انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الاستثمار في الذهب في السعودية

aydaسنتين

يعتبر الاستثمار في الذهب في السعودية واحدا من اهم الامور التي تشغل الكثيرين المهتمين بالاستثمار حيث يعتبر هذا الاستثمار بمثابة البطاقة الرابحة مع الوضع الاقتصادي الحالي للسعودية وهو من أفضل أنواع الاستثمار عموما ويعرف منذ قديم الأزل بقيمته الغالية ، وسوف يوضح لكم منتدي فتكات كافة التفاصيل المتعلقة حول كيفية الإستثمار في الذهب في السعودية .

الاستثمار في الذهب في السعودية

الاستثمار في الذهب في السعودية

الاستثمار في الذهب في السعودية

وسائل الاستثمار في الذهب في السعودية

  • تعتبر العملات والسبائك الذهبية هي البوابة الرئيسية والأولى للاستثمار في الذهب وتتنوع طرق الحصول عليه سواء من التجار او المصارف التجارية حسب الحاجة.
  • تليها صناديق المؤشرات الدولية التي فيها شراء أسهم للذهب وتقوم بمتابعة الاسعار الخاصة بالذهب بشكل مستمر.
  • ويتم فيها توزيع الأرباح طبقا لنسب الأسهم بعد بيعها في سوق الأوراق المالية.
  • تليها التجارة في الذهب بمجالاته المختلفة التي تتنوع بين التصنيع والبيع والتعدين عن طريق صناديق الاستثمار في الذهب.
  • ويتم خلالها الحصول على جزء من الربح الناتج عنها بالاتفاق.
  • وتعتبر تلك الطريق افضل من شراء الذهب نفسه حيث لا تتطلب دفع مبلغ باهظ لبداية الاستثمار.
  • اضافة الى نوع العقود الاجلة والخيارات التي يتوجب فيها التخمين والتوقع الأقرب لأسعار الذهب في المستقبل.
  • ثم يباع الذهب لشخص اخر بالاتفاق المسبق على السعر والوقت وتحمل الربح او الخسارة.

عوامل التأثير على الاسثمار في الذهب في السعودية

  • يعتبر عنصر التضخم من أهم العوامل تحكما في أسعار الذهب فيقوم برفع سعر الذهب فيلجا الكثيرين إلى الاستثمار في الذهب .
  • يليه العرض والطلب ، فالذهب كغيره من السلع يتأثر حسب العرض والطلب من الجمهور فإذا زاد عليها الطلب واذا قل عرضه يرتفع سعره في الاسواق.
  • تؤثر أيضا الاضطرابات الجيوسياسية على الاستثمار في الذهب فعدم الاستقرار السياسي والكوارث الطبيعية والأوبئة تزيد من خوف المستثمرين.
  • تعتبر عملة الدولار الامريكي أحد أهم عوامل التأثير على سعر الذهب فهو سلعة عالمية يستهدفها كبار المؤسسات الاستثمارية قبل الصغار.
  • ويترتب على ذلك تأثر الذهب بسعر الفائدة في البنك المركزي الأمريكي فإذا قرر تخفيض سعر الفائدة يزداد سعر الذهب لانخفاض قيمة الدولار.
  • واخيرا وليس اخرا تعتبر البورصة من أهم المؤثرات على سعر الذهب ، حيث يعد الذهب الان وسيلة استثمارية أقل مخاطرة من الأسواق المالية العالمية وفي حالة انتعاش أسواق الأسهم تنطفئ وتتراجع أسعار الذهب.

الوصايا التي يجب اتباعها عند الاستثمار في الذهب في السعودية

  • يفضل أن يتم التخطيط بعيد المدى للاستثمار بوضع استراتيجية مخططة واستشارة خبراء اذا امكن.
  • ومن الافضل ايضا عند الاستثمار شراء الذهب أثناء انخفاض سعره وليس ارتفاعه.
  • يفضل شراء العملات الذهبية والسبائك الصغيرة فهي تعطي فرصة اكبر واسهل في التصرف بها عند الحاجة عكس السبائك الكبيرة التي يصعب التصرف بها.
  • عند الاستثمار يفضل شراء الذهب الصافي عيار 24 لانه يتميز بانخفاض مصنعيته والابتعاد عن القطع التي تحوي فصوص وأحجار كريمة.
  • يستحب التنوع في المحفظة الاجمالية للاستثمار لتقليل الخطر ولا تتعدى نسبة استثمار الذهب 40% من إجمالي الاستثمار.
  • إذا كانت كمية الاستثمار كبيرة فيجب خزائن الدولة المتخصصة في حفظ الذهب حتى لا تلجأ إلى التخزين والتأمين الذي قد يفسد عليك متعة الربح.
  • يجب الاطلاع و المواكبة الدائمة لوضع الاقتصاد العالمي وسعر العملة الامريكية وسوق العرض والطلب.
  • يفضل اتباع طريقة الصناديق المتداولة في الذهب عند الاستثمار فهي تشبه الاستثمار في الأسهم والبورصة وهي الاسهل والارخص.
  • اذا كنت مبتدئا فيفضل الابتعاد عن العقود الاجلة لانها تتطلب خبرة عالية في المجال والقدرة على التوقع والتنبؤ الناتج عن معرفة الأسواق وتقلباتها.
  • يفضل أيضا الاستثمار في أسهم شركات التعدين فبالطبع هي تستفيد من تغيرات أسعار الذهب وبالتالي يزداد معدل ربحك اضافة نسبة المخاطرة المنخفضة.
  • اذا اردت الاستثمار في الذهب فلا يفضل الاقتراض من المصارف لأن فائدة الاقتراض ستمحي ربح الذهب تفضل الاموال الخاصة او الاستعانة بالاهل.

فوائد إستثمار الذهب في السعودية

  • يعتبر الاستثمار في الذهب هو الخيار الأول لمهتمي الاستثمار والراغبين فيه ، فهو من أكثر طرق الاستثمار نجاحا.
  • اضافة ان الذهب دائما ما يأخذ ضفة الأمان في حالة التقلب الاقتصادي والقرارات السياسية والاقتصادية المفاجئة كالتضخم والتعويم وغيرها.
  • فيوفر الاستثمار في الذهب في السعودية الوسيلة الآمنة للحصول على المال بطريقة سليمة وصحيحة سواء عبر الاسواق او البورصة.
  • يقوم الذهب بحفظ قيمة الاموال وحمايتها فلا يتاثر الا بتاثر سعر الدولار والاقتصاد العالمي.
وسائل الاستثمار في الذهب في السعودية
تعتبر العملات والسبائك الذهبية هي البوابة الرئيسية والأولى للاستثمار في الذهب وتتنوع طرق الحصول عليه سواء من التجار او المصارف التجارية حسب الحاجة تليها صناديق المؤشرات الدولية التي فيها شراء أسهم للذهب وتقوم بمتابعة الاسعار الخاصة بالذهب بشكل مستمر ويتم فيها توزيع الأرباح طبقا لنسب الأسهم بعد بيعها في سوق الأوراق المالية تليها التجارة في الذهب بمجالاته المختلفة التي تتنوع بين التصنيع والبيع والتعدين عن طريق صناديق الاستثمار في الذهب ويتم خلالها الحصول على جزء من الربح الناتج عنها بالاتفاق وتعتبر تلك الطريق افضل من شراء الذهب نفسه حيث لا تتطلب دفع مبلغ باهظ لبداية الاستثمار اضافة الى نوع العقود الاجلة والخيارات التي يتوجب فيها التخمين والتوقع الأقرب لأسعار الذهب في المستقبل ثم يباع الذهب لشخص اخر بالاتفاق المسبق على السعر والوقت وتحمل الربح او الخسارة
عوامل التأثير على الاسثمار في الذهب في السعودية
يعتبر عنصر التضخم من أهم العوامل تحكما في أسعار الذهب فيقوم برفع سعر الذهب فيلجا الكثيرين إلى الاستثمار في الذهب يليه العرض والطلب فالذهب كغيره من السلع يتأثر حسب العرض والطلب من الجمهور فإذا زاد عليها الطلب واذا قل عرضه يرتفع سعره في الاسواق تؤثر أيضا الاضطرابات الجيوسياسية على الاستثمار في الذهب فعدم الاستقرار السياسي والكوارث الطبيعية والأوبئة تزيد من خوف المستثمرين تعتبر عملة الدولار الامريكي أحد أهم عوامل التأثير على سعر الذهب فهو سلعة عالمية يستهدفها كبار المؤسسات الاستثمارية قبل الصغار ويترتب على ذلك تأثر الذهب بسعر الفائدة في البنك المركزي الأمريكي فإذا قرر تخفيض سعر الفائدة يزداد سعر الذهب لانخفاض قيمة الدولار واخيرا وليس اخرا تعتبر البورصة من أهم المؤثرات على سعر الذهب حيث يعد الذهب الان وسيلة استثمارية أقل مخاطرة من الأسواق المالية العالمية وفي حالة انتعاش أسواق الأسهم تنطفئ وتتراجع أسعار الذهب
الوصايا التي يجب اتباعها عند الاستثمار في الذهب في السعودية
يفضل أن يتم التخطيط بعيد المدى للاستثمار بوضع استراتيجية مخططة واستشارة خبراء اذا امكن ومن الافضل ايضا عند الاستثمار شراء الذهب أثناء انخفاض سعره وليس ارتفاعه يفضل شراء العملات الذهبية والسبائك الصغيرة فهي تعطي فرصة اكبر واسهل في التصرف بها عند الحاجة عكس السبائك الكبيرة التي يصعب التصرف بها عند الاستثمار يفضل شراء الذهب الصافي عيار 24 لانه يتميز بانخفاض مصنعيته والابتعاد عن القطع التي تحوي فصوص وأحجار كريمة يستحب التنوع في المحفظة الاجمالية للاستثمار لتقليل الخطر ولا تتعدى نسبة استثمار الذهب 40% من إجمالي الاستثمار إذا كانت كمية الاستثمار كبيرة فيجب خزائن الدولة المتخصصة في حفظ الذهب حتى لا تلجأ إلى التخزين والتأمين الذي قد يفسد عليك متعة الربح يجب الاطلاع و المواكبة الدائمة لوضع الاقتصاد العالمي وسعر العملة الامريكية وسوق العرض والطلب يفضل اتباع طريقة الصناديق المتداولة في الذهب عند الاستثمار فهي تشبه الاستثمار في الأسهم والبورصة وهي الاسهل والارخص اذا كنت مبتدئا فيفضل الابتعاد عن العقود الاجلة لانها تتطلب خبرة عالية في المجال والقدرة على التوقع والتنبؤ الناتج عن معرفة الأسواق وتقلباتها يفضل أيضا الاستثمار في أسهم شركات التعدين فبالطبع هي تستفيد من تغيرات أسعار الذهب وبالتالي يزداد معدل ربحك اضافة نسبة المخاطرة المنخفضة اذا اردت الاستثمار في الذهب فلا يفضل الاقتراض من المصارف لأن فائدة الاقتراض ستمحي ربح الذهب تفضل الاموال الخاصة او الاستعانة بالاهل
فوائد إستثمار الذهب في السعودية
يعتبر الاستثمار في الذهب هو الخيار الأول لمهتمي الاستثمار والراغبين فيه فهو من أكثر طرق الاستثمار نجاحا اضافة ان الذهب دائما ما يأخذ ضفة الأمان في حالة التقلب الاقتصادي والقرارات السياسية والاقتصادية المفاجئة كالتضخم والتعويم وغيرها فيوفر الاستثمار في الذهب في السعودية الوسيلة الآمنة للحصول على المال بطريقة سليمة وصحيحة سواء عبر الاسواق او البورصة يقوم الذهب بحفظ قيمة الاموال وحمايتها فلا يتاثر الا بتاثر سعر الدولار والاقتصاد العالمي

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد