انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

متى يجري تحليل الغدة الدرقية لحديثي الولادة؟

فريق مقال للكتابةسنتين

متى يجب إجراء اختبار الغدة الدرقية لحديثي الولادة؟ لأن الله خلق في أجسادنا غددًا لإفراز الهرمونات والإنزيمات للتحكم في وظائف الجسم المهمة. تكون هذه الغدد عرضة للعيوب سواء كانت إفرازا مفرطا أو غير كاف. تابعنا عبر موقع فتكات لتعرف المزيد.

موعد إجراء تحليل الغدة الدرقية لحديثي الولادة

عند حدوث أي خلل في إفراز الغدة الدرقية:

  • أي خلل في إفراز الغدة الدرقية يشير إلى أن إفراز الجسم للهرمون غير كاف. هذا نادر لأنه يحدث في واحد من كل 3000 أو 4000 طفل. الاضطرابات الطبية في النمو البدني أو العقلي.
  • وتجدر الإشارة إلى أن علاج إفراز الغدة الدرقية جيد. بعد الكشف والتشخيص المبكر، يعيش الطفل حياة شبه طبيعية. لنعرف الآن الأسباب التي قد تؤدي إلى إفراز قصير للغدة الدرقية ومتى يلزم إجراء تحليل خاص.
  • قد يكون قصور الغدة الدرقية خلقيا، مما يعني أن الطفل يولد منذ الساعة الأولى من حياته وقد يتطور بعد الولادة. يسبب ذلك النوع خللاً في إفرازات الغدة مما تسبب حدوث الكثير من المشاكل الصحية.
  • من أسباب حدوث خلل هي الأدوية التي تتناولها الأم خلال أشهر قليلة من الحمل، خاصة تلك التي تستخدم عندما تكون الغدة الدرقية مفرطة النشاط، وهذا نادر الحدوث؛ لأن الأجسام المضادة تتبادل ما بين الأم وجنينها فقد يؤدي أيا منها حدوث تضخم في الغدة الدرقية سواء بالتضخم أو بانكماش حجمها مما يسبب اكثير من الأضرار.
  • عقاقير الغدة الدرقية التي يتم توصيلها إلى الجنين عبر المشيمة تسبب قصور الغدة الدرقية.
  • كمية اليود في النظام الغذائي للمرأة الحامل منخفضة خلال الأشهر الأولى من الحمل.
  • إذا كانت والدة الطفل المريض مصابة بأي نوع من السرطانات وتتناول أيا من الأدوية الخاصة بعلاج السرطان والأورام.

اليوم الثالث بعد الولادة:

  • يفضل فحص الأطفال حديثي الولادة للكشف عن قصور الغدة الدرقية من اليوم الثالث بعد الولادة، ويجب أن يخضع الأطفال للفحص نفسه قبل المغادرة بساعات قليلة قبل خروجهم من المستشفى. على الرغم من أن هذا الاختبار قد يعطينا نتائج خاطئة وغير صحيحة. كما هو متوقع عادة، فإن مستويات TSH سترتفع نسبيًا بعد الولادة بوقت قصير.
  • في معظم الحالات، لا تكون علامات قصور الغدة الدرقية عند الأطفال حديثي الولادة واضحة أو ظاهرة، لذلك يجب إجراء فحص لمنع حدوث أي عيوب في الجسم أو نمو الدماغ، وكل ما يتطلبه الفحص هو سحب الدم من الطفل من خلال الكعب وضع بضع قطرات من هذا الوقت. أمسح الفرشاة على شريحة زجاجية لتحليلها في المختبر. يتم قياس الغدة الدرقية للطفل باستخدام نوعين من الهرمونات. هذه تسمى هرمون الغدة الدرقية وثلاثي يودوثيرونين.

عند حدوث خلل في هرمون T4:

  • هرمون T4 الذي تفرزه الغدة الدرقية.
  • هذا الهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية يمكن أن ينشط الغدة النخامية، والتي بدورها تحفز الغدة الجار درقية، والتي بدورها تجعل الغدة الدرقية تنتج المزيد من هرمونات T4، أو هرمونات الغدة الدرقية.
  • إذا كان مستوى TSH لدى الطفل مرتفعًا، أو كان مستوى T4 منخفضاً، فيمكن أن يجعل هذا الطفل يعاني من قصور الغدة الدرقية الخلقي.
  • وأيضاً تفقد الغدة الدرقية جزء من نشاطها بسبب عدم اكتمال نموها، أو صغر حجمها، أو حدوث خلع في الرقبة. وخصوصاً الخلع في الرقبة حيث يعد هو أكثر الأسباب حدوثا لقصور الغدة الدرقية عند الأطفال حديثي الولادة.
  • لا تمتلك الغدة النخامية في الدماغ إشارات كافية للوصول إلى الغدة الدرقية. ولهذا السبب لا تعمل الغدة بشكل صحيح، وتسمى هذه الحالة بقصور الغدة الدرقية المركزي.
عند حدوث أي خلل في إفراز الغدة الدرقية
أي خلل في إفراز الغدة الدرقية يشير إلى أن إفراز الجسم للهرمون غير كاف هذا نادر لأنه يحدث في واحد من كل 3000 أو 4000 طفل الاضطرابات الطبية في النمو البدني أو العقلي وتجدر الإشارة إلى أن علاج إفراز الغدة الدرقية جيد بعد الكشف والتشخيص المبكر يعيش الطفل حياة شبه طبيعية لنعرف الآن الأسباب التي قد تؤدي إلى إفراز قصير للغدة الدرقية ومتى يلزم إجراء تحليل خاص قد يكون قصور الغدة الدرقية خلقيا مما يعني أن الطفل يولد منذ الساعة الأولى من حياته وقد يتطور بعد الولادة يسبب ذلك النوع خللا في إفرازات الغدة مما تسبب حدوث الكثير من المشاكل الصحية من أسباب حدوث خلل هي الأدوية التي تتناولها الأم خلال أشهر قليلة من الحمل خاصة تلك التي تستخدم عندما تكون الغدة الدرقية مفرطة النشاط وهذا نادر الحدوث لأن الأجسام المضادة تتبادل ما بين الأم وجنينها فقد يؤدي أيا منها حدوث تضخم في الغدة الدرقية سواء بالتضخم أو بانكماش حجمها مما يسبب اكثير من الأضرار عقاقير الغدة الدرقية التي يتم توصيلها إلى الجنين عبر المشيمة تسبب قصور الغدة الدرقية كمية اليود في النظام الغذائي للمرأة الحامل منخفضة خلال الأشهر الأولى من الحمل إذا كانت والدة الطفل المريض مصابة بأي نوع من السرطانات وتتناول أيا من الأدوية الخاصة بعلاج السرطان والأورام
اليوم الثالث بعد الولادة
يفضل فحص الأطفال حديثي الولادة للكشف عن قصور الغدة الدرقية من اليوم الثالث بعد الولادة ويجب أن يخضع الأطفال للفحص نفسه قبل المغادرة بساعات قليلة قبل خروجهم من المستشفى على الرغم من أن هذا الاختبار قد يعطينا نتائج خاطئة وغير صحيحة كما هو متوقع عادة فإن مستويات TSH سترتفع نسبيا بعد الولادة بوقت قصير في معظم الحالات لا تكون علامات قصور الغدة الدرقية عند الأطفال حديثي الولادة واضحة أو ظاهرة لذلك يجب إجراء فحص لمنع حدوث أي عيوب في الجسم أو نمو الدماغ وكل ما يتطلبه الفحص هو سحب الدم من الطفل من خلال الكعب وضع بضع قطرات من هذا الوقت أمسح الفرشاة على شريحة زجاجية لتحليلها في المختبر يتم قياس الغدة الدرقية للطفل باستخدام نوعين من الهرمونات هذه تسمى هرمون الغدة الدرقية وثلاثي يودوثيرونين
عند حدوث خلل في هرمون T4
هرمون T4 الذي تفرزه الغدة الدرقية هذا الهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية يمكن أن ينشط الغدة النخامية والتي بدورها تحفز الغدة الجار درقية والتي بدورها تجعل الغدة الدرقية تنتج المزيد من هرمونات T4 أو هرمونات الغدة الدرقية إذا كان مستوى TSH لدى الطفل مرتفعا أو كان مستوى T4 منخفضا فيمكن أن يجعل هذا الطفل يعاني من قصور الغدة الدرقية الخلقي وأيضا تفقد الغدة الدرقية جزء من نشاطها بسبب عدم اكتمال نموها أو صغر حجمها أو حدوث خلع في الرقبة وخصوصا الخلع في الرقبة حيث يعد هو أكثر الأسباب حدوثا لقصور الغدة الدرقية عند الأطفال حديثي الولادة لا تمتلك الغدة النخامية في الدماغ إشارات كافية للوصول إلى الغدة الدرقية ولهذا السبب لا تعمل الغدة بشكل صحيح وتسمى هذه الحالة بقصور الغدة الدرقية المركزي

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد