انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

دعاء الافطار في رمضان

hanna raafat3 أشهر

دعاء الافطار في رمضان  ، تبقى القليل من الأيام حتى نجتمع بشهر رمضان الكريم ، الذى فضله الله عن سائر الشهور الهجرية الأخرى ، لكونه شهر الخير والبركات ، حيث يستحب فيه الدعاء بكثرة وخاصة دعاء الافطار كل يوم ، حيث أن دعوة الصائم مقبولة ، لما ورد فى حديث عبدالله بن عمرو أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ ) ، وسوف يوضح لكم منتدي فتكات كافة التفاصيل المتعلقة بدعاء الافطار .

دعاء الافطار في رمضان

دعاء افطار الصائم

  • القليل من الناس من يتذكر دعاء الافطار في رمضان ، برغم من كونه من السنن التى أوصى بها النبى ، بالإضافة إلى أنها من الدعوات المستجابة للصائم كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم .
  • يستحب عادة للصائم أن يدعو خلال صومة بما يرجوه فى الدنيا والآخرة له ولمن يحب  .
  • من الأحاديث التي تدل على استجابة دعوة الصائم هي قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ ) صححه الألبانى .
  • يجب على كل مسلم أن يغتنم الصيام ويقبل على الله بطلب ما يريده بذل وانكسار وخضوع ، على أن يكون الدعاء فيه خيرا وصلاحا لحاله ونفسه .

دعاء الافطار في رمضان  ، اللهم لك صمت ، روى عن عبدالله بن عمر رضى الله عنه أن النبى عليه أفضل الصلاة والسلام إذا أفطر قال ( ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ الله ) .

  • يمكن للمسلم أن يقول دعاء الافطار هذا أيضا  ( اللهم لك صمت ، وعلى رزقك أفطرت ) ، وهو من الأدعية المقبوله بإذن الله التي يثاب عليها المرء بأجر كبير .
ادعية افطار رمضان

ادعية افطار رمضان

دعاء قبل الافطار

من الأدعية التى يستحب للصائم ذكرها قبل الافطار ( اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ ) .

إستغلال كون دعاء قبل الافطار في رمضان مستجابة ندعو الله ( اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ ) .

وطلب الرزق من الله بقول ( (اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ) .

كما لا ينسى أن يدعو الله بالمغفرة في الدنيا والآخرة بقول ( اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ ) .

متى تكون دعوة الصائم مستجابة ؟

  • دعوة الصائم مستجابة في حالة إلتزامه ببعض الشروط التي تحقق إستجابة الدعاء ، مثل إخلاص وتصفية النية لله تعالى والثناء عليه ، بالإضافة الى اليقين التام بقبول الدعوة .
  • يجب على كل مسلم أن يستحضر قلبه عند الدعاء الى المولى عز وجل ، مع الإلحاح فيه بكثرة ، ومراعاة أن يكون الدعاء بصوت بين المجهر و المخافتة .
  • الاعتراف بالذنوب والمعاصى ، والتوبة والإستغفار لله وعزم الأمر على عدم أرتكابها مرة أخرى والندم عليها من الأمور التى تجعل دعوتك مستجابة بإذن الله .
  • الصلاة والسلام على رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام قبل وبعد الدعاء ، بالإضافة إلى إستغلال الأوقات التي يجاب فيها الدعاء مثل دبر الصلوات وليلة القدر وبين الأذان والإقامة وغيرها من الأوقات .
  • الكثرة من النوافل والتقرب من الله بها ، وادء الحقوق إلى أصحابها ، بالإضافة إلى الحرص على الوضوء قبل الدعاء .

للصائم دعوة مستجابة عند الإفطار فمتى تكون ؟

  • يعد دعاء قبل الافطار  أو عند الغروب من الأوقات التى يجاب فيها الدعاء للمسلم ، لكونه يجتمع فيه إنكسار النفس والذل مع الصوم بخلاف بعد الإفطار فالنفس استراحت .
  • وهنا بعض العلماء يقول أن الدعاء يكون بعد الإفطار ، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بعد الإفطار ويقول ( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله ) رواه أبو داود وحسنه الألبانى .
  • هناك فتاوى أخرى بأن الصحابة ايضا أنهم كانوا يدعون بعد الإفطار ويقولون ( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ) ، لذلك يفضل الدعاء قبل وبعد الإفطار .

ولكن تجتمع الأقاويل بأن الدعاء قبل الافطار هو الدعاء الذي لا يرد لما ورد عن ابن ماجه عن ابن أبي مُلَيْكة، عن عبدالله بن عمر قال: سمعت رسولَ الله صلَّى الله عليْه وسلَّم يقول: “إنَّ للصَّائم عند فِطْرِه دعوةً ما تُرَدُّ”

التعليق

أقرأ ايضا
اسلاميات

رؤية هلال رمضان 

لم يعجبني
0
اسلاميات

مبطلات الصوم 

لم يعجبني
0
اسلاميات

أدعية أيام رمضان

لم يعجبني
0