انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

تعريف المياه السطحية

Rehab Khaled5 سنوات

المياه السطحية هي المياه التي تجمعت على سطح الأرض أو في تيار أو نهر أو بحيرة أو أرض رطبة أو وقد تتحول إلى مياه جوفية أو بخار ماء في طبقات الغلاف الجوى ضمن الدورة المائية والمياه السطحية يقوم باستعمالها البشر سواء كان بالشرب أو ري الأراضي الزراعية أو للحيوانات وغيرها من الاستخدامات الاساسية للسكان.

طرق تشكيل المياه السطحية

  • مبدئياً تتشكل المياه السطحية بفعل درجة الحرارة التي تعمل على تبخر المياه من المحيط ومن سطح الأرض ويحتفظ بالبخار بالغلاف الجوى.
  • بعد عملية التبخر تبدأ عملية التحويل إلى الأمطار وتقوم السحب بحملها إلى الأرض في شكل مطر خفيف أو غزير أو ثلوج.
  • ويتم استهلاك جزاءاً من هذه الأمطار في الغطاء النباتي والتربة.
  • وتتشكل المياه الزائدة من خلال الجريان السطحي داخل الجداول والأنهار والبحيرات.
  • ويطلق على مساحة الأراضي التي تستقبل المياه الزائدة وتزج به إلى الجريان السطحي إلى النهر أو البحيرة  حوض تصريف أو منطقة مستجمعات المياه.
  • وتختلف معدلات تدفق وتصريف المياه فتكون بأعلى نسبة في فصل الربيع وفى أقل نسبة بفصل الشتاء.
  • يمكن بناء سد عندما يكون تصريف الأنهار في حالاته المتوسطة مما يسمح بتكوين بحيرة اصطناعية لتخزين المياه للاستفادة بها عند الحاجة.

تصنيف نوعية المياه السطحية

  • الفئة الأولى من المياه السطحية العذبة تكون عالية النظافة وتستخدم للحفظ ولا يشترط أن تمر بعمليات المعالجة ليس ألا العمليات التي تتم للقضاء على الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض وللحفاظ على النظام الأيكولوجى البيئي وذلك لأن الكائنات قد تتكاثر بشكل طبيعي.
  • الفئة الثانية وهى مصدر المياه السطحية النظيفة جداً المستخدمة للاستهلاك وتتطلب هذه المياه معالجة عادية قبل الاستخدام للحفاظ على الأحياء المائية ومصائد الأسماك والاستجمام.
  • الفئة الثالثة وهى مصدر المياه السطحية العذبة متوسطة النظافة والتي تستخدم للاستهلاك وتتطلب قيامها بمرحلة المعالجة العادية قبل استخدامها في أغراض الزراعة.
  • الفئة الرابعة وهى المياه السطحية العذبة النظيفة إلى حد ما وتستخدم في الصناعة وتتطلب عملية معالجة خاصة للمياه قبل استخدامها.
  • الفئة الخامسة وهى أي مصدر للمياه يستخدم في الملاحة ولم يذكر في الفئات السابقة.

مصادر تلوث المياه السطحية

المياه العادمة المنزلية

  • وهى تنتج من استعمالات المنازل فتكون المياه مائلة للاصفرار وتحتوى على كميات كبيرة من البكتريا والفيروسات و80%من المياه المستهلكة للاستعمال المنزلي تتحول إلى مياه عادمة.

المياه العادمة الصناعية 

  • وتستخدم هذه المياه في الصناعة كمادة خام أو في الإنتاج أو التبريد وبعد استخدامها تخرج في شكل مياه عادمة صناعية وتحوى داخلها مواد كيماوية ضارة وسامة ومواد مترسبة وتكون درجة حرارتها مرتفعة.

المياه العامة الزراعية

  • وهى الناتجة عن الأنشطة الزراعية وخاصة عند استعمال طرق الزراعة الكثيفة وتربية الحيوانات.
  • وتحتوى المياه العادمة الزراعية على مواد عضوية سهلة التحلل ولا تشكل خطرا على البيئة.
  • لكن هناك نوعية من المياه العادمة الزراعية الناتجة عن تصنيع علف الحيوانات والتي تحتوى على مواد عضوية كحامض الخليك واستعمال المبيدات الحشرية المختلفة يؤدى إلى نقل هذه المواد عن طريق مياه الري إلى الماء السطحي المجاور للحقول المزروعة وتلويثها.

التلوث بالنفط

  • تؤدى ناقلات النفط عند أبحارها بمياه البحار والمحيطات إلى تلويثها بسبب العوادم التي تخرج منها ،بل وهناك العديد من حوادث غرق العبارات المحملة بالنفط والتي أدت إلى تلوث المياه وموت الكائنات الحية بالبحار والمحيطات.
  • ويعد النفط ومشتقاته من أخطر أنواع التلوث التي تصيب المياه السطحية للبحار والمحيطات والتي تتميز بالانتشار الواسع مكونة طبقة تعزل دخول الأكسجين إلى المياه.
طرق تشكيل المياه السطحية
مبدئيا تتشكل المياه السطحية بفعل درجة الحرارة التي تعمل على تبخر المياه من المحيط ومن سطح الأرض ويحتفظ بالبخار بالغلاف الجوى بعد عملية التبخر تبدأ عملية التحويل إلى الأمطار وتقوم السحب بحملها إلى الأرض في شكل مطر خفيف أو غزير أو ثلوج ويتم استهلاك جزاءا من هذه الأمطار في الغطاء النباتي والتربة وتتشكل المياه الزائدة من خلال الجريان السطحي داخل الجداول والأنهار والبحيرات ويطلق على مساحة الأراضي التي تستقبل المياه الزائدة وتزج به إلى الجريان السطحي إلى النهر أو البحيرة  حوض تصريف أو منطقة مستجمعات المياه وتختلف معدلات تدفق وتصريف المياه فتكون بأعلى نسبة في فصل الربيع وفى أقل نسبة بفصل الشتاء يمكن بناء سد عندما يكون تصريف الأنهار في حالاته المتوسطة مما يسمح بتكوين بحيرة اصطناعية لتخزين المياه للاستفادة بها عند الحاجة
تصنيف نوعية المياه السطحية
الفئة الأولى من المياه السطحية العذبة تكون عالية النظافة وتستخدم للحفظ ولا يشترط أن تمر بعمليات المعالجة ليس ألا العمليات التي تتم للقضاء على الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض وللحفاظ على النظام الأيكولوجى البيئي وذلك لأن الكائنات قد تتكاثر بشكل طبيعي الفئة الثانية وهى مصدر المياه السطحية النظيفة جدا المستخدمة للاستهلاك وتتطلب هذه المياه معالجة عادية قبل الاستخدام للحفاظ على الأحياء المائية ومصائد الأسماك والاستجمام الفئة الثالثة وهى مصدر المياه السطحية العذبة متوسطة النظافة والتي تستخدم للاستهلاك وتتطلب قيامها بمرحلة المعالجة العادية قبل استخدامها في أغراض الزراعة الفئة الرابعة وهى المياه السطحية العذبة النظيفة إلى حد ما وتستخدم في الصناعة وتتطلب عملية معالجة خاصة للمياه قبل استخدامها الفئة الخامسة وهى أي مصدر للمياه يستخدم في الملاحة ولم يذكر في الفئات السابقة
مصادر تلوث المياه السطحية
المياه العادمة المنزلية وهى تنتج من استعمالات المنازل فتكون المياه مائلة للاصفرار وتحتوى على كميات كبيرة من البكتريا والفيروسات و80%من المياه المستهلكة للاستعمال المنزلي تتحول إلى مياه عادمةالمياه العادمة الصناعية  وتستخدم هذه المياه في الصناعة كمادة خام أو في الإنتاج أو التبريد وبعد استخدامها تخرج في شكل مياه عادمة صناعية وتحوى داخلها مواد كيماوية ضارة وسامة ومواد مترسبة وتكون درجة حرارتها مرتفعةالمياه العامة الزراعية وهى الناتجة عن الأنشطة الزراعية وخاصة عند استعمال طرق الزراعة الكثيفة وتربية الحيوانات وتحتوى المياه العادمة الزراعية على مواد عضوية سهلة التحلل ولا تشكل خطرا على البيئة لكن هناك نوعية من المياه العادمة الزراعية الناتجة عن تصنيع علف الحيوانات والتي تحتوى على مواد عضوية كحامض الخليك واستعمال المبيدات الحشرية المختلفة يؤدى إلى نقل هذه المواد عن طريق مياه الري إلى الماء السطحي المجاور للحقول المزروعة وتلويثهاالتلوث بالنفط تؤدى ناقلات النفط عند أبحارها بمياه البحار والمحيطات إلى تلويثها بسبب العوادم التي تخرج منها بل وهناك العديد من حوادث غرق العبارات المحملة بالنفط والتي أدت إلى تلوث المياه وموت الكائنات الحية بالبحار والمحيطات ويعد النفط ومشتقاته من أخطر أنواع التلوث التي تصيب المياه السطحية للبحار والمحيطات والتي تتميز بالانتشار الواسع مكونة طبقة تعزل دخول الأكسجين إلى المياه

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد