تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

ماهي صلاة الأوابين

الرئيسية اسلاميات ماهي صلاة الأوابين
mona 294
ماهي صلاة الأوابين

ماهي صلاة الأوابين

صلاة الأوابين

من الصلوات التي ذكرت في السنة النبوية، وشرع الله تعالى للمسلمين العديد من السنن التي يتقرّبون بها إلى الله، وتعد صلاة الضحى من تلك الصلوات ويطلق عليها صلاة الأوابين، والسبب في تسميتها بأكثر من مسمى؛ للتأكيد على مكانتها وفضلها العظيم عند الله – سبحانه وتعالى- وتعد صلاة الأوابين تزكيةٌ من المسلم وصدقةٌ عن الجسم؛ ولهذا بها الكثير من البركة والصحة.

ما وقت صلاة الأوابين

يبدأ المسلم بصلاة الأوابين عند ارتفاع الشمس بقيد رمح وحتى وقوفها قبل زوالها أي تقريبا بربع أو ثلث ساعة، ومن الأفضل أداؤها قبل الظهر بساعةٍ أو حوالي ساعتين وهذا مستحب، ويعتبر هذا وقت صلاة الأوابين أو الضحى.

وذكر أن صلاة الأوابين يقصد بها صلاة الضحى أو النفل الذي يصليه المسلم من بعد المغرب إلى العشاء، ويسمى النفل الذي صلى بعد المغرب باسم صلاة الأوابين؛ لأن من فعل ذلك قد رجع إلى الله -تعالى- ثم تاب عما فعله في نهاره ويطلق عليها أيضًا صلاة الغفلة؛ وذلك لغفلة الناس عنها واشتغالهم بأمور غيرها، وقال الشافعية: يكون أكثرها عشرون ركعة بين صلاة المغرب والعشاء، ويعتبر ركعتان هو أقلها.

الطريقة الصحيحة لصلاة الأوابين

عندما يريد المسلم أن يؤدي صلاة الأوابين، فيجب أن يكون مستعدًا حسيًّا ومعنويًا، ثم يتوضّأ ويتوجَّه للمكان الذي سيصلي فيه، ويُصلّي الضُحى بالطريقة الآتية:

  • النيَّة؛ وذلك بأن ينوي أن يُصلي الضُحى، ثم يُكبّر تكبيرة الإحرام وبعدها يقرأ دعاء الاستفتاح وسورة الفاتحة بعدها، ويقوم قراءة الآياتٍ أو السور القصيرة بعد الفاتحة.
  • يُكَبر المسلم ويَركعُ ثم يَقولُ في الركوع: سبحان ربي العظيم وينتهي من الركوع حتى يستوي قائمًا، وهو يقول: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد.
  • عندما يُكبر ويَسجدُ يقول في سجوده: سبحان ربي الأعلى ثم يَجلس جلسةً قصيرةً بعد السجود، يَسجد سجدةً ثانيةً ويقول في سجوده كما قال في السجود الأول.
  • يرفع من السجود ويُصلّي باقي الركعات كما صلَّى الركعة الأولى؛ مع الأخذ بعين الاعتبار الجلوس للتشهد بعد صلاة الركعتين، ثم يسجد ويسلم.

ما هو عدد ركعات صلاة الأوابين

أتفق العلماء على أنّ أقلّ عدد ركعات لصلاة الضّحى أو الأوابين ركعتان، أمّا أكثرها فقد اختلفوا فيه؛ فقال بعضهم ثمانية، ورأي آخرون اثنتا عشرة ركعة، وفريق آخر قال لا حدّ لأكثرها، ويتضح ذلك فيما يأتي:

  • أنّ أقلّ صلاة الأوابين ركعتان وأكثرها ثمانية عند الشافعية والمالكية والحنابلة، فإن زاد عدد الركعات عن ثمانية عامدًا بنيّة الضّحى لم ينعقد ما زاد عن الثّمان، وإذا كان غير عامدا أو جاهلًا انعقد نَفلًا مؤكدا عند الشافعيّة، وكذلك الحنابلة.
  • اما بالنسبة الى الحنفيّة يعد أكملها ستّة عشر ركعة وإذا زاد عن ذلك؛ فيجب أن يكون قد نواها كلّها، وفي هذه الحالة يُجزّئ بالذي صلاه بنيّة الضّحى ويعد الزائد نفلًا، ويُكره أن يُصلّي أثر من أربع ركعات بتسليمةٍ واحدةٍ، وإمّا أن يُصلّيهم مُفصّلةً ركعتين ركعتين، أو أربعًا، ولا يوجد في هذه الحالة كراهة في الزّائد مُطلقًا.
  • ومما سبق نجد أن الأصح لمعنى صلاة الأوابين هي صلاة الضحى وذلك لما ذكر في الحديث أن أحد الصحابة رضي الله عنه رأى أناسا يصلون صلاة الضحى فقال: لقد علموا أن الصلاة من الأفضل أن تؤدى في غير هذه الساعة، فقد قال رسول الله:” صلاة الأوابين حتى ترمض الفصال”. والمقصود بكلمة ترمض الفصال أي وقت ارتفاع حرارة الشمس ويسخن الرمل فنرى أولاد الأبل في حر الشمس، والفصال هي جمع فصيل وهو صغير الأبل.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة