامات عشرية.

ثالثا الأعداد السليمة

  • ويطلق على هذا النوع أيضا أعداد تامة وصحيحة أي لا يوجد بها كسر، وتبدأ هذه الأعداد من العدد صفر وأكبر من العدد صفر، وذلك يعني أن أول ستة أرقام سليمة تامة هي ٠،١،٢،٣،٤،٥، وتمتد الأعداد دون حد أي كما يقال في قوانين الرياضيات إلى ما لا نهاية.
  • وبذلك فالأعداد السليمة أو التامة تشبه تماما الأعداد الطبيعية ولكن وجه الاختلاف الوحيد أن الأعداد السليمة تضم الصفر أما الأعداد الطبيعية فلا تضم العدد صفر.

رابعا الأعداد الكسرية

  • وهي الأعداد التي تكون عبارة عن نسب وتكون عددين وليست عدد واحد ويجب أن تكون هذه الأعداد صحيحة وسليمة لذلك أطلق عليها تسمية الكسر.
  • أما عن طريقة كتابة هذه الأرقام فتكتب ككسر، يقسم إلى قسمين، الجزء العلوي ويحتوي على عدد ويسمى بسط والجزء السفلي يحتوي على عدد ويسمى مقام.

خامسا الأعداد الحقيقية

  • وهي الأعداد التي أما أن تكون سالبة أو تكون موجبة المهم أنها جميعها تكون أعداد صحيحة سواء كانت أعداد كسر أو غير كسرية.

سادسا الأعداد الزوجية والفردية

  • وهي الأعداد الصحيحة فقط، بمعنى أن العدد الصحيح أما أن يكون عدد صحيح فردي أو عدد صحيح زوجي، وهذه الأعداد ينضم لها العدد صفر، والعدد الزوجي هو العدد الذي يقبل القسمة على العدد ٢ ويكون الباقي منه صفر.
  • أما عن العدد الفردي هو الذي يقبل القسمة على العدد ٢ أيضا ولكن يجب أن يكون الناتج منه ١، ويمكن التفرقة بين العدد الزوجي والعدد الفردي بأن أي عدد يكون آحاده الأعداد ٢،٤،٦،٨ فهو عدد زوجي، أما إذا كان الآحاد ١،٣،٥،٧، فهي أعداد فردية.

قصة الأعداد الزوجية والفردية:

  • إن أول من ميز بين العدد الزوجي والأخر الفردي هو عالم الرياضيات وصاحب النظريات الشهرية، فيثاغورث، وهناك دول تفضل الأرقام الزوجية وأخرى تفضل الفردية، فمثلا دول الغرب تفضل الأرقام الزوجية، واليابان تفضل الأعداد الفردية، فمثلا الشعب الياباني يحب رقم واحد، ويحب أيضا رقم ٣، و ٥، و٧.
  • فهناك مهرجانات واحتفالات تقام عند بلوغ عمر الخمس سنوات للطفل الذكر أو السبع سنوات للفتاة، يتشاءمون من الأرقام الزوجية ولها دلالة تشاؤمية في لغتهم، رقم اثنان يعني البيانية الانفصال والفراق.
  • أما عن عادتها في الزفاف فهم يهتدون العروس هدايا تعادل ١٠ ألف ين أو ٣٠ ألفين، ويكون نذير شؤم إذا كانت الهدية تعادل ٢٠ ألف ين أو ٤٠ ألفين، إلا أن هناك استثناء وحيد وهو رقم ٨ والذي يعني باللغة اليابانية الرخاء الزائد.
أولا الأعداد الطبيعية
تنقسم الأعداد إلى أعداد طبيعية وهي التي تكون صحيحة وتكون قيمتها أكبر من الصفر وتبدأ من العدد ١ وتمتد إلى ما لا نهاية مثل 1234… ولها مسمى آخر وهو أرقام العد والأعداد الطبيعية لا يوجد فيها علامة عشرية وذلك لكونها أعداد صحية وهذه الأعداد دائما ما تكون موجبة ومن المستحيل أن تحمل الإشارة السالبة
ثانيا الأعداد الصحيحة
والنوع الثاني من الأعداد يسمى الأعداد الصحيحة ويتضح من مسماها أنها أعداد كاملة وسليمة أي لا يوجد بها أي كسور وهذه الأعداد قد تحمل الإشارة السالبة أو تكون موجبة والعدد صفر أيضا يعد عدد صحيح مثال على الأعداد الصحيحة ٠١٠ ٢٠ وغيرها من الأعداد وهي أيضا كحال الأعداد الطبيعية تكون أعداد صحيحة ولا يكون بها أي علامات عشرية
ثالثا الأعداد السليمة
ويطلق على هذا النوع أيضا أعداد تامة وصحيحة أي لا يوجد بها كسر وتبدأ هذه الأعداد من العدد صفر وأكبر من العدد صفر وذلك يعني أن أول ستة أرقام سليمة تامة هي ٠١٢٣٤٥ وتمتد الأعداد دون حد أي كما يقال في قوانين الرياضيات إلى ما لا نهاية وبذلك فالأعداد السليمة أو التامة تشبه تماما الأعداد الطبيعية ولكن وجه الاختلاف الوحيد أن الأعداد السليمة تضم الصفر أما الأعداد الطبيعية فلا تضم العدد صفر
رابعا الأعداد الكسرية
وهي الأعداد التي تكون عبارة عن نسب وتكون عددين وليست عدد واحد ويجب أن تكون هذه الأعداد صحيحة وسليمة لذلك أطلق عليها تسمية الكسر أما عن طريقة كتابة هذه الأرقام فتكتب ككسر يقسم إلى قسمين الجزء العلوي ويحتوي على عدد ويسمى بسط والجزء السفلي يحتوي على عدد ويسمى مقام
خامسا الأعداد الحقيقية
وهي الأعداد التي أما أن تكون سالبة أو تكون موجبة المهم أنها جميعها تكون أعداد صحيحة سواء كانت أعداد كسر أو غير كسرية
سادسا الأعداد الزوجية والفردية
وهي الأعداد الصحيحة فقط بمعنى أن العدد الصحيح أما أن يكون عدد صحيح فردي أو عدد صحيح زوجي وهذه الأعداد ينضم لها العدد صفر والعدد الزوجي هو العدد الذي يقبل القسمة على العدد ٢ ويكون الباقي منه صفر أما عن العدد الفردي هو الذي يقبل القسمة على العدد ٢ أيضا ولكن يجب أن يكون الناتج منه ١ ويمكن التفرقة بين العدد الزوجي والعدد الفردي بأن أي عدد يكون آحاده الأعداد ٢٤٦٨ فهو عدد زوجي أما إذا كان الآحاد ١٣٥٧ فهي أعداد فرديةقصة الأعداد الزوجية والفردية إن أول من ميز بين العدد الزوجي والأخر الفردي هو عالم الرياضيات وصاحب النظريات الشهرية فيثاغورث وهناك دول تفضل الأرقام الزوجية وأخرى تفضل الفردية فمثلا دول الغرب تفضل الأرقام الزوجية واليابان تفضل الأعداد الفردية فمثلا الشعب الياباني يحب رقم واحد ويحب أيضا رقم ٣ و ٥ و٧ فهناك مهرجانات واحتفالات تقام عند بلوغ عمر الخمس سنوات للطفل الذكر أو السبع سنوات للفتاة يتشاءمون من الأرقام الزوجية ولها دلالة تشاؤمية في لغتهم رقم اثنان يعني البيانية الانفصال والفراق أما عن عادتها في الزفاف فهم يهتدون العروس هدايا تعادل ١٠ ألف ين أو ٣٠ ألفين ويكون نذير شؤم إذا كانت الهدية تعادل ٢٠ ألف ين أو ٤٠ ألفين إلا أن هناك استثناء وحيد وهو رقم ٨ والذي يعني باللغة اليابانية الرخاء الزائد

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد