انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

قائمة فوريث لسيدات الشرق الأوسط

Rehab Khaled4 سنوات

مما لا شك فيه أن المجتمعات التي تشترك سيداتها في صناعة مجدها وتساهم في تنمية اقتصادها فكريا وماليا وعن طريق العمل الجاد فهي حتما المجتمعات الأكثر نجاحا واستقرارا وتقدما، فالنساء اصبحن حجرًا أساسيا من أعمدة الاقتصاد و الأعمال الحرة والتي تساهم في بناء  الدول والمؤسسات ، لهذا كان حتما علي شركة فوربس وبالأخص قائمتها التي تصدرها سنويا أن تضم تلك النساء اللواتي تشكل وتؤثر إيجابيًا في اقتصاد الشرق الأوسط، هذه المجلة الخاصة بالاقتصاد والمال والتي تضم ١٠٠ من سيدات الشرق الأوسط المؤثرين في مجال المال والبنوك .وهنا سوف نُبرز لكم ونسلط الضوء علي اهم النساء اللواتي تم ذكرهم في تلك القائمة.

لبني العليان

  • لبني سليمان العليان الفتاة الصغرى لرجل الأعمال المعروف سليمان العليان مؤسس مجموعة شركات العليان التي بدأت مسيرتها كشركة للنقل البري.
  • ثم اتجهت بعد ذلك لصناعة الورق والبلاستيك والصناعات الغذائية والمطاعم كذلك، تلك السيدة صاحبة القوة والهيمنة التي ولدت في ٤ أغسطس ١٩٥٥م والحاصلة على بكالوريوس الزراعة من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • وأيضا من جامعة آنيانا نالت درجة الماجستير في علوم إدارة الأعمال مما جعلها تستحق أن تتولي العديد من المناصب الهامة، فهي الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان.
  • كمان أن خبرتها في إدارة البنوك جعلتها أول امرأة يتم تعيينها في مجلس إدارة شركة سعودية، وهي عضو مجلس البنك السعودي الهولندي، وعضو في مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي، كل هذا أدي الي اختيارها في مجلة التايم كواحدة من أكثر الشخصيات المؤثرة في العالم عام ٢٠٠٥م، وتندرج دائمًا في قائمة فوربس من ضمن السيدات الأقوى في العالم والشرق الأوسط.

رجاء القرق

  • السيدة رجاء عيسى القرق التي ولدت في عام ١٩٥٥م ابنة رجل الأعمال عيسى القرق مؤسس وصاحب مجموعة الفرق والتي قامت بدراسة الأدب الإنجليزي في جامعة الكويت.
  • كما حصلت أيضا على الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة أميتي في الهند، بالإضافة إلى حصولها على الدكتوراه الفخرية في علوم إدارة الأعمال والعلاقات التجارية من جامعة كوينز في المملكة المتحدة في عام ٢٠١٨م.
  • كل هذا جعلها سيدة أعمال إماراتية قوية، تتولي الكثير من المناصب الهامة في المؤسسات والشركات، فهي رئيسة مجلس الأمناء بجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية.
  • بالإضافة الي أنها المدير التنفيذي لمدينة دبي الطبية وأيضا رئيسة مجلس سيدات أعمال دبي، علاوة على انها عضو في البنك البريطاني للشرق الأوسط وأخيرا أحد أعضاء الهيئة الاتحادية للجمارك.

خولة الأسدي

  • سيدة الأعمال العراقية الحاصلة على بكالوريوس المحاسبة من جامعة بغداد، ومن نفس الجامعة نالت على درجة الدكتوراه في المحاسبة الإدارية ومحاسبة الكلف.
  • مما جعلها تعتلي المنصب الإداري لمصرف الرافدين منذ عام ٢٠١٦م وحتى الان، ففازت في نفس العام بأفضل رئيس تنفيذي عربي كما ساهمت في تنمية وتحسين البنوك العراقية بوضع إجراءات رقابية داخلية صارمة بهذه البنوك والمصارف.

نبيلة التونسي

  • سيدة الأعمال المصرية التي دراست الهندسة الكهربائية في كلية لويس اند كلارك في الولايات المتحدة الأمريكية، كما نالت درجة الماجستير في علوم الحاسب من جامعة بورتلاند.
  • لهذا تم اختيارها في عام ٢٠٠٦م من ضمن أقوى وأفضل ٢٥ إمراء مؤثره بالعالم في مجال إدارة المشروعات وهي الآن تشغل منصب كبير المهندسين في شركة أرامكو السعودية.

مني ذو الفقار

  • تلك السيدة المصرية صاحبة الأعمال والقانون التي درست الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، كما نالت درجة الماجستير من جامعة المنصورة في القانون.
  • وحصدت درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة زيورخ بسويسرا ،هذا كله جعلها تصبح عضوه في العديد من الكيانات الهامه ،فهي عضوة في مجلس إدارة البنك المركزي المصري.
  • كما انها عضو مجلس القومي لحقوق الأنسان في مصر ،ايضا دراستها للقانون جعلها مؤهلة لتصبح الرئيس للجنة التنفيذية والشريك المؤسس لمكتب ذو الفقار وشركاه للاستثمارات القانونية والمحاماة، أخيرا كان جزاء هذا كله خير بمنحها من فرنسا وسام جوقة الشرف الفرنسي.
لبني العليان
لبني سليمان العليان الفتاة الصغرى لرجل الأعمال المعروف سليمان العليان مؤسس مجموعة شركات العليان التي بدأت مسيرتها كشركة للنقل البري ثم اتجهت بعد ذلك لصناعة الورق والبلاستيك والصناعات الغذائية والمطاعم كذلك تلك السيدة صاحبة القوة والهيمنة التي ولدت في ٤ أغسطس ١٩٥٥م والحاصلة على بكالوريوس الزراعة من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة الأمريكية وأيضا من جامعة آنيانا نالت درجة الماجستير في علوم إدارة الأعمال مما جعلها تستحق أن تتولي العديد من المناصب الهامة فهي الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان كمان أن خبرتها في إدارة البنوك جعلتها أول امرأة يتم تعيينها في مجلس إدارة شركة سعودية وهي عضو مجلس البنك السعودي الهولندي وعضو في مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي كل هذا أدي الي اختيارها في مجلة التايم كواحدة من أكثر الشخصيات المؤثرة في العالم عام ٢٠٠٥م وتندرج دائما في قائمة فوربس من ضمن السيدات الأقوى في العالم والشرق الأوسط
رجاء القرق
السيدة رجاء عيسى القرق التي ولدت في عام ١٩٥٥م ابنة رجل الأعمال عيسى القرق مؤسس وصاحب مجموعة الفرق والتي قامت بدراسة الأدب الإنجليزي في جامعة الكويت كما حصلت أيضا على الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة أميتي في الهند بالإضافة إلى حصولها على الدكتوراه الفخرية في علوم إدارة الأعمال والعلاقات التجارية من جامعة كوينز في المملكة المتحدة في عام ٢٠١٨م كل هذا جعلها سيدة أعمال إماراتية قوية تتولي الكثير من المناصب الهامة في المؤسسات والشركات فهي رئيسة مجلس الأمناء بجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية بالإضافة الي أنها المدير التنفيذي لمدينة دبي الطبية وأيضا رئيسة مجلس سيدات أعمال دبي علاوة على انها عضو في البنك البريطاني للشرق الأوسط وأخيرا أحد أعضاء الهيئة الاتحادية للجمارك
خولة الأسدي
سيدة الأعمال العراقية الحاصلة على بكالوريوس المحاسبة من جامعة بغداد ومن نفس الجامعة نالت على درجة الدكتوراه في المحاسبة الإدارية ومحاسبة الكلف مما جعلها تعتلي المنصب الإداري لمصرف الرافدين منذ عام ٢٠١٦م وحتى الان ففازت في نفس العام بأفضل رئيس تنفيذي عربي كما ساهمت في تنمية وتحسين البنوك العراقية بوضع إجراءات رقابية داخلية صارمة بهذه البنوك والمصارف
نبيلة التونسي
سيدة الأعمال المصرية التي دراست الهندسة الكهربائية في كلية لويس اند كلارك في الولايات المتحدة الأمريكية كما نالت درجة الماجستير في علوم الحاسب من جامعة بورتلاند لهذا تم اختيارها في عام ٢٠٠٦م من ضمن أقوى وأفضل ٢٥ إمراء مؤثره بالعالم في مجال إدارة المشروعات وهي الآن تشغل منصب كبير المهندسين في شركة أرامكو السعودية
مني ذو الفقار
تلك السيدة المصرية صاحبة الأعمال والقانون التي درست الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة كما نالت درجة الماجستير من جامعة المنصورة في القانون وحصدت درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة زيورخ بسويسرا هذا كله جعلها تصبح عضوه في العديد من الكيانات الهامه فهي عضوة في مجلس إدارة البنك المركزي المصري كما انها عضو مجلس القومي لحقوق الأنسان في مصر ايضا دراستها للقانون جعلها مؤهلة لتصبح الرئيس للجنة التنفيذية والشريك المؤسس لمكتب ذو الفقار وشركاه للاستثمارات القانونية والمحاماة أخيرا كان جزاء هذا كله خير بمنحها من فرنسا وسام جوقة الشرف الفرنسي

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد