السياحة في السودان

السودان تقع في الجهه الشمالية الشرقية من قارة أفريقيا، ومن الشرق إريتريا وأثيوبيا ومن الشمال مصر وليبيا، وجمهورية أفريقيا الوسطي وتشاد من الغرب، وصنفت السودان بأنها أكبر دولة في قارة أفريقيا، وعاصمتها الخرطوم، ونهر النيل يقسم أراضي دولة السودان الي قسمين، وهما القسم الغربي والشرقي وتشتهر السودان بأنها موطن لعدة حضارات قديمة منها مملكة كوش ونوباتيا ومروي والمقرة ، وعلوه.

بماذا تشتهر السودان

  • الموارد الطبيعية

السودان غنية جدا بالموارد الطبيعية المتنوعة، ويرجع هذا الي إمتلاكها للكثير من المساحات الواسعة، حيث يوجد بها مساحات كبيرة خضراء وتشتهر أيضا بزراعة المحاصيل الزراعية ومنها زراعة الفاكهة والسمسم والقطن والذرة والخضروات، وبها الكثير أيضا من الصناعات ومنها الأسمنت والنسيج والصمغ وتكرير البترول والنمط وتربية المواشي الكثيرة بها .

السودان والسياحة

  • تعتبر السودان واجهة كبيرة لعدد الكثير من السائحين سواء كان هذا من الغرب أو العالم العربي، حيث يوجد بها الكثير من الغابات الواسعة وبها أيضا الصحراي والبحيرات وبها عدد كبير من المعابد والكنائس الكبيرة.

أهم المعالم السياحية في السودان

  • الأهرامات وآثار النوبة

يوجد بالسودان الأهرامات وهي مئتان وعشورن هرما فهذا أكبر من الأهرامات التي توجد في مصر وهي توجد في الولاية الشمالية وهي تبعد عن الخرطوم مسافة خمسمائة كيلو مترا، وهي تعتبر من أبرز وأقدم الأهرامات الموجودة في وادي النيل، وقد تم بناء تلك الأهرامات الحكام الكوشيون، وهذه الأهرامات توجد في المعابد القديمة ومنها معبد الأسد أبادماك وأيضا معبد الكشك الروماني، ومعبد آمون، وكل تلك المعابد في مقاطعة النقعة.

  • بوابة كتشنر في سوكن

وتلك البوابة تعتبر قديمة تاريخيا وهي تقع في الجهة الشرقية من السودان وعلي ساحل البحر الأحمر، وقد بنيت تلك البوابة علي جزيرة مرجانية، ويوجد عليها سور كبير به خمس بوابات، ومن أبرز ما يميز أن مبانيها تم النقوش عليها بالزخارف الجميلة.

  • شواطيء البحر الأحمر

تتميز شواطيء البحر الأحمر بأن المياه الخاصة بها نقية وشفافة وهي تتميز أيضا بخلوها من التلوث البحري، ومن هنا يتوافد عليها الكثير من السواح ومن هم يرغبون في رياضة الغطس والرياضيات المائية، وهي تحتوي علي الكثير من الشعب المرجانية وبها جزيرة تسمي سنقنيب وهي بها الكثير من الشعب المرجانية أيضا في البحر الأحمر وهي حافلة بالكئنات الحية المائية.

  • جبل مرة

وهذا الجبل من أهم وأكثر المناطق لجذب السائحين في منطقة دارفور، وهي تتميز بتنوع نباتاته، كما أنه يتميز بتنوع الحياة البرية، إضافة الي أن هذا المكان يحتوي علي فتحة بركانية فوق قمة تلك الجبل، ويوجد بها بحيرتان وبها أيضا محمية تحتوي علي الكثير من الطيور النادرة ومن ضمن تلك الطيور هي الحباري واللقالق والأوز والبط.

الأكلات السودانية والمطبخ الخاص بها

  • المطبخ السوداني يحتوي علي أكلات شعبية لذيذة وشهيرة ومعروفة وهي مستمرة عند الشعب السوداني منذ آلاف السنين ومن أشهر الأكلات السودانية هي الكسرة والقراصة والعصيدة وهذه الوجبه تستخدم بشكل كبير في إفطار رمضان وأيضا المناسبات الخاصة بالسودان والأفراح وهناك أيضا أكلات من الأمعاء والكرشة الخاصة بالدبيحة .

المناطق السودانية الجاذبة بالسياح

  • مدينة المويص

وهي تعتبر مدينة علي مساحة 16 هكتار وبها إثنان من الأحياء الكثيفة بالسكان، وتعتبر أيضا منطقة صناعية وبها مركز تحتله المعابد والمباني المدنية والقصور وهي مدينة مروية تم إكتشافها .

  • بورت سودان

وهي تعتبر ميناء بحري ورئيسي وهذا جعل تلك البورت هو من أهم المناطق في السودان حيث يوجد بها الفنادق الجميلة ومن ناحية الطقس هناك فهو حار جاف صيفا ودافيء ممطر شتاءا وهي تعتبر مدينة سياحية للكثير من الناس وخاصة الأسر حيث يوجد بها الشواطيء الجميلة .