تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

إتيكيت التعامل مع العملاء في العمل

الرئيسية معلومات عامة إتيكيت التعامل مع العملاء في العمل
rehab-khaled 558
إتيكيت التعامل مع العملاء في العمل

إتيكيت التعامل مع العملاء في العمل

يعد الأسلوب المهذب هو أكثر ما يلفت انتباه من نتحدث إليه ويجعله متقبلا للرأي والحديث والمناقشة، وخاصة إذا كان من نتحدث أو نتعامل معه أحد العملاء في العمل، فكلما كان الشخص متحلي بالإتيكيت وفنون التعامل الجيد كلما كانت علاقته بالعملاء أفضل وكلما كانت أيضا طريقته وأسلوبه جذاب، حيث إن الآداب السلوكية للإتيكيت تجذب العملاء، كما أنه فعال في بناء وتكوين علاقات اجتماعية ناجحة، ويجب الأخذ في الاعتبار أن لكل نوع من الشخصيات إتيكيت خاص بها في التعامل، وفي هذا المقال سنعرض بعض الإتيكيت اللازم عند التعامل مع العملاء.

الاستماع والإنصات

  • يعد الاستماع نصف الفهم لذا يعد الاستماع الجيد للعملاء أمر ضروري في نجاح علاقات العمل وتكوين شراكات وتعاملات جيدة مع العملاء لهذا يجب الإنصات أولا إلى العميل وإعطاءه الاهتمام في طرح أسئلته واستفساراته ومن ثم تقوم بعرض ما لديك عرضه فهذا يساعد العميل على زيادة الرغبة فيما ستعرضه سواء كانت خدمات أو عروض.
  • في إنصاتك الجيد للعميل يزرع بداخله تقديرك لميوله ومعرفتك بما يحتاج إليه، لهذا يجب تنمية تلك المهارة وخاصة لدى الأشخاص الذين يعملون في مجال خدمة العملاء.

الاعتذار عن الخطأ

  • يلزم التحلي بثقافة ضرورة تقديم الاعتذار عند القيام بأمر خاطئ حيث إن تقديم الاعتذار على المستوى العام في الحياة أو مستوى العمل للعميل يعزز هذا من مهارات التفاهم والتواصل مع العملاء وأصحاب العمل.
  • كما أن الاعتذار يساعدنا على عدم إعطاء المشاكل حجم كبير بل يساعدنا على تقليلها بل تفاديها بشكل كبير وبهذا يسير التعامل مع العملاء على نحو أفضل، كما أن تقديم الاعتذار للعميل عند وقوع الخطأ، يُشعر العميل بذوق وإتيكيت من يتعامل معه كما أن هذا يمنحه شعور بكونه مهمًا ومقدرًا.
  • كما أنه يلزم عند تقديم الاعتذار يجب أن يكون حقيقيا، كما يلزم اختيار كلمات اعتذار مناسبة للعميل تجعله يتقبل الاعتذار أيا كان سبب الخطأ، كل هذا يساعدنا على تكوين علاقات ناجحة أساسها سلوكيات وأخلاق سليمة وإيجابية.

الالتزام بالمواعيد

  • يعد الالتزام بالمواعيد من أكثر الأمور التي تشير إلى تحلي الشخص بإتيكيت وأسلوب راقي ومهذب، حيث إن تلك الصفة من أهم الانطباعات التي يجب أن يأخذها العميل مع من يتعامل معه، كما أنها من أكثر الأمور التي يكون جميع العملاء في حاجة إليها.
  • وذلك لضمان بقاء تعاملك الجيد مع العملاء، حيث يجب احترام مواعيد العمل ومواعيد العملاء وكذلك مواعيد اللقاءات ومواعيد الاجتماعات بالإضافة إلى احترام تسليم المهام إلى العملاء في المواعيد المتفق عليها.

التحلي بالهدوء

  • يجب عند التعامل مع العملاء وتجنب أي حالة من حالات الغضب أو العصبية إذ أن تلك التصرفات تؤدي إلى إزعاج العميل بل تنفره في أسلوب التعامل، حيث يجب عليك محاولة التحكم في مشاعرك السلبية وإظهار كل ما هو إيجابي والتحدث بتفاؤل وعدم التحدث بألفاظ مسيئة إلى العميل.
  • لأن كلما كان الهدوء سيد الموقف كلما كان التعامل أفضل وكلما كانت العلاقة مع العملاء تسير بأفضلية، ومن الجدير بالذكر أن العميل بحاجة إلى جو يسوده الهدوء كي يستطيع عرض ما يحتاجه وبالتالي قدرته على تحديد ما يحتاج إليه.

عرض القوانين والمواعيد للعميل

  • من الأمور الضرورية والتي تظهر مدى تحلي الشخص بالإتيكيت هو عرضه لجدول الأعمال التي سيتم القيام بها وذلك من منذ الموعد الأول مع العميل وكذلك عرض المواعيد المتاحة للموظف أو صاحب العمل إلي مقابله أو التحدث مع العميل.
  • وكذلك تحديد الفترة اللازمة لاستلام العميل ما اتفق عليه من خدمات مختلفة، كذلك ضرورة الاتفاق مع العميل على معرفة سياسات التعامل والدفع كل تلك الأمور هامة لضمان تواصل ونجاح العلاقة مع العملاء بل واستمرارها بشكل يرضي كافة الأطراف.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة