انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أهمية إدارة الوقت عند الأطفال

فريق مقال للكتابة3 سنوات

الوقت هو أحد أهم موارد الحياة، وإذا انتهى، فلا يمكننا استبداله مرة أخرى، لذلك فإن إدارة الوقت وتنظيمه هي واحدة من أهم المهارات التي يجب أن يتعلمها الأطفال في سن مبكر. وذلك لأن أطفالنا أمانة في أعناقنا، ومن الضروري أن نغرس فيهم القيم الحميدة منذ الصغر حتى تكبر وتنمو معهم.

وأكد الكثير من الخبراء أنه من السهل تعليم الأطفال إدارة الوقت منذ الصغر، مما يساعدهم على تحقيق التفوق والنجاح في حياتهم المستقبلية. ونظراً لأهمية إدارة الوقت للطفل سنسلط الضوء في هذه المقالة على كيفية إدارة وتنظيم الوقت للطفل من خلال بعض الحيل الممتعة، وأهمية تنظيم الوقت وإنهاء الواجبات المدرسية بسلام ودون مشاجرات مع الطفل وكيفية الحفاظ على ذلك.

فوائد استخدام الروتين اليومي للصغار

مع انتقال طفلك بين المراحل العمرية المتتالية، تزداد أهمية الجدول الزمني لتنظيم الوقت اليومي للصغار في أوقات مختلفة على مدار اليوم.

  • تعليم الطفل التعاون يساعد الروتين اليومي الطفل على التفاعل في العديد من المهام مع الآخرين، سواء كان ذلك أثناء اللعب أو أداء بعض الأعمال المنزلية، مما يدفعه لمعرفة قيمة التعاون والمشاركة.
  • تعليم الطفل أن يطالب بالمسؤولية التي تعود على تحملها. على سبيل المثال، ترتيب الحقيبة او تنظيف الأسنان وتغيير الملابس وترتيب سريره.
  • تنظيم وقت الأطفال يقلل من التوتر.
  • تنظيم الوقت للمراهقين يعني وقتًا أطول للأنشطة الترفيهية والأصدقاء.
  • يؤدي تنظيم وقت الأطفال إلى نتائج أفضل في المدرسة والتعلم.
  • تنظيم الوقت للشباب يزيد من استقلاليتهم ويطور طريقة لتحمل المسؤولية.
  • تعمل إدارة الوقت على تحسين مهارات اتخاذ القرار لدى الأطفال.
  • تنظيم الوقت للشباب يجلب المتعة التي تأتي مع إكمال المهام.

هذه الأشياء الصغيرة ستدفع الطفل لتحمل المسؤولية تدريجياً.

أهمية إدارة الوقت عند الأطفال

أهمية إدارة الوقت عند الأطفال

الحيل لتنمية الترتيب والنظام عند الأطفال

1- كونى نموذجاً صادقاً : كونك قدوة لأطفالك فهي الخطوة الأساسية، إذا كنت ترغبِ في تصحيح أي سلوك لطفلك. فاذا كنتِ تحافظين على نظام منزلك ونظافته، فقد ربحت نصف المعركة. لأن الطفل يمتص كل أفعالك وكل ما يراه منكِ مطبوع في ذهنه وهو الشيء المعتاد بالنسبة له.

2- احترمي خصوصيته : امنحي طفلك غرفته أو ركنه الخاص، لأن الحصول على مكان خاص به يمكن أن يشجعه على بقائه نظيفًا ليكون ممتعًا له. أيضا، اجعليه يشارك في ترتيب الأثاث لهذه الزاوية، وشراء ما يريد لتزيينه وتنظيمه، واطلبي منه صور للمكان بعد تنظيمه.

3- كوني محددة في توجيهاتك : جهزي ورقة بالأعمال المنزلية بالصور واسردي المهام التي يجب أن يقوم بها طفلك يوميًا، مثل تنظيم السرير وكذلك، ووضع الملابس المتسخة مع الغسيل، وتعليق الملابس، ووضع الألعاب في مكانها، وتنظيف الأرضيات، وما إلى ذلك.

4- ضع كل شيء في مكانه : أخبر طفلك عن الأماكن المناسبة للأشياء، واجعليه يضع كل شيء في مكانه، مع بعض الملصقات والصور التي ترشده إلى مكان أغراضه.

5- تعوّد على العطاء : لا تفرط في شراء الألعاب، فكلما قلت عدد الألعاب، زاد تشجيع طفلك على الإبداع والابتكار. لذا، خصص يوم لفرز الألعاب وإعطاء اللعب التي لم يلعب بها الى طفلًا آخر، حتى يتعود على فكرة العطاء وعدم التمسك بالأشياء غير المجدية، وفي الواقع ستستبعد بعض الأشياء الخاصة له.

6- اجعل تنظيم الوقت ممتعًا : ستلعب لعبه الغناء اثناء تنظيم تنظيف المنزل، وهكذا، ستجعل وقت التنظيف ممتعًا مع طفلك.

7- شاركي طفلك بمهامه المنزلية : لا تكتفي بتوجيه طفلك لإنهاء واجباته، خاصةً عندما يكون صغيرًا، ولكن تشاركُ معًا أثناء تعليمه طريقة ترتيبها خطوة بخطوة حتى يتقن ذلك.

الجدول الزمني لتنظيم الوقت اليومي للصغار

هناك بعض العادات الأساسية التي يجب تضمينها في الروتين اليومي لطفلك، وهي :

  • الاستعداد في الصباح.
  • وقت الاستحمام
  • ووقت العشاء اليومي.
  • قيلولة وحضر النوم في المساء.
  • القيام بالواجبات المنزلية
  • والقيام بالأنشطة المفضلة للطفل.
  • التمرين واللعب.

جدول تنظيم الوقت للاطفال

أهمية إدارة الوقت عند الأطفال

أهمية إدارة الوقت عند الأطفال

6:45 صباحاً الاستيقاظ وغسل الوجه.
7:30 صباحاً تناول الفطور.
8:00 صباحاً تنظيف الأسنان بالفرشاة، بعد ذلك تغيير الملابس.
8:30 صباحاً اقرأ بعض الكتب والعب.
10:30 صباحاً تناول وجبة خفيفة.
11:00 صباحاً الرسم والحرفية.
 11:30 صباحاً مشاهدة البرامج التعليمية للصغار.
12:00 مساءً غداء.
12:30 مساءً قيلولة.
2:30 مساءً تناول وجبة خفيفة أو القليل من الفاكهة.
3:00 مساءً العب أو مارس بعض التمارين.
7:00 مساءً تناول العشاء.
7:30 مساءً استحم بماء دافئ واغسل أسنانك.
8:00 مساءً ارتداء ملابس النوم، وتصفح قصة ما قبل النوم.
8:30 مساءً وقت النوم.

أدوات إنشاء الجدول:

  • لوحان من الورق الأبيض أو الملون
  • 2 ورق فوم
  • قلم تحديد
  • سلك

الخطوات :

  • اقلب اللوحة على ظهرها، وارسم شكل الساعة.
  • ضع اللوح الثاني تحته، ثم اقطع مكان تلك العلامات داخل الصفيحتين، تاركًا مسافة 2 سم بين كل علامة.
  • حفر فتحتين في منتصف اللوحة، لتثبيت السهام بها.
  • ارسم عقربَي الساعة في ورق الفوم ثم قصهما.
  • اكتب الأرقام الدقيقة من 5 إلى 55 في اللوحة السفلية، ثم أرقام الساعات في اللوحة العلوية.
  • قام بربط السلك في الثقبين الذي تم حفرهما، ثم قام بتثبيتها في الألواح.
  • أخبره أن العقرب الصغير يشير إلى الساعة على اللوحة العلوية، وبالتالي فإن العقرب الكبير يشير إلى الدقائق على اللوحة السفلية.

كيفية تعليم الطفل الساعة

تتخذ بعض الأمهات طرقًا صعبة لتعليم أطفالهن فهم الساعة، مما يجعلهم يترددون في محاولة فهمها ذلك. الأمر قد يكون بسيط بإتباع بعض من الخطوات، مثلاً من خلال ربط هذا بوقت الرسوم الكاريكاتورية التي يحبها طفلك مشاهدتها، على سبيل المثال مشاهدة الساعة ، والإشارة العقارب إلى الوقت المحدد حتى يعرفه. ومع مرور الوقت سيعرف أنه عندما يصل العقرب إلى الساعة الثالثة مثلاً فهو موعد مشاهده الرسوم المتحركة.

ترتيب لعب الأطفال

واحدة من افضل الطرق لترتيب ألعاب طفلك هي استخدام السلال والصناديق وجعلها جزءا من زخارف غرفته، مما يخلق نموذجا من ذوقك لوضع ألعابه الخاصة بعد الانتهاء من اللعب. غالبا ما يكون هذا من أبسط وأسهل الطرق التي ستوفر للوقت والطاقة لترتيب ألعاب طفلك.

  • اعلم أنه مع اقتراب طفلك من سن المراهقة، ستلاحظ بعض التمرد والرغبة في تنظيم شؤونه الخاصة. لذا امنحه بعض الحرية وقلل من توجيهاتك ومتابعة نظام غرفته الخاصة. ولكن، ضع بعض القواعد الواضحة فيما يتعلق بالصحة والسلامة العامة للأسرة، وبالتالي تقسيم الأدوار والأعباء المنزلية على جميع أفراد الأسرة.

الحفاظ على مهارات الاتصال والعلاقات بين أفراد الأسرة

  • يحتاج الطفل إلى التواصل اليومي مع جميع أفراد عائلته وبناء روابط عاطفية خاصة، من خلال اتباع الروتين اليومي. وغالبًا ما يتم تخصيص فترة للتجمعات العائلية، سواء كان ذلك من خلال تناول الطعام معًا أو ممارسة بعض الأنشطة الجماعية أو ربما من خلال قراءة قصة قبل النوم.
  • تعزيز الثقة بالنفس لدى الطفل إن القيام بالمهام اليومية يعزز بشكل مثالي ثقة الطفل بنفسه ومهاراته. لذلك، تأكد من تشجيع طفلك.

أخيرًا ، بعد أن تعرفت على أهمية الوقت وتعليم الأطفال الترتيب والنظام، تأكد من تعليم طفلك في سن مبكر، وكن واثقًا من أن ما تغرسه فيه عندما يكون صغيراً، سيظهر في سلوكه وعاداته عندما يكبر، وإن أظهر بعض الرفض أو التمرد في البداية.

فوائد استخدام الروتين اليومي للصغار
مع انتقال طفلك بين المراحل العمرية المتتالية تزداد أهمية الجدول الزمني لتنظيم الوقت اليومي للصغار في أوقات مختلفة على مدار اليوم تعليم الطفل التعاون يساعد الروتين اليومي الطفل على التفاعل في العديد من المهام مع الآخرين سواء كان ذلك أثناء اللعب أو أداء بعض الأعمال المنزلية مما يدفعه لمعرفة قيمة التعاون والمشاركة تعليم الطفل أن يطالب بالمسؤولية التي تعود على تحملها على سبيل المثال ترتيب الحقيبة او تنظيف الأسنان وتغيير الملابس وترتيب سريره تنظيم وقت الأطفال يقلل من التوتر تنظيم الوقت للمراهقين يعني وقتا أطول للأنشطة الترفيهية والأصدقاء يؤدي تنظيم وقت الأطفال إلى نتائج أفضل في المدرسة والتعلم تنظيم الوقت للشباب يزيد من استقلاليتهم ويطور طريقة لتحمل المسؤولية تعمل إدارة الوقت على تحسين مهارات اتخاذ القرار لدى الأطفال تنظيم الوقت للشباب يجلب المتعة التي تأتي مع إكمال المهامهذه الأشياء الصغيرة ستدفع الطفل لتحمل المسؤولية تدريجياcaption id=attachment57622 align=aligncenter width=1000 أهمية إدارة الوقت عند الأطفالcaption
الحيل لتنمية الترتيب والنظام عند الأطفال
1 كونى نموذجا صادقا كونك قدوة لأطفالك فهي الخطوة الأساسية إذا كنت ترغب في تصحيح أي سلوك لطفلك فاذا كنت تحافظين على نظام منزلك ونظافته فقد ربحت نصف المعركة لأن الطفل يمتص كل أفعالك وكل ما يراه منك مطبوع في ذهنه وهو الشيء المعتاد بالنسبة له2 احترمي خصوصيته امنحي طفلك غرفته أو ركنه الخاص لأن الحصول على مكان خاص به يمكن أن يشجعه على بقائه نظيفا ليكون ممتعا له أيضا اجعليه يشارك في ترتيب الأثاث لهذه الزاوية وشراء ما يريد لتزيينه وتنظيمه واطلبي منه صور للمكان بعد تنظيمه3 كوني محددة في توجيهاتك جهزي ورقة بالأعمال المنزلية بالصور واسردي المهام التي يجب أن يقوم بها طفلك يوميا مثل تنظيم السرير وكذلك ووضع الملابس المتسخة مع الغسيل وتعليق الملابس ووضع الألعاب في مكانها وتنظيف الأرضيات وما إلى ذلك4 ضع كل شيء في مكانه أخبر طفلك عن الأماكن المناسبة للأشياء واجعليه يضع كل شيء في مكانه مع بعض الملصقات والصور التي ترشده إلى مكان أغراضه5 تعود على العطاء لا تفرط في شراء الألعاب فكلما قلت عدد الألعاب زاد تشجيع طفلك على الإبداع والابتكار لذا خصص يوم لفرز الألعاب وإعطاء اللعب التي لم يلعب بها الى طفلا آخر حتى يتعود على فكرة العطاء وعدم التمسك بالأشياء غير المجدية وفي الواقع ستستبعد بعض الأشياء الخاصة له6 اجعل تنظيم الوقت ممتعا ستلعب لعبه الغناء اثناء تنظيم تنظيف المنزل وهكذا ستجعل وقت التنظيف ممتعا مع طفلك7 شاركي طفلك بمهامه المنزلية لا تكتفي بتوجيه طفلك لإنهاء واجباته خاصة عندما يكون صغيرا ولكن تشارك معا أثناء تعليمه طريقة ترتيبها خطوة بخطوة حتى يتقن ذلك
الجدول الزمني لتنظيم الوقت اليومي للصغار
هناك بعض العادات الأساسية التي يجب تضمينها في الروتين اليومي لطفلك وهي الاستعداد في الصباح وقت الاستحمام ووقت العشاء اليومي قيلولة وحضر النوم في المساء القيام بالواجبات المنزلية والقيام بالأنشطة المفضلة للطفل التمرين واللعب
جدول تنظيم الوقت للاطفال
caption id=attachment57623 align=aligncenter width=1000 أهمية إدارة الوقت عند الأطفالcaption645 صباحاالاستيقاظ وغسل الوجه730 صباحاتناول الفطور800 صباحاتنظيف الأسنان بالفرشاة بعد ذلك تغيير الملابس830 صباحااقرأ بعض الكتب والعب1030 صباحاتناول وجبة خفيفة1100 صباحاالرسم والحرفية 1130 صباحامشاهدة البرامج التعليمية للصغار1200 مساءغداء1230 مساءقيلولة230 مساءتناول وجبة خفيفة أو القليل من الفاكهة300 مساءالعب أو مارس بعض التمارين700 مساءتناول العشاء730 مساءاستحم بماء دافئ واغسل أسنانك800 مساءارتداء ملابس النوم وتصفح قصة ما قبل النوم830 مساءوقت النومأدوات إنشاء الجدول لوحان من الورق الأبيض أو الملون 2 ورق فوم قلم تحديد سلكالخطوات اقلب اللوحة على ظهرها وارسم شكل الساعة ضع اللوح الثاني تحته ثم اقطع مكان تلك العلامات داخل الصفيحتين تاركا مسافة 2 سم بين كل علامة حفر فتحتين في منتصف اللوحة لتثبيت السهام بها ارسم عقربي الساعة في ورق الفوم ثم قصهما اكتب الأرقام الدقيقة من 5 إلى 55 في اللوحة السفلية ثم أرقام الساعات في اللوحة العلوية قام بربط السلك في الثقبين الذي تم حفرهما ثم قام بتثبيتها في الألواح أخبره أن العقرب الصغير يشير إلى الساعة على اللوحة العلوية وبالتالي فإن العقرب الكبير يشير إلى الدقائق على اللوحة السفلية
كيفية تعليم الطفل الساعة
تتخذ بعض الأمهات طرقا صعبة لتعليم أطفالهن فهم الساعة مما يجعلهم يترددون في محاولة فهمها ذلك الأمر قد يكون بسيط بإتباع بعض من الخطوات مثلا من خلال ربط هذا بوقت الرسوم الكاريكاتورية التي يحبها طفلك مشاهدتها على سبيل المثال مشاهدة الساعة والإشارة العقارب إلى الوقت المحدد حتى يعرفه ومع مرور الوقت سيعرف أنه عندما يصل العقرب إلى الساعة الثالثة مثلا فهو موعد مشاهده الرسوم المتحركة
ترتيب لعب الأطفال
واحدة من افضل الطرق لترتيب ألعاب طفلك هي استخدام السلال والصناديق وجعلها جزءا من زخارف غرفته مما يخلق نموذجا من ذوقك لوضع ألعابه الخاصة بعد الانتهاء من اللعب غالبا ما يكون هذا من أبسط وأسهل الطرق التي ستوفر للوقت والطاقة لترتيب ألعاب طفلك اعلم أنه مع اقتراب طفلك من سن المراهقة ستلاحظ بعض التمرد والرغبة في تنظيم شؤونه الخاصة لذا امنحه بعض الحرية وقلل من توجيهاتك ومتابعة نظام غرفته الخاصة ولكن ضع بعض القواعد الواضحة فيما يتعلق بالصحة والسلامة العامة للأسرة وبالتالي تقسيم الأدوار والأعباء المنزلية على جميع أفراد الأسرة
الحفاظ على مهارات الاتصال والعلاقات بين أفراد الأسرة
يحتاج الطفل إلى التواصل اليومي مع جميع أفراد عائلته وبناء روابط عاطفية خاصة من خلال اتباع الروتين اليومي وغالبا ما يتم تخصيص فترة للتجمعات العائلية سواء كان ذلك من خلال تناول الطعام معا أو ممارسة بعض الأنشطة الجماعية أو ربما من خلال قراءة قصة قبل النوم تعزيز الثقة بالنفس لدى الطفل إن القيام بالمهام اليومية يعزز بشكل مثالي ثقة الطفل بنفسه ومهاراته لذلك تأكد من تشجيع طفلكأخيرا بعد أن تعرفت على أهمية الوقت وتعليم الأطفال الترتيب والنظام تأكد من تعليم طفلك في سن مبكر وكن واثقا من أن ما تغرسه فيه عندما يكون صغيرا سيظهر في سلوكه وعاداته عندما يكبر وإن أظهر بعض الرفض أو التمرد في البداية

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد