انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

فوائد البردقوش للحامل

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تعاني معظم النساء من أعراض الشهور الأولى من الحمل، كآلام البطن واختلال في الهرمونات، فتشعر بانقباضاتٍ في الرحم بصفة مستمرة. ومع زيادة في عدد مرات التبول الناتجة عن التهاب مجرى البحيرة ومصاحبة ذلك وجود إفرازات مهبلية شفافة وعديمة الرائحة. كذلك مع تزايد آلالام الظهر واحتمالية تعرض معظم الحوامل لنزيف مهبلي. ذلك ما دفع الأطباء للبحث في جعبة الطب البديل على أعشاب لها القدرة على تخفيف أعراض الحمل، وعلاجها، وتوفر المواد الغذائية اللازمة للأم والطفل. تترأس قائمة تلك الأعشاب، عشبه البردقوش لما لها من فوائد كبيرة للنساء أثناء الحمل. سنتعرف أثناء رحلتنا في هذا المقال على أبرز فوائد البردقوش للحامل، وفوائده العامة، وما هو البردقوش في الأساس. كذلك طريقة تحضير البردقوش ومتى تشربه الحامل، مع بعض التحذيرات لبعض الأشخاص. أخيراً نقدم بعض النصائح لكي، يمكنك الاستفادة منها أثناء الحمل.

فوائد البردقوش للهرمونات والحمل

إليك أبرز فوائد البردقوش للحامل طبقاً للكثير من تجارب النساء التي استخدمته:

  • تساهم عشبه البردقوش في تنشيط المبايض وزيادة فرص الحمل، كذلك تسريع عملية حدوثه، لذا ينصح بتناوله بشكل منتظم أثناء الحمل.
  • ينظم البردقوش الدورة الشهرية ويخفف آلامها ومغصها الحاد، فتساعد على ارتخاء الرحم وإخراج الدم المحتبس، كذلك التخلص من التقلصات والتشنجات المصاحبة للطمث.
  • يعمل البردقوش بشكل قوي في ضبط الهرمونات الأنثوية وخاصة لمن يعانون باختلال الهرمونات أثناء فترة الحمل.
  • يقضي البردقوش تماماً على جميع أنواع البكتيريا والفيروسات، وكذلك الفطريات المهاجمة للرحم والتي تقف عائق في اكتمال عملية الحمل.
  • أثبت البردقوش فعاليته كمنظف جيد للرحم من الفطريات والبكتريا، كما يساعد في التخلص من الغازات المزعجة.
  • ينشط البردقوش أعضاء الأنثى التناسلية وجعلها تقوم بوظائفها أثناء فترة الحمل وبقاء الجنين بأمان.
  • يحسن الحالة المزاجية ويقلل التوتر والقلق، مما يدفعه للاسترخاء. بمجرد استنشاق البخار الصادر من زيت البردقوش.
  • يحمي البردقوش الخلايا من التلف الناتج عن تواجد الجذور الحادة في خلايا الأنثى التناسلية، ذلك لما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة مثل الكارفاكرول.
  • يعمل كعلاج لإنقاص الوزن الزائد للحامل أثناء فترة الحمل والرضاعة، ويوفر نظام غذائي جيد للأم والرضيع.
  • يساهم البردقوش في تدفق الدم لِكِلَا من الحوض والرحم، ما يعمل على تخفف أعراض الدورة الشهرية، مثل: الصداع والتقلب المزاجي، كذلك ألم البطن والدوار.
  • يلعب دور مهم في تقليل إفراز هرمون البرولاكتين، والذي يعمل على تأخير فترة الحمل.
  • له قدرته في زيادة إنتاجية اللبن للأم، بالإضافة لتقوية مناعة الطفل وزيادة المواد الغذائية الموجودة بحليب الأم.

فوائد البردقوش الصحية

  • يساعد على الاسترخاء والنوم بسهولة، لحظة شم بعض القطرات البسيطة من زيت البردقوش مضافة إليه بعض قطرات اللافندر
    يعمل كمضاد حيوي قوي للكثير من الالتهابات، حيث يعالج ألام الأسنان والصداع والتهاب المفاصل.
  • يمتلك قدرة عالية على خفض مستوطن ضغط الدم، فعند تدليك رأسك ببعض قطرات البردقوش يعمل على تقليل ضغط الدم بالرأس بشكل واضح.
  • يحتوي نسبة عالية من أهم الفيتامينات مثل: فيتامين ج وفيتامين س، مما يجعله عامل قوي لزيادة المناعة في الجسم، والتئام الجروح بشكل أسرع.
  • يضم أيضاً فيتامين أ، والذي له القدرة على الحفاظ على كفاءة عينيك وعدم إصابتها بأمراض القرنية الناتجة عن التقدم في العمر.
    يحتوي على الكثير من المعادن الهامة مثل الحديد والكالسيوم والمغنسيوم، وكذلك المنجنيز والبوتاسيم، والتي تساهم بدورها في زيادة تدفق الدم للجسم.
  • يساهم البردقوش في تقوية العظام، كذلك تقليل الإصابة بمرض الزهايمر وأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • يعتبر علاج فعال لنزلات البرد والتهابات الحلق والسعال، ذلك لأنه يحتوي على فيتامين سي.
    يحمي المعدة من الإصابة بأمراض القرح وتبيط نمو البكتريا والفطريات المسببة للأمراض.
  • يعمل على زيادة نضارة البشرة والحفاظ على صحتها وحمايتها من التجاعيد.
  • يحافظ على تهدئة الصدر، وعلاجه من بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو.
  • يسهل عمليات الجهاز الهضمي ويعمل كعلاج لفعال لمرضي القولون.
  • يساهم في علاج أمراض الرحم مثل متلازمة تكيس المبايض، وتخفيف الدورة الشهرية وأعراض انقطاع الطمث.
فوائد البردقوش للحامل

فوائد البردقوش للحامل

ما هو البردقوش

يعتبر البردقوش نبات عطري من عائلة النعناع، ينمو في التلال ويصل ارتفاعه إلى قدمين وموطنه الأصلي هو البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا وجنوب أوروبا ومن أسماء البردقوش الأخرى: المردقوش والمردكوش، والعترة، والمرزنجوش.

تتميز أوراق نبات المردقوش ببساطتها وشكلها البيضاوي المشابه لشكل اللسان وفروعها المتعددة، بينما أزهاره لونها بنفسجي مائل للون الوردي.

لاستخدامه يتم أخذ الأوراق واستخدامها بشكل مباشر أو تجفيفها لاستخدامها في المستقبل، ويتم استخدام أزهار المردقوش في صناعة الزيت العطري.

ويحتوي على المركبات الأساسية التالية في مكوناته: (الزيوت الطيارة Volatile Oils – الكامفور Camphor – الأوسمين Ocimene – الكادينين Cadinene – التربينات Terpenes -حمض التينك Tincture)

طريقة تحضير البردقوش لرفع معدل الخصوبة

المكونات: ملعقة من البردقوش في قدح ماء مغلي.
طريقة التحضير: إلحاق البردقوش بالماء بعد غليه، ثم يغطى ويترك لمدة ربع ساعة، وأخيرًا يصفى ويتم تناول كأسين في اليوم.

متي تشرب الحامل البردقوش ؟

يتم تناول شراب البردقوش من بداية مجيء الحيض ويستمر لمدة 20 يوم بعد مغادرتها، ثم بعد ذلك يتم الامتناع عن تناوله ولا تكثري من استهلاكه بزيادة في هذه الفترة، حيث يسبب الإجهاض، حتى قدوم الطمث مرة أخري، فإذا لم تأتي فهذا يدل على أن هذه المرأة حامل.

الاثار السلبيه لتناول البردقوش

  • تناول عشبة البردقوش بكثرة يعمل علي تقليل سرعة تخثر الدم، كذلك زيادة احتمالية الإصابة بالكدمات.
  • يشكل تناول البردقوش بكثرة خطراً على من يعانون نقص في معدل ضربات القلب عن الحد الطبيعي، لذا ينصح بمراجعة الطبيب قبل تناوله.
  • لمن يعانون الحساسية تجاه النبات من الفصيلة الشفوية كالريحان، أو اللافندر أو النعنع، قد يؤدي البردقوش لظهور ردود فعل تحسسية لديهم.
  • ينصح عند تناول عشبة البردقوش للأشخاص المصابين بمرض السكري، مراقبة علامة هبوط سكر الدم بحذر.
  • قد تسبب عشبة البردقوش في احتقان الأمعاء وزيادة شدة الأعراض لمن يعانون من انسداد في الأمعاء.
  • زيادة استخدام عشبة البردقوش بكميات دوائية، قد تزيد من سوء حالة المصابين بالقرحة.
  • إستعمال البردقوش بكثرة قد يعمل على زيادةً إفراز السوائل في الرئة، والذي قد يزيد من سوء أمراض الرئة كالربو، والنفاخ الرئوي.
  • تناول عشبة البردقوش بكميّاتٍ دوائيّة قد يزيد من احتمالية الإصابة بنوبات الصرع.
  • خطر الإصابة بالنزيف أثناء العمليات الجراحية، لذلك لزم التوقف عن استخدام البردقوش قبل أسبوعين على الأقل من الخضوع لأي عملية جراحيّة.
  • الإكثار من تناول البردقوش قد يعمل على زيادة إفرازات الجهاز البولي والذي قد يُفاقم من انسدادها.
فوائد البردقوش للحامل

فوائد البردقوش للحامل

نصائح هامة أثناء فترة الحمل

  • تناولي وجباتك بكميات صغيرة وعلى فترات منتظمة، وتجنبي أكل كميات كبيرة في الوجبة الواحدة
  • يفضل الإكثار من شرب السوائل كالعصائر، والماء خاصة في فصل الشتاء، وهذا مهم لجسمك وللجنين.
  • تعمدي تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين B، والمعادن مثل: الكالسيوم، والزنك، والحديد وكذلك البروتين.
  • لتضمني تدفق الأكسجين بشكل مثالي للجنين، ينصح  الحامل بالنوم على الجانب الأيسر.
  • ينصح ببعض التمارين الرياضية الخفيفة أثناء الشهور الأولي من الحمل، إلي أن يستقر الجنين في الرحم.
  • تهدئ القراءة والموسيقي الأعصاب، وتنشط الذاكرة.
  • ينصح بشرب كأس قهوة خفيفة في اليوم.
فوائد البردقوش للهرمونات والحمل
إليك أبرز فوائد البردقوش للحامل طبقا للكثير من تجارب النساء التي استخدمته تساهم عشبه البردقوش في تنشيط المبايض وزيادة فرص الحمل كذلك تسريع عملية حدوثه لذا ينصح بتناوله بشكل منتظم أثناء الحمل ينظم البردقوش الدورة الشهرية ويخفف آلامها ومغصها الحاد فتساعد على ارتخاء الرحم وإخراج الدم المحتبس كذلك التخلص من التقلصات والتشنجات المصاحبة للطمث يعمل البردقوش بشكل قوي في ضبط الهرمونات الأنثوية وخاصة لمن يعانون باختلال الهرمونات أثناء فترة الحمل يقضي البردقوش تماما على جميع أنواع البكتيريا والفيروسات وكذلك الفطريات المهاجمة للرحم والتي تقف عائق في اكتمال عملية الحمل أثبت البردقوش فعاليته كمنظف جيد للرحم من الفطريات والبكتريا كما يساعد في التخلص من الغازات المزعجة ينشط البردقوش أعضاء الأنثى التناسلية وجعلها تقوم بوظائفها أثناء فترة الحمل وبقاء الجنين بأمان يحسن الحالة المزاجية ويقلل التوتر والقلق مما يدفعه للاسترخاء بمجرد استنشاق البخار الصادر من زيت البردقوش يحمي البردقوش الخلايا من التلف الناتج عن تواجد الجذور الحادة في خلايا الأنثى التناسلية ذلك لما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة مثل الكارفاكرول يعمل كعلاج لإنقاص الوزن الزائد للحامل أثناء فترة الحمل والرضاعة ويوفر نظام غذائي جيد للأم والرضيع يساهم البردقوش في تدفق الدم لكلا من الحوض والرحم ما يعمل على تخفف أعراض الدورة الشهرية مثل الصداع والتقلب المزاجي كذلك ألم البطن والدوار يلعب دور مهم في تقليل إفراز هرمون البرولاكتين والذي يعمل على تأخير فترة الحمل له قدرته في زيادة إنتاجية اللبن للأم بالإضافة لتقوية مناعة الطفل وزيادة المواد الغذائية الموجودة بحليب الأم
فوائد البردقوش الصحية
يساعد على الاسترخاء والنوم بسهولة لحظة شم بعض القطرات البسيطة من زيت البردقوش مضافة إليه بعض قطرات اللافندريعمل كمضاد حيوي قوي للكثير من الالتهابات حيث يعالج ألام الأسنان والصداع والتهاب المفاصل يمتلك قدرة عالية على خفض مستوطن ضغط الدم فعند تدليك رأسك ببعض قطرات البردقوش يعمل على تقليل ضغط الدم بالرأس بشكل واضح يحتوي نسبة عالية من أهم الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين س مما يجعله عامل قوي لزيادة المناعة في الجسم والتئام الجروح بشكل أسرع يضم أيضا فيتامين أ والذي له القدرة على الحفاظ على كفاءة عينيك وعدم إصابتها بأمراض القرنية الناتجة عن التقدم في العمريحتوي على الكثير من المعادن الهامة مثل الحديد والكالسيوم والمغنسيوم وكذلك المنجنيز والبوتاسيم والتي تساهم بدورها في زيادة تدفق الدم للجسم يساهم البردقوش في تقوية العظام كذلك تقليل الإصابة بمرض الزهايمر وأمراض القلب وتصلب الشرايين يعتبر علاج فعال لنزلات البرد والتهابات الحلق والسعال ذلك لأنه يحتوي على فيتامين سييحمي المعدة من الإصابة بأمراض القرح وتبيط نمو البكتريا والفطريات المسببة للأمراض يعمل على زيادة نضارة البشرة والحفاظ على صحتها وحمايتها من التجاعيد يحافظ على تهدئة الصدر وعلاجه من بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو يسهل عمليات الجهاز الهضمي ويعمل كعلاج لفعال لمرضي القولون يساهم في علاج أمراض الرحم مثل متلازمة تكيس المبايض وتخفيف الدورة الشهرية وأعراض انقطاع الطمثcaption id=attachment55823 align=aligncenter width=1000 فوائد البردقوش للحاملcaption
ما هو البردقوش
يعتبر البردقوش نبات عطري من عائلة النعناع ينمو في التلال ويصل ارتفاعه إلى قدمين وموطنه الأصلي هو البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا وجنوب أوروبا ومن أسماء البردقوش الأخرى المردقوش والمردكوش والعترة والمرزنجوشتتميز أوراق نبات المردقوش ببساطتها وشكلها البيضاوي المشابه لشكل اللسان وفروعها المتعددة بينما أزهاره لونها بنفسجي مائل للون الورديلاستخدامه يتم أخذ الأوراق واستخدامها بشكل مباشر أو تجفيفها لاستخدامها في المستقبل ويتم استخدام أزهار المردقوش في صناعة الزيت العطريويحتوي على المركبات الأساسية التالية في مكوناته الزيوت الطيارة Volatile Oils الكامفور Camphor الأوسمين Ocimene الكادينين Cadinene التربينات Terpenes حمض التينك Tincture
طريقة تحضير البردقوش لرفع معدل الخصوبة
المكونات ملعقة من البردقوش في قدح ماء مغليطريقة التحضير إلحاق البردقوش بالماء بعد غليه ثم يغطى ويترك لمدة ربع ساعة وأخيرا يصفى ويتم تناول كأسين في اليوم
متي تشرب الحامل البردقوش ؟
يتم تناول شراب البردقوش من بداية مجيء الحيض ويستمر لمدة 20 يوم بعد مغادرتها ثم بعد ذلك يتم الامتناع عن تناوله ولا تكثري من استهلاكه بزيادة في هذه الفترة حيث يسبب الإجهاض حتى قدوم الطمث مرة أخري فإذا لم تأتي فهذا يدل على أن هذه المرأة حامل
الاثار السلبيه لتناول البردقوش
تناول عشبة البردقوش بكثرة يعمل علي تقليل سرعة تخثر الدم كذلك زيادة احتمالية الإصابة بالكدمات يشكل تناول البردقوش بكثرة خطرا على من يعانون نقص في معدل ضربات القلب عن الحد الطبيعي لذا ينصح بمراجعة الطبيب قبل تناوله لمن يعانون الحساسية تجاه النبات من الفصيلة الشفوية كالريحان أو اللافندر أو النعنع قد يؤدي البردقوش لظهور ردود فعل تحسسية لديهم ينصح عند تناول عشبة البردقوش للأشخاص المصابين بمرض السكري مراقبة علامة هبوط سكر الدم بحذر قد تسبب عشبة البردقوش في احتقان الأمعاء وزيادة شدة الأعراض لمن يعانون من انسداد في الأمعاء زيادة استخدام عشبة البردقوش بكميات دوائية قد تزيد من سوء حالة المصابين بالقرحة إستعمال البردقوش بكثرة قد يعمل على زيادة إفراز السوائل في الرئة والذي قد يزيد من سوء أمراض الرئة كالربو والنفاخ الرئوي تناول عشبة البردقوش بكميات دوائية قد يزيد من احتمالية الإصابة بنوبات الصرع خطر الإصابة بالنزيف أثناء العمليات الجراحية لذلك لزم التوقف عن استخدام البردقوش قبل أسبوعين على الأقل من الخضوع لأي عملية جراحية الإكثار من تناول البردقوش قد يعمل على زيادة إفرازات الجهاز البولي والذي قد يفاقم من انسدادهاcaption id=attachment55825 align=aligncenter width=1000 فوائد البردقوش للحاملcaption
نصائح هامة أثناء فترة الحمل
تناولي وجباتك بكميات صغيرة وعلى فترات منتظمة وتجنبي أكل كميات كبيرة في الوجبة الواحدة يفضل الإكثار من شرب السوائل كالعصائر والماء خاصة في فصل الشتاء وهذا مهم لجسمك وللجنين تعمدي تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين B والمعادن مثل الكالسيوم والزنك والحديد وكذلك البروتين لتضمني تدفق الأكسجين بشكل مثالي للجنين ينصح  الحامل بالنوم على الجانب الأيسر ينصح ببعض التمارين الرياضية الخفيفة أثناء الشهور الأولي من الحمل إلي أن يستقر الجنين في الرحم تهدئ القراءة والموسيقي الأعصاب وتنشط الذاكرة ينصح بشرب كأس قهوة خفيفة في اليوم

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد