تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

تعريف علم الحديث لغة واصطلاحا

الرئيسية اسلاميات تعريف علم الحديث لغة واصطلاحا
rehab-khaled 707
تعريف علم الحديث لغة واصطلاحا

تعريف علم الحديث لغة واصطلاحا

أرسل الله إلينا الأنبياء والرسل لتعاليمنا الدين والقيم والأخلاق، وكان أخر الأنبياء هو النبي محمد عليه الصلاة وأتم التسليم، واسمه هو أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن عبد مناف، وهو رسولنا الكريم، أرسله الله إلى الناس جميعا، والى الإنس والجن، وكانت دعوته هي توحيد الله عز وجل وعبادته والتقرب منه، مثله مثل باقي الأنبياء والرسل، والنبي محمد هو خاتم الأنبياء، وهو صل الله عليه وسلم أشرف الخلق وسيد الناس جميعا، وهو نبي الله المعصوم عن الخطأ، ويتحلى عليه الصلاة والسلام بأفضل الأخلاق وأحسن الصفات، وكل ما ورثناه عنه من أحاديث وأقوال وأفعال وتصرفات نقتاد بها في أمور حياتنا، وأبرز ما جاء عن الرسول صل الله عليه وسلم هي الأحاديث.

ما المقصود بمصطلح علم الحديث

  • إن مصطلح الحديث هو علم، ويكمن هذا العلم في معرفة أقسام الحديث، مثل السند ويقصد به ما نقل عن الرسول من سنة وما هو مثلها، وبعد ذلك يسند هذا السند إلى من قاله عن الرسول، ومثل المتن أيضا، سواء من حيث القبول أو من حيث الرد.
  • كما أن مصطلح الحديث يشمل علوم أخرى، مثل علم رواية الحديث، ويساعدنا علم مصطلح الحديث في معرفة مدى قوة وضعف الحديث، وهل نأخذه ونقبله من راوية ومن رواه عن الراوي بالتبعية أم لا.
  • ويتم ذلك عن طريق دراسة الحديث جيدا والبحث عن أدلته وتجنب الأحاديث الضعيفة التي لم ينقلها ويثبتها الكثير عن الرسول صل الله عليه وسلم، وتجنب الأحاديث المنكرة تماما عن الرسول –عليه الصلاة وأتم التسليم- واستبعاد الأحاديث المتروكة.

تعريف علم الحديث في اللغة

  • كلمة الحديث في اللغة تعني كل ما هو جديد، أي الشيء الجديد، عكس الشيء القديم، ويقال على الكلام أيضا حديث>
  • لأن الكلام يتغير ويتجدد، وينتقل الحديث أما عن طريق الكتابة أو عن طريق الصور، ويطلق عليه عدة مسميات أخرى مثل الخبر أي النبأ ويطلق عليه أيضا بقية الأثر.

تعريف علم الحديث اصطلاحا

أما بالنسبة للإصلاح، فهناك نوعان من علم الحديث، علم حديث رواية، وعلم حديث دراية، كالآتي:

1. علم الحديث رواية

  • وهو كل ما جاء عن النبي محمد صل الله عليه وسلم، وما أضيف إلى النبي، ونسب إليه، سواء من قول قاله أو عمل قام به أو تقرير اقره أو وصف معين وصفه، وهو يضم أيضا السيرة الذاتية للرسول صل الله عليه وسلم وتاريخه، وما جاء عنه قبل أن يوليه الله الأمة ويبعثه رسول لها أو بعد ذلك.
  • كانوا الصحابة يحفظون كل ما جاء عن الرسول من قول أو فعل حفظا تاما، لتميز العرب في وقتها بالفصاحة وقوة التركيز والحفظ، فحفظوها عن غيب، وورثوها لإتباعهم وإتباع أتباعهم، حتى يحفظوا هذه الأحاديث عن الرسول من الضياع، ويحموها من أن يتداخل فيها أمور أو أفعال أو أقوال أخرى متداخلة لم ترد عن النبي صل الله عليه وسلم.
  • هذا يسمى علم الحديث رواية، ويخلط البعض بين الحديث والأثر، ولكن اجتمع الفقهاء وعلماء المسلمين أن الحديث هو ما جاء عن الرسول صل الله عليه وسلم، أما الأثر فهو ما جاء عن الصحابة وأتباعهم.

2. علم الحديث دراية

  • وتسمى أيضا علم دراية الحديث، وهو علم خاص بالرواية، والرواة، فبناء على هذا العلم نتوصل الرواية وهل تحققت شروطها أم لا، وما هي أنواع الروايات، وما أحكامها.
  • وبالنسبة للرواة هذا العلم يوضح لنا من هم الرواة وما حالهم وهل توافرت شروط الرواية فيهم أم لا، وهل اتصفوا بالعدل والصدق وهل توافرت فيهم شروط التحمل وحسن الاستماع وطيب الذكر أم لا.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة