انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أهمية صلاة الجماعة

Admin Hala3 سنوات

أهمية صلاة الجماعة: سُمي المسجد بالجامع؛ لأنه يجمع الناس للصلاة فيه، وهو يعتبر صفة للمسجد، والجماعة هو اجتماع الناس في الجامع لإداء الصلاة التي فرضها الله على المسلمين، والتسليم لأمر الله-عز وجل-.

وصلاة الجماعة تبدأ من اثنين، فردين يؤم أحدهما الآخر، أو أزيد من ذلك، فيقوم الإمام وهو الذي يؤم بالصلاة، ويقوم بجمع الناس في نفس المكان ونفس الزمان.

وصلاة الجماعة تختلف من حيث أن هناك صلوات جهرية [كالفجر، والمغرب والعشاء]، وصلوات سرية [كالظهر والعصر]، هذا بالنسبة لصلاة الفريضة.

أما بالنسبة للسنة [التراويح وقيام الليل] فتكون الصلاة فيها جهرية.

والجهرية بمعنى أن الإمام يتلو القرآن بصوته ويسمعه الناس الذين يصلون معه، وسنذكر لكم كيفية صلاة الجماعة، وحكمها، وأركانها، وأهمية صلاة الجماعة للفرد المسلم.

كيفية صلاة الجماعة

  • صلاة الفجر: صلاة جهرية، وهي ركعتين، يقرأ فيهما الإمام في الركعتين بصوته القرآن.
  • صلاة الظهر: صلاة سرية، وهي أربع ركعات، يقرأ فيها الإمام في الأربع ركعات في سره القرآن، ويجهر بالتكبيرات، والتسليم.
  • صلاة العصر: صلاة سرية، وهي أربع ركعات، يقرأ فيها الإمام الأربع ركعات في سره القرآن، ويجهر بالتكبيرات، والتسليم.
  • صلاة المغرب، صلاة جهرية، وهي ثلاث ركعات، يقرأ فيها الإمام في الركعة الأولى والثانية القرآن بصوته، وفي الركعة الثالثة في سره، ويجهر بالتكبيرات، والتسليم.
  • صلاة العشاء: صلاة جهرية، وهي أربع ركعات، يقرأ فيها الإمام في الركعة الأولى والثانية القرآن بصوته، وفي الركعة الثالثة والرابعة في سره، ويجهر بالتكبيرات، والتسليم.

هل صلاة الجماعة فرض أم سنة

اختلف الفقهاء الأربعة في هل هي فرض كفاية أم سنة مؤكدة؟

  • فذهب المالكية، إلى أن صلاة الجماعة هي سنة مؤكدة، فالنبي-عليه الصلاة والسلام- قد فضل صلاة الجماعة على صلاة الفرد بمفرده.
  • وذهب بعض الحنفية، إلى ما ذهب إليه المالكية في أنها سنة مؤكدة، لكن أغلب حنفية ذهبوا إلى أنها واجبة على الفرد المسلم، ومن تخلف عن صلاة الجماعة دون عذر فهو آثم، ولكن صلاتهُ صحيحة.
  • أما الحنابلة، فذهبوا إلى ما ذهب إليه الحنفية في أنها واجبة، وتركها بدون سبب آثم.
  • وذهب الشافعية، إلى أنها فرض كفاية.

وترجع أهمية صلاة الجماعة إلى أن صلاة الفرد لوحده بدرجة، وصلاة الجماعة بسبع وعشرون درجة.

هذا بالنسبة لصلاة الفرض، أما صلاة العيدين فالجماعة في صلاة العيدين، اختلف أيضًا فقهاء المسلمين إلى عدة أقوال.

  • فذهب المالكية والشافعية، إلى أن صلاة العيدين جماعة سنةُ.
  • وذهب الحنفية والحنابلة، إلى أن صلاة العيدين جماعة شرط وواجبة لصحة الصلاة.

هل صلاة الجماعة للمرأة واجبة

ذهب الأئمة إلى أن حكم صلاة الجماعة يختلف عند المرأة، وأنه لا يوجب عليها صلاة الجماعة، والذهاب إلى المسجد، لكن يفضل لها إقامة الصلاة في وقتها، لتأخذ نفس الأجر، ويمكنها أن يؤومها زوجها في الصلاة وأن يصلي هو بنية صلاة السنة، وتصلي هي بنية صلاة الفرض.

 

هل يجوز الدخول في صلاة الجماعة في الركعة الأخيرة

قد يذهب البعض متأخرًا إلى المسجد لصلاة الفرض والجماعة، ولكن قد يكون الإمام قد بدأ الصلاة، فهل يجوز أن يدخل في صلاة الجماعة بعد أن بدأت الصلاة؟

نعم يجوز للفرد أن يدخل في الصلاة في أي ركعة، ويفعل مثلما يفعل الإمام، حتى التشهد الأخير، فإذا سلم الإمام، لم يسلم هو، وأكمل ما عليه من ركعات، ثم يقرأ التشهد مرة أخرى ويسلم.

ومن شروط صلاة الجماعة: أن يحضرها اثنان أو أكثر، وأن يكون الرجل عاقل وحر، ويجوز للمرأة أن تؤم بالمرأة، ولا يجوز للمرأة أن تؤم بالرجل.

 

كيفية صلاة الجماعة
صلاة الفجر صلاة جهرية وهي ركعتين يقرأ فيهما الإمام في الركعتين بصوته القرآن صلاة الظهر صلاة سرية وهي أربع ركعات يقرأ فيها الإمام في الأربع ركعات في سره القرآن ويجهر بالتكبيرات والتسليم صلاة العصر صلاة سرية وهي أربع ركعات يقرأ فيها الإمام الأربع ركعات في سره القرآن ويجهر بالتكبيرات والتسليم صلاة المغرب صلاة جهرية وهي ثلاث ركعات يقرأ فيها الإمام في الركعة الأولى والثانية القرآن بصوته وفي الركعة الثالثة في سره ويجهر بالتكبيرات والتسليم صلاة العشاء صلاة جهرية وهي أربع ركعات يقرأ فيها الإمام في الركعة الأولى والثانية القرآن بصوته وفي الركعة الثالثة والرابعة في سره ويجهر بالتكبيرات والتسليم
هل صلاة الجماعة فرض أم سنة
اختلف الفقهاء الأربعة في هل هي فرض كفاية أم سنة مؤكدة؟ فذهب المالكية إلى أن صلاة الجماعة هي سنة مؤكدة فالنبيعليه الصلاة والسلام قد فضل صلاة الجماعة على صلاة الفرد بمفرده وذهب بعض الحنفية إلى ما ذهب إليه المالكية في أنها سنة مؤكدة لكن أغلب حنفية ذهبوا إلى أنها واجبة على الفرد المسلم ومن تخلف عن صلاة الجماعة دون عذر فهو آثم ولكن صلاته صحيحة أما الحنابلة فذهبوا إلى ما ذهب إليه الحنفية في أنها واجبة وتركها بدون سبب آثم وذهب الشافعية إلى أنها فرض كفايةوترجع أهمية صلاة الجماعة إلى أن صلاة الفرد لوحده بدرجة وصلاة الجماعة بسبع وعشرون درجةهذا بالنسبة لصلاة الفرض أما صلاة العيدين فالجماعة في صلاة العيدين اختلف أيضا فقهاء المسلمين إلى عدة أقوال فذهب المالكية والشافعية إلى أن صلاة العيدين جماعة سنة وذهب الحنفية والحنابلة إلى أن صلاة العيدين جماعة شرط وواجبة لصحة الصلاة
هل صلاة الجماعة للمرأة واجبة
ذهب الأئمة إلى أن حكم صلاة الجماعة يختلف عند المرأة وأنه لا يوجب عليها صلاة الجماعة والذهاب إلى المسجد لكن يفضل لها إقامة الصلاة في وقتها لتأخذ نفس الأجر ويمكنها أن يؤومها زوجها في الصلاة وأن يصلي هو بنية صلاة السنة وتصلي هي بنية صلاة الفرضnbsp
هل يجوز الدخول في صلاة الجماعة في الركعة الأخيرة
قد يذهب البعض متأخرا إلى المسجد لصلاة الفرض والجماعة ولكن قد يكون الإمام قد بدأ الصلاة فهل يجوز أن يدخل في صلاة الجماعة بعد أن بدأت الصلاة؟نعم يجوز للفرد أن يدخل في الصلاة في أي ركعة ويفعل مثلما يفعل الإمام حتى التشهد الأخير فإذا سلم الإمام لم يسلم هو وأكمل ما عليه من ركعات ثم يقرأ التشهد مرة أخرى ويسلمومن شروط صلاة الجماعة أن يحضرها اثنان أو أكثر وأن يكون الرجل عاقل وحر ويجوز للمرأة أن تؤم بالمرأة ولا يجوز للمرأة أن تؤم بالرجلnbsp

التعليق

أقرأ ايضا
اسلاميات

يارب اشفي أمي

لم يعجبني
0
اسلاميات

تسابيح الصباح

لم يعجبني
0
قراءة المزيد