انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أضرار القرنفل التي يجب الانتباه لها

فريق مقال للكتابة3 سنوات

القرنفل من النباتات التي تمتاز برائحة عطرية قوية. ومثل جميع النباتات له العديد من الفوائد والاضرار، كما انه له استعمالات كثيرة في مجال الطب. لذلك يعد القرنفل كنزا من كنوز الطب البديل. حيث انه يحتوي على العديد من المعادن والعناصر الطبيعية المهمة التي يحتاجها الانسان للتمتع بصحة أفضل. فتتنوع المعادن التي يحتوي عليها القرنفل ، فعلي سبيل المثال : البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الحديد ، الفسفور . كما أنه يحتوي على الالياف ، ومضادات الاكسدة بنسبة عالية . ولكن من الشائع استعماله لإضافة رائحة جميلة لبعض المشروبات مثل : الشاي . ولكن بالرغم من تعدد فوائده يجب الانتباه من اضرار القرنفل وعدم المبالغة في استخدامه . وذلك ما سيتم التعرف عليه في المقال الاتي :

ما هو القرنفل ؟

يتميز نبات القرنفل بخضاره الدائم . كما أنه يتميز بشكلة المخروطي ورائحته العطرية القوية . حيث يبلغ متوسط ارتفاع نبات القرنفل من 8 الي 12 مترا . مما يجعله من أقدم وأشهر النباتات الأسيوية .

كما ان نبات القرنفل يتمتع بأوراقه البيضاوية وأزهاره القرمزية وله براعم تشبه المسامير و يتغير لونها من اللون الأخضر الي البني المحمر تدريجيا . حيث تستخدم البراعم الغير مفتوحة والمجففة كنوع من أنواع البهارات التي لها القدرة علي أعطاء نكهه للطعام .

كما يستخرج منه زيت القرنفل . الذي يحتوي علي العديد من العناصر والفوائد التي تستخدم في العديد من المجالات ، ومنها : تعطير الهواء ، مسكن طبيعي .

اضرار القرنقل التي يجب الانتباه لها

اضرار القرنفل التي يجب الانتباه لها

المكونات الغذائية في القرنفل

يحتوي القرنفل على العديد من العناصر التي يحتاجها الجسم علي سبيل المثال  الألياف والفيتامينات والمعادن . كما ان كل ملعقة من القرنفل المطحون تحتوي علي العديد من المكونات الغذائية التي يحتاجها الجسم . وهي :

  • السعرات الحرارية : 21 .
  • الكربوهيدرات : 4.04 .
  • الدهون المشبعة : 0.35 .
  • الألياف : 2.3 .
  • الدهون : 1.32 .
  • البروتينات : 0.39 .
  • الكولسترول : 0 .

فوائد القرنفل

يتميز القرنفل بانه يحتوي علي العديد من العناصر الطبيعية بالإضافة إلي الألياف ، الفيتامينات ، والمعادن .
كما أنه يتمتع بانخفاض معدل السعرات الحرارية. كما انه يحتوي على كميات صغيرة من الكالسيوم ، المغنيسيوم ، فيتامين هـ . مما يؤدي الي تعدد فوائده :

خفض مستوي الالتهابات

يستخدم القرنفل في خفض خطر الإصابة بالالتهابات وذلك بسبب المواد الموجودة فيه . كما أنه يمتاز ببعض الخصائص المضادة للالتهابات مثل مادة اليوجينل .
كما أثبتت الدراسات المختلفة أن مادة اليوجينول تعمل علي تقليل ردة الفعل الالتهابية للجسم مما يقلل من خطر الإصابة بالتهابات المفاصل .

التقليل من تقرحات المعدة

يقوم بعض الأشخاص بتناول القرنفل من أجل التقليل من مشكلة تقرحات المعدة. كما ان فوائد القرنفل تعمل علي زيادة سماكة المخاط الذي يحمي جدار المعدة . مما يقلل من مشاكل التقرحات .

التحسين من الصحة الفم و الاسنان

يتميز القرنفل بعدة فوائد وأكثرها شيوعا ان القرنفل يعمل علي تحسين صحة الفم والاسنان . كما يستخدم القرنفل في التقليل من مشاكل تسويس الأسنان والتخلص من البكتيريا الضارة الموجودة في الفم . كما أنه يساعد علي التخلص من رائحة النفس الكريهة .

تعزيز صحة الجهاز التنفسي

يستخدم القرنفل لعلاج العديد من المشكلات الصحية التي قد تصيب الانسان . كما ان القرنفل يستخدم في تعزيز صحة الجهاز التنفسي . مما يحتوي على العديد من مضادة الفطريات والبكتيريا . حيث انه يستخدم في علاج ضيق التنفس . علاوة علي ذلك انه يستخدم في علاج العديد من المشكلات التنفسية ،علي سبيل المثال : الربو .

حيث يعمل القرنفل علي تقليل الالتهابات الموجودة في المجرى التنفسي للإنسان. كما يمكن استخدام البخار المتطاير من زيت القرنفل في الاتي :

  • تقليل الاحتقان .
  • تحسين عمليه التنفس .
  • فتح المجرى التنفسي .

الحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي

تتعدد فوائد القرنفل في الحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي . كما ان القرنفل يساعد الجهاز الهضمي على ما يلي :

  • طرد الغازات .
  • التخفيف من حالات القيء .
  • تقليل من الام المعدة .
  • علاج الإسهال .
  • تقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة .
  • تسهيل عملية الهضم .

زيادة كفاءة الكبد

يحتوي القرنفل علي مادة الأوجينول المفيدة بشكل خاص للكبد . حيث ان الدراسات أكدت علي ان المصابون بأحدي الامراض في الكبد قد يشعرون بالتحسن عند تناول زيت القرنفل مع مادة الاوجينول . مما يجعل هذا الخليط علي التقليل من حدوث الالتهابات والإصابات ويتم ذلك عن طريق الإجهاد التأكسدي .

تقوية المناعة

يحتوي القرنفل علي العديد من العناصر الطبيعية التي تفيد جسم الانسان . كما انه يحتوي علي مضادات أكسدة التي تعمل علي تقوية المناعة وحفظها ضد العدوي والامراض . حيث ان الاوجينول وهي المادة الفعالة في القرنفل وقادرة علي وقايا الجسم من البكتريا و الفيروسات الضارة التي تضر الانسان .
كما ان القرنفل يعمل علي زيادة خلايا الدم البيضاء . مما يجعل الجسم اكثر امانا ووقايته للعديد من الفيروسات .

أضرار القرنفل التي يجب الانتباه لها

بالرغم من ان للقرنفل فوائد عديدة الا ان أضرار القرنفل يجب الانتباه لها  . وهذه الأضرار هي :

الإصابة بالحساسية

القرنفل يحتوي على مادة الإيجنول التي تقوم بالتفاعل مع بروتينات الجسم و بالتالي تؤدي الي الإصابة بالحساسية . كما تصاحب الحساسية العديد من الاعراض ، ومنها :

  • صعوبة في التنفس .
  • الحمي .
  • الشعور بانتفاخ في الوجه او الشفاه او اللسان .

الإصابة بالنزيف

  •  تعمل مادة الإيجنول الموجودة داخل القرنفل على تبطيئ عمل عوامل التخثر .  مما يزيد من فرص الإصابة بالنزيف . لذلك ينصح تجنب استخدامه القرنفل قبل أي عملية جراحية .

التسمم

يسبب زيت القرنفل للأطفال حدوث مضاعفات ومشاكل صحية خطيرة . مما يؤدي إلي الإصابة بالتسمم . كما انه يؤدي إلي تلف الكبد أو الإصابة بالنوبات ، او التعرض للإصابة باضطراب في سوائل الجسم .

اضرار القرنقل التي يجب الانتباه لها

اضرار القرنفل التي يجب الانتباه لها

خفض مستويات السكر في الدم

يحتوي القرنفل من مواد فعالة تجعله أكثر إفادة عند الاحتياج لخفض مستويات السكر في الدم ، ولكن يجب الانتباه في بعض الأحيان لكيفية تناوله . وذلك لأنه قد يشكل ضرر علي مرضي السكري .
مما يؤدي إلي حدوث هبوط حاد في مستوي السكر في الدم . وبالتالي يؤدي الي الشعور بالأعراض التالية :

  • الشعور بالقشعريرة .
  • الإحساس بالنعاس الحاد .
  • التعرق بشدة .
  • الإحساس بالقلق .
  • شحوب الوجه .

التداخلات الدوائية

يفضل عند تناول القرنفل الانتباه لعدم تداخل الأدوية المضادة لتخثر الدم . لذلك يفضل استشارة الطبيب و الحذر من تناولهم معا . و بالتالي نعمل علي تقليل خطر الإصابة بحدوث النزيف و الكدمات التي قد تحدث بسبب تفاعل القرنفل مع الادوية .

كما ان مادة الأوجينول تتعارض مع العديد من الأدوية . فعلي سبيل المثال :

  • الأسبرين .
  • النابروكسين .
  • لوارفارين .
  • الكلوبيدوغريل .
  • الإيبوبروفين .
  • الهيبارين .
  • الديكلوفيناك .
ما هو القرنفل ؟
يتميز نبات القرنفل بخضاره الدائم كما أنه يتميز بشكلة المخروطي ورائحته العطرية القوية حيث يبلغ متوسط ارتفاع نبات القرنفل من 8 الي 12 مترا مما يجعله من أقدم وأشهر النباتات الأسيوية كما ان نبات القرنفل يتمتع بأوراقه البيضاوية وأزهاره القرمزية وله براعم تشبه المسامير و يتغير لونها من اللون الأخضر الي البني المحمر تدريجيا حيث تستخدم البراعم الغير مفتوحة والمجففة كنوع من أنواع البهارات التي لها القدرة علي أعطاء نكهه للطعام كما يستخرج منه زيت القرنفل الذي يحتوي علي العديد من العناصر والفوائد التي تستخدم في العديد من المجالات ومنها تعطير الهواء مسكن طبيعي caption id=attachment9707 align=aligncenter width=791 اضرار القرنفل التي يجب الانتباه لهاcaption
المكونات الغذائية في القرنفل
يحتوي القرنفل على العديد من العناصر التي يحتاجها الجسم علي سبيل المثال  الألياف والفيتامينات والمعادن كما ان كل ملعقة من القرنفل المطحون تحتوي علي العديد من المكونات الغذائية التي يحتاجها الجسم وهي السعرات الحرارية 21 الكربوهيدرات 404 الدهون المشبعة 035 الألياف 23 الدهون 132 البروتينات 039 الكولسترول 0
فوائد القرنفل
يتميز القرنفل بانه يحتوي علي العديد من العناصر الطبيعية بالإضافة إلي الألياف الفيتامينات والمعادن كما أنه يتمتع بانخفاض معدل السعرات الحرارية كما انه يحتوي على كميات صغيرة من الكالسيوم المغنيسيوم فيتامين هـ مما يؤدي الي تعدد فوائده
خفض مستوي الالتهابات
يستخدم القرنفل في خفض خطر الإصابة بالالتهابات وذلك بسبب المواد الموجودة فيه كما أنه يمتاز ببعض الخصائص المضادة للالتهابات مثل مادة اليوجينل كما أثبتت الدراسات المختلفة أن مادة اليوجينول تعمل علي تقليل ردة الفعل الالتهابية للجسم مما يقلل من خطر الإصابة بالتهابات المفاصل
التقليل من تقرحات المعدة
يقوم بعض الأشخاص بتناول القرنفل من أجل التقليل من مشكلة تقرحات المعدة كما ان فوائد القرنفل تعمل علي زيادة سماكة المخاط الذي يحمي جدار المعدة مما يقلل من مشاكل التقرحات
التحسين من الصحة الفم و الاسنان
يتميز القرنفل بعدة فوائد وأكثرها شيوعا ان القرنفل يعمل علي تحسين صحة الفم والاسنان كما يستخدم القرنفل في التقليل من مشاكل تسويس الأسنان والتخلص من البكتيريا الضارة الموجودة في الفم كما أنه يساعد علي التخلص من رائحة النفس الكريهة
تعزيز صحة الجهاز التنفسي
يستخدم القرنفل لعلاج العديد من المشكلات الصحية التي قد تصيب الانسان كما ان القرنفل يستخدم في تعزيز صحة الجهاز التنفسي مما يحتوي على العديد من مضادة الفطريات والبكتيريا حيث انه يستخدم في علاج ضيق التنفس علاوة علي ذلك انه يستخدم في علاج العديد من المشكلات التنفسية علي سبيل المثال الربو حيث يعمل القرنفل علي تقليل الالتهابات الموجودة في المجرى التنفسي للإنسان كما يمكن استخدام البخار المتطاير من زيت القرنفل في الاتي تقليل الاحتقان تحسين عمليه التنفس فتح المجرى التنفسي
الحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي
تتعدد فوائد القرنفل في الحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي كما ان القرنفل يساعد الجهاز الهضمي على ما يلي طرد الغازات التخفيف من حالات القيء تقليل من الام المعدة علاج الإسهال تقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة تسهيل عملية الهضم
زيادة كفاءة الكبد
يحتوي القرنفل علي مادة الأوجينول المفيدة بشكل خاص للكبد حيث ان الدراسات أكدت علي ان المصابون بأحدي الامراض في الكبد قد يشعرون بالتحسن عند تناول زيت القرنفل مع مادة الاوجينول مما يجعل هذا الخليط علي التقليل من حدوث الالتهابات والإصابات ويتم ذلك عن طريق الإجهاد التأكسدي
تقوية المناعة
يحتوي القرنفل علي العديد من العناصر الطبيعية التي تفيد جسم الانسان كما انه يحتوي علي مضادات أكسدة التي تعمل علي تقوية المناعة وحفظها ضد العدوي والامراض حيث ان الاوجينول وهي المادة الفعالة في القرنفل وقادرة علي وقايا الجسم من البكتريا و الفيروسات الضارة التي تضر الانسان كما ان القرنفل يعمل علي زيادة خلايا الدم البيضاء مما يجعل الجسم اكثر امانا ووقايته للعديد من الفيروسات
أضرار القرنفل التي يجب الانتباه لها
بالرغم من ان للقرنفل فوائد عديدة الا ان أضرار القرنفل يجب الانتباه لها  وهذه الأضرار هي
الإصابة بالحساسية
القرنفل يحتوي على مادة الإيجنول التي تقوم بالتفاعل مع بروتينات الجسم و بالتالي تؤدي الي الإصابة بالحساسية كما تصاحب الحساسية العديد من الاعراض ومنها صعوبة في التنفس الحمي الشعور بانتفاخ في الوجه او الشفاه او اللسان
الإصابة بالنزيف
 تعمل مادة الإيجنول الموجودة داخل القرنفل على تبطيئ عمل عوامل التخثر   مما يزيد من فرص الإصابة بالنزيف لذلك ينصح تجنب استخدامه القرنفل قبل أي عملية جراحية
التسمم
يسبب زيت القرنفل للأطفال حدوث مضاعفات ومشاكل صحية خطيرة مما يؤدي إلي الإصابة بالتسمم كما انه يؤدي إلي تلف الكبد أو الإصابة بالنوبات او التعرض للإصابة باضطراب في سوائل الجسم caption id=attachment9709 align=aligncenter width=788 اضرار القرنفل التي يجب الانتباه لهاcaption
خفض مستويات السكر في الدم
يحتوي القرنفل من مواد فعالة تجعله أكثر إفادة عند الاحتياج لخفض مستويات السكر في الدم ولكن يجب الانتباه في بعض الأحيان لكيفية تناوله وذلك لأنه قد يشكل ضرر علي مرضي السكري مما يؤدي إلي حدوث هبوط حاد في مستوي السكر في الدم وبالتالي يؤدي الي الشعور بالأعراض التالية الشعور بالقشعريرة الإحساس بالنعاس الحاد التعرق بشدة الإحساس بالقلق شحوب الوجه
التداخلات الدوائية
يفضل عند تناول القرنفل الانتباه لعدم تداخل الأدوية المضادة لتخثر الدم لذلك يفضل استشارة الطبيب و الحذر من تناولهم معا و بالتالي نعمل علي تقليل خطر الإصابة بحدوث النزيف و الكدمات التي قد تحدث بسبب تفاعل القرنفل مع الادوية كما ان مادة الأوجينول تتعارض مع العديد من الأدوية فعلي سبيل المثال الأسبرين النابروكسين لوارفارين الكلوبيدوغريل الإيبوبروفين الهيبارين الديكلوفيناك

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد