انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الدراسة في الصين

فريق مقال للكتابة3 سنوات

الدراسة في الصين تعتبر من أهم الضروريات لدى حكومة الدولة، وأصبحت الصين في الفترة الأخيرة من أفضل دول العالم من حيث التعليم. حيث إنها الآن تحتل المركز الـ 91 في مؤشر التعليم، كما انها تعتبر من أكبر القوى التكنولوجية الحالية. وتمتلك الصين عدد كبير جدًا من الجامعات المعروفة والمتفوقة جدًا على المستوى العالمي والتي تحتوى على الكثير من التخصصات الدراسية الهامة، ويعد من أهم هذه الجامعات جامعة شانغهاي جياو تونغ الموجودة في مدينة شيء ان عاصمة شانسي.

ويوجد أيضاً في الصين العديد من الجامعات الأخرى المميزة التي سنعرضها لك في هذا المقال. كما اننا سنقدم لك تكلفة الدراسة والمعيشة في الصين. بالإضافة إلى ذلك سنتناول أبرز التخصصات المتاحة، فتابعوا معنا.

الدراسة في الصين

يعتبر النظام التعليمي الصيني من أفضل الأنظمة التعليمية على مستوى العالم. وذلك لأن الصين تعمل دائمًا على إنشاء أفضل الجامعات والمؤسسات التعليمية. كما تعمل على تطوير المناهج الدراسية والأنظمة التعليمية بشكل مستمر. بالإضافة إلى أن هذه الجامعات تحصل على الدعم الكامل من قبل الحكومة الصينية، الأمر الذي يجعل الرسوم الدراسية في الجامعات الصينية منخفضة للغاية. والجدير بالذكر أن تكلفة المعيشة منخفضة أيضاً.

فكل جامعة من جامعات الصين تتمتع بالعديد من المميزات التي تميزها عن غيرها وتجعل من الصين واجهة تعليمية متميزة وعالمية. والذي يميز الصين ويجعلها تصنف بأنها واحدة من أفضل دول العالم. هو احتوائها على جامعات متفوقه تتمتع بمستوى علمي مرموق وطاقم أكاديمي متمرس بالإضافة إلى مجتمع طلابي متنوع.

مميزات الدراسة في الصين

يوجد العديد من المميزات التي تجلب الكثير من الطلاب من جميع دول العالم إلى الدراسة في الصين، ومن أبرز هذه المميزات.

  • الدراسة في الصين تعتبر في الوقت الحالي محببه لكثير من الطلاب من جميع انحاء العالم. فأصبح هناك الكثير من الطلاب يذهبون إلى الصين كل عام لتكملة الحياة التعليمية هناك.
  • تعتبر حياة الطلاب الدوليين مميزة في الصين، حيث تتميز الصين بالثقافة القديمة والعراقة الحضارية الرائعة.
  • نظام التعليم الصيني من أفضل الأنظمة التعليمية في العالم.
  • كما أن نظام التعليم الصيني يتحدى كافة أنظمة التعليم لدى الدول الغربية المتقدمة.
  • الدراسة في الصين شهدت تطور هائل في شتى قطاعات المعرفة والاقتصاد.
  • خريجي الجامعات الصينية سيحظون بمستقبل واعد، فالشهادة الصينية تعتبر مرغوبه في سوق العمل في جميع أنحاء العالم.
  • تكاليف الأقساط الدراسية والسكن والمعيشة منخفضة جداً في الصين.

متطلبات القبول الجامعي في الصين

الدراسة في الصين

الدراسة في الصين

يوجد بعض المتطلبات للقبول الجامعي في الصين، وتتمثل هذه المتطلبات فيما يلي:

  1. يتطلب احضار شهادة المدرسة الثانوية.
  2. مؤهل معادل إذا كنت قادم من الخارج.
  3. تقديم طلب للدراسة قبل تسجيلك حتى تحدد الجامعة ما إذا كنت مؤهلا أم لا.

تأشيرة الطالب الدراسية في الصين

الدراسة في الصين تتميز بالكثير من التخصصات، فيوجد جامعات متخصصة في دراسة الطب والهندسة. بالإضافة الى العديد من التخصصات الدراسية الأخرى المميزة. مثل إدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات والمحاسبة.

  1. تحتاج الدراسة في الصين إلى حصول الطلاب الأجانب القادمين من الخارج على تأشيره للدراسة في البلاد.
  2. يمكنك الحصول على هذه التأشيرة من الجامعات أو السفارات الإيطالية.
  3. كما أنه يجب الحصول على تصريح إقامة ويكون قبل 3 أشهر من تاريخ الوصول الى الصين.
  4. احضار خطاب قبول من الجامعة.

إجراءات الطلب الجامعي فى الصين

هناك بعض إجراءات للطلب الجامعي في الصين، ومن أهم هذه الإجراءات:

  1. قم باختيار الجامعة والتخصص الذي تريده.
  2. تقديم طلب الدراسة.
  3. قبول طلب العرض.
  4. إعداد المستندات الخاصة بك.
  5. قدم على تأشيرة دراسية.
  6. ثم بعد ذلك يمكنك السفر للدراسة في الصين.

افضل جامعات الدراسة في الصين

يوجد في هولندا العديد من الجامعات المميزة التي تعمل على نشر التعليم بطريقة رائعة، سنعرض لك أفضل 10 جامعات الدراسة في الصين والتي تشمل على ما يلي:

  1. جامعة تسينغهوا.
  2. جامعة فودان.
  3. العلوم والتكنولوجيا في الصين.
  4. جامعة بكين.
  5. جامعة ووهان.
  6. تونغجي.
  7. جامعة نانجينج.
  8. جامعة تسجيانج.
  9. معهد هاربين للتكنولوجيا.

سلبيات الدراسة في الصين

على الرغم من جميع هذه المميزات إلا انه يوجد بعض السلبيات أيضًا للدراسة في الصين، ومنها:

الدراسة في الصين

الدراسة في الصين

  • يلزم أن يتحدث الطالب الأجنبي اللغة الصينية، حتى يتمكن من الاندماج مع المجتمع الصيني. فاللغة الصينية تعتبر  واحدة من أصعب لغات العالم، لذا يواجه الطالب في هذه الحالة مشكلة التواصل مع السكان المحليين والطلاب داخل الجامعة.
  • العادات والتقاليد والثقافة الصينية تختلف تمامًا عن معظم العادات والتقاليد في مختلف دول العالم. لذلك سوف يواجه الطلاب صعوبة في التعامل مع هذه الثقافة.
  • الحيرة في الاختيار من بين الجامعات ومحل الإقامة، حيث يحتار الطلاب في اختيار أي جامعة سينضم وفي أي مدينة، وذلك لأن الصين تعتبر كبيرة جدًا ويوجد بها العديد من المقاطعات.

ما هي تكاليف الدراسة في الصين

تختلف رسوم تكاليف الدراسة في الصين باختلاف الجامعات، وسنقدم لك رسوم تكلفة درجة البكالوريوس ودرجة الماجيستير ودرجة الدكتوراه والدراسات العليا، وتتمثل التكلفة في الآتي:

    المستوى الدراسي   الرسوم الدراسية لكل سنه بالعملة الصينية(رنمينبي)   الرسوم الدراسية لكل سنه بالدولار الأمريكي
   السنة التحضيرية              13,000 – 20,000               2,000 – 3,000
   شهادة دبلوم              10,000 – 17,000                1,500- 2,500
   درجة البكالوريوس             13,000 – 27,000                2,000 – 4,000
 جرجة الماجستير             20,000 – 33,000               3000 – 5,000

الثقافة والمجتمع في الصين

عادات وتقاليد المجتمع الصيني على عكس العديد من المجتمعات الأخرى. لذلك تختلف الدراسة في الصين كثيرًا، قد يواجه بعض الطلاب في البداية مشكلة حاجز اللغة. ورغم أن بعض السكان يجيد اللغة الإنجليزية، لكن الأغلبية لا يجيدون سوى اللغة الصينية. مع ذلك فإن الصينيون كرماء ولطيفين ويحبون مساعدة الغير دائمًا. وتعد الثقافة في الصين شيء مختلف تماما وهذا ما سيجده الطلاب وسيؤثر عليهم في جميع جوانب الحياة، سواء كان في الطعام أو السفر أو الترفيه.

تعلم لغة الماندرين (اللغة الصينية المعروفة) قد تكون مفيدة في حالة الدراسة في الصين. حيث أن ذلك سيسمح لك بأن تعيش مثل السكان المحليين في البلاد.

تكلفة المعيشة في الصين

تكاليف المعيشة في الصين تختلف باختلاف المدينة أو المنطقة التي تنوي الإقامة بها في الدولة. فكل مكان ومدينة في البلد له سعره الخاص. وسنقوم بعرض تكاليف المعيشة في الصين بالرنمينبي الصيني وبالدولار الأمريكي أيضًا، وتتمثل التكلفة في الآتي:

التكاليف بالرنمينبي الصيني  التكاليف بالدولار الامريكي
      الإقامة والسكن

    2000 – 3,300

            300 – 500
  النقل (تذكرة ذهاب فقط)         2            0.3
 الغذاء (وجبة الطعام)        10            1.5
 تذكرة السينما        40            6
  الترفيه        300           45
 باقة الانترنت

       88

                    13
 الملابس        500          74

كيف تقضي وقت الفراغ في الصين

تحتوي الصين على كثير من المدن والمعالم السياحية الأثرية والساحلية والتاريخية والمناظر الطبيعية الخلابة التي تعطي للطالب الأجنبي فرصة قضاء أفضل أوقات الفراغ والاستمتاع بالمناخ والتمشية في الشوارع الصينية المبهرة. وتتضمن الصين أيضًا مجموعة من الشواطئ الرائعة التي توفر للطالب فرصة استجمام رائعة. بالإضافة إلى وجود الكثير من المطاعم الشيقة التي تقدم تشكيلة من أروع المأكولات الشهية.

الخلاصة

قمنا في هذا المقال بتقديم كل المعلومات التي تخص الدراسة في الصين وعرضنا متطلبات القبول الجامعي في الصين. كما عرضنا أيضاً تكاليف الدراسة والمعيشة فيها. بالإضافة إلى ذلك قمنا بالتعرف على أفضل الجامعات بها وأهم مميزات وسلبيات الدراسة في الصين.

الدراسة في الصين
يعتبر النظام التعليمي الصيني من أفضل الأنظمة التعليمية على مستوى العالم وذلك لأن الصين تعمل دائما على إنشاء أفضل الجامعات والمؤسسات التعليمية كما تعمل على تطوير المناهج الدراسية والأنظمة التعليمية بشكل مستمر بالإضافة إلى أن هذه الجامعات تحصل على الدعم الكامل من قبل الحكومة الصينية الأمر الذي يجعل الرسوم الدراسية في الجامعات الصينية منخفضة للغاية والجدير بالذكر أن تكلفة المعيشة منخفضة أيضافكل جامعة من جامعات الصين تتمتع بالعديد من المميزات التي تميزها عن غيرها وتجعل من الصين واجهة تعليمية متميزة وعالمية والذي يميز الصين ويجعلها تصنف بأنها واحدة من أفضل دول العالم هو احتوائها على جامعات متفوقه تتمتع بمستوى علمي مرموق وطاقم أكاديمي متمرس بالإضافة إلى مجتمع طلابي متنوع
مميزات الدراسة في الصين
يوجد العديد من المميزات التي تجلب الكثير من الطلاب من جميع دول العالم إلى الدراسة في الصين ومن أبرز هذه المميزات الدراسة في الصين تعتبر في الوقت الحالي محببه لكثير من الطلاب من جميع انحاء العالم فأصبح هناك الكثير من الطلاب يذهبون إلى الصين كل عام لتكملة الحياة التعليمية هناك تعتبر حياة الطلاب الدوليين مميزة في الصين حيث تتميز الصين بالثقافة القديمة والعراقة الحضارية الرائعة نظام التعليم الصيني من أفضل الأنظمة التعليمية في العالم كما أن نظام التعليم الصيني يتحدى كافة أنظمة التعليم لدى الدول الغربية المتقدمة الدراسة في الصين شهدت تطور هائل في شتى قطاعات المعرفة والاقتصاد خريجي الجامعات الصينية سيحظون بمستقبل واعد فالشهادة الصينية تعتبر مرغوبه في سوق العمل في جميع أنحاء العالم تكاليف الأقساط الدراسية والسكن والمعيشة منخفضة جدا في الصين
متطلبات القبول الجامعي في الصين
caption id=attachment59809 align=aligncenter width=1000 الدراسة في الصينcaptionيوجد بعض المتطلبات للقبول الجامعي في الصين وتتمثل هذه المتطلبات فيما يلي يتطلب احضار شهادة المدرسة الثانوية مؤهل معادل إذا كنت قادم من الخارج تقديم طلب للدراسة قبل تسجيلك حتى تحدد الجامعة ما إذا كنت مؤهلا أم لا
تأشيرة الطالب الدراسية في الصين
الدراسة في الصين تتميز بالكثير من التخصصات فيوجد جامعات متخصصة في دراسة الطب والهندسة بالإضافة الى العديد من التخصصات الدراسية الأخرى المميزة مثل إدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات والمحاسبة تحتاج الدراسة في الصين إلى حصول الطلاب الأجانب القادمين من الخارج على تأشيره للدراسة في البلاد يمكنك الحصول على هذه التأشيرة من الجامعات أو السفارات الإيطالية كما أنه يجب الحصول على تصريح إقامة ويكون قبل 3 أشهر من تاريخ الوصول الى الصين احضار خطاب قبول من الجامعة
إجراءات الطلب الجامعي فى الصين
هناك بعض إجراءات للطلب الجامعي في الصين ومن أهم هذه الإجراءات قم باختيار الجامعة والتخصص الذي تريده تقديم طلب الدراسة قبول طلب العرض إعداد المستندات الخاصة بك قدم على تأشيرة دراسية ثم بعد ذلك يمكنك السفر للدراسة في الصين
افضل جامعات الدراسة في الصين
يوجد في هولندا العديد من الجامعات المميزة التي تعمل على نشر التعليم بطريقة رائعة سنعرض لك أفضل 10 جامعات الدراسة في الصين والتي تشمل على ما يلي جامعة تسينغهوا جامعة فودان العلوم والتكنولوجيا في الصين جامعة بكين جامعة ووهان تونغجي جامعة نانجينج جامعة تسجيانج معهد هاربين للتكنولوجيا
سلبيات الدراسة في الصين
على الرغم من جميع هذه المميزات إلا انه يوجد بعض السلبيات أيضا للدراسة في الصين ومنهاcaption id=attachment59808 align=aligncenter width=1000 الدراسة في الصينcaption يلزم أن يتحدث الطالب الأجنبي اللغة الصينية حتى يتمكن من الاندماج مع المجتمع الصيني فاللغة الصينية تعتبر  واحدة من أصعب لغات العالم لذا يواجه الطالب في هذه الحالة مشكلة التواصل مع السكان المحليين والطلاب داخل الجامعة العادات والتقاليد والثقافة الصينية تختلف تماما عن معظم العادات والتقاليد في مختلف دول العالم لذلك سوف يواجه الطلاب صعوبة في التعامل مع هذه الثقافة الحيرة في الاختيار من بين الجامعات ومحل الإقامة حيث يحتار الطلاب في اختيار أي جامعة سينضم وفي أي مدينة وذلك لأن الصين تعتبر كبيرة جدا ويوجد بها العديد من المقاطعات
ما هي تكاليف الدراسة في الصين
تختلف رسوم تكاليف الدراسة في الصين باختلاف الجامعات وسنقدم لك رسوم تكلفة درجة البكالوريوس ودرجة الماجيستير ودرجة الدكتوراه والدراسات العليا وتتمثل التكلفة في الآتي    المستوى الدراسي  الرسوم الدراسية لكل سنه بالعملة الصينيةرنمينبي  الرسوم الدراسية لكل سنه بالدولار الأمريكي   السنة التحضيرية             13000 20000              2000 3000   شهادة دبلوم             10000 17000               1500 2500   درجة البكالوريوس            13000 27000               2000 4000 جرجة الماجستير            20000 33000              3000 5000
الثقافة والمجتمع في الصين
عادات وتقاليد المجتمع الصيني على عكس العديد من المجتمعات الأخرى لذلك تختلف الدراسة في الصين كثيرا قد يواجه بعض الطلاب في البداية مشكلة حاجز اللغة ورغم أن بعض السكان يجيد اللغة الإنجليزية لكن الأغلبية لا يجيدون سوى اللغة الصينية مع ذلك فإن الصينيون كرماء ولطيفين ويحبون مساعدة الغير دائما وتعد الثقافة في الصين شيء مختلف تماما وهذا ما سيجده الطلاب وسيؤثر عليهم في جميع جوانب الحياة سواء كان في الطعام أو السفر أو الترفيهتعلم لغة الماندرين اللغة الصينية المعروفة قد تكون مفيدة في حالة الدراسة في الصين حيث أن ذلك سيسمح لك بأن تعيش مثل السكان المحليين في البلاد
تكلفة المعيشة في الصين
تكاليف المعيشة في الصين تختلف باختلاف المدينة أو المنطقة التي تنوي الإقامة بها في الدولة فكل مكان ومدينة في البلد له سعره الخاص وسنقوم بعرض تكاليف المعيشة في الصين بالرنمينبي الصيني وبالدولار الأمريكي أيضا وتتمثل التكلفة في الآتيالتكاليف بالرنمينبي الصيني التكاليف بالدولار الامريكي      الإقامة والسكن    2000 3300            300 500  النقل تذكرة ذهاب فقط        2           03 الغذاء وجبة الطعام       10           15 تذكرة السينما       40           6  الترفيه       300          45 باقة الانترنت       88                    13 الملابس       500         74
كيف تقضي وقت الفراغ في الصين
تحتوي الصين على كثير من المدن والمعالم السياحية الأثرية والساحلية والتاريخية والمناظر الطبيعية الخلابة التي تعطي للطالب الأجنبي فرصة قضاء أفضل أوقات الفراغ والاستمتاع بالمناخ والتمشية في الشوارع الصينية المبهرة وتتضمن الصين أيضا مجموعة من الشواطئ الرائعة التي توفر للطالب فرصة استجمام رائعة بالإضافة إلى وجود الكثير من المطاعم الشيقة التي تقدم تشكيلة من أروع المأكولات الشهية
الخلاصة
قمنا في هذا المقال بتقديم كل المعلومات التي تخص الدراسة في الصين وعرضنا متطلبات القبول الجامعي في الصين كما عرضنا أيضا تكاليف الدراسة والمعيشة فيها بالإضافة إلى ذلك قمنا بالتعرف على أفضل الجامعات بها وأهم مميزات وسلبيات الدراسة في الصين

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد