انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

اعراض انخفاض السكر لغير المصابين بالسكري

فريق مقال للكتابة3 سنوات

يعتقد البعض أن نسبة انخفاض السكر في الدم تحدث فقط لمرضى السكر، ولكن من الممكن أن يحدث هذا المرض لأشخاص أصحاء، وذلك لعدة أسباب، ومنها تناول أدوية معينة او الكحوليات او انخفاض مستوى هرمون معين في الجسم. وعادة ما يكون هذا المرض مصحوب بالعديد من الأعراض، مثل الدوخة، الجوع، الصداع، التعرق، والرؤية ضبابية.

لذلك سنتناول في هذا المقال بصورة تفصيلية تعريف مرض السكري، أسباب انخفاض السكر لغير المصابين بالسكري، بالإضافة إلى أعراض انخفاض السكر عند الأطفال كما سنتناول نصائح للحفاظ علي نسيه السكر في الدم.

تعريف مرض السكري

يوجد خلايا بجسم الإنسان تسمى خلايا بيتا، وتعد هذه الخلايا هي المسئولة عن إفراز هرمون الأنسولين في الجسم. ويحدث مرض السكري في حالة حدوث خلل في معدل الجلوكوز بالدم. الذي ينتج عن خلل في إفراز هرمون الأنسولين داخل البنكرياس. وعند تعرض الشخص الغير مصاب بالسكر إلى هبوط في نسبة الجلوكوز في الجسم بشكل ملحوظ. سيؤدي ذلك إلى نقص كمية الطاقة التي من وظائفها تكوين خلايا الدماغ والعضلات التي في أمس الحاجة إلى الطاقة حتى تقوم بوظائفها بشكل جيد وبكفاءة. ومن الممكن أن يتعرض الشخص لهبوط في نسبة السكر في الدم، وفي وقت لاحق، يعاني من زيادة نسبة السكر بالدم.

أسباب انخفاض السكر لغير المصابين بالسكرى

لا تزال الدراسات قائمة حول معرفة السبب الأساسي لارتفاع نسبه الأنسولين بالدم وانخفاض مستوى الجلوكوز. ولكن هناك عدة أسباب أتفقوا عليها العلماء، ومنها:

  • عدم تناول الطعام لمدة 8 ساعات أو أكثر.
  • تناول بعض الأدوية، والتي من ضمنها الآتي: البنتاميدين (pentamidine)، الكينين (quinine)، الساليسيلات (salicylates) والسلف (sulfa drugs).
  • الإفراط في شرب الكحول، وذلك لان الكحول يؤدي الى تثبيط السكر في الدم.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل الأمراض التي تصيب القلب والكبد وحالات غسيل الكلي.
  • انخفاض مستوى الهرمون في الجسم كهرمون النمو والابينفرين وهرمون لكورتيزول.
  • الإصابة ببعض الأورام مثل الأورام التي تصيب البنكرياس.
  • سوء التغذية وذلك ناتج عن حدوث اضطرابات في الطعام.

أسباب نقص سكر الدم التفاعلي

اعراض انخفاض السكر لغير المصابين بالسكري

اعراض انخفاض السكر لغير المصابين بالسكري

ينخفض السكر في الدم بعد تناول الوجبة من 2 الى 4 ساعات، ومازال غير معروف السبب الذي يؤدي إلى هبوط السكر التفاعلي. ولكن من المعروف أنه يحدث عند ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم ويوجد أسباب محتملة توصل إليها الباحثون ومنها ما يلي:

  • جراحة المعدة التي تؤدي إلى مرور الطعام بشكل سريع في الأمعاء. على سبيل المثال، جراحة القرحة.
  • الإفراط في تناول الطعام اَلْمَلِيّ بالكربوهيدرات. علي سبيل المثال، الأطعمة المليئة بالسكر والخبز الأبيض.
  • المصابون بإضرابات التمثيل الغذائي المورثة هم اكثر الناس عرضه لخطر الإصابة بالسكري وذلك لصعوبة انتاج كميات مناسبة من الأنسولين بالدم.
  • ارتفاع مستوى نسبة الأنسولين بالدم.
  • صعوبة تكسير الطعام في الجسم بسبب نقص الأنزيمات الخاصة بالهضم.

أعراض انخفاض السكر لغير المصابين بالسكرى

في حالة هبوط السكر أثناء النوم يستيقظ الشخص النائم. وذلك نتيجة شعوره بالصداع أو التعب والعديد من الأعراض الأخرى، والتي منها الآتي:

  • النفس يكون أسرع أو إبطي.
  • التعرق بدرجة كبيرة.
  • الكوابيس المزعجة أثناء نومه.

ومن الممكن أن انخفاض مستوى السكر بالدم إلى نوبات وعدم الوعي، وفي هذه الحالة تزيد نسبة الخطر بالإصابة بانخفاض السكر بالدم الشديد. وقد تختلف أعراض انخفاض السكر بالدم على حسب مدى الانخفاض. لذلك، سنوضح الأعراض على حسب مستويات هبوط السكر، وهي:

هبوط المعتدل أو الخفيف في سكر الدم

يعد من أعراض هبوط السكر المعتدل أو الخفيف تصارع في نبضات القلب والتعرق والإحساس بالبرودة ورطوبة في الجلد. بالإضافة إلى ، الرغبة في التقيؤ أو الشعور بالجوع.

هبوط المتوسط في سكر الدم

يعد من أعراض هبوط السكر المتوسط عدم التوازن وصعوبة في المشي، وسرعة ضربات القلب أو الخوف أو سرعة الغضب.

هبوط حاد في سكر الدم

يعد من أعراض الهبوط الحاد في الدم الإغماء والنوبات، أو الغيبوبة والموت ويعد من أخطر المراحل التي من الممكن أن يصل إليها المريض.

أعراض انخفاض السكر عند الأطفال

هناك العديد من العلامات المبكرة والأعراض لانخفاض السكر في الدم عند الأطفال، ومنها ما يلي:

  • البشرة الشاحبة.
  • التعرق.
  • الجوع.
  • العصبية.
  • القلق.
  • الصداع.

اعراض انخفاض السكر عند المراهقين والبالغين

تشمل العلامات التالية نسبة انخفاض السكر في الدم  للمراهقين والبالغين، وهي:

اعراض انخفاض السكر لغير المصابين بالسكري

اعراض انخفاض السكر لغير المصابين بالسكري

  • الخمول.
  • الارتباك أو الإثارة.
  • النعاس.
  • الكلام الغير واضح.
  • فقدان التوازن.
  • فقدان الوعي.

تشخيص انخفاض السكر لغير المصابين بالسكري

في حالة ظهور الأعراض يجب زيارة الطبيب حتى يقوم بتشخيص الحالة وذلك عن طريق فحص مستوى السكر بالدم. بالإضافة إلى ذلك، يتم فحص الحالة جسدياً ومن المهم سؤال الحالة عن التاريخ المرضي لها والأدوية التي تتناولها أو في حالة الخضوع لعمليات سابقة في المعدة. وإذا زادت الشكوك عند الطبيب فإنه يطلب من الحالة الامتناع عن الطعام حتى تظهر الأعراض المصاحبة لنقص السكر.

كيفية علاج مرض السكري

علاج انخفاض السكر عند الشخص السليم

يجب العلاج السريع لحالات انخفاض مستوى السكر بالدم وذلك عن طريق تناول 15 جرام من الكربوهيدرات على شكل عصير أو حبوب جلوكوز أو قطع من الحلوى. ومن الضروري معرفة سبب انخفاض مستوى السكري بالدم حتى يتم علاجه. فمثلاً، من الممكن تغيير الأدوية أو تقليل جرعتها أو تبديلها بأدوية أخرى وهو السبب في حدوث مرض السكري وفي هذه الحالات يصبح العلاج أسهل.

ولكن، في حالة وجود ورم فربما يكون الحل هو الخضوع لاستئصاله. ولذلك، يفضل زيارة الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي.

علاج انخفاض السكر بالأعشاب للمصابين بالسكرى أو المعرضون بخطر الإصابة

يوجد الكثير من الأعشاب والأطعمة لعلاج هبوط نسبة السكر في الدم وتعد مفيدة للمصابين أو الذين هم عرضه لخطر الإصابة بمرض السكري. وقد تمت الكثير من الدراسات السريرية والتي أظهرت الصلة بين تحسين التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم وبين العلاجات العشبية، ومن ضمن هذه الأطعمة والأعشاب الآتي:

زبدة الفول السوداني الطبيعية الخالية من إضافة السكر، ففي حالة وصول السكر لديك في الدم الى 80 ملجم/ديسيلتر ينصح بها لأنها غنية بالدهون والبروتين. اما في حالة وصول نسبة السكر في الدم إلى 55-70ملجم/ديسيلتر فيجب تناول جرعة عالية من السكريات الطبيعية التي تكون بالفواكه.

مثل، تناول عصير التفاح، والموز، والعنب، والزبيب، والأناناس والتمر. وهكذا سوف ترتفع نسبة السكر في الدم بسرعة عالية وملحوظة. أما إذا كان السكر في الدم أقل من 55 ملجم/ديسيلتر فيجب تناول عصير العنب والعسل.

نصائح للحفاظ علي نسيه السكر في الدم

يعد النظام الغذائي من أهم العوامل التي تساعد على الوقاية للأشخاص الغير مصابين بالسكري. لأنها تعمل على الحفاظ على مستوى متوازن من السكر بالدم وتتضمن هذه النقاط:

  • تناول الطعام كل 3 ساعات.
  • في حالة ظهور أي من الأعراض التي ذكرناها يجب تناول وجبه خفيفة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية وألياف وبروتينات.
  • تناول الأطعمة السكرية.
تعريف مرض السكري
يوجد خلايا بجسم الإنسان تسمى خلايا بيتا وتعد هذه الخلايا هي المسئولة عن إفراز هرمون الأنسولين في الجسم ويحدث مرض السكري في حالة حدوث خلل في معدل الجلوكوز بالدم الذي ينتج عن خلل في إفراز هرمون الأنسولين داخل البنكرياس وعند تعرض الشخص الغير مصاب بالسكر إلى هبوط في نسبة الجلوكوز في الجسم بشكل ملحوظ سيؤدي ذلك إلى نقص كمية الطاقة التي من وظائفها تكوين خلايا الدماغ والعضلات التي في أمس الحاجة إلى الطاقة حتى تقوم بوظائفها بشكل جيد وبكفاءة ومن الممكن أن يتعرض الشخص لهبوط في نسبة السكر في الدم وفي وقت لاحق يعاني من زيادة نسبة السكر بالدم
أسباب انخفاض السكر لغير المصابين بالسكرى
لا تزال الدراسات قائمة حول معرفة السبب الأساسي لارتفاع نسبه الأنسولين بالدم وانخفاض مستوى الجلوكوز ولكن هناك عدة أسباب أتفقوا عليها العلماء ومنها عدم تناول الطعام لمدة 8 ساعات أو أكثر تناول بعض الأدوية والتي من ضمنها الآتي البنتاميدين pentamidine الكينين quinine الساليسيلات salicylates والسلف sulfa drugs الإفراط في شرب الكحول وذلك لان الكحول يؤدي الى تثبيط السكر في الدم الإصابة ببعض الأمراض مثل الأمراض التي تصيب القلب والكبد وحالات غسيل الكلي انخفاض مستوى الهرمون في الجسم كهرمون النمو والابينفرين وهرمون لكورتيزول الإصابة ببعض الأورام مثل الأورام التي تصيب البنكرياس سوء التغذية وذلك ناتج عن حدوث اضطرابات في الطعام
أسباب نقص سكر الدم التفاعلي
caption id=attachment58052 align=aligncenter width=1000 اعراض انخفاض السكر لغير المصابين بالسكريcaptionينخفض السكر في الدم بعد تناول الوجبة من 2 الى 4 ساعات ومازال غير معروف السبب الذي يؤدي إلى هبوط السكر التفاعلي ولكن من المعروف أنه يحدث عند ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم ويوجد أسباب محتملة توصل إليها الباحثون ومنها ما يلي جراحة المعدة التي تؤدي إلى مرور الطعام بشكل سريع في الأمعاء على سبيل المثال جراحة القرحة الإفراط في تناول الطعام الملي بالكربوهيدرات علي سبيل المثال الأطعمة المليئة بالسكر والخبز الأبيض المصابون بإضرابات التمثيل الغذائي المورثة هم اكثر الناس عرضه لخطر الإصابة بالسكري وذلك لصعوبة انتاج كميات مناسبة من الأنسولين بالدم ارتفاع مستوى نسبة الأنسولين بالدم صعوبة تكسير الطعام في الجسم بسبب نقص الأنزيمات الخاصة بالهضم
أعراض انخفاض السكر لغير المصابين بالسكرى
في حالة هبوط السكر أثناء النوم يستيقظ الشخص النائم وذلك نتيجة شعوره بالصداع أو التعب والعديد من الأعراض الأخرى والتي منها الآتي النفس يكون أسرع أو إبطي التعرق بدرجة كبيرة الكوابيس المزعجة أثناء نومهومن الممكن أن انخفاض مستوى السكر بالدم إلى نوبات وعدم الوعي وفي هذه الحالة تزيد نسبة الخطر بالإصابة بانخفاض السكر بالدم الشديد وقد تختلف أعراض انخفاض السكر بالدم على حسب مدى الانخفاض لذلك سنوضح الأعراض على حسب مستويات هبوط السكر وهي
هبوط المعتدل أو الخفيف في سكر الدم
يعد من أعراض هبوط السكر المعتدل أو الخفيف تصارع في نبضات القلب والتعرق والإحساس بالبرودة ورطوبة في الجلد بالإضافة إلى الرغبة في التقيؤ أو الشعور بالجوع
هبوط المتوسط في سكر الدم
يعد من أعراض هبوط السكر المتوسط عدم التوازن وصعوبة في المشي وسرعة ضربات القلب أو الخوف أو سرعة الغضب
هبوط حاد في سكر الدم
يعد من أعراض الهبوط الحاد في الدم الإغماء والنوبات أو الغيبوبة والموت ويعد من أخطر المراحل التي من الممكن أن يصل إليها المريض
أعراض انخفاض السكر عند الأطفال
هناك العديد من العلامات المبكرة والأعراض لانخفاض السكر في الدم عند الأطفال ومنها ما يلي البشرة الشاحبة التعرق الجوع العصبية القلق الصداع
اعراض انخفاض السكر عند المراهقين والبالغين
تشمل العلامات التالية نسبة انخفاض السكر في الدم  للمراهقين والبالغين وهيcaption id=attachment58053 align=aligncenter width=1000 اعراض انخفاض السكر لغير المصابين بالسكريcaption الخمول الارتباك أو الإثارة النعاس الكلام الغير واضح فقدان التوازن فقدان الوعي
تشخيص انخفاض السكر لغير المصابين بالسكري
في حالة ظهور الأعراض يجب زيارة الطبيب حتى يقوم بتشخيص الحالة وذلك عن طريق فحص مستوى السكر بالدم بالإضافة إلى ذلك يتم فحص الحالة جسديا ومن المهم سؤال الحالة عن التاريخ المرضي لها والأدوية التي تتناولها أو في حالة الخضوع لعمليات سابقة في المعدة وإذا زادت الشكوك عند الطبيب فإنه يطلب من الحالة الامتناع عن الطعام حتى تظهر الأعراض المصاحبة لنقص السكر
علاج انخفاض السكر عند الشخص السليم
يجب العلاج السريع لحالات انخفاض مستوى السكر بالدم وذلك عن طريق تناول 15 جرام من الكربوهيدرات على شكل عصير أو حبوب جلوكوز أو قطع من الحلوى ومن الضروري معرفة سبب انخفاض مستوى السكري بالدم حتى يتم علاجه فمثلا من الممكن تغيير الأدوية أو تقليل جرعتها أو تبديلها بأدوية أخرى وهو السبب في حدوث مرض السكري وفي هذه الحالات يصبح العلاج أسهلولكن في حالة وجود ورم فربما يكون الحل هو الخضوع لاستئصاله ولذلك يفضل زيارة الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي
علاج انخفاض السكر بالأعشاب للمصابين بالسكرى أو المعرضون بخطر الإصابة
يوجد الكثير من الأعشاب والأطعمة لعلاج هبوط نسبة السكر في الدم وتعد مفيدة للمصابين أو الذين هم عرضه لخطر الإصابة بمرض السكري وقد تمت الكثير من الدراسات السريرية والتي أظهرت الصلة بين تحسين التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم وبين العلاجات العشبية ومن ضمن هذه الأطعمة والأعشاب الآتيزبدة الفول السوداني الطبيعية الخالية من إضافة السكر ففي حالة وصول السكر لديك في الدم الى 80 ملجمديسيلتر ينصح بها لأنها غنية بالدهون والبروتين اما في حالة وصول نسبة السكر في الدم إلى 5570ملجمديسيلتر فيجب تناول جرعة عالية من السكريات الطبيعية التي تكون بالفواكهمثل تناول عصير التفاح والموز والعنب والزبيب والأناناس والتمر وهكذا سوف ترتفع نسبة السكر في الدم بسرعة عالية وملحوظة أما إذا كان السكر في الدم أقل من 55 ملجمديسيلتر فيجب تناول عصير العنب والعسل
نصائح للحفاظ علي نسيه السكر في الدم
يعد النظام الغذائي من أهم العوامل التي تساعد على الوقاية للأشخاص الغير مصابين بالسكري لأنها تعمل على الحفاظ على مستوى متوازن من السكر بالدم وتتضمن هذه النقاط تناول الطعام كل 3 ساعات في حالة ظهور أي من الأعراض التي ذكرناها يجب تناول وجبه خفيفة تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية وألياف وبروتينات تناول الأطعمة السكرية

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد