انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أين تقع الحجاز في السعودية

Rehab Khaled5 سنوات

تقع الحجاز في المنطقة  الجنوبية الغربية من القارة الآسيوية  وتعتبر شبة الجزيرة العربية من أهم المناطق الآسيوية قديما وحديثا كما لها مكانة دينية عظيمة تعتبر المدينة التي احتضنت مهد الرسالة الإسلامية منذ البداية كما احتضنت الأحداث العظيمة التي وقعت في الماضي و على أرضها جغرافيا تعتبر شبة جزيرة لذلك أطلق عليها شبة الجزيرة العربية وهي ذات مساحة كبيرة جدا قد تصل إلى ثلاث ملايين ومائتين ألف كيلو مترا مربع تقريبا والآن تقسم إلى سبع دول عربية رئيسية وهي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت وسلطنة عمان ودولة قطر ومملكة البحرين وغيرها من البلاد العربية الاخرى .

موقع دولة السعودية

  • تقع الحجاز في شبة الجزيرة العربية في غرب وشمال غرب شبة الجزيرة وقد يكون موقعها الوصف لأسمها  لأنها تحجز بين نجد وتهامة.
  • هي تحد بحدود بين تهامة ونجد حيث تمتد أرض الحجاز بين كل من تبوك  والباحة ويارا على ذلك كان لإقليم الحجأطلق علىكبيرة لأنه كان من الأقاليم الإدارية التي كانت تتبع في الإسلام  منذ بداية عصر الرسول الكريم ثم الخلفاء الراشدين والعباسيين  الفاطميين والعصر المملوكي.
  • يوجد بالحجاز (المملكة العربية السعودية) أهم سلسلة جبلية كبيرة وتمتد هذه السلسلة على امتداد طول البحر الأحمر من الجهة الغربية وقد أطلق على تلك السلسة من الجبال الحجاز باسم المجلس التي تعني الأرض المرتفعة.

المناطق الموجودة على أرض السعودية

  • تضم أرض الحجاز أو كما تعرف بالسعودية الآن العديد من المدن وهي منطقة تبوك ومنطقة المدينة المنورة ومنطقة مكة المكرمة ومنطقة الباحة ويعد هذا الترتيب يبدأ من الشمال إلي الجنوب.
  • بينما مكة المكرمة تعود إلى منظمة تهامة وهو السهل الموازي للبحر الأحمر مباشرة لذلك كان يردد الرسول انه تهامي لكن هذا الترتيب الحديث تابع للمناطق الإدارية في الدولة السعودية.
  • أصبحت مكة المكرمة أوسع مساحة واتساع من قبل السابقة لذلك فهي  تحتل مناطق كثيرة من أرض الحجاز الذي ساعد على هذا الاتساع.
  • لذلك يستشعر الإنسان عظمة منطقة ارض الحجاز في الحاضر والماضي ومدى قادسيتها حيث سار على أرضها خير الأنبياء وعلى أرضها مولد رسالة الرحمة والحب فهذه الأرض مشرفة بكل ما تحمله الكلمة معنى.

التاريخ السياسي  للحجاز

  • كانتتولي الملكز من الدول التي لها علاقات جيدة مع الدول المجاورة وكانت علاقتها مع بريطانيا جيدة لذلك تمكنت من توسيع حدودها شيئا فشيئا وذلك بدعم من المملكة المتحدة وتزيدها بالأسلحة.
  • عند تولي الملك عبد العزيز الحكم سحب الحجاز  من قبضة الأمم  لذلك اعترف الاتحاد السوفيتي بدولة الحجاز عام 1926 واعترف أيضا بنجد  لتتبع خطاها.
  • أخذت بعض الدول قرارات حاسة اتجاه التعامل مع الحجاز فتبقى كلا من بريطانيا  والاتحاد السوفيتي وتركيا وهولندا على أن يكون مفوضيها في جدة بينما أبقت كلا من مصر وايطاليا وفرنسا الممثلين الغير رسميين  لبلادهم  في الحجاز.

أقسام  الحجاز

  • حجاز المدينة تمتد من الجنوب إلى الشمال على هيئة سلسلة متتابعة قد تتسع أحيان تضيق احياناآخر وهو  عبارة عن خيط من حجارة  سوداء.
  • وامتدادها من الجنوب كما يلي من مكة إلى الشمال  في المدينة فتعتبر تبوك هي حرة بني سليم، وحرة  واقم،  وحرة ليلى، وحرة شوران، و حرة النار وكلها أطوال مسافات.
  • الحجاز الأسود وتتمثل في الحجز الذي تسببت فيه الجبال وهي سراة شنوءة ، و سلسلة جبال السراة وتعتبر من أعظم الجبال في بلاد العرب ويطلق على السراة هي أعلى الشيء و تمتد السراة من جبل تثليث جنوب غرب الطائف شمالا.
موقع دولة السعودية
تقع الحجاز في شبة الجزيرة العربية في غرب وشمال غرب شبة الجزيرة وقد يكون موقعها الوصف لأسمها  لأنها تحجز بين نجد وتهامة هي تحد بحدود بين تهامة ونجد حيث تمتد أرض الحجاز بين كل من تبوك  والباحة ويارا على ذلك كان لإقليم الحجأطلق علىكبيرة لأنه كان من الأقاليم الإدارية التي كانت تتبع في الإسلام  منذ بداية عصر الرسول الكريم ثم الخلفاء الراشدين والعباسيين  الفاطميين والعصر المملوكي يوجد بالحجاز المملكة العربية السعودية أهم سلسلة جبلية كبيرة وتمتد هذه السلسلة على امتداد طول البحر الأحمر من الجهة الغربية وقد أطلق على تلك السلسة من الجبال الحجاز باسم المجلس التي تعني الأرض المرتفعة
المناطق الموجودة على أرض السعودية
تضم أرض الحجاز أو كما تعرف بالسعودية الآن العديد من المدن وهي منطقة تبوك ومنطقة المدينة المنورة ومنطقة مكة المكرمة ومنطقة الباحة ويعد هذا الترتيب يبدأ من الشمال إلي الجنوب بينما مكة المكرمة تعود إلى منظمة تهامة وهو السهل الموازي للبحر الأحمر مباشرة لذلك كان يردد الرسول انه تهامي لكن هذا الترتيب الحديث تابع للمناطق الإدارية في الدولة السعودية أصبحت مكة المكرمة أوسع مساحة واتساع من قبل السابقة لذلك فهي  تحتل مناطق كثيرة من أرض الحجاز الذي ساعد على هذا الاتساع لذلك يستشعر الإنسان عظمة منطقة ارض الحجاز في الحاضر والماضي ومدى قادسيتها حيث سار على أرضها خير الأنبياء وعلى أرضها مولد رسالة الرحمة والحب فهذه الأرض مشرفة بكل ما تحمله الكلمة معنى
التاريخ السياسي  للحجاز
كانتتولي الملكز من الدول التي لها علاقات جيدة مع الدول المجاورة وكانت علاقتها مع بريطانيا جيدة لذلك تمكنت من توسيع حدودها شيئا فشيئا وذلك بدعم من المملكة المتحدة وتزيدها بالأسلحة عند تولي الملك عبد العزيز الحكم سحب الحجاز  من قبضة الأمم  لذلك اعترف الاتحاد السوفيتي بدولة الحجاز عام 1926 واعترف أيضا بنجد  لتتبع خطاها أخذت بعض الدول قرارات حاسة اتجاه التعامل مع الحجاز فتبقى كلا من بريطانيا  والاتحاد السوفيتي وتركيا وهولندا على أن يكون مفوضيها في جدة بينما أبقت كلا من مصر وايطاليا وفرنسا الممثلين الغير رسميين  لبلادهم  في الحجاز
أقسام  الحجاز
حجاز المدينة تمتد من الجنوب إلى الشمال على هيئة سلسلة متتابعة قد تتسع أحيان تضيق احياناآخر وهو  عبارة عن خيط من حجارة  سوداء وامتدادها من الجنوب كما يلي من مكة إلى الشمال  في المدينة فتعتبر تبوك هي حرة بني سليم وحرة  واقم  وحرة ليلى وحرة شوران و حرة النار وكلها أطوال مسافات الحجاز الأسود وتتمثل في الحجز الذي تسببت فيه الجبال وهي سراة شنوءة و سلسلة جبال السراة وتعتبر من أعظم الجبال في بلاد العرب ويطلق على السراة هي أعلى الشيء و تمتد السراة من جبل تثليث جنوب غرب الطائف شمالا

التعليق

أقرأ ايضا
مدن و عواصم

شوارع حي النرجس

لم يعجبني
0
مدن و عواصم

عيوب حي النرجس

لم يعجبني
0
قراءة المزيد