انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كيف استخرج الذهب من الرمال

aydaسنتين

 يتوافر الذهب في الطبيعة على شكل حبيبات و قطع و رواسب صخرية صغيرة ، ويعد استخراج الذهب من الرمال من أسهل أنواع فصل الذهب ، وتتشكل عملية الفصل الذهب من الرمال من عدة خطوات والتي سوف يوضحها لكم منتدى فتكات بالتفصيل .

استخرج الذهب من الرمال

استخرج الذهب من الرمال

كيف استخرج الذهب من الرمال

التكسير و السحق

  • هي أولى مراحل استخراج الذهب من الرمال وهي مهمة جداً حتى نستطيع استخراج الذهب الغريني .
  • الذهب الغريني هو”رواسب ثانوية تم تآكلها من مصادرها الأولية ونقلها وتكسيرها بواسطة المياه وترسيبها في قاع الجداول و الأنهار .
  • يحتوي على طين اسمنتي متصل بالحصى وإذا لم يتم تكسيرها مسبقاً سيؤدي ذلك إلي فقدان كمية كبيرة من الذهب لأن جسيماتها سيتم تفريغها مع صخور النفايات اذا كانت تتعدي 100 ملم .

غربة الرمال

  • يتم كلاً من عملية التكسير و الغربلة في نفس الوقت داخل شبكة مشتركة علي أوعية تعدين الذهب .
  • يتم ذلك من خلال توفير عجلة داخلية من الفولاذ بزاوية حلزونية متقطعة ، يكون ضغط الماء داخل العجلة أثناء الغسيل 35 كيلو باسكال .
  • تستطيع عملية الغربلة التخلص من الشوائب و الحصي بنسبة تبدأ 20% الى 40% وهذا الجزء من الأجزاء الأساسية للحصول على خام الذهب .
  • تلجأ العديد من المناجم إلى اختيار غربال تكون فتحاته تتراوح من 10 الى 2 ملم ، بينما في الفرز الخشن يتم اختيار غربال ذات فتحات أكبر ، ولكن بشكل عام لا تتجاوز الفتحات 60ملم .

الفرز

  • تعد عملية الفرز من أهم عمليات إستخراج الذهب من الرمال ،وتتم خلال عمليات الفرز استخدام الماء ولكن مع تحديد سعة الشطف وفقاً لمتطلبات وقوانين غسل الخام .
  • يجب التركيز في المرحلة الثانية على عملية الفصل فينصح بغسل الغربال لتحسين كفاءته وزيادة قدرته على تكسير الأسمنت .
  • تستخدم بعض المصانع في هذة العمليات معدات مختلفة تختلف من شركة لأخرى مثال ذلك  تستخدم بعض المصانع الشاشات الاهتزازية ، سفن تعدين الذهب التروميل ” .

فصل وتنظيف الوحل من الرمال الذهبية

  • إن معدات ازالة الوحل الأكثر استخداماً وتتميز كونها الأكثر عملية هي ” قادوس الطين ” .
  • يتم أيضاً معالجة الذهب بإستخدام المزلق في حجم الكميات المسموح بها يكون أكبر فلذلك يستخدم المزلق قبل عملية ازالة الوحل .
  • الذهب العائم من أنواع الذهب التي يصعب إستيرادها ويتم إنتاجها في حالة إذا كان الذهب غريني ويتضمن بشكل عام على الذهب دون جسيمات ذهب أقل من 0.1 ملم ، وهذا الذهب يصعب استيراده لذلك من الضروري خروجة من المصنع بعد إزالة الوحل .

فصل كلاً من الرمال والذهب

  • من أكثر الطرق الفعالة و الأكثر إقتصادية لإستخراج الذهب من الرمال هي ” الفصل بإستخدام الجاذبية ” ، وقد أثبت ذلك عن طريق الممارسة .
  • نظراً لاختلاف حجم الحبوب الفعالة لمعدات و أجهزة فصل الجاذبية ، سوف نجد أن خط معالجة الذهب الغريني عملية مشتركة للعديد من معدات فصل الجاذبية .
  • يوجد ثلاث طرق لفصل الذهب عن الرمل أو أي جسم ملتصق به وتلك الطرق هي : 
    • غسل الجزيئات يدوياً باستخدام وعاء الذهب ، وبذلك نتخلص من الرمال الثقيلة .
    • استخدام اسطوانات الدمج ، حيث تقوم الاسطوانات بالدمج الداخلي مع جزيئات الذهب متجاهلة بذلك جزيئات الرمال الثقيلة .
    • بعد التخلص اليدوي من الرمال او عن طريق استخلاص الذهب بخلط الزئبق يتم إرسال الرمال الثقيلة إلى مركز المعالجة ، ويتم استخدام طرق للفصل مثل ” الفصل المغناطيسي ، و الفصل الكهروستاتيكي ” وغيرها من الطرق .

نزح وسماكة الماء

  • تحتوي مركزات الرمل الذهبي و المخلفات التي يتم فصلها على كمية كبيرة من المياه التي يمكن إعادة تدويرها ، لكن طبقا للقوانين الملزمة لدى العديد من الدول لا يمكن تصريف تلك المياه او اعادة تدويرها .
  • تحتوي معدات التفريغ الأكثر استخداماً على الحلزونات المائية وشاشات الماء و المكثفات وغيرها من المعدات الأخرى التي تستخدم في تكدس المخلفات الجافة لتقليل المحتوي المائي لتركيز الذهب .

الكشف عن الذهب في الرمال السوداء 

  • بإستخدام معدات التعدين سوف يتم تفريغ المواد الأخف مثل ” الرمال السوداء ، الحصى ، المواد الأخف ”  يتبقى الذهب و الرمال السوداء المتكونة مع خام الحديد وهما ” الهيماتيت ، المغنتيت ” 
  • من المتداول أن خام المغنتيت مغناطيسي للغاية وهذا يساعد كثيرا في عملية الفصل ، بينما خام الهيماتيت فهو ذات خاصة مغناطيسية أقل من المغنتيت لذا ستحتاج الى مغناطيس أكبر .
  • قد تشمل الرمال السوداء علي معادن ثقيلة أخري مثل ” الزنجفر ، البلاتين ، الماس ، الرصاص ، المعادن الثقيلة الأخرى ” فتتشكل نسبة ضئيلة جدا من الذهب في الرمال السوداء نتيجة لذلك. 

الأدوات المستخدمة في الكشف عن الذهب في الرمال 

جهاز Blue Bowl Concentrator 

  • تعد الخيار الأفضل و الأمثل لدى الكثير من المنقبين ، فهي تتميز بتصميم خاص حيث تستخد الماء بطريق بسيطة لجعله يفصل اي مادة أخف من الرمال مع الاحتفاظ بالذهب في قاع الإناء .
  • تشتمل المعدات الأخري علي عجلات غسيل حلزونية ، التي بدورها تستخدم حركة لولبية مصممة خصيصاً بزاوية محددة لإلتقاط الذهب 
  • تستخدم المسدسات الصغيرة أيضاً كالسد القياسي ولكن ببنادق أقل حجماً فتتدفق المياه بشكل أصغر بكثير على حسب التربة التي يوجد بها الذهب .

جهاز Gold Cube 

  •  تعد أغلى طرق استخراج الذهب وهي أداة شائعة لإستخراج الذهب الخالص ويستخدمة عدد كبير من المستخدمين .
  • تحتوي علي مغناطيس أرضي نادر يساعد في الفصل النهائي بين الذهب و الرمال السوداء نظرا لقدرة المغناطيسية التي يملكها الرمل الأسود . 
التكسير و السحق
هي أولى مراحل استخراج الذهب من الرمال وهي مهمة جدا حتى نستطيع استخراج الذهب الغريني الذهب الغريني هورواسب ثانوية تم تآكلها من مصادرها الأولية ونقلها وتكسيرها بواسطة المياه وترسيبها في قاع الجداول و الأنهار يحتوي على طين اسمنتي متصل بالحصى وإذا لم يتم تكسيرها مسبقا سيؤدي ذلك إلي فقدان كمية كبيرة من الذهب لأن جسيماتها سيتم تفريغها مع صخور النفايات اذا كانت تتعدي 100 ملم
غربة الرمال
يتم كلا من عملية التكسير و الغربلة في نفس الوقت داخل شبكة مشتركة علي أوعية تعدين الذهب يتم ذلك من خلال توفير عجلة داخلية من الفولاذ بزاوية حلزونية متقطعة يكون ضغط الماء داخل العجلة أثناء الغسيل 35 كيلو باسكال تستطيع عملية الغربلة التخلص من الشوائب و الحصي بنسبة تبدأ 20% الى 40% وهذا الجزء من الأجزاء الأساسية للحصول على خام الذهب تلجأ العديد من المناجم إلى اختيار غربال تكون فتحاته تتراوح من 10 الى 2 ملم بينما في الفرز الخشن يتم اختيار غربال ذات فتحات أكبر ولكن بشكل عام لا تتجاوز الفتحات 60ملم
الفرز
تعد عملية الفرز من أهم عمليات إستخراج الذهب من الرمال وتتم خلال عمليات الفرز استخدام الماء ولكن مع تحديد سعة الشطف وفقا لمتطلبات وقوانين غسل الخام يجب التركيز في المرحلة الثانية على عملية الفصل فينصح بغسل الغربال لتحسين كفاءته وزيادة قدرته على تكسير الأسمنت تستخدم بعض المصانع في هذة العمليات معدات مختلفة تختلف من شركة لأخرى مثال ذلك  تستخدم بعض المصانع الشاشات الاهتزازية سفن تعدين الذهب التروميل
فصل وتنظيف الوحل من الرمال الذهبية
إن معدات ازالة الوحل الأكثر استخداما وتتميز كونها الأكثر عملية هي قادوس الطين يتم أيضا معالجة الذهب بإستخدام المزلق في حجم الكميات المسموح بها يكون أكبر فلذلك يستخدم المزلق قبل عملية ازالة الوحل الذهب العائم من أنواع الذهب التي يصعب إستيرادها ويتم إنتاجها في حالة إذا كان الذهب غريني ويتضمن بشكل عام على الذهب دون جسيمات ذهب أقل من 01 ملم وهذا الذهب يصعب استيراده لذلك من الضروري خروجة من المصنع بعد إزالة الوحل
فصل كلا من الرمال والذهب
من أكثر الطرق الفعالة و الأكثر إقتصادية لإستخراج الذهب من الرمال هي الفصل بإستخدام الجاذبية وقد أثبت ذلك عن طريق الممارسة نظرا لاختلاف حجم الحبوب الفعالة لمعدات و أجهزة فصل الجاذبية سوف نجد أن خط معالجة الذهب الغريني عملية مشتركة للعديد من معدات فصل الجاذبية يوجد ثلاث طرق لفصل الذهب عن الرمل أو أي جسم ملتصق به وتلك الطرق هي   غسل الجزيئات يدويا باستخدام وعاء الذهب وبذلك نتخلص من الرمال الثقيلة استخدام اسطوانات الدمج حيث تقوم الاسطوانات بالدمج الداخلي مع جزيئات الذهب متجاهلة بذلك جزيئات الرمال الثقيلة بعد التخلص اليدوي من الرمال او عن طريق استخلاص الذهب بخلط الزئبق يتم إرسال الرمال الثقيلة إلى مركز المعالجة ويتم استخدام طرق للفصل مثل الفصل المغناطيسي و الفصل الكهروستاتيكي وغيرها من الطرق
نزح وسماكة الماء
تحتوي مركزات الرمل الذهبي و المخلفات التي يتم فصلها على كمية كبيرة من المياه التي يمكن إعادة تدويرها لكن طبقا للقوانين الملزمة لدى العديد من الدول لا يمكن تصريف تلك المياه او اعادة تدويرها تحتوي معدات التفريغ الأكثر استخداما على الحلزونات المائية وشاشات الماء و المكثفات وغيرها من المعدات الأخرى التي تستخدم في تكدس المخلفات الجافة لتقليل المحتوي المائي لتركيز الذهب
الكشف عن الذهب في الرمال السوداء 
بإستخدام معدات التعدين سوف يتم تفريغ المواد الأخف مثل الرمال السوداء الحصى المواد الأخف   يتبقى الذهب و الرمال السوداء المتكونة مع خام الحديد وهما الهيماتيت المغنتيت   من المتداول أن خام المغنتيت مغناطيسي للغاية وهذا يساعد كثيرا في عملية الفصل بينما خام الهيماتيت فهو ذات خاصة مغناطيسية أقل من المغنتيت لذا ستحتاج الى مغناطيس أكبر قد تشمل الرمال السوداء علي معادن ثقيلة أخري مثل الزنجفر البلاتين الماس الرصاص المعادن الثقيلة الأخرى فتتشكل نسبة ضئيلة جدا من الذهب في الرمال السوداء نتيجة لذلك 
جهاز Blue Bowl Concentrator 
تعد الخيار الأفضل و الأمثل لدى الكثير من المنقبين فهي تتميز بتصميم خاص حيث تستخد الماء بطريق بسيطة لجعله يفصل اي مادة أخف من الرمال مع الاحتفاظ بالذهب في قاع الإناء تشتمل المعدات الأخري علي عجلات غسيل حلزونية التي بدورها تستخدم حركة لولبية مصممة خصيصا بزاوية محددة لإلتقاط الذهب  تستخدم المسدسات الصغيرة أيضا كالسد القياسي ولكن ببنادق أقل حجما فتتدفق المياه بشكل أصغر بكثير على حسب التربة التي يوجد بها الذهب
جهاز Gold Cube 
 تعد أغلى طرق استخراج الذهب وهي أداة شائعة لإستخراج الذهب الخالص ويستخدمة عدد كبير من المستخدمين تحتوي علي مغناطيس أرضي نادر يساعد في الفصل النهائي بين الذهب و الرمال السوداء نظرا لقدرة المغناطيسية التي يملكها الرمل الأسود  

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد