انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

وصف مدينة الدمام

Shaima3 أسابيع

وصف مدينة الدمام أحد أهم مدن المملكة العربية السعودية التي تقع في جزئها الشرقي ويوجد بها جزء كبير من القطاع الصناعي في الدولة مما يشكل عصب أساسي لها، بالإضافة إلى تمتعها بالعديد من الشواطئ التي يأتي إليها الكثير من الباحثين عن الاستجمام والراحة داخل أو خارج المملكة العربية السعودية من دول الشرق الأوسط، مع وجود الكثير من الفنادق والمطاعم والمتنزهات الترفيهية على أعلى جودة.

وصف مدينة الدمام

وصف مدينة الدمام

وصف مدينة الدمام

  • توجد مدينة الدمام في المنطقة الشرقية داخل المملكة العربية السعودية.
  • وهي مدينة مرتفعة عن مستوى سطح البحر بحوالي 10 كما أنها تقع على خط عرض يقدر بنحو 26,43 مع خط طول 50,10.
  • وتعتبر أكبر مدينة في المنطقة الشرقية، وقد بلغ عدد سكانها نحو 768,602 نسمة، بينما تبلغ مساحتها 338 كيلومتر مربع.
  • وتقع مدينة الدمام على ثلاث جهات من حول الخليج العربي في الجهة الشمالية،  والجهة الشرقية، وكذلك الجنوبية.
  • وقد تميزت باعتبارها من المراكز التجارية والسكنية فهي تضم بداخلها الهيئات الإدارية  والدوائر الحكومية أيضا.
  • وقد تميزت مدينة الدمام بمناخ  صحراوي قليل الأمطار، بحيث يكون الجو حاراً في فصل الصيف، ويكون معتدل في بقية فصول السنة، ويكون متوسط درجات الحرارة حوالي 25 درجة مئوية.
  • وتصل درجات الحرارة في فصل الصيف، إلى نحو 43 درجة مئوية وأكثر، وتقل في الشتاء حتي تصل 10 درجات مئوية.
  • أما بالنسبة إلى فصلي الصيف والربيع فالمدينة تكون معرضة إلى العواصف الرملية و كذلك الأمطار الرعدية بصورة مفاجئة غير منتظمة.

تاريخ مدينة الدمام

أما عن تاريخ مدينة الدمام فإن التسمية قد جاءت من  تقليد كان منتشر حيث يتم استقبال الصيادين العائدين من البحر من خلال الضرب على الطبول، وقد أطلق على ضارب الطبل أو الدف لقب دمام نسبة للصوت، وزادت الحاجة إليه في أوقات  الضباب وانعدام الرؤية.

فأصبحت كلمة الدمام إشارة إلى المنارة البحرية، ويعتقد كثير من الباحثين أن  منطقة الدمام كانت منطقة مسكونة وذلك منذ أواخر العصر الحجري حيث تم العثور على آثار لوجود مستوطنة بداخلها، ويعتقد أيضا أنها كانت موجودة عند عين السيح التي تقع على مسافة ثلاثة عشر كيلومتر جنوب مدينة الخبر.

وقد بدأت المدينة في الظهور مع اكتشاف النفط وذلك في بداية الثلاثينات وحينها بدأ السكان ينزحون إليها من جميع المناطق الأخرى في المملكة وبالتحديد من الوسط والجنوب حيث أصبح هناك الكثير من أبناء المملكة من جميع المناطق، لتتحول بعدها مدينة الدمام إلى أكبر مركز تجاري مهم في المنطقة الشرقية.

وقد أصبح سكانها  متميزون في العديد من المهن مثل العمل لدى شركة أرامكو العملاقة وكذلك العمل في مجال الصيد والتجارة وأيضا الصناعة بسبب تواجدها على الخليج العربي.

الاقتصاد والصناعة والتجارة في الدمام

وصف مدينة الدمام

الاقتصاد والصناعة والتجارة في الدمام

أما عن الاقتصاد والصناعة والتجارة في مدينة الدمام فهي كالتالي:

  • في البداية تعتمد مدينة الدمام على الصناعة بشكل كبير فيوجد بها ثلاث مناطق صناعية تصل إلى نحو 8604م2، مع أكثر من  495 مؤسسة صناعية، أو أكثر من  24% من مجموع المؤسسات الصناعية الموجودة في المملكة.
  • وأهم الصناعات الموجودة فيها هي صناعة الحديد والصلب، وكذلك صناعة المنتجات المعدنية وأيضا  الأسمدة وصناعة الإسمنت ومواد البناء، والمواد الكيميائية والغذائية.
  • بالنسبة إلى التجارة والخدمات فهي من الأنشطة الهامة في الاقتصاد وذلك بعد تشييد ميناء الملك فهد الحديث، الذي احتل المركز الثاني بعد ميناء جدة في الأهمية بسبب كمية البضائع المستوردة والمصدرة عن طريقة.
  • بالإضافة إلى مد خط سكة حديد من الدمام – الرياض وتفرعاتها، مع وجود فروع لجميع البنوك الرئيسة الموجودة في المملكة، وأيضا الكثير من الفنادق من مختلف الدرجات.

اقرأ أيضًا: مقاول ترميم وتشطيب الدمام

الأماكن السياحية والحضارية في الدمام

أما عن أهم الأماكن السياحية والحضارية الموجودة في مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية فهي كالتالي:

 أولا الكورنيش:

من أهم مميزات مدينة الدمام وجود كورنيش فيها يحتوي على العديد من  الأماكن الترفيهية والسياحية مثل مدينة  وجود البحيرة الترفيهية وكذلك القرية الخاصة بالألعاب  والسوق النسائي و العديد من المطاعم مع عدد من الميادين الشهيرة مثل  ميدان الصواري،  الأشرعة وجزيرة المرجان.

ثانيا شاطئ نصف القمر:

وتبلغ مساحته نحو 22 ألف هكتار وتم تسميته بذلك الاسم بسبب شكله الهلالي وقد تكلف إنشائه نحو 245 مليون ريال، وقد تم توفير جميع التجهيزات اللازمة ووسائل الخدمات المختلفة، وقد تطور بشكل ضخم في السنوات الأخيرة وذلك  نتيجة التركيز والاهتمام من قبل المسئولين وأيضا أصبح هناك عدد من المشروعات الاستثمارية السياحية الضخمة به والتي تخصصت في تصنيع و إنشاء الشاليهات والقرى السياحية.

 ثالثا منتزه الملك فهد:

يعتبر منتزه الملك فهد من أكبر المشاريع الترفيهية الموجودة في المنطقة الشرقية، على مساحة بلغت نحو مليونا ومائتي ويوجد في المنتزه،  مجرى للمياه رئيسي بطول 570 متر مربع مع عرض 15 متر ويوجد به العديد من الشلالات وقد أنشئت عليه حوالي ثمانية جسور وذلك لتسهيل عملية الانتقال من مكان إلى أخر،  أما حديقة العائلات فيوجد بها بحيرة على شكل دائرتين، بالإضافة إلى وجود العديد من المطاعم كما  ومواقف سيارات ومحلات ألعاب أطفال بالإضافة إلى الكثير من الخدمات ووسائل الترفيه الممتعة.

افضل شواطئ الدمام

وصف مدينة الدمام

افضل شواطئ الدمام

أما عن أفضل شواطئ الدمام فهي كالتالي:

شاطئ الصدف الدمام:

من أهم الشواطئ في مدينة الدمام وقد استطاع أن يجذب عدد كبير من الزوار وذلك بسبب الأنشطة المتنوعة وأجواء الاسترخاء والراحة الموجودة به ومن أهم الأنشطة التي يستمتع بها زوار الشاطئ هي:

  • متعة  المشي على الشاطئ لمسافات طويلة، من خلال مسارات مخصصة للمشي وذلك لممارسة الرياضة.
  • بالإضافة إلى القيام بجولات بحرية رائعة حيث يمكن أن يقوم النزلاء باستئجار القوارب الصغيرة المتوفرة على الشاطئ.
  • كذلك توجد حديقة تابعة للشاطئ، يستمتع من خلالها الزوار بمناظر الأمواج والرمال الناعمة حيث متوفر مساحات من أجل التجول مع وجود مقاعد مخصصة من أجل الجلوس وتأمل المناظر الطبيعية في هدوء وراحة.
  • بالإضافة إلى وجود  منتزه مخصص من أجل ألعاب  الأطفال ليقضي فيها الصغار أوقات مليئة بالمرح.
  • كذلك يستمع النزلاء بممارسة هواية الصيد على شاطئ الصدف الدمام حيث يوجد العديد من فصائل السمك في تجربة صيد مميزة.
  • أيضا شاطئ الصدف في الدمام يتيح إمكانية  إقامة حفلات شواء مع كافة المرافق اللازمة لذلك، مع أفراد عائلتك وأصدقائك  مع تقديم العديد من الخدمات مثل وجود  كبائن للاستحمام ووجود  حمامات عامة بالإضافة إلى مواقف للسيارات .

 شاطئ القمر الدمام:

كذلك هناك  شاطئ نصف القمر الدمام والذي يتميز بجانب المتعة والاستجمام والاسترخاء على الشاطئ وممارسة الرياضة فإن هناك إمكانية من أجل ممارسة رياضة الغوص في الأعماق، كما يتيح  الشاطئ الفرصة من أجل استئجار الجت سكي السريع وممارسة رياضة التزحلق على الماء، من أجل استنشاق هواء البحر النقي والاستمتاع بمنظره البديع،  كما تم إتاحة مسارات مخصصة للمشي لتأدية هذه الرياضة في ظل أجواء رائعة  يتسم بها  الشاطئ.

بالإضافة إلى القيام  برحلة بحرية وذلك لصيد أسماك الهامور الضخمة مع إتاحة الفرصة من خلال استئجار يخوت لتسهيل مهام الصيد، مع إمكانية عمل رحلة صحراوية بالبيتش باجي أو استخدام سيارات الدفع الرباعية، من أجل استكشاف الصحراء وأيضا ركوب الخيل والجمال.

كذلك يوجد العديد من  المنتجعات السياحية والشاليهات وذلك على طول الهاف مون الدمام المتاحة للتأجير و يمكنك اختيار ما يناسبك منها  للاستمتاع مع العائلة والأصدقاء.

بالنهاية نكون قد أوضحنا وصف مدينة الدمام وأهم معالمها السياحية والترفيهية المتاحة أمام الجميع سواء كانت شواطيء أو مناطق سياحية وترفيهية بخلاف نشاط المدينة الاقتصادي والصناعي.

وصف مدينة الدمام
توجد مدينة الدمام في المنطقة الشرقية داخل المملكة العربية السعودية، وهي مدينة مرتفعة عن مستوى سطح البحر بحوالي 10 كما أنها تقع على خط عرض يقدر بنحو 26,43 مع خط طول 50,10، وتعتبر أكبر مدينة في المنطقة الشرقية، وقد بلغ عدد سكانها نحو 768,602 نسمة، بينما تبلغ مساحتها 338 كيلومتر مربع، وتقع مدينة الدمام على ثلاث جهات من حول الخليج العربي في الجهة الشمالية، والجهة الشرقية، وكذلك الجنوبية، وقد تميزت باعتبارها من المراكز التجارية والسكنية فهي تضم بداخلها الهيئات الإدارية والدوائر الحكومية أيضا. وقد تميزت مدينة الدمام بمناخ صحراوي قليل الأمطار، بحيث يكون الجو حاراً في فصل الصيف، ويكون معتدل في بقية فصول السنة، ويكون متوسط درجات الحرارة حوالي 25 درجة مئوية، وتصل درجات الحرارة في فصل الصيف، إلى نحو 43 درجة مئوية وأكثر، وتقل في الشتاء حتي تصل 10 درجات مئوية، أما أما بالنسبة إلى فصلي الصيف والربيع فالمدينة تكون معرضة إلى العواصف الرملية و كذلك الأمطار الرعدية بصورة مفاجئة غير منتظمة.
تاريخ مدينة الدمام
أما عن تاريخ مدينة الدمام فإن التسمية قد جاءت من تقليد كان منتشر حيث يتم استقبال الصيادين العائدين من البحر من خلال الضرب على الطبول، وقد أطلق على ضارب الطبل أو الدف لقب دمام نسبة للصوت، وزادت الحاجة إليه في أوقات الضباب وانعدام الرؤية، فأصبحت كلمة الدمام إشارة إلى المنارة البحرية، ويعتقد كثير من الباحثين أن منطقة الدمام كانت منطقة مسكونة وذلك منذ أواخر العصر الحجري حيث تم العثور على آثار لوجود مستوطنة بداخلها، ويعتقد أيضا أنها كانت موجودة عند عين السيح التي تقع على مسافة ثلاثة عشر كيلومتر جنوب مدينة الخبر. وقد بدأت المدينة في الظهور مع اكتشاف النفط وذلك في بداية الثلاثينات وحينها بدأ السكان ينزحون إليها من جميع المناطق الأخرى في المملكة وبالتحديد من الوسط والجنوب حيث أصبح هناك الكثير من أبناء المملكة من جميع المناطق، لتتحول بعدها مدينة الدمام إلى أكبر مركز تجاري مهم في المنطقة الشرقية، وقد أصبح سكانها متميزون في العديد من المهن مثل العمل لدى شركة أرامكو العملاقة وكذلك العمل في مجال الصيد والتجارة وأيضا الصناعة بسبب تواجدها على الخليج العربي.
الاقتصاد والصناعة والتجارة في الدمام
أما عن الاقتصاد والصناعة والتجارة في مدينة الدمام فهي كالتالي: • في البداية تعتمد مدينة الدمام على الصناعة بشكل كبير فيوجد بها ثلاث مناطق صناعية تصل إلى نحو 8604م2، مع أكثر من 495 مؤسسة صناعية، أو أكثر من 24% من مجموع المؤسسات الصناعية الموجودة في المملكة. • وأهم الصناعات الموجودة فيها هي صناعة الحديد والصلب، وكذلك صناعة المنتجات المعدنية وأيضا الأسمدة وصناعة الإسمنت ومواد البناء، والمواد الكيميائية والغذائية. • بالنسبة إلى التجارة والخدمات فهي من الأنشطة الهامة في الاقتصاد وذلك بعد تشييد ميناء الملك فهد الحديث، الذي احتل المركز الثاني بعد ميناء جدة في الأهمية بسبب كمية البضائع المستوردة والمصدرة عن طريقة. • بالإضافة إلى مد خط سكة حديد من الدمام - الرياض وتفرعاتها، مع وجود فروع لجميع البنوك الرئيسة الموجودة في المملكة، وأيضا الكثير من الفنادق من مختلف الدرجات.
الأماكن السياحية والحضارية في الدمام
أما عن أهم الأماكن السياحية والحضارية الموجودة في مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية فهي كالتالي: أولا الكورنيش: من أهم مميزات مدينة الدمام وجود كورنيش فيها يحتوي على العديد من الأماكن الترفيهية والسياحية مثل مدينة وجود البحيرة الترفيهية وكذلك القرية الخاصة بالألعاب والسوق النسائي و العديد من المطاعم مع عدد من الميادين الشهيرة مثل ميدان الصواري، الأشرعة وجزيرة المرجان. ثانيا شاطئ نصف القمر: وتبلغ مساحته نحو 22 ألف هكتار وتم تسميته بذلك الاسم بسبب شكله الهلالي وقد تكلف إنشائه نحو 245 مليون ريال، وقد تم توفير جميع التجهيزات اللازمة ووسائل الخدمات المختلفة، وقد تطور بشكل ضخم في السنوات الأخيرة وذلك نتيجة التركيز والاهتمام من قبل المسئولين وأيضا أصبح هناك عدد من المشروعات الاستثمارية السياحية الضخمة به والتي تخصصت في تصنيع و إنشاء الشاليهات والقرى السياحية. ثالثا منتزه الملك فهد: يعتبر منتزه الملك فهد من أكبر المشاريع الترفيهية الموجودة في المنطقة الشرقية، على مساحة بلغت نحو مليونا ومائتي ويوجد في المنتزه، مجرى للمياه رئيسي بطول 570 متر مربع مع عرض 15 متر ويوجد به العديد من الشلالات وقد أنشئت عليه حوالي ثمانية جسور وذلك لتسهيل عملية الانتقال من مكان إلى أخر، أما حديقة العائلات فيوجد بها بحيرة على شكل دائرتين، بالإضافة إلى وجود العديد من المطاعم كما ومواقف سيارات ومحلات ألعاب أطفال بالإضافة إلى الكثير من الخدمات ووسائل الترفيه الممتعة.

التعليق

أقرأ ايضا
متنوع

سلبيات مدينة الدمام

لم يعجبني
0
متنوع

سلبيات مدينة الطائف

لم يعجبني
0
قراءة المزيد