انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أذكار قبل النوم لتحصين النفس قبل النوم

hanna raafat5 أشهر

أذكار قبل النوم لتحصين النفس من شر الشيطان ، قد حرص النبي محمد صلى الله عليه وسلم على المداومة على أذكار قبل النوم وذلك لأن الأذكار تحفظ العبد من شر الشيطان خلال نومه ، هذا بجانب أن اذكار النوم تساعد على الشعور بالطمأنينة والراحة ، وسوف يسرد لكم منتدى فتكات اليوم أهم اذكار النوم مكتوبة .

أذكار قبل النوم

اذكار النوم مكتوبة

  • تتعدد فضائل اذكار النوم هذا بجانب كونها وصية من الوصايا والسنن الواردة من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
  • إن أذكار قبل النوم قبل دخول الفراش أمر مستحب للتحصين وذلك كما ورد في القرآن في سورة آل عمران :

«الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ»

  • كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن اذكار النوم تعد سبباً لجلب النفع والخير وحفظ المسلم من كل شر وضرر ومن اذكار النوم : 

«بِاسْمِكَ رَبِّـي وَضَعْـتُ جَنْـبي، وَبِكَ أَرْفَعُـه، فَإِن أَمْسَـكْتَ نَفْسـي فارْحَـمْها ، وَإِنْ أَرْسَلْتَـها فاحْفَظْـها بِمـا تَحْفَـظُ بِه عِبـادَكَ الصّـالِحـين». (مرة واحدة)

«اللّهُـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ ممَـاتـها وَمَحْـياها، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها. اللّهُـمَّ إِنَّـي أَسْـأَلُـكَ العـافِـيَة». (مرة واحدة)

«اللّهُـمَّ قِنـي عَذابَـكَ يَـوْمَ تَبْـعَثُ عِبـادَك». (مرة واحدة).

«الـحَمْدُ للهِ الَّذي أَطْـعَمَنا وَسَقـانا، وَكَفـانا، وَآوانا، فَكَـمْ مِمَّـنْ لا كـافِيَ لَـهُ وَلا مُـؤْوي». (مرة واحدة)

«اللّهُـمَّ أَسْـلَمْتُ نَفْـسي إِلَـيْكَ، وَفَوَّضْـتُ أَمْـري إِلَـيْكَ، وَوَجَّـهْتُ وَجْـهي إِلَـيْكَ، وَأَلْـجَـاْتُ ظَهـري إِلَـيْكَ، رَغْبَـةً وَرَهْـبَةً إِلَـيْكَ، لا مَلْجَـأَ وَلا مَنْـجـا مِنْـكَ إِلاّ إِلَـيْكَ، آمَنْـتُ بِكِتـابِكَ الّـذي أَنْزَلْـتَ وَبِنَبِـيِّـكَ الّـذي أَرْسَلْـت». (مرة واحدة)

سُبْحَانَ اللَّهِ (33 مرة)

الْحَمْدُ لِلَّهِ (33 مرة)

اللَّهُ أَكْبَرُ (34 مرة)

يجمع كفيه ثم ينفث القراءة فيهما‏:‏ ‏(‏قل هو الله أحد)‏ و‏(‏قل أعوذ برب الفلق‏)‏ و‏(‏قل أعوذ برب الناس)‏ ثم يمسح ما  يستطيع من  جسده وذلك بداية من الرأس والوجه ثم ما أقبل من الجسد .

أذكار قبل النوم

اذكار النوم

دعاء قبل النوم لمن يعاني من الأرق 

  • الكثير منا يعاني من الأرق وعدم القدرة على النوم ولذلك نأتي إليكم بدعاء للنوم وراحة البال .

قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن خالد بن الوليد رضي الله عنه قد شكا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ما أنام الليل من الأرق، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إذا أويت إلى فراشك فقل‏:‏ اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت) .

فوائد اذكار النوم

  • تتعدد فوائد أذكار قبل النوم للمسلم ومن أهم تلك الفوائد العظيمة :  
    • تقوية صلة العبد بربه فإن ذكر اسم الله في كافة الأوقات حتى وقت النوم يساعد على تقوية الصلة بين العبد وربه .
    • الحماية من شر الشيطان فلا يتمكن الشيطان أبداً من التقرب من عبد يذكر الله .
    • زيادة الأجر والثواب .
    • حماية العبد من شر النفس وشر أي شي قد يضره .
    • نيل شفاعة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم .
    • الوقاية من الحسد .
    • الشعور بالراحة النفسية والطمأنينة .
    • غفران الذنوب .
    • الشعور بقوة جسدية عند الإستيقاظ .

هل يلزم الوضوء قبل ذكر أذكار قبل النوم ؟

  • نعم ، فكما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه من يأوي إلى فراشة عليه بالوضوء والنوم على الشق الأيمن ثم ترديد دعاء النوم ، وبهذا فإن مات المسلم وهو نائم فقد مات على الفطرة .

كيف أحصن نفسي قبل النوم؟

  • قد ورد عن النبي محمد أدعية وأذكار قبل النوم تساعد على تحصين نفس المسلم من الأذى والشر قبل النوم ويمكن للمسلم من تحصين نفسه من خلال :
    • الوضوء قبل النوم .
    • نفض الفراش قبل الاضطجاع مع التسمية 
    • الاضطجاع على الشق الأيمن ووضع اليد اليمنى تحت الخد مع ترديد دعاء قبل النوم 

اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ، لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ، آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ، فَإِنْ مُتَّ مُتَّ عَلَى الْفِطْرَةِ فاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَقُول 

  • قراءة أذكار قبل النوم وبعض الآيات القرآنية .
  • النفث في الكفين بالمعوذات الثلاثة ثم مسح ما استطاع من جسده بداية من الرأس والوجه ثم الجسد ثلاث مرات .
  • قراءة آخر آيتين من سورة البقرة ثم قراءة آية الكرسي .
  • التسبيح 33 مرة ثم التحميد 33 مرة ثم التكبير 34 .
فوائد اذكار النومتتعدد فوائد أذكار قبل النوم للمسلم ومن أهم تلك الفوائد العظيمة : تقوية صلة العبد بربه فإن ذكر اسم الله في كافة الأوقات حتى وقت النوم يساعد على تقوية الصلة بين العبد وربه . الحماية من شر الشيطان فلا يتمكن الشيطان أبداً من التقرب من عبد يذكر الله . زيادة الأجر والثواب . حماية العبد من شر النفس وشر أي شي قد يضره . نيل شفاعة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم . الوقاية من الحسد . الشعور بالراحة النفسية والطمأنينة . غفران الذنوب . الشعور بقوة جسدية عند الإستيقاظ .هل يلزم الوضوء قبل ذكر أذكار قبل النوم ؟نعم ، فكما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه من يأوي إلى فراشة عليه بالوضوء والنوم على الشق الأيمن ثم ترديد دعاء النوم ، وبهذا فإن مات المسلم وهو نائم فقد مات على الفطرة .كيف أحصن نفسي قبل النوم؟قد ورد عن النبي محمد أدعية وأذكار قبل النوم تساعد على تحصين نفس المسلم من الأذى والشر قبل النوم ويمكن للمسلم من تحصين نفسه من خلال : الوضوء قبل النوم . نفض الفراش قبل الاضطجاع مع التسمية الاضطجاع على الشق الأيمن ووضع اليد اليمنى تحت الخد مع ترديد دعاء قبل النوم اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ، لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ، آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ، فَإِنْ مُتَّ مُتَّ عَلَى الْفِطْرَةِ فاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَقُول قراءة أذكار قبل النوم وبعض الآيات القرآنية . النفث في الكفين بالمعوذات الثلاثة ثم مسح ما استطاع من جسده بداية من الرأس والوجه ثم الجسد ثلاث مرات . قراءة آخر آيتين من سورة البقرة ثم قراءة آية الكرسي . التسبيح 33 مرة ثم التحميد 33 مرة ثم التكبير 34 .

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد