انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أعراض جلطة الدماغ

بسمة حسين4 سنوات

كثيرًا ما نسمع عن شخص ما تعرض إلى جلطة الدماغ وأحيانا كثيرة يقف بعض الأشخاص أمام هذا المصطلح فما هي جلطة الدماغ؟

جلطة الدماغ أو السكتة الدماغية: هي عبارة عن حدوث انسداد في أحد الأوعية الدموية داخل الدماغ، هذا الانسداد يعمل على منع جريان الدم في المنطقة المسئول عنها هذا الوعاء الدموي والذي يقوم على تغذيتها.

ينتج عن الإصابة بجلطة الدماغ الشلل وأحيانا فقدان الوعي والدخول في غيبوبة، فقدان القدرة على الكلام، وقد يتطور الأمر إلى وفاة الشخص المصاب، وفيما يلي سنتعرف على أغلب الأعراض الخاصة بجلطة الدماغ..

أعراض جلطة الدماغ

  • إن الاعراض الخاصة بجلطة الدماغ عادة ما تظهر جميعها بشكل متقارب وسريع للغاية قد لا يتجاوز عدة ساعات وأحيانا الأمر يحدث كله في نفس الوقت.
  • كل عرض يظهر على المريض إنما هو نتيجة لمدى إصابة الجزء المتضرر  في المخ وما هي الوظيفة التي كان مسئول عنها هذا الجزء.
  • إذا لاحظت أي من أعراض جلطة الدماغ فلابد أن تذهب على الفور إلى الطوارئ لإنقاذ نفسك أو إنقاذ المريض المعرض للجلطة، أما عن الأعراض فهي كالتالي..

صعوبة الكلام

  • من الأعراض المهمة لجلطة الدماغ هي صعوبة الكلام فأحيانا نجد أن المريض يتلفظ بجمل غير مفهومة، أو بدأ في دمج كلمات ليس لها علاقة ببعضها، بدأ يتحدث بكلمات مفاجأة في غير وقت، لديه صعوبة في قول الحروف، لا يستطيع تحريك لسانه بصورة سهلة.
  • يصحب صعوبة الكلام إعوجاج في الفم فنجد أن أحد جانبي الفم أصبح مرتخي، أو اتخذ الفم شكلا مائلا إلى أحد الجانبين.

شلل في الحركة

  • إن الشخص المصاب بجلطة الدماغ أو الذي على وشك أن يصاب بجلطة الدماغ عادة ما يشعر بتنميل مبدئي في الأطراف، ويجد صعوبة في التحكم في حركته.
  • أحيانًا يأتي الأمر على كافة الأطراف، ولكن في الأغلب يبدأ التنميل في جانب واحد أو في أحد الأطرف مثل اليد فقط أو الرجل فقط.
  • إذا لم يتم اللحاق السريع بالمريض فقد يتطور الأمر سريعًا جدا إلى شلل لحركة الطرف المصاب.

حدوث مشكلة في الرؤية

  • من أعراض جلطة الدماغ أن المريض يصبح لديه الرؤية مشوشة لا يستطيع رؤية الأشياء بوضوح.
  • أحيانا يكون هذا العرض من الأعراض البداية لحدوث الجلطة ويمكن من خلاله اللحاق السريع بالمريض وتفادي تعرضه لجلطة الدماغ وعدم تطور الأعراض أكثر من ذلك.
  • يحدث تشوش الرؤية أحيانا في العينين معًا وأحيانا كثيرة تصاب عين واحدة فقط.

الشعور بعدم الإتزان

  • من الأسباب التي تبشر بحدوث الإصابة بجلطة الدماغ هي أن يشعر المريض بصورة مفاجأة بعدم القدرة على الإتزان.
  • الشعور بدوار شديد وتشويش للرؤية يفقد القدرة على المشي أو الوقوف بصورة معتدلة وأحيانًا يصل الأمر إلى الإغماء.
  • أحيانا كثيرة يصحب الشعور بعدم القدرة على الإتزان الإصابة بالصداع الشديد للغاية الذي يفقد القدرة على التركيز ويصعبه آلام غير محتملة.

بعض الاختبارات للتأكد من وجود جلطة الدماغ

  • الابتسامة: قيام الشخص بالابتسامة وملاحظة ما كان أحد جانبي الفم مائلًا عن الآخر.
  • رفع الذراعين: على الشخص أن يقوم بمحاولة رفع ذراعية ومعرفة إذا كان سيقوى على ذلك أم لا.
  • إجراء الحديث: لابد من محاولة إجراء الحديث مع المصاب وتكرار بعض الجمل عليه ومعرفة إذا ما كان في استطاعته قول جميعهم دون خطأ.
  • متابعة الوقت: في حال ظهور أكثر من عرض أو عرض واحد بصورة قوية فلابد أن يتم التواصل مع الاسعاف على الفور واللحاق بالمريض.

 

أعراض جلطة الدماغ
إن الاعراض الخاصة بجلطة الدماغ عادة ما تظهر جميعها بشكل متقارب وسريع للغاية قد لا يتجاوز عدة ساعات وأحيانا الأمر يحدث كله في نفس الوقت كل عرض يظهر على المريض إنما هو نتيجة لمدى إصابة الجزء المتضرر  في المخ وما هي الوظيفة التي كان مسئول عنها هذا الجزء إذا لاحظت أي من أعراض جلطة الدماغ فلابد أن تذهب على الفور إلى الطوارئ لإنقاذ نفسك أو إنقاذ المريض المعرض للجلطة أما عن الأعراض فهي كالتالي
صعوبة الكلام
من الأعراض المهمة لجلطة الدماغ هي صعوبة الكلام فأحيانا نجد أن المريض يتلفظ بجمل غير مفهومة أو بدأ في دمج كلمات ليس لها علاقة ببعضها بدأ يتحدث بكلمات مفاجأة في غير وقت لديه صعوبة في قول الحروف لا يستطيع تحريك لسانه بصورة سهلة يصحب صعوبة الكلام إعوجاج في الفم فنجد أن أحد جانبي الفم أصبح مرتخي أو اتخذ الفم شكلا مائلا إلى أحد الجانبين
شلل في الحركة
إن الشخص المصاب بجلطة الدماغ أو الذي على وشك أن يصاب بجلطة الدماغ عادة ما يشعر بتنميل مبدئي في الأطراف ويجد صعوبة في التحكم في حركته أحيانا يأتي الأمر على كافة الأطراف ولكن في الأغلب يبدأ التنميل في جانب واحد أو في أحد الأطرف مثل اليد فقط أو الرجل فقط إذا لم يتم اللحاق السريع بالمريض فقد يتطور الأمر سريعا جدا إلى شلل لحركة الطرف المصاب
حدوث مشكلة في الرؤية
من أعراض جلطة الدماغ أن المريض يصبح لديه الرؤية مشوشة لا يستطيع رؤية الأشياء بوضوح أحيانا يكون هذا العرض من الأعراض البداية لحدوث الجلطة ويمكن من خلاله اللحاق السريع بالمريض وتفادي تعرضه لجلطة الدماغ وعدم تطور الأعراض أكثر من ذلك يحدث تشوش الرؤية أحيانا في العينين معا وأحيانا كثيرة تصاب عين واحدة فقط
الشعور بعدم الإتزان
من الأسباب التي تبشر بحدوث الإصابة بجلطة الدماغ هي أن يشعر المريض بصورة مفاجأة بعدم القدرة على الإتزان الشعور بدوار شديد وتشويش للرؤية يفقد القدرة على المشي أو الوقوف بصورة معتدلة وأحيانا يصل الأمر إلى الإغماء أحيانا كثيرة يصحب الشعور بعدم القدرة على الإتزان الإصابة بالصداع الشديد للغاية الذي يفقد القدرة على التركيز ويصعبه آلام غير محتملة
بعض الاختبارات للتأكد من وجود جلطة الدماغ
الابتسامة قيام الشخص بالابتسامة وملاحظة ما كان أحد جانبي الفم مائلا عن الآخر رفع الذراعين على الشخص أن يقوم بمحاولة رفع ذراعية ومعرفة إذا كان سيقوى على ذلك أم لا إجراء الحديث لابد من محاولة إجراء الحديث مع المصاب وتكرار بعض الجمل عليه ومعرفة إذا ما كان في استطاعته قول جميعهم دون خطأ متابعة الوقت في حال ظهور أكثر من عرض أو عرض واحد بصورة قوية فلابد أن يتم التواصل مع الاسعاف على الفور واللحاق بالمريضnbsp

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد