انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

معلومات عن مطار مسقط الدولي

فريق مقال للكتابة3 سنوات

مطار مسقط الدولي هو المطار الرئيسي في سلطنة عمان، ويعتبر من أكبر المطارات من حيث المساحة والحجم كما أشتهر بهندسته المعمارية الرائعة والخدمات المميزة التي يقدمها. مع أفضل خدمة طيران في عمان.

بالإضافة إلى ذلك حقق مطار المسقط الدولي العديد من الإنجازات، خاصةً خلال أزمة كورونا، ومن الإنجازات التي حققها: حصوله على شهادة الاعتماد الصحي للمطارات من قبل مجلس المطارات العالمي. ويعد أول مطار في الشرق الأوسط يحصل على هذا التصنيف الدولي. كذلك يتميز بموقعه الاستراتيجي حيث يقع على بعد 32 كم تقريباً من مسقط، ويمتد على مساحة 5250 فداناً.

نظراً لأهمية مطار مسقط الدولي سنتناول في هذا المقال كل المعلومات عن المطار، ومن ضمنها: متى تاريخ التأسيس والخدمات المميزة التي يقدمها والإنجازات التي حققها المطار منذ أن تم إنشاؤه. بالإضافة إلى ذلك سنتحدث بصورة تفصيلية عن التوسيعات التي حدثت في المطار خلال السنوات الأخيرة.

متى تم افتتاح مطار مسقط الدولي

قامت الحكومة العمانية بتوقيع عقد لإنشاء مطار المسقط الدولي في شهر سبتمبر عام 1970 م. وتم افتتاح أول أبواب مطار المسقط الدولي يوم 23 ديسمبر سنة 1973م في عهد السلطان قابوس بن سعيد. وبلغ عدد الركاب حوالي 87200 مسافراً في نهاية العام الأول، وخلال عام 1983، 1991 و2006 حدث الكثير من التطورات وعمليات توسيع للمطار وزيادة عدد المسافرين. حتى وصل إلى 4.7 مليون مسافراً.

وحينها تم تغيير أسمه من مطار السيب الدولي إلى مطار مسقط الدولي عام 2008 م. وحدث ذلك للدلالة على العاصمة مسقط ذات التاريخ العريق. وأخيراً تم الانتهاء من توسعات المطار الأخيرة في نهاية عام 2017 م لتصل القدرة الاستيعابية له إلى 46 مليون مسافراً.

معلومات عن مطار مسقط الدولي

معلومات عن مطار مسقط الدولي

الخدمات التي يقدمها مطار مسقط الدولي

  • يوفر مطار المسقط الدولي الكثير من الرحلات الداخلية والخارجية لعملائه.
  • يقدم المطار الكثير من خدماته عبر موقعه الإلكتروني الرسمي على شبكة الانترنت، و منها: خدمة الاستعلام عن مواعيد وصول ومغادرة الرحلات الجوية. بالإضافة إلى توفير جولة افتراضية في المطار وذلك للتعرف على مرافقه المتنوعة.
  • يحتوي المطار على صالة برايم كلاس التي تقدم العديد من المرافق، مثل: السينما، أجنحة خاصة، غرف عائلية، غرف للصلاة، أيضاً منتجع صحي وأماكن مخصصة للاستراحة.
  • يوجد صالة مجان بداخل المطار وتعتبر من الصالات التي يمكنك الاسترخاء فيها لانتظار موعد رحلتك كما توفر الصالة العديد من الخدمات، ومنها: خدمة الإنترنت، مساحات هادئة للاسترخاء، محطات عمل حديثة، أجهزة كمبيوتر محمولة، وقاعة اجتماعات.
  • يحتوي على منتجع صحي بريلاكس للاستجمام والاسترخاء، كما يعمل على تقديم العديد من الخدمات، مثل: جلسات التدليك، العلاجات الصحية والعلاج بالعطور، وذلك للاستمتاع بأعلى درجة من الراحة والرفاهية أثناء انتظار موعد الرحلة.
  • توفير التسهيلات المصرفية من فروع لبنوك رئيسية وأجهزة الصراف الآلى، ومن ضمنها: بنك مسقط، بنك بيروت وبنك ظفار.
  • يحتوي المطار على بوابات إلكترونية لتسهيل عمليات الدخول والخروج، حيث يتم ذلك بشكل اتوماتيكي لتفادي الانتظار في الطوابير الطويلة.
  • يوفر الفندق العديد من خدماته لذوي الاحتياجات الخاصة، فيعمل على توفير كراسي متحركة ومواقف خاصة وأماكن محددة لركن السيارات.
  • يتوفر مكتب للمعلومات السياحية لحصول المسافرين على منشورات سياحية مجانية وكتيبات وخرائط للعديد من المعالم السياحية المميزة الموجودة في عمان.
  • يقوم المطار بتوفير العديد من عربات الأطفال المجانية في المطار للمسافرين بصحبة الأطفال.
  • يقدم المطار خدمة الهاتف الجوال حيث يمكن للمسافرين شحن رصيد هواتفهم أو شراء خطوط جديدة. وذلك من خلال أحد المتاجر التابعة لشركات الاتصالات المتواجدة في صالة الوصول.

توسعات مطار مسقط الدولي

حرصت الحكومة العمانية على توسيع مطار المسقط الدولي ليتمكن من استيعاب عدد أكبر من المسافرين. وتم الانتهاء من توسعات المطار الأخيرة في نهاية عام 2017 م لتصل القدرة الاستيعابية له إلى 46 مليون مسافراً، بالإضافة إلى العديد من التوسعات الأخرى، والتي من ضمنها الآتي:

  • يضم المبنى (90) غرفة مع المرافق مع القابلية لزيادة 90 غرفة أخرى.
  • يحتوي المبنى على 10 خطوط أحزمة لمناولة الحقائب ..
  • يتوفر في المبنى صالات لكبار الشخصيات بالإضافة إلى صالات للدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال.
  • يوجد في المبنى عدد (29) بوابة مرتبطة ب 40 جسراً لنقل المسافرين من و إلى الطائرات.
  • يحتوي على (16) بوابة أرضية لنقل المسافرين بواسطة الحافلات.
  • تصل عدد مواقف الطائرات المربوطة بالجسور (29) موقف و(10) مواقف أخرى للحافلات، وسيصل العدد إلى (30) موقف خلال التوسعات المستقبلية.
  • تبلغ عدد مواقف السيارات في المبنى أكثر من 4722 موقف.
معلومات عن مطار مسقط الدولي

معلومات عن مطار مسقط الدولي

الخطوط الجوية التابعة لمطار المسقط الدولي

هناك الكثير من الخطوط الجوية التابعة لمطار المسقط الدولي، ومن ضمنها الآتي:

  • الطيران الأزرق في لاهور.
  • العربية للطيران في الشارقة.
  • الخطوط الجوية البنغلادشية وتضم كلاً من ببيمان في دكا وشيتاجونج.
  • الخطوط الجوية البريطانية وتشمل على لندن و هيثرو.
  • طيران الإمارات بدبي.
  • طيران الاتحاد بأبوظبي.
  • مصر للطيران بالقاهرة.
  • طيران الخليج بالبحرين.
  • خطوط آسمان الجوية الإيرانية وتقع بشيراز وشاه بحر.
  • شاهين الدولية بكراتشي.
  • الخطوط الجوية السريلانكية بكولومبو.
  •  الخطوط الجوية التايلاندية وتوجد في كراتشي وبانكوك.

الإنجازات التي حققها مطار مسقط الدولي الجديد

حصل مطار مسقط الدولي على جائزة أفضل مطار جديد رائد لعام 2018 وتم ترشيحه لجائزة أفضل مشروع تطوير سياحي جديد بالشرق الأوسط خلال حفل توزيع جوائز السفر العالمية. وتم ذلك بعد أربع أسابيع فقط من بداية تشغيل المطار. كما حصل على جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية في عام 2018.

بالإضافة إلى ذلك نجح في الانضمام إلى قائمة المطارات التي تنافس على جائزة سكاي تراكس لأفضل مطار في عام 2019. كذلك حصل على جائزة أفضل مطار في الشرق الأوسط لعام 2019. ونجح في الوصول إلي المرتبة الـ 14 دولياً ليصبح من ضمن فئة أفضل 20 مطار عالمي.

متى تم افتتاح مطار مسقط الدولي
قامت الحكومة العمانية بتوقيع عقد لإنشاء مطار المسقط الدولي في شهر سبتمبر عام 1970 م وتم افتتاح أول أبواب مطار المسقط الدولي يوم 23 ديسمبر سنة 1973م في عهد السلطان قابوس بن سعيد وبلغ عدد الركاب حوالي 87200 مسافرا في نهاية العام الأول وخلال عام 1983 1991 و2006 حدث الكثير من التطورات وعمليات توسيع للمطار وزيادة عدد المسافرين حتى وصل إلى 47 مليون مسافراوحينها تم تغيير أسمه من مطار السيب الدولي إلى مطار مسقط الدولي عام 2008 م وحدث ذلك للدلالة على العاصمة مسقط ذات التاريخ العريق وأخيرا تم الانتهاء من توسعات المطار الأخيرة في نهاية عام 2017 م لتصل القدرة الاستيعابية له إلى 46 مليون مسافراcaption id=attachment56845 align=aligncenter width=1000 معلومات عن مطار مسقط الدوليcaption
الخدمات التي يقدمها مطار مسقط الدولي
يوفر مطار المسقط الدولي الكثير من الرحلات الداخلية والخارجية لعملائه يقدم المطار الكثير من خدماته عبر موقعه الإلكتروني الرسمي على شبكة الانترنت و منها خدمة الاستعلام عن مواعيد وصول ومغادرة الرحلات الجوية بالإضافة إلى توفير جولة افتراضية في المطار وذلك للتعرف على مرافقه المتنوعة يحتوي المطار على صالة برايم كلاس التي تقدم العديد من المرافق مثل السينما أجنحة خاصة غرف عائلية غرف للصلاة أيضا منتجع صحي وأماكن مخصصة للاستراحة يوجد صالة مجان بداخل المطار وتعتبر من الصالات التي يمكنك الاسترخاء فيها لانتظار موعد رحلتك كما توفر الصالة العديد من الخدمات ومنها خدمة الإنترنت مساحات هادئة للاسترخاء محطات عمل حديثة أجهزة كمبيوتر محمولة وقاعة اجتماعات يحتوي على منتجع صحي بريلاكس للاستجمام والاسترخاء كما يعمل على تقديم العديد من الخدمات مثل جلسات التدليك العلاجات الصحية والعلاج بالعطور وذلك للاستمتاع بأعلى درجة من الراحة والرفاهية أثناء انتظار موعد الرحلة توفير التسهيلات المصرفية من فروع لبنوك رئيسية وأجهزة الصراف الآلى ومن ضمنها بنك مسقط بنك بيروت وبنك ظفار يحتوي المطار على بوابات إلكترونية لتسهيل عمليات الدخول والخروج حيث يتم ذلك بشكل اتوماتيكي لتفادي الانتظار في الطوابير الطويلة يوفر الفندق العديد من خدماته لذوي الاحتياجات الخاصة فيعمل على توفير كراسي متحركة ومواقف خاصة وأماكن محددة لركن السيارات يتوفر مكتب للمعلومات السياحية لحصول المسافرين على منشورات سياحية مجانية وكتيبات وخرائط للعديد من المعالم السياحية المميزة الموجودة في عمان يقوم المطار بتوفير العديد من عربات الأطفال المجانية في المطار للمسافرين بصحبة الأطفال يقدم المطار خدمة الهاتف الجوال حيث يمكن للمسافرين شحن رصيد هواتفهم أو شراء خطوط جديدة وذلك من خلال أحد المتاجر التابعة لشركات الاتصالات المتواجدة في صالة الوصول
توسعات مطار مسقط الدولي
حرصت الحكومة العمانية على توسيع مطار المسقط الدولي ليتمكن من استيعاب عدد أكبر من المسافرين وتم الانتهاء من توسعات المطار الأخيرة في نهاية عام 2017 م لتصل القدرة الاستيعابية له إلى 46 مليون مسافرا بالإضافة إلى العديد من التوسعات الأخرى والتي من ضمنها الآتي يضم المبنى 90 غرفة مع المرافق مع القابلية لزيادة 90 غرفة أخرى يحتوي المبنى على 10 خطوط أحزمة لمناولة الحقائب يتوفر في المبنى صالات لكبار الشخصيات بالإضافة إلى صالات للدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال يوجد في المبنى عدد 29 بوابة مرتبطة ب 40 جسرا لنقل المسافرين من و إلى الطائرات يحتوي على 16 بوابة أرضية لنقل المسافرين بواسطة الحافلات تصل عدد مواقف الطائرات المربوطة بالجسور 29 موقف و10 مواقف أخرى للحافلات وسيصل العدد إلى 30 موقف خلال التوسعات المستقبلية تبلغ عدد مواقف السيارات في المبنى أكثر من 4722 موقفcaption id=attachment56846 align=aligncenter width=1000 معلومات عن مطار مسقط الدوليcaption
الخطوط الجوية التابعة لمطار المسقط الدولي
هناك الكثير من الخطوط الجوية التابعة لمطار المسقط الدولي ومن ضمنها الآتي الطيران الأزرق في لاهور العربية للطيران في الشارقة الخطوط الجوية البنغلادشية وتضم كلا من ببيمان في دكا وشيتاجونج الخطوط الجوية البريطانية وتشمل على لندن و هيثرو طيران الإمارات بدبي طيران الاتحاد بأبوظبي مصر للطيران بالقاهرة طيران الخليج بالبحرين خطوط آسمان الجوية الإيرانية وتقع بشيراز وشاه بحر شاهين الدولية بكراتشي الخطوط الجوية السريلانكية بكولومبو  الخطوط الجوية التايلاندية وتوجد في كراتشي وبانكوك
الإنجازات التي حققها مطار مسقط الدولي الجديد
حصل مطار مسقط الدولي على جائزة أفضل مطار جديد رائد لعام 2018 وتم ترشيحه لجائزة أفضل مشروع تطوير سياحي جديد بالشرق الأوسط خلال حفل توزيع جوائز السفر العالمية وتم ذلك بعد أربع أسابيع فقط من بداية تشغيل المطار كما حصل على جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية في عام 2018بالإضافة إلى ذلك نجح في الانضمام إلى قائمة المطارات التي تنافس على جائزة سكاي تراكس لأفضل مطار في عام 2019 كذلك حصل على جائزة أفضل مطار في الشرق الأوسط لعام 2019 ونجح في الوصول إلي المرتبة الـ 14 دوليا ليصبح من ضمن فئة أفضل 20 مطار عالمي

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد