انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أسباب انتشار ظاهرة التنمر في المجتمعات

Rehab Khaled4 سنوات

تعد ظاهرة التنمر من الظواهر التي تنتشر في المجتمعات بشكل متزايد في الآونة الأخيرة وهو شكل من أشكال العنف سواء بين الأفراد بعضهم البعض أو بين الجماعات، ويُمارس في أكثر من مكان مثل المدرسة أو العمل أو في غيرها من الأماكن الأخرى، وتتنوع أشكال التنمر بين التنمر اللفظي والجسدي والاجتماعي والجنسي والإلكتروني وتنمر العلاقات الشخصية والاجتماعية وهناك العديد من الأسباب التي أدت إلى انتشار ظاهرة التنمر كالآتي.

الألعاب الإلكترونية العنيفة

  • وتعتبر من أبرز الأسباب التي تؤدي إلي انتشار التنمر بين الأطفال وتقوم فكرة هذه الألعاب على العنف والقوة الخارقة واستخدام كافة الأساليب التي تؤدي إلى التغلب على الخصوم.
  • وتؤدي هذه الألعاب إلى الإيذاء النفسي للأطفال واعتبار الحياة استكمالا لهذه المباريات فتقوى عندهم النزعة العدائية سواء الأطفال في المدارس أو الشباب في تعاملاتهم ومواجهتهم لم يقابلهم من مواقف مع الأشخاص.
  • وهذا مؤشر خطير إلى ضياع الرحمة بين الأفراد في تعاملاتهم وإلى بزوغ الإيذاء النفسي وينبغي على الأسرة أن تراقب مدى قضاء أطفالهم من الوقت على هذه الألعاب حيث تعتبر عامل أساسي في انتشار التنمر وتدمير الأجيال.

الاكتئاب والأمراض النفسية

  • من العوامل الأساسية في انتشار التنمر بين الأفراد هي الأمراض النفسية التي تؤدي في بعض الأحيان إلى التوحد مما يولد عندهم صعوبة وعدم الرغبة في التعامل بين الأفراد.
  • وعلى الجانب الآخر قد لا يدرك الطرف الآخر طبيعة الشخص في عدم التعامل مما يجعلهم يتذمروا عليهم لصعوبة التعامل وعدم القدرة على الحديث.
  • وأيضًا الاكتئاب والقلق الذي يسيطر على الأفراد ما يجعل الأفراد يجتنبون الأشخاص أصحاب الاكتئاب وعدم مخالطتهم في الحياة والتنمر عليهم لطبيعة حياتهم.

اضطراب الشخصية ونقص تقدير الذات

  • من أبرز العوامل التي تؤدي إلي انتشار ظاهرة التنمر في المجتمعات حيث يؤدي عدم تقدير الذات إلى نقصان الثقة في النفس ما يجعل الأطفال والأفراد بصفة عامة لا يقدرون على مواجهة ما يحيط بهم من اضطرابات في الحياة.
  • ويحدث ذلك نتيجة خلل في النفسية ويحتاج إلى الأطباء النفسيين، واضطراب الشخصية قد ينتج من عوامل عدة من أبرزها التكوين النفسي عند الطفل في مرحلة النشوء أي مرحلة الطفولة.
  • وهذا ما يرشد إليه أطباء الصحة النفسية على أهمية الاحتواء في فترة الطفولة وإشعار الأطفال ثقتهم بأنفسهم وقدرتهم على الحديث واتخاذ القرارات.
  • وكيفية الدفاع عن أنفسهم في مواقف العداء من الجانب الأخر، والاضطراب تكون على عدة أنواع منها اضطراب الشخصية والاضطرابات الاجتماعية .

العنف الأسري

  • تقوم الأسر في المجتمعات المعاصرة بتلبية حاجات الأفراد المادية كلها ولكن مقابل إهمال الدور الأهم الواجب عليهم بالنسبة للطفل أو الشاب.
  • ويتمثل ذلك الدور في المتابعة التربوية وتقويم السلوك وحثهم على الصفات الحسنة وأبعادهم وإرشادهم إلى تجنب الصفات والسلوكيات السيئة، يعتبر العنف الأسري من أهم أسباب التنمر.
  • فالطفل أو الفرد الذي ينشأ في جو أسري يطبعه العنف سواء بين الزوجين أو تجاه الأبناء لابد وأن يتأثر به ويمارسه كما يشاهده، ويميل إلى ممارسة العنف والتنمر على من هم أضعف منه.

انتشار الفقر في المناطق النائية

  • من أكثر المناطق التي ينتشر فيها التنمر هي المناطق الفقيرة المحدودة الخدمات ومنعدمة الاهتمام فنجد نتيجة لذلك جيل يلجأ إلى العنف لجلب ما يحتاج إليه.
  • ويستخدم هؤلاء الأفراد الذين يعيشون في مناطق نائية أو غفيرة نوعين من الإيذاء النوع الأول لفظي يعتمد على السب والقذف والتجريح بالكلام.
  • والنوع الثاني جسدي يعتمد على الضرب والإهانات الجسدية ولذلك يعد الفقر من أهم أسباب انتشار التنمر بين الأفراد في المجتمعات.
الألعاب الإلكترونية العنيفة
وتعتبر من أبرز الأسباب التي تؤدي إلي انتشار التنمر بين الأطفال وتقوم فكرة هذه الألعاب على العنف والقوة الخارقة واستخدام كافة الأساليب التي تؤدي إلى التغلب على الخصوم وتؤدي هذه الألعاب إلى الإيذاء النفسي للأطفال واعتبار الحياة استكمالا لهذه المباريات فتقوى عندهم النزعة العدائية سواء الأطفال في المدارس أو الشباب في تعاملاتهم ومواجهتهم لم يقابلهم من مواقف مع الأشخاص وهذا مؤشر خطير إلى ضياع الرحمة بين الأفراد في تعاملاتهم وإلى بزوغ الإيذاء النفسي وينبغي على الأسرة أن تراقب مدى قضاء أطفالهم من الوقت على هذه الألعاب حيث تعتبر عامل أساسي في انتشار التنمر وتدمير الأجيال
الاكتئاب والأمراض النفسية
من العوامل الأساسية في انتشار التنمر بين الأفراد هي الأمراض النفسية التي تؤدي في بعض الأحيان إلى التوحد مما يولد عندهم صعوبة وعدم الرغبة في التعامل بين الأفراد وعلى الجانب الآخر قد لا يدرك الطرف الآخر طبيعة الشخص في عدم التعامل مما يجعلهم يتذمروا عليهم لصعوبة التعامل وعدم القدرة على الحديث وأيضا الاكتئاب والقلق الذي يسيطر على الأفراد ما يجعل الأفراد يجتنبون الأشخاص أصحاب الاكتئاب وعدم مخالطتهم في الحياة والتنمر عليهم لطبيعة حياتهم
اضطراب الشخصية ونقص تقدير الذات
من أبرز العوامل التي تؤدي إلي انتشار ظاهرة التنمر في المجتمعات حيث يؤدي عدم تقدير الذات إلى نقصان الثقة في النفس ما يجعل الأطفال والأفراد بصفة عامة لا يقدرون على مواجهة ما يحيط بهم من اضطرابات في الحياة ويحدث ذلك نتيجة خلل في النفسية ويحتاج إلى الأطباء النفسيين واضطراب الشخصية قد ينتج من عوامل عدة من أبرزها التكوين النفسي عند الطفل في مرحلة النشوء أي مرحلة الطفولة وهذا ما يرشد إليه أطباء الصحة النفسية على أهمية الاحتواء في فترة الطفولة وإشعار الأطفال ثقتهم بأنفسهم وقدرتهم على الحديث واتخاذ القرارات وكيفية الدفاع عن أنفسهم في مواقف العداء من الجانب الأخر والاضطراب تكون على عدة أنواع منها اضطراب الشخصية والاضطرابات الاجتماعية
العنف الأسري
تقوم الأسر في المجتمعات المعاصرة بتلبية حاجات الأفراد المادية كلها ولكن مقابل إهمال الدور الأهم الواجب عليهم بالنسبة للطفل أو الشاب ويتمثل ذلك الدور في المتابعة التربوية وتقويم السلوك وحثهم على الصفات الحسنة وأبعادهم وإرشادهم إلى تجنب الصفات والسلوكيات السيئة يعتبر العنف الأسري من أهم أسباب التنمر فالطفل أو الفرد الذي ينشأ في جو أسري يطبعه العنف سواء بين الزوجين أو تجاه الأبناء لابد وأن يتأثر به ويمارسه كما يشاهده ويميل إلى ممارسة العنف والتنمر على من هم أضعف منه
انتشار الفقر في المناطق النائية
من أكثر المناطق التي ينتشر فيها التنمر هي المناطق الفقيرة المحدودة الخدمات ومنعدمة الاهتمام فنجد نتيجة لذلك جيل يلجأ إلى العنف لجلب ما يحتاج إليه ويستخدم هؤلاء الأفراد الذين يعيشون في مناطق نائية أو غفيرة نوعين من الإيذاء النوع الأول لفظي يعتمد على السب والقذف والتجريح بالكلام والنوع الثاني جسدي يعتمد على الضرب والإهانات الجسدية ولذلك يعد الفقر من أهم أسباب انتشار التنمر بين الأفراد في المجتمعات

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد