انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

خريطة سلطنة عمان

Rehab Khaled4 سنوات

تُعَد سلطنة عُمان من الدول العربية، تقع في قارة آسيا، في شبه الجزيرة العربية تحديدا، وسلطنة عُمان دولة عربية إسلامية، وعاصمتها هي مسقط، وتتميز بأنها أحد الدول العربية ذات المساحة الكبيرة حيث تقدر مساحتها بحوالي 309,500 كم2، كما تمتاز بالطبيعة الساحرة، مما يجذب إليها السائحين، بالإضافة إلى ما تتمتع به من أمن وانخفاض في معدلات الجريمة.

موقع سلطنة عُمان فلكيا

يمكننا توضيح موقع سلطنة عمان من خلال الآتي:

  • موقع سلطنة عُمان فلكيا يكون ما بين دائرتي عرض، 16 40’، و20 ’26 في الشمال.
  • وخطوط الطول 50 51’، و40 ’59 ناحية الشرق.

الموقع الجغرافي لسلطنة عُمان

  • كما ذكرنا أن سلطنة عُمان تقع في قارة آسيا، جنوب شرق شبه الجزيرة العربية تحديدا.
  • تمتاز سلطنة عُمان بساحلها الممتد على طول الشريط من مضيق هرمز، وحتى حدود دولة اليمن.
  • وتطل سواحل سلطنة عُمان على كلا من: بحر العرب، والخليج العربي، وبحر عمان، وهذا ما يجعلها دولة ساحلية ذات موقع استراتيجي ممتاز.
  • وتتصل المملكة العربية السعودية مع سلطنة عُمان من حدود المنطقة الغربية.
  • وتجاورها دولة الإمارات العربية المتحدة، من ناحية حدود منطقة الشمال الغربي.
  • كما تتجاور سلطنة عُمان مع دولة اليمن، من الجانب الجنوب غربي.

التقسيم الجغرافي لسلطنة عُمان

  منطقة سهول ساحلية

 حيث يوجد سهلان ساحليان في سلطنة عمان

  1. سهل ساحلي شمالي، ويسمى سهل الباطنة.
  2. وسهل ساحلي جنوبي، ويسمى سهل صلالة.

 منطقة السلاسل الجبلية

 وتحتل هذه المناطق حوالي 15% من مساحة سلطنة عُمان، حيث تمتاز بجبالها الضخمة، والتي تمر خلالها أودية وأنهار جارية، ومن تلك الجبال:

  1. جبل الأخضر، والذي يقع في منطقة السهل الساحلي الشمالي، قريبا من سهل الباطنة، والذي يبلغ ارتفاع قمته عن سطح البحر بحوالي 3000م.
  2. سلاسل جبلية جنوب سلطنة عمان في ظفار، تتكون من العديد من الجبال المرتفعة، والذي يتراوح ارتفاع قممها ما بين 1000: 2500 م عن سطح البحر.

مناطق بينية

  • وهي تلك المناطق الواقعة بين مناطق السهول الساحلية والسلاسل الجبلية، وتعتبر معظم أراضي دولة سلطنة عمان.
  • والتي تكون طبيعتها رملية وحصوية وصحراوية، كما تتكون من امتدادات الربع الخالي، وأجزاء من صحاري الرمل الكبرى.

مدن سلطنة عمان

مسقط

  • هي عاصمة سلطنة عُمان الإدارية، توجد في الجانب الساحلي، والتي كانت في السابق تُعرف باسم “عمان”.

صحم

  • توجد في منطقة سهل الباطنة، وتعد من أكبر مدن السهل سكانا، حيث يبلغ عدد السكان بها الى 89,327 نسمة، وهي تابعة لمحافظة الباطنة.

صحار

  • وتوجد أيضا في المنطقة الساحلية، وتعد هي عاصمة سلطنة عُمان التجارية وكذلك الصناعية، وذلك لأن يوجد بها مصانع حديثة متعددة.
  • كما يوجد بها مطار دولي، وأرضها الساحلية تمتاز بالخصوبة ما يسمح بانتشار الزراعة بها.

صلالة

  • تطل مدينة صلالة على بحر العرب، حيث أنها تقع في جنوب سلطنة عُمان، وتتميز بمناخها المعتدل حيث تتأثر بالرياح الموسمية التي تهب عليها من المحيط الهندي، وهي تتبع لمحافظة ظفار.

السيب

  • تقع في سهل مرتفع عن سطح البحر بارتفاع حوالي 7 أمتار، وتعد كذلك من أكبر مدن سلطنة عُمان من حيث عدد السكان.
  • والذي يبلغ 237,816 نسمة، وهي تابعة لمحافظة مسقط.

نزوى

  • هي مدينة سياحية، حيث تتميز بالطابع التاريخي، كما يوجد بها العديد من المناظر الساحلية الخلابة، وقد أُطلق عليها “لؤلؤة السلام”.

عبري

  • هي مدينة ساحلية، وتمتاز بارتفاعها الشاهق عن مستوى البحر، حيث يصل ارتفاعها إلى 359 مترا فوق مستوى البحر، وهي تابعة لمحافظة الظاهرة.
  • وتعتبر مدينة عبري هي أكبر مدينة في سلطنة عُمان من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها 101,640 نسمة.
موقع سلطنة عمان فلكيا
يمكننا توضيح موقع سلطنة عمان من خلال الآتي موقع سلطنة عمان فلكيا يكون ما بين دائرتي عرض 16 40 و20 26 في الشمال وخطوط الطول 50 51 و40 59 ناحية الشرق
الموقع الجغرافي لسلطنة عمان
كما ذكرنا أن سلطنة عمان تقع في قارة آسيا جنوب شرق شبه الجزيرة العربية تحديدا تمتاز سلطنة عمان بساحلها الممتد على طول الشريط من مضيق هرمز وحتى حدود دولة اليمن وتطل سواحل سلطنة عمان على كلا من بحر العرب والخليج العربي وبحر عمان وهذا ما يجعلها دولة ساحلية ذات موقع استراتيجي ممتاز وتتصل المملكة العربية السعودية مع سلطنة عمان من حدود المنطقة الغربية وتجاورها دولة الإمارات العربية المتحدة من ناحية حدود منطقة الشمال الغربي كما تتجاور سلطنة عمان مع دولة اليمن من الجانب الجنوب غربي
التقسيم الجغرافي لسلطنة عمان
  منطقة سهول ساحلية حيث يوجد سهلان ساحليان في سلطنة عمان سهل ساحلي شمالي ويسمى سهل الباطنة وسهل ساحلي جنوبي ويسمى سهل صلالة منطقة السلاسل الجبلية وتحتل هذه المناطق حوالي 15% من مساحة سلطنة عمان حيث تمتاز بجبالها الضخمة والتي تمر خلالها أودية وأنهار جارية ومن تلك الجبال جبل الأخضر والذي يقع في منطقة السهل الساحلي الشمالي قريبا من سهل الباطنة والذي يبلغ ارتفاع قمته عن سطح البحر بحوالي 3000م سلاسل جبلية جنوب سلطنة عمان في ظفار تتكون من العديد من الجبال المرتفعة والذي يتراوح ارتفاع قممها ما بين 1000 2500 م عن سطح البحرمناطق بينية وهي تلك المناطق الواقعة بين مناطق السهول الساحلية والسلاسل الجبلية وتعتبر معظم أراضي دولة سلطنة عمان والتي تكون طبيعتها رملية وحصوية وصحراوية كما تتكون من امتدادات الربع الخالي وأجزاء من صحاري الرمل الكبرى
مدن سلطنة عمان
مسقط هي عاصمة سلطنة عمان الإدارية توجد في الجانب الساحلي والتي كانت في السابق تعرف باسم عمانصحم توجد في منطقة سهل الباطنة وتعد من أكبر مدن السهل سكانا حيث يبلغ عدد السكان بها الى 89327 نسمة وهي تابعة لمحافظة الباطنةصحار وتوجد أيضا في المنطقة الساحلية وتعد هي عاصمة سلطنة عمان التجارية وكذلك الصناعية وذلك لأن يوجد بها مصانع حديثة متعددة كما يوجد بها مطار دولي وأرضها الساحلية تمتاز بالخصوبة ما يسمح بانتشار الزراعة بهاصلالة تطل مدينة صلالة على بحر العرب حيث أنها تقع في جنوب سلطنة عمان وتتميز بمناخها المعتدل حيث تتأثر بالرياح الموسمية التي تهب عليها من المحيط الهندي وهي تتبع لمحافظة ظفارالسيب تقع في سهل مرتفع عن سطح البحر بارتفاع حوالي 7 أمتار وتعد كذلك من أكبر مدن سلطنة عمان من حيث عدد السكان والذي يبلغ 237816 نسمة وهي تابعة لمحافظة مسقطنزوى هي مدينة سياحية حيث تتميز بالطابع التاريخي كما يوجد بها العديد من المناظر الساحلية الخلابة وقد أطلق عليها لؤلؤة السلامعبري هي مدينة ساحلية وتمتاز بارتفاعها الشاهق عن مستوى البحر حيث يصل ارتفاعها إلى 359 مترا فوق مستوى البحر وهي تابعة لمحافظة الظاهرة وتعتبر مدينة عبري هي أكبر مدينة في سلطنة عمان من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانها 101640 نسمة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد