انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الفرق بين نقص الغذاء وسوء التغذية

فريق مقال للكتابة3 سنوات

نقص الغذاء وسوء التغذية هما مصطلحان متشابهان في اللفظ لكنهما مختلفان بشكل كبير في المعنى والأعراض والمشاكل الصحية التي يسببوها وأيضا في تشخيصهم. وهذا ما يجهله الكثير من الأشخاص، ولكن بشكل عام تؤدي مشكلة نقص الغذاء وسوء التغذية إلى مشاكل كبيرة لصحة الانسان.

لذلك سوف نعرض لكم في هذا المقال كافة المعلومات التي ستوضح لكم جميع الفروق بين نقص الغذاء وسوء التغذية، فتابعوا معنا.

الفرق بين نقص الغذاء وسوء التغذية

يجهل الكثير منا الفرق الكبير الذي يوجد بين نقص الغذاء وسوء التغذية حيث يوجد الكثير الذين يستخدمون هذه المصطلحات لوصف حالة واحدة ولكن هم مصطلحين غير مترادفين تماماً. ولكنها مشتركين فقط في النتائج السلبية التي تعود على صحة الانسان لذلك سوف نوضح الفرق الموجود بين نقص الغذاء وسوق التغذية، ومن أهمها الفروق الآتية:

سوء التغذية

مصطلح سوء التغذية يستخدم في وصف النظام الغذائي بكافة أنواعه، فسوء التغذية يعني أكل الأشياء الغير مفيدة وتناول الطعام سواء بشكل قليل أو بشكل مفرط. ولكن الأهم ان سوء التغذية يعني تناول الأطعمة بشكل غير متوازن مما يؤدي إلي افتقار الجسم لعديد من المعادن والعناصر المهمة.

نقص الغذاء

نقص التغذية هو مصطلح يعود للتعبير عن دخول كميات قليلة من الطعام إلى جسمك، مما يؤدي إلى النحافة بشكل كبير وخفض كتلة الجسم وذلك لخسارة الكتلة العضلية والدهون الموجودة في الجسم.

أنواع نقص الغذاء وسوء التغذية

يوجد العديد من الأنواع التي تخص مرض نقص الغذاء وسوء التغذية، وإليكم هذه الأنواع التي سنوضحها في الفقرة الآتية.

نقص الغذاء

يوجد بعض الأنواع الناتجة من نقص الغذاء، لذلك سوف نعرض كافة التفاصيل عنها في الفقرة الآتية، وهما:

  • الهزال: هو حدوث انخفاض كبير في وزن الجسم بالنسبة للطول، ويسمي أيضا بالمرازمس.
  • النحافة: هي حدوث انخفاض في الوزن بالنسبة للعمر.

سوء التغذية

كما ذكرنا ان سوء التغذية يعني تناول الطعم بشكل غير منتظم مما يؤدي إلى عدم اكتمال العناصر الغذائية المهمة في الجسم، سواء كان التناول بشكل قليل أو بشكل مفرط، ويوجد عدة أنواع من سوء التغذية، ومنها الأنواع الآتية:

الفرق بين نقص الغذاء وسوء التغذية

الفرق بين نقص الغذاء وسوء التغذية

  • نقص التغذية: هو عدم تناول الطعام بشكل كافي مما يؤدي إلى نقص كبير في العناصر الغذائية المهمة مثل البروتين، السعرات الحرارية وغيرها من العناصر المهمة وبذلك يحدث فقد كبير في الوزن.
  • التغذية المفرطة: تناول الطعام بشكل مفرط يؤدي إلى زيادة الكثير من العناصر الغذائية في الجسم مما ينتج عنه زيادة كبيرة في وزن الجسم.

اعراض نقص الغذاء وسوء التغذية

تختلف اعراض من شخص لأخر في بعض الأمور، لذلك سنوضح لكم هذا الفرق في الفقرة الآتية، والأعرض هي:

اعراض نقص الغذاء

  • خسارة دهون الجسم بشكل كبير، مما يؤدي إلى ظهور العظام.
  • فقدان كبير في الوزن.
  • التعب والإرهاق المتواصل.
  • ظهور بعض الأعراض مثل الإسهال.
  • فقدان الشهية والكسل.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية عند السيدات.

اعراض سوء التغذية

  • الفقدان المفاجئ في الوزن.
  • انخفاض كتلة الجسم.
  • فقدان الشغف نحو الأكل والشرب.
  • الشعور بالخمول بشكل متواصل.

أسباب نقص الغذاء وسوء التغذية

تختلف أسباب نقص الغذاء عن أسباب سوء التغذية في بعض الأمور وهذا ما سوف نوضحه في الفقرة الآتية. ومن أهم أسباب الآتي:

أسباب نقص الغذاء

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي الي نقص التغذية، ويمكن تقسيم هذه الأسباب إلى:

  • أساسية: يؤدي قلة المال والتدهور الاقتصادي إلى عدم توفر الطعام ونقص الموارد مما يؤدي إلى حدوث الكثير من الكوارث التي يأتي منها نقص الغذاء.
  • مباشرة: وتعود إلى قلة كمية الطعام وعدم التنوع في تناول الغذاء مما يؤدي إلى عدم تنوع توفير العناصر الغذائية الأساسية المهمة للجسم.

أسباب سوء التغذية

الفرق بين نقص الغذاء وسوء التغذية

الفرق بين نقص الغذاء وسوء التغذية

تعود سوء التغذية لعديد من الأسباب المختلفة حيث ان قلة الطعام وعدم توفره يؤدي إلى سوء التغذية، كما يؤدي الأكل بشكل غير منتظم والأكل غير الصحي إلى أضرار كثيرة بجانب سوء التغذية لذلك يجب الاهتمام بالأنظمة الغذائية الصحية.

تشخيص نقص الغذاء وسوء التغذية

كما ذكرنا ان يوجد اختلاف بين المرضين في العديد من الأمور كالأعراض وطريقة العلاج، يوجد أيضاً اختلافات في تشخيص نقص الغذاء وسوء التغذية، ويتم التشخيص حسب الآتي:

تشخيص نقص الغذاء

تختلف عملية التشخيص لنقص الغذاء على حسب الفئة العمرية للشخص حيث يتم تشخيص الأطفال بطريقة مختلفة عن الكبار. وذلك يتم عن طريق عمل فحص شامل للطفل عن كل شيء يخص قياسات الجسم مثل قياس وزن الجسم. ثم مقارنة كافة النتائج بالنتائج القياسية بالنسبة لطفل آخر في نفس العمر. ولكن عند الأشخاص الأكبر سناً يتم تشخيصهم في مستشفيات تحتوي على تقنيات حديثة تقوم بعملية الفحص عن طريق الأجهزة التي تقوم بتحديد نسب جميع العناصر الموجودة داخل الجسم، مما يسهل وضع برنامج غذائي لعلاج هذه المشكلة.

تشخيص سوء التغذية

من السهل تشخيص سوء التغذية بمجرد النظر للمظهر العام للشخص المريض، حيث تظهر العديد من الأعراض على جسده التي يمكنك من خلالها تحديد إذا كان يعاني من سوء تغذية أو لا. كما توجد أشعة سينية تقوم بتحديد كثافة العظام الموجودة بالجسم. أيضا يتم إجراء بعض الفحوصات كفحص الدم والبول، وذلك لمعرفة نسبة الفيتامينات والمعادن في الجسم.

علاج نقص الغذاء وسوء التغذية

يلزم لعلاج مشكلة نقص او سوء التغذية هو توفير كميات كافية ومختلفة من الطعام، وذلك حتي يتوفر جميع العناصر المهمة التي سوف يحتاجها المريض في علاجه. كما توجد اكثر من طريقة للعلاج، سوف نوضح لكم في الفقرة الآتية:

  • تناول وجبات صغيرة على فترات: تحتوي هذه الوجبات على أكبر قدر كافي من العناصر المهمة.
  • أخذ مكملات غذائية: تعمل المكملات الغذائية على زيادة الوزن ومعالجة سوء التغذية بشكل سريع ولكن يجب الاهتمام بتناول الطعام أولاً.
  • التغذية الوريدية: تعتبر من الطرق التي يلجئ إليها الشخص عند عدم قدرته على تناول الطعام.

تأثير نقص الغذاء وسوء التغذية

يؤدي كلاً من المرضين إلى العديد من المشاكل الصحية والاضطرابات النفسية التي تسبب ازعاج كبير لصاحبها كما تؤدي هذه الأمراض إلى الوفاة. وفي هذه الفقرة سوف نقوم بتوضيح كافة النتائج السلبية التي قد تحدث بسبب سوء التغذية ونقص الغذاء نظراً لأهمية الانتباه لها وعلاجها في أسرع وقت. ومن ضمن التأثيرات ما يلي:

الفرق بين نقص الغذاء وسوء التغذية

الفرق بين نقص الغذاء وسوء التغذية

زيادة عدد الوفيات

يوجد العديد من الدراسات التي اثبتت الدور الكبير الذي تلعبه سوء التغذية في زيادة عدد الوفيات، حيث تم اثبات ان حوالي 58% من وفيات عام 2006م كان سبب الوفاة هو سوء التغذية. وذلك التقرير وفقاً لمقرر الأم المتحدة المختص في حقوق الطعام، كما توجد دراسات أخرى تقول ان عدد الوفيات سنوياً قد يصل إلى 62 مليون فرد، فمن كل اثني عشر فرداً يوجد شخص يموت بسبب سوء التغذية. بالإضافة إلى أنها تسبب وفاة العديد من الأطفال عند ولادتهم .

التعب النفسي

يعاني الكثير من الأشخاص المصابين بسوء التغذية من أمراض نفسية كثيرة حيث توجد العديد من الأسباب التي تجعل من نفسية الشخص في حالة سيئة. فأثبتت الدراسات أن الشخص المريض بسوء التغذية يتعرض إلى تعب نفسي، وذلك لظهوره بهيئة غير جيدة. فيعد من أكثر الأشياء التي يحرص معظمنا عليها هو الظهور بهيئة جيدة لذلك النحافة وغيرها من أعراض سوء التغذية تجعل من نفسية الشخص المريض في حالة سيئة للغاية.

نقص في معدل الذكاء

فقر الغذاء في الجسم يقلل وجود اليود في الجسم وهذا مسئول بشكل كبير عن معدل ذكاء الشخص. فقد اثبت علمياً ان الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية ينخفض معدل ذكائهم بنسبة 15% عن المعدل الطبيعي للذكاء.

الخلاصة

وفي نهاية المقالة نتمنى أن تكونوا قد حصلتوا على قدر كافي من المعلومات المفيدة والتي سوف تساعدكم في معرفة الفرق بين سوء التغذية ونقص الغذاء وكيفية علاجها بشكل صحيح.

الفرق بين نقص الغذاء وسوء التغذية
يجهل الكثير منا الفرق الكبير الذي يوجد بين نقص الغذاء وسوء التغذية حيث يوجد الكثير الذين يستخدمون هذه المصطلحات لوصف حالة واحدة ولكن هم مصطلحين غير مترادفين تماما ولكنها مشتركين فقط في النتائج السلبية التي تعود على صحة الانسان لذلك سوف نوضح الفرق الموجود بين نقص الغذاء وسوق التغذية ومن أهمها الفروق الآتية
سوء التغذية
مصطلح سوء التغذية يستخدم في وصف النظام الغذائي بكافة أنواعه فسوء التغذية يعني أكل الأشياء الغير مفيدة وتناول الطعام سواء بشكل قليل أو بشكل مفرط ولكن الأهم ان سوء التغذية يعني تناول الأطعمة بشكل غير متوازن مما يؤدي إلي افتقار الجسم لعديد من المعادن والعناصر المهمة
نقص الغذاء
نقص التغذية هو مصطلح يعود للتعبير عن دخول كميات قليلة من الطعام إلى جسمك مما يؤدي إلى النحافة بشكل كبير وخفض كتلة الجسم وذلك لخسارة الكتلة العضلية والدهون الموجودة في الجسم
أنواع نقص الغذاء وسوء التغذية
يوجد العديد من الأنواع التي تخص مرض نقص الغذاء وسوء التغذية وإليكم هذه الأنواع التي سنوضحها في الفقرة الآتية
نقص الغذاء
يوجد بعض الأنواع الناتجة من نقص الغذاء لذلك سوف نعرض كافة التفاصيل عنها في الفقرة الآتية وهما الهزال هو حدوث انخفاض كبير في وزن الجسم بالنسبة للطول ويسمي أيضا بالمرازمس النحافة هي حدوث انخفاض في الوزن بالنسبة للعمر
سوء التغذية
كما ذكرنا ان سوء التغذية يعني تناول الطعم بشكل غير منتظم مما يؤدي إلى عدم اكتمال العناصر الغذائية المهمة في الجسم سواء كان التناول بشكل قليل أو بشكل مفرط ويوجد عدة أنواع من سوء التغذية ومنها الأنواع الآتيةcaption id=attachment59462 align=aligncenter width=1000 الفرق بين نقص الغذاء وسوء التغذيةcaption نقص التغذية هو عدم تناول الطعام بشكل كافي مما يؤدي إلى نقص كبير في العناصر الغذائية المهمة مثل البروتين السعرات الحرارية وغيرها من العناصر المهمة وبذلك يحدث فقد كبير في الوزن التغذية المفرطة تناول الطعام بشكل مفرط يؤدي إلى زيادة الكثير من العناصر الغذائية في الجسم مما ينتج عنه زيادة كبيرة في وزن الجسم
اعراض نقص الغذاء وسوء التغذية
تختلف اعراض من شخص لأخر في بعض الأمور لذلك سنوضح لكم هذا الفرق في الفقرة الآتية والأعرض هي
اعراض نقص الغذاء
خسارة دهون الجسم بشكل كبير مما يؤدي إلى ظهور العظام فقدان كبير في الوزن التعب والإرهاق المتواصل ظهور بعض الأعراض مثل الإسهال فقدان الشهية والكسل عدم انتظام الدورة الشهرية عند السيدات
اعراض سوء التغذية
الفقدان المفاجئ في الوزن انخفاض كتلة الجسم فقدان الشغف نحو الأكل والشرب الشعور بالخمول بشكل متواصل
أسباب نقص الغذاء وسوء التغذية
تختلف أسباب نقص الغذاء عن أسباب سوء التغذية في بعض الأمور وهذا ما سوف نوضحه في الفقرة الآتية ومن أهم أسباب الآتي
أسباب نقص الغذاء
توجد العديد من الأسباب التي تؤدي الي نقص التغذية ويمكن تقسيم هذه الأسباب إلى أساسية يؤدي قلة المال والتدهور الاقتصادي إلى عدم توفر الطعام ونقص الموارد مما يؤدي إلى حدوث الكثير من الكوارث التي يأتي منها نقص الغذاء مباشرة وتعود إلى قلة كمية الطعام وعدم التنوع في تناول الغذاء مما يؤدي إلى عدم تنوع توفير العناصر الغذائية الأساسية المهمة للجسم
أسباب سوء التغذية
caption id=attachment59463 align=aligncenter width=1000 الفرق بين نقص الغذاء وسوء التغذيةcaptionتعود سوء التغذية لعديد من الأسباب المختلفة حيث ان قلة الطعام وعدم توفره يؤدي إلى سوء التغذية كما يؤدي الأكل بشكل غير منتظم والأكل غير الصحي إلى أضرار كثيرة بجانب سوء التغذية لذلك يجب الاهتمام بالأنظمة الغذائية الصحية
تشخيص نقص الغذاء وسوء التغذية
كما ذكرنا ان يوجد اختلاف بين المرضين في العديد من الأمور كالأعراض وطريقة العلاج يوجد أيضا اختلافات في تشخيص نقص الغذاء وسوء التغذية ويتم التشخيص حسب الآتي
تشخيص نقص الغذاء
تختلف عملية التشخيص لنقص الغذاء على حسب الفئة العمرية للشخص حيث يتم تشخيص الأطفال بطريقة مختلفة عن الكبار وذلك يتم عن طريق عمل فحص شامل للطفل عن كل شيء يخص قياسات الجسم مثل قياس وزن الجسم ثم مقارنة كافة النتائج بالنتائج القياسية بالنسبة لطفل آخر في نفس العمر ولكن عند الأشخاص الأكبر سنا يتم تشخيصهم في مستشفيات تحتوي على تقنيات حديثة تقوم بعملية الفحص عن طريق الأجهزة التي تقوم بتحديد نسب جميع العناصر الموجودة داخل الجسم مما يسهل وضع برنامج غذائي لعلاج هذه المشكلة
تشخيص سوء التغذية
من السهل تشخيص سوء التغذية بمجرد النظر للمظهر العام للشخص المريض حيث تظهر العديد من الأعراض على جسده التي يمكنك من خلالها تحديد إذا كان يعاني من سوء تغذية أو لا كما توجد أشعة سينية تقوم بتحديد كثافة العظام الموجودة بالجسم أيضا يتم إجراء بعض الفحوصات كفحص الدم والبول وذلك لمعرفة نسبة الفيتامينات والمعادن في الجسم
علاج نقص الغذاء وسوء التغذية
يلزم لعلاج مشكلة نقص او سوء التغذية هو توفير كميات كافية ومختلفة من الطعام وذلك حتي يتوفر جميع العناصر المهمة التي سوف يحتاجها المريض في علاجه كما توجد اكثر من طريقة للعلاج سوف نوضح لكم في الفقرة الآتية تناول وجبات صغيرة على فترات تحتوي هذه الوجبات على أكبر قدر كافي من العناصر المهمة أخذ مكملات غذائية تعمل المكملات الغذائية على زيادة الوزن ومعالجة سوء التغذية بشكل سريع ولكن يجب الاهتمام بتناول الطعام أولا التغذية الوريدية تعتبر من الطرق التي يلجئ إليها الشخص عند عدم قدرته على تناول الطعام
تأثير نقص الغذاء وسوء التغذية
يؤدي كلا من المرضين إلى العديد من المشاكل الصحية والاضطرابات النفسية التي تسبب ازعاج كبير لصاحبها كما تؤدي هذه الأمراض إلى الوفاة وفي هذه الفقرة سوف نقوم بتوضيح كافة النتائج السلبية التي قد تحدث بسبب سوء التغذية ونقص الغذاء نظرا لأهمية الانتباه لها وعلاجها في أسرع وقت ومن ضمن التأثيرات ما يليcaption id=attachment59492 align=aligncenter width=1000 الفرق بين نقص الغذاء وسوء التغذيةcaption
زيادة عدد الوفيات
يوجد العديد من الدراسات التي اثبتت الدور الكبير الذي تلعبه سوء التغذية في زيادة عدد الوفيات حيث تم اثبات ان حوالي 58% من وفيات عام 2006م كان سبب الوفاة هو سوء التغذية وذلك التقرير وفقا لمقرر الأم المتحدة المختص في حقوق الطعام كما توجد دراسات أخرى تقول ان عدد الوفيات سنويا قد يصل إلى 62 مليون فرد فمن كل اثني عشر فردا يوجد شخص يموت بسبب سوء التغذية بالإضافة إلى أنها تسبب وفاة العديد من الأطفال عند ولادتهم
التعب النفسي
يعاني الكثير من الأشخاص المصابين بسوء التغذية من أمراض نفسية كثيرة حيث توجد العديد من الأسباب التي تجعل من نفسية الشخص في حالة سيئة فأثبتت الدراسات أن الشخص المريض بسوء التغذية يتعرض إلى تعب نفسي وذلك لظهوره بهيئة غير جيدة فيعد من أكثر الأشياء التي يحرص معظمنا عليها هو الظهور بهيئة جيدة لذلك النحافة وغيرها من أعراض سوء التغذية تجعل من نفسية الشخص المريض في حالة سيئة للغاية
نقص في معدل الذكاء
فقر الغذاء في الجسم يقلل وجود اليود في الجسم وهذا مسئول بشكل كبير عن معدل ذكاء الشخص فقد اثبت علميا ان الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية ينخفض معدل ذكائهم بنسبة 15% عن المعدل الطبيعي للذكاء
الخلاصة
وفي نهاية المقالة نتمنى أن تكونوا قد حصلتوا على قدر كافي من المعلومات المفيدة والتي سوف تساعدكم في معرفة الفرق بين سوء التغذية ونقص الغذاء وكيفية علاجها بشكل صحيح

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد