تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

فوائد الزنك للحمل

الرئيسية الطب و صحة الانسان فوائد الزنك للحمل
فريق مقال للكتابة 171
فوائد الزنك للحمل

تحتوي النباتات الخضراء والفواكه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية جسم المرأة خلال فترة الحمل. ومن أهم هذه المعادن هو الزنك. فيعتبر الزنك من أشهر المعادن التي تساعد المرأة الحامل بشكل مثالي في فترة الحمل الأخيرة. كما يقوم  بحماية ونمو الجنين بشكل طبيعي. فيعد من الضروري إضافته إلى النظام الغذائي الخاص بكِ يا عزيزتي، لاحتوائه على بعض العناصر الغذائية التي تساعد في عملية التخصيب عند المرأة وتؤهلها للحمل.  ونظراً لأهمية الموضوع لكل امرأة ترغب في الحمل وتهتم بالمحافظة على صحتها خلال فترة الحمل.

سنتناول في هذا المقال كافة التفاصيل والمعلومات التي تخص فوائد الزنك للحمل، فتابعِ معنا.

معلومات عن فوائد الزنك للحمل

الزنك هو أحد أهم المعادن التي يحتاجها الجسم والتي لها دور كبير في تطور ونمو الجسم والتأثير على وظائفه المختلفة. فالزنك لا يساعد في نمو الجسم فقط، بل له دور كبير في النمو العقلي للفرد ودعم وظائف المخ. لذلك فهو يساعد بشكل كبير في دعم الجنين ليصبح الجنين قادر على التطور والنمو فيما بعد. فالطفل يتطور أثناء الحمل من خلية واحدة إلى عدة خلايا. والزنك في هذه الفترة يساعد بشكل فعال في نمو الجنين وخلاياه خلال فترة الحمل.

ويمكن الحصول على الزنك عن طريق تناول الأطعمة الغنية به، مثل اللحوم والدجاج والشكولاتة الداكنة والبقوليات، بذور اليقطين والكاجو. كما يمكن الحصول عليه أيضاً من المكملات الغذائية بأشكالها المتنوعة. وتكمن فائدة تناول حبوب الزنك أيضاً في التخفيف من شدة الإسهال، والتخلص من الغثيان أثناء فترة الحمل خاصةً لدى النساء المصابات بسوء التغذية. كما أن الزنك يساهم بشكل كبير في تقليل الإسهال للطفل خلال السنة العمرية الأولى له.

أهم فوائد الزنك للحمل

للزنك فوائد كثيرة للمرأة الحامل خلال فترة الحمل، وتتمثل هذه الفوائد في الآتي:

تقليل الإسهال

تساعد حبوب الزنك في التخفيف من شدة الإسهال، لذلك يجب على المرأة أن تتناول حبوب الزنك خلال فترة الحمل ولمدة شهر بعد الولادة، وذلك لأن الزنك يساهم بشكل كبير في التخلص والتقليل من الإسهال لدى الرضع خلال السنة الأولى من ولادتهم.

علاج القرحة الهضمية

فوائد الزنك للحمل

فوائد الزنك للحمل

يعتبر من أهم فوائد الزنك للحامل هو أن الزنك يعالج التهاب القرحة الهضمية التي تصيب المرأة أثناء الحمل، كما أنه يعالج التهاب القولون التقرحي. بالإضافة الى أنه يعزز قوة العظام ويكافح مرض هشاشة العظام ويزيد من كثافته. بالإضافة إلى أنه يساعد المرأة الحامل أيضًا في علاج نزلات البرد والتهاب الأذن. والتهاب الجهاز التنفسي وعلاج الأمراض الناتجة عن الطفيليات، مثل الملاريا.

تعزيز المناعة

الزنك له فائدة ودور كبير في تعزيز وتقوية صحة الجهاز المناعي ، حيث أن الزنك يحتوي على أجسام مضادة تقوم بالتخلص من أي عدوى تصيب الجسم وتحمي جسم الأم الحامل من الإصابة من الأمراض.

خصوبة المرأة والرجل

يعتبر الزنك من العناصر الرئيسية لزيادة الخصوبة لدى الرجل والمرأة، فهو من الأمور الضرورية لحدوث التبويض عند النساء. ويسبب نقص حبوب الزنك في الجسم إلى مشكلات في إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال ويسبب حدوث الإجهاض المبكر لدى النساء.

نمو عقل الجنين

تساعد تناول حبوب الزنك الغنية بالمواد الغذائية في نمو الجسم ودعم وظائف المخ، كما تعمل بشكل كبير في دعم الجنين ليصبح الجنين قادر على النمو في بطن الأم.

أعراض نقص الزنك أثناء الحمل

  • يسبب نقص الزنك عند المرأة أثناء فترة الحمل العديد من المشكلات التي قد تؤثر بشكل كبير على الجنين، حيث أن نقص الزنك في جسم المرأة الحامل يمكن أن يسبب بعض الالتهابات داخل الرحم ويضر الجنين ويعرضها للولادة المبكرة. فخلال عام 1977 إلى عام 2008 ظهرت دراسة شملت متابعة الحوامل حول العالم واكتشف الباحثون في هذه الفترة أن تناول حبوب الزنك يساعد في التقليل من الولادة المبكرة بنسبة 14 بالمائة.
  • يسبب نقص الزنك أيضًا من احتمالية العدوى في الرحم. حيث أن الزنك من أكثر المعادن المهمة التي تساعد في إنتاج المشيمة وتوازن الهرمونات في فترة الحمل، مما يؤدي إلى التقليل من احتمالية العدوى في الرحم.
  • نقص الزنك يسبب مشكلات في نمو الجسم، كما أن مناعة الجسم المفتقر للزنك تكون ضعيفة.
  • عدم تناول حبوب الزنك يصيب المرأة خلال فترة الحمل بفقدان الشهية وفقدان حاسة الشم وتذوق الطعام.

أهم مصادر الزنك الغذائية للحمل

بذور اليقطين والكاجو

تعد بذور اليقطين والكاجو من أهم المصادر التي تحتوي على الزنك، ويمكنك أن تضيفي بذور اليقطين والكاجو إلى السلطة وتناولها. حيث أن 1.6 ملليغرام من الزنك سيساعد على الوقاية من الالتهاب وتعزيز صحة العظام.

الشوكولاتة الداكنة

على الرغم من أن الشوكولاتة تحتوي على نسبة عالية من السكر إلى أنه الشوكولاتة الداكنة تختلف كثيرًا عنها. فهي تحتوي على مستويات منخفضة من السكر، بالإضافة إلى الكثير من الزنك.

فوائد الزنك للحمل

فوائد الزنك للحمل

حبوب السمسم

من أكثر مصادر الزنك المميزة للحمل هي حبوب السمسم، حيث أن 100 جرام من بذور السمسم تحتوي على كمية كبيرة من الزنك تصل إلى 7.8 ملليغرام. كما أن السمسم يساعد بشكل كبير في التحكم في الكوليسترول.

حبوب الفاصوليا

تساعد حبوب الفاصوليا على تنظيم مستوى السكر في الدم وتزويد الجسم بالزنك الذي يساعد على تقوية المناعة عند المرأة الحامل.

الحمص

يعتبر الحمص مصدر قوي للبروتين والألياف ومن أهم مصادر الزنك المميزة التي تعمل على تحسين عملية الهضم وتساعد في التقليل من الحموضة ومشكلات الجهاز الهضمي لدى المرأة الحامل.

الزبادي

الزبادي من مصادر الزنك المفيدة للحامل بشكل كبير جدًا، فمن المعروف أن الزبادي منتج ألبان بروبيوتيك غني بالزنك، أي أن علبة زبادي واحدة يوجد بها 1.4 ملليغرام من الزنك. تناول الزبادي سيساعد في تحسين وتقوية المناعة، كذلك تعزيز صحة الأوعية الدموية والقلب والتحكم في تقلبات المزاج.

الخلاصة

قدمنا لكم من خلال هذا المقال التفاصيل الكاملة التي تشمل فوائد الزنك للحمل. كما قمنا بعرض كافة المعلومات عن حبوب الزنك ودوره في الحمل، كما تناولنا أهم فوائد الزنك للمرأة الحامل والأعراض التي يسببها نقص الزنك في جسم المرأة خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى ذلك قمنا بعرض أهم مصادر الزنك الغذائية للحمل، دمتم بخير،

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة