انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أدوات بناء الطوب

فريق مقال للكتابةسنتين

بسبب التطور والتقدم السريع في العلوم المختلفة وظهور الكثير من الاختراعات العديدة أصبح هناك مجموعة كبيرة من المعدات ومختلف الأدوات التي قامت بتسهيل حركة البناء من بداية الأدوات التي ستخدم في التصميمات الحديثة للمباني وحتى الأدوات التي تستخدم في التشطيبات ويتم تصنيفها لعدة اقسام. تختلف المعدات التي تستخدم في البناء بالطوب لهذا يقدم لكم موقع فتكات جديد أقدم وأحدث الطرق والأدوات التي تم يتم استخدامها في بناء الطوب.

اسماء أدوات بناء الطوب

ادوات البناء اليدوية

المجرفة

  • تعتبر المجرفة من الأدوات الشائعة التي يستخدمها العمال في عمليات جرف وحفر الرمل والتراب أثناء عمليات البناء. حيث تأتي علي شكل عصا خشبية تكون منتهية بشفرة مسطحة وعريضة تصنع من الحديد مع وجود حافة مطوية في الخلف.
  • تسمي المجرفة أحيانا بالجاروف أو الرفش والغرض من استخدام تلك المجرفة هو حفر التراب الذي يتواجد في مواقع البناء , كما تستخدم أيضا في إزالة الحجارة والصخور التي تعيق العمل , مع تطور المعدات تطورن معها المجرفة.
  • حيث أصبح هناك ما يسمي بالجراف الآلي حيث يقوم بحفر ونقل الرمال من والي الموقع، عادة ما نقوم باستخدام الجرافات في عمليات رفع الكميات الكبيرة من التراب أو الأحجار حتي نقوم بعملية نقلها خارج مواقع البناء.

الكريك

  • يعتبر الكريك شكل أخر من أشكال المجرفة وهو عبارة عن أداة قعرة تشبه في شكلها المعلقة.
  • حيث تزود بحواف مربعة الشكل ونقوم باستخدامها في تجريف ونقل التربة وهو سهل الاستخدام أثناء البناء وفي الأغلب نقوم باستخدامها أثناء خلط التراب مع الإسمنت والحصي.

المسطرين 

  • يعد المسطرين من الأدوات اليدوية التي نقوم باستعمالها في حمل القصارة والملاط تأتي بمقبض خشبي وعادة ما يكون مصنوع من البلاستيك يحم ما يشبه بسكينة المعجون.
  • ويتواجد منه العديد من الأشكال المربعة أو المثلثة الذي ما يستخدم في التشطيبات ويكون استخدامها الأساسي في عملية تمليس القصارة حيث تصنع السكينة الخاصة بالمسطرين من سكينة معدنية ملساء الملمس.
ادوات البناء اليدوية

ادوات البناء اليدوية

الميزان المائي 

  • نقوم استخدام الموازين المائية حتي نقوم بضبط الأجسام حتي تكون مستوية، فمن المهم ان نقوم بتسوية السطح لأن الأسطح المستوية تكون مهمة جدا , يتكون هذا الميزان المائي من قطعة تكون مستطيلة الشكل تصنع من الحديد أو الخشب.
  • وتحتوي علي أنبوبة زجاجية مقوسة وتتوي بداخلها علي الكحول وفقاعة من الهواء ويتم تدريج الأنبوبة الزجاجية حتي تستطيع العلامات علي ضبط استواء الأسطح لتسوية الطوب والبلاط .

ادوات البناء الآلية

الخلاطة

  • عبارة عن آلة تكون متكونة من إناء كبير يأخذ شكل اسطواني مصنوع من المعدن.
  • يتصل هذا البرميل بمحرك كما يحتوي علي غرفة قيادة ونقوم باستخدامها حتي نخلط مواد البناء التي تأتي بكميات كبيرة حتي تقوم بتكوين مختلف الخلطات الخرسانية لنقوم باستخدامها في صب الأسطح والأبنية.

المكبس

  • يكن المكبس عبارة عن آلة حديدية مجوفة الشكل نقوم باستخدامها لإنتاج الطوب الذي نستخدمه في عمليات البناء حيث نقوم بوضع خلطة خاصة بها ونقوم بكبسها حتي ننتج الطوب المطلوب بمختلف الأشكال والأحجام.
  • كما تتوافر مكابس الطوب في جميع مصانع الطوب الخاصة بالشركات .

الكمبريسة

  • تكون عبارة عن صندوق من الحديد يحتوي بداخله علي محرك ويأتي بمقبض مدبب وحاد.
  • ونقوم باستخدامها في عمليات تكسير الصخور والحفر في المناطق المختلفة كما تساعد علي امتصاص الاهتزازات أثناء عمليات الحفر.

مقص الحجر

  • تتواجد آلة قص الأحجار في المحاجر حيث يكون لها عدة أشكال كما يمكننا أن نقول أن هذا المقص يتكون من قطعة معدنية حادة ومتصلة بمحرك قوي.
  • كما تكمن وظيفتها الرئيسية في قطع الصخور التي تم استخراجها من المحاجر والمناجم , تقوم تلك الآلة بتجهيز الصخر وفقا للمواصفات المطلوبة حتي نستطيع استخدامه سواء في البناء أو تشطيب الواجهات.

مواد البناء

  • حتي نستطيع استخدام الطوب في البناء يلزمنا أيضا استعمال بعض المواد الأخرى التي تتشكل مع الطوب حتي تكون لنا الأبنية المختلفة.

الإسمنت

  • يعتبر الإسمنت من أنواع المواد التي نقوم باستخدامها في تنفيذ عمليات البناء , حيث يعتبر هو الأساس الذي نعتمد عليه في التشييد.
  • ومن أهم المعلومات التي يجب أن نعلم بها هو أن الإسمنت يدخل في تكوينه العديد من المواد الكيميائية التي تساعد علي إعطاءه القوة والصلابة اللازمين كما انه من المواد التي بإمكانها تحمل الضغط.
  • كما ساعدت المواد الكيميائية علي الجعل من الإسمنت طبقة قاسية تمكننا من زيادة سبة المقاومة وتحمل عوامل التعرية المختلفة التي كانت تسبب في تلف الأبنية .

الرمل

  • يعتبر الرمل من اهم المكونات التي تدخل في البناء فهو يعتبر مادة أساسي من الممكن ان تتم مفعول الخرسانات أو تفسد عملها.
  • وتوجد الكثير من المناطق علي سطح الأرض يمكننا الحصول علي الرمل من خلالها.

الخرسانة

  • من المعروف أن الخرسانات هي الأساس الذي يعتمد عليه مبدأ البناء حيث تقوم بالربط بين الإسمنت والرمل الزلط للحصول علي خرسانة قوية تتحمل الضغوطات المختلفة.
  • حيث تخلف كثافة وصلابة الخرسانة التي نحتاجها حسب اختلاف نسب المواد لخام التي تستخدم في تكوينها.

الحديد

  • لا يوجد بناء بدون الحديد حيث تحمل الأسياخ الحديدية كتل الخرسانة حتي تشكل لنا الأعمدة ولأسطح التي ترتكز عليها الأبنية، يتم استبدال الحديد بالعديد من المواد المصنعة حديثة مثل الألياف وغيرها.
  • حتي يصبح بإمكاننا الاستغناء عنه لأنه عنصر من العناصر التي ستفني من الأرض لذلك يجب توافر البديل في أقرب فرصة حتي لا تتوقف عملات الإعمار والبناء.
الحديد

الحديد

أنواع الطوب المستخدم في البناء

  • تختلف أنواع واشكال الطوب الذي يقوم بإتمام عمليات البناء فيتم تقسي تلك الأنواع بحسب كيفية تصنيعها والبناء المراد إنشاءه.

الطوب الأحمر

  • عملية صناعة الطوب الأحمر كانت من أكثر العمليات التي أثرت علي البيئة بالسلب حيث أدت الي نقص كبير في الرقعة الزراعية لأنه كان يصنع عن طريق حرق الترب الزراعية وتجريفها.
  • لذلك أصدرت الدولة قوانين صارمة تجر صناعة الطوب الأحمر بتلك الطريقة البدائية .

الطوب الخرساني

  • يعتبر من أفضل أنواع الطوب الذي يستخدم في البناء حيث يناسب جميع أنواع البناء ولكن يوجد به عيب ألا وهو ثقل وزنه.
  • لذلك تم عمل تصميمات معينة تخفف وزنه من خلال صناعة الفتحات بأشكال مختلفة فيه.

الطوب الرملي

  • يناسب الطوب الرملي الكثير من أنواع البناء وله ألوان متعددة ولكن يعيبه وزنه الثقيل لذلك لا يمكننا استدامها في الأبنية العالية التي ستهلك كميات طوب كبيرة.

الطوب المفرغ

  • يحتوي الطوب المفرغ علي ثقوب كبيرة جدا تم تصميمها بطرق هندسية مدروسة ويتك تصنيفه الي نوعين أولهم الطوب المفرغ العادي الذي يستخدم في إعداد الشبابيك مثل الشبابيط المنزلقة.
  • كما يستخدم في التقسم الداخل للأبنية وبناء مختلف الجدران ويوجد الطوب المفرغ الخفيف الذي يعتبر من العوازل الجيدة للصوت والحرارة معا لذلك يعيبه ارتفاع ثمنه حيث له الكثير من المميزات سواء خفة وزنه الشديدة أو قدرته العازلة التي يتفوق فيها علي الطوب الخرساني بمراحل كبيرة .

الطوب الحراري

  • يتم صناعة هذا الطوب من أنواع رمال معينة مثل السيليكا ويتميز توافره باللون الأبيض ولا نجد فيه أي نوع من الفتحات ونقوم باستخدامه في بناء وتشييد الديكورات لأنه شديد التحمل .

الطوب المصمت

  • يشبه الطوب الحراري حيث لا يوجد به الا فتحتين دائريتي فقط ويمتاز بمقاومته للكسور.
  • وكان يستخدم في بناء الجدران الحاملة ولكن يعيبه ثقل الوزن وارتفاع سعره لذلك قلت استخداماته في الأوقات الحالية.

الطوب الأزرق

  • يتم صناعة الطوب الأزرق من الطفلة الزرقاء ونقوم باستخدامه في اعمال تبطين الانفاق والمصارف.
  • حيث يقاوم مختلف العوامل الكيميائية ولكن به عيوب تتمثل في ارتفاع سعر إنتاجه وبالتالي ارتفاع سعر الشراء كما أنه ثقيل جداً.
المجرفة
تعتبر المجرفة من الأدوات الشائعة التي يستخدمها العمال في عمليات جرف وحفر الرمل والتراب أثناء عمليات البناء حيث تأتي علي شكل عصا خشبية تكون منتهية بشفرة مسطحة وعريضة تصنع من الحديد مع وجود حافة مطوية في الخلف تسمي المجرفة أحيانا بالجاروف أو الرفش والغرض من استخدام تلك المجرفة هو حفر التراب الذي يتواجد في مواقع البناء كما تستخدم أيضا في إزالة الحجارة والصخور التي تعيق العمل مع تطور المعدات تطورن معها المجرفة حيث أصبح هناك ما يسمي بالجراف الآلي حيث يقوم بحفر ونقل الرمال من والي الموقع عادة ما نقوم باستخدام الجرافات في عمليات رفع الكميات الكبيرة من التراب أو الأحجار حتي نقوم بعملية نقلها خارج مواقع البناء
الكريك
يعتبر الكريك شكل أخر من أشكال المجرفة وهو عبارة عن أداة قعرة تشبه في شكلها المعلقة حيث تزود بحواف مربعة الشكل ونقوم باستخدامها في تجريف ونقل التربة وهو سهل الاستخدام أثناء البناء وفي الأغلب نقوم باستخدامها أثناء خلط التراب مع الإسمنت والحصي
المسطرين 
يعد المسطرين من الأدوات اليدوية التي نقوم باستعمالها في حمل القصارة والملاط تأتي بمقبض خشبي وعادة ما يكون مصنوع من البلاستيك يحم ما يشبه بسكينة المعجون ويتواجد منه العديد من الأشكال المربعة أو المثلثة الذي ما يستخدم في التشطيبات ويكون استخدامها الأساسي في عملية تمليس القصارة حيث تصنع السكينة الخاصة بالمسطرين من سكينة معدنية ملساء الملمسcaption id=attachment67699 align=alignnone width=1024 ادوات البناء اليدويةcaption
الميزان المائي 
نقوم استخدام الموازين المائية حتي نقوم بضبط الأجسام حتي تكون مستوية فمن المهم ان نقوم بتسوية السطح لأن الأسطح المستوية تكون مهمة جدا يتكون هذا الميزان المائي من قطعة تكون مستطيلة الشكل تصنع من الحديد أو الخشب وتحتوي علي أنبوبة زجاجية مقوسة وتتوي بداخلها علي الكحول وفقاعة من الهواء ويتم تدريج الأنبوبة الزجاجية حتي تستطيع العلامات علي ضبط استواء الأسطح لتسوية الطوب والبلاط
الخلاطة
عبارة عن آلة تكون متكونة من إناء كبير يأخذ شكل اسطواني مصنوع من المعدن يتصل هذا البرميل بمحرك كما يحتوي علي غرفة قيادة ونقوم باستخدامها حتي نخلط مواد البناء التي تأتي بكميات كبيرة حتي تقوم بتكوين مختلف الخلطات الخرسانية لنقوم باستخدامها في صب الأسطح والأبنية
المكبس
يكن المكبس عبارة عن آلة حديدية مجوفة الشكل نقوم باستخدامها لإنتاج الطوب الذي نستخدمه في عمليات البناء حيث نقوم بوضع خلطة خاصة بها ونقوم بكبسها حتي ننتج الطوب المطلوب بمختلف الأشكال والأحجام كما تتوافر مكابس الطوب في جميع مصانع الطوب الخاصة بالشركات
الكمبريسة
تكون عبارة عن صندوق من الحديد يحتوي بداخله علي محرك ويأتي بمقبض مدبب وحاد ونقوم باستخدامها في عمليات تكسير الصخور والحفر في المناطق المختلفة كما تساعد علي امتصاص الاهتزازات أثناء عمليات الحفر
مقص الحجر
تتواجد آلة قص الأحجار في المحاجر حيث يكون لها عدة أشكال كما يمكننا أن نقول أن هذا المقص يتكون من قطعة معدنية حادة ومتصلة بمحرك قوي كما تكمن وظيفتها الرئيسية في قطع الصخور التي تم استخراجها من المحاجر والمناجم تقوم تلك الآلة بتجهيز الصخر وفقا للمواصفات المطلوبة حتي نستطيع استخدامه سواء في البناء أو تشطيب الواجهات
مواد البناء
حتي نستطيع استخدام الطوب في البناء يلزمنا أيضا استعمال بعض المواد الأخرى التي تتشكل مع الطوب حتي تكون لنا الأبنية المختلفة
الإسمنت
يعتبر الإسمنت من أنواع المواد التي نقوم باستخدامها في تنفيذ عمليات البناء حيث يعتبر هو الأساس الذي نعتمد عليه في التشييد ومن أهم المعلومات التي يجب أن نعلم بها هو أن الإسمنت يدخل في تكوينه العديد من المواد الكيميائية التي تساعد علي إعطاءه القوة والصلابة اللازمين كما انه من المواد التي بإمكانها تحمل الضغط كما ساعدت المواد الكيميائية علي الجعل من الإسمنت طبقة قاسية تمكننا من زيادة سبة المقاومة وتحمل عوامل التعرية المختلفة التي كانت تسبب في تلف الأبنية
الرمل
يعتبر الرمل من اهم المكونات التي تدخل في البناء فهو يعتبر مادة أساسي من الممكن ان تتم مفعول الخرسانات أو تفسد عملها وتوجد الكثير من المناطق علي سطح الأرض يمكننا الحصول علي الرمل من خلالها
الخرسانة
من المعروف أن الخرسانات هي الأساس الذي يعتمد عليه مبدأ البناء حيث تقوم بالربط بين الإسمنت والرمل الزلط للحصول علي خرسانة قوية تتحمل الضغوطات المختلفة حيث تخلف كثافة وصلابة الخرسانة التي نحتاجها حسب اختلاف نسب المواد لخام التي تستخدم في تكوينها
الحديد
لا يوجد بناء بدون الحديد حيث تحمل الأسياخ الحديدية كتل الخرسانة حتي تشكل لنا الأعمدة ولأسطح التي ترتكز عليها الأبنية يتم استبدال الحديد بالعديد من المواد المصنعة حديثة مثل الألياف وغيرها حتي يصبح بإمكاننا الاستغناء عنه لأنه عنصر من العناصر التي ستفني من الأرض لذلك يجب توافر البديل في أقرب فرصة حتي لا تتوقف عملات الإعمار والبناءcaption id=attachment67697 align=alignnone width=1024 الحديدcaption
أنواع الطوب المستخدم في البناء
تختلف أنواع واشكال الطوب الذي يقوم بإتمام عمليات البناء فيتم تقسي تلك الأنواع بحسب كيفية تصنيعها والبناء المراد إنشاءه
الطوب الأحمر
عملية صناعة الطوب الأحمر كانت من أكثر العمليات التي أثرت علي البيئة بالسلب حيث أدت الي نقص كبير في الرقعة الزراعية لأنه كان يصنع عن طريق حرق الترب الزراعية وتجريفها لذلك أصدرت الدولة قوانين صارمة تجر صناعة الطوب الأحمر بتلك الطريقة البدائية
الطوب الخرساني
يعتبر من أفضل أنواع الطوب الذي يستخدم في البناء حيث يناسب جميع أنواع البناء ولكن يوجد به عيب ألا وهو ثقل وزنه لذلك تم عمل تصميمات معينة تخفف وزنه من خلال صناعة الفتحات بأشكال مختلفة فيهالطوب الرملي يناسب الطوب الرملي الكثير من أنواع البناء وله ألوان متعددة ولكن يعيبه وزنه الثقيل لذلك لا يمكننا استدامها في الأبنية العالية التي ستهلك كميات طوب كبيرة
الطوب المفرغ
يحتوي الطوب المفرغ علي ثقوب كبيرة جدا تم تصميمها بطرق هندسية مدروسة ويتك تصنيفه الي نوعين أولهم الطوب المفرغ العادي الذي يستخدم في إعداد الشبابيك مثل الشبابيط المنزلقة كما يستخدم في التقسم الداخل للأبنية وبناء مختلف الجدران ويوجد الطوب المفرغ الخفيف الذي يعتبر من العوازل الجيدة للصوت والحرارة معا لذلك يعيبه ارتفاع ثمنه حيث له الكثير من المميزات سواء خفة وزنه الشديدة أو قدرته العازلة التي يتفوق فيها علي الطوب الخرساني بمراحل كبيرة
الطوب الحراري
يتم صناعة هذا الطوب من أنواع رمال معينة مثل السيليكا ويتميز توافره باللون الأبيض ولا نجد فيه أي نوع من الفتحات ونقوم باستخدامه في بناء وتشييد الديكورات لأنه شديد التحمل
الطوب المصمت
يشبه الطوب الحراري حيث لا يوجد به الا فتحتين دائريتي فقط ويمتاز بمقاومته للكسور وكان يستخدم في بناء الجدران الحاملة ولكن يعيبه ثقل الوزن وارتفاع سعره لذلك قلت استخداماته في الأوقات الحالية
الطوب الأزرق
يتم صناعة الطوب الأزرق من الطفلة الزرقاء ونقوم باستخدامه في اعمال تبطين الانفاق والمصارف حيث يقاوم مختلف العوامل الكيميائية ولكن به عيوب تتمثل في ارتفاع سعر إنتاجه وبالتالي ارتفاع سعر الشراء كما أنه ثقيل جدا

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد