انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

اكلات تسبب الإمساك للاطفال

فريق مقال للكتابةسنتين

تناول الطفل بعض الأطعمة غير حليب الأم المعتاد. قد يصاب الطفل بالإمساك ويتم اكتشاف ذلك بعد أن يدخل الطفل في نوبة بكاء شديدة. لذا في السطور التالية سنحاول التعرف على أهم الأطعمة التي تسبب الإمساك عند الأطفال من خلال موقع فتكات.

أكثر الأكلات التي تسبب الأمساك لدى الأطفال

منتجات الألبان

  • يمكن للبروتين المتواجد في الحليب أن يسبب الإمساك عند الرضع، لذلك يجب على الأم أن تتوخي الحذر عند إعطاء الحليب للطفل لأنه قد يكون لديه حساسية من بروتين الحليب.
  • وهي من أبرز الأطعمة التي تسبب الإمساك لدى بعض الأشخاص وخاصة الأطفال، وذلك بسبب حساسيتهم تجاه بروتين الحليب.
  • تمكنت الدراسات العلمية الحالية من التحقيق في تأثير هذا على الأطفال، لذلك لا يزال من غير المعروف ما إذا كان نفس الشيء يسبب الإمساك لدى البالغين.
  • يجب الإشارة إلى أن هذا يكون مختلف عن عدم تحمل كمية اللاكتوز الموجودة في هذه المنتجات والذي تسبب الإسهال وليس الإمساك.

الرز

  • يعتبر الأرز والعصيدة من الأطعمة التي تسبب الإمساك عند الأطفال، حيث يصعب هضمهم في هذا العمر.

جزر

  • يعتبر الجزر من الخضروات التي تسبب الإمساك عند الأطفال، لذا يفضل تناوله على شكل عصير.

الموز

  • يعتبر الموز غذاءً صحياً إذا تم تناوله بشكل معتدل، وتختلف الكمية الآمنة من الموز التي يمكن للفرد تناولها حسب احتياجاته اليومية من السعرات الحرارية والمعادن والفيتامينات. وفقًا لحصص الفاكهة الموصي بها يوميًا.
  • بما في ذلك لا ينصح بتناول المزيد من موزتين يومياً لتناول مجموعة متنوعة من الفواكه غير الموز. لضمان الحصول على تغذية جيدة.
  • يمكن أن يسبب الموز الناضج مشاكل في المعدة ويسبب الإمساك.

التفاح

  • التفاح من الأطعمة التي تسبب الإمساك لاحتوائه على بروتين البكتين تسبب الكميات الكبيرة من الألياف الموجودة في التفاح آلامًا في البطن.
  • بالإضافة إلى تقلصات وانتفاخ البطن، ولكن عادةً ما تكون هذه الأعراض عابرة ويسبب مشاكل الجهاز الهضمي مثل مشكلة تسرب البراز، وأحياناً الإسهال.
  • وهذه الأعراض تظهر عادة لمن لا يعتاد أجسامهم على تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

الجبن

  • يعتبر الجبن مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان، ولكنه يفتقر إلى الألياف الغذائية ويمكن أن يسبب الإمساك.
  • كما أنه يسبب الحساسية نتيجة لاستجابة مناعية غير طبيعية لمحفزات معينة، مثل بروتين الحليب، مما يؤدي إلى مجموعة من الأعراض مثل الإسهال والقيء والصفير وسيلان الأنف.
  • في الحالات الشديدة، يمكن أن يحدث النزيف والالتهاب الرئوي والأكزيما والربو، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب تجنب جميع منتجات الألبان، بما في ذلك الجبن.

خبز ابيض

  • الخبز الأبيض، المصنوع من الدقيق لأي غرض من الأغراض، هو نوع من الحبوب المصنعة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف.
  • من المعروف أن الأطعمة التي تحتوي على الألياف تعمل على تحسين الهضم.
  • ومع ذلك ، فإن الخبز الأبيض يفتقر إلى الألياف بكميات كبيرة ويمكن أن يسبب الإمساك لدى الأطفال.
  • الخبز الأبيض منخفض الألياف، مما يسبب الإمساك عند الأطفال.

زبادي

  • يحتوي الزبادي على البكتيريا الجيدة التي تعمل على تسهيل عملية الهضم.
  • ولكنه يسبب أحيانًا الإمساك عند الأطفال لذا يجب على الأم عدم الإكثار لطفلها من تناول الزبادي.

البطاطس

  • تحتوي البطاطس المقشرة العادية على حوالي 3 جرام من الألياف من الممكن أن تمنع الإمساك.
  • إذا أعطيت طفلك البطاطس مع الخضار الأخرى، فلن تكون هذه مشكلة. ومع ذلك فإنك  إذا أعطيته رقائق البطاطس بالزبدة أو القشدة، فقد يعاني من الإمساك.
منتجات الألبان
يمكن للبروتين المتواجد في الحليب أن يسبب الإمساك عند الرضع لذلك يجب على الأم أن تتوخي الحذر عند إعطاء الحليب للطفل لأنه قد يكون لديه حساسية من بروتين الحليب وهي من أبرز الأطعمة التي تسبب الإمساك لدى بعض الأشخاص وخاصة الأطفال وذلك بسبب حساسيتهم تجاه بروتين الحليب تمكنت الدراسات العلمية الحالية من التحقيق في تأثير هذا على الأطفال لذلك لا يزال من غير المعروف ما إذا كان نفس الشيء يسبب الإمساك لدى البالغين يجب الإشارة إلى أن هذا يكون مختلف عن عدم تحمل كمية اللاكتوز الموجودة في هذه المنتجات والذي تسبب الإسهال وليس الإمساك
الرز
يعتبر الأرز والعصيدة من الأطعمة التي تسبب الإمساك عند الأطفال حيث يصعب هضمهم في هذا العمر
جزر
يعتبر الجزر من الخضروات التي تسبب الإمساك عند الأطفال لذا يفضل تناوله على شكل عصير
الموز
يعتبر الموز غذاء صحيا إذا تم تناوله بشكل معتدل وتختلف الكمية الآمنة من الموز التي يمكن للفرد تناولها حسب احتياجاته اليومية من السعرات الحرارية والمعادن والفيتامينات وفقا لحصص الفاكهة الموصي بها يوميا بما في ذلك لا ينصح بتناول المزيد من موزتين يوميا لتناول مجموعة متنوعة من الفواكه غير الموز لضمان الحصول على تغذية جيدة يمكن أن يسبب الموز الناضج مشاكل في المعدة ويسبب الإمساك
التفاح
التفاح من الأطعمة التي تسبب الإمساك لاحتوائه على بروتين البكتين تسبب الكميات الكبيرة من الألياف الموجودة في التفاح آلاما في البطن بالإضافة إلى تقلصات وانتفاخ البطن ولكن عادة ما تكون هذه الأعراض عابرة ويسبب مشاكل الجهاز الهضمي مثل مشكلة تسرب البراز وأحيانا الإسهال وهذه الأعراض تظهر عادة لمن لا يعتاد أجسامهم على تناول الأطعمة الغنية بالألياف
الجبن
يعتبر الجبن مصدرا ممتازا للفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان ولكنه يفتقر إلى الألياف الغذائية ويمكن أن يسبب الإمساك كما أنه يسبب الحساسية نتيجة لاستجابة مناعية غير طبيعية لمحفزات معينة مثل بروتين الحليب مما يؤدي إلى مجموعة من الأعراض مثل الإسهال والقيء والصفير وسيلان الأنف في الحالات الشديدة يمكن أن يحدث النزيف والالتهاب الرئوي والأكزيما والربو لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب تجنب جميع منتجات الألبان بما في ذلك الجبن
خبز ابيض
الخبز الأبيض المصنوع من الدقيق لأي غرض من الأغراض هو نوع من الحبوب المصنعة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف من المعروف أن الأطعمة التي تحتوي على الألياف تعمل على تحسين الهضم ومع ذلك فإن الخبز الأبيض يفتقر إلى الألياف بكميات كبيرة ويمكن أن يسبب الإمساك لدى الأطفال الخبز الأبيض منخفض الألياف مما يسبب الإمساك عند الأطفال
زبادي
يحتوي الزبادي على البكتيريا الجيدة التي تعمل على تسهيل عملية الهضم ولكنه يسبب أحيانا الإمساك عند الأطفال لذا يجب على الأم عدم الإكثار لطفلها من تناول الزبادي
البطاطس
تحتوي البطاطس المقشرة العادية على حوالي 3 جرام من الألياف من الممكن أن تمنع الإمساك إذا أعطيت طفلك البطاطس مع الخضار الأخرى فلن تكون هذه مشكلة ومع ذلك فإنك  إذا أعطيته رقائق البطاطس بالزبدة أو القشدة فقد يعاني من الإمساك

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد