اضطرابات الدورة الشهرية بعد سن الأربعين

13 يونيو, 2017 5:28 م Shaimaa Youssef
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...

تأتي اضطرابات الدورة الشهرية للإنذار بحدوث شيء ما فلا بد من اتخاذ التدابير اللازمة والبدء في العلاج علي حسب سبب الاضطراب، وهذه الأسباب تختلف علي حسب اختلاف سن المرأة سواء كانت فتاة صغيرة في بدايات حدوث الدورة أو امرأة في منتصف شبابها أو كانت سيدة كبيرة في سن الأربعين والمعروف بسن اليأس.

وفي الغالب لا تنقطع الدورة و تصل المرأة لسن اليأس فجأة حيث أنها تفقد دورتها تدريجيا علي مدار السنة التي تسبق سن اليأس، تنقطع لفترات قريبة من بعضها ثم تتباعد الفترات إلي أن تنقطع الدورة للأب.

  • ويختلف سن اليأس من امرأة لآخري فقد يحدث لامرأة في بداية الأربعين ويمكن يحدث في نهاية الخمسينات، فعليك أن تنتبهي لعمرك الذي يحدث فيه الاضطرابات، وللتأكد من هذا يجب عمل الفحوصات اللازمة وهي عبارة عن تحليل هرمونات لمعرفة سبب أسباب الانقطاع وتشمل هذه التحليلات هرمون المنشط المنسلي Fsh,LH و Estradiol، وهرمونات الغدة الدرقية Tsh,t4، وهرمون البرولاكتين (الحليب).

    أسباب الاضطرابات

    اضطرابات الدورة الشهرية بعد سن الأربعين

    اضطرابات الدورة الشهرية بعد سن الأربعين

    1. الهرمونات أهم سبب في اضطرابات الدورة الشهرية لذلك ينصح بعدم تناول أي أدوية يدخل فيها الهرمونات الا باستشارة الطبيب.
    2. بالنسبة للفتاة الصغيرة سبب اضطرابات الدورة الشهرية يكون غالبا بأسباب خاصة بالتبويض  مثل عدم اكتمال نمو البويضة أو أنها لم تنضج بعد فيتسبب هذا في تأخر التبويض الخاص بالبنت وبالتالي تأتي لها الدورة علي فترات طويلة، وهذا بسبب نقص هرمون الاستروجين المسئول عن تنظيم الدورة.
    3. ماسبق يمكن اعتباره بأنها أسباب أولية لكن توجد أسباب أخرى قد تكون السبب في عدم انتظام الدورة الشهرية مثل إصابة الفتاة بمرض السكري أو وجود مشاكل بالغدد ويمكن بسبب ممارسة التمرينات الرياضية بكثرة وأحيانا يكون هذا سبب لاضطرابات الدورة الشهرية وقد يؤدي إلي انقطاعها، أيضا أمراض النحافة ونقص الحمية الغذائية تكون أسباب كافية لاضطراب الدورة الشهرية.
    4. والنساء من سن العشرينات للأربعينات فأسباب اضطرابات الدورة الشهرية كثيرة من أهمها و أشهرها جدا مرض تكيس المبايض والذي يصيب الكثير من النساء وغالبا بسبب زيادة الوزن ويحدث أحيانا للنحيفات ويكون علاج تكيس المبايض سهل لكن مراجعة الطبيب ضرورية لمعرفة نوع التشخيص والعلاج المناسب، وأيضا من الأسباب عدم انتظام هرمونات الجسم.
    5. وقد يحدث اضطرابات الدورة الشهرية نتيجة سبب وراثي أو تناول علاجات معينة وغالبا يحدث بسبب تناول حبوب منع الحمل التي أحيانا تسبب اضطرابات في الدورة الشهرية وفي هذه الحالة يجب التوقف عنها أو تغيرها بعد مراجعة الطبيب، قد تعود الدورة إلي حالتا الطبيعية بعد التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل مباشرة و نساء أخري يحتجن بعض الوقت إلي العودة إلي حالتهم الطبيعية فتكون البويضة ليست بحالتها الطبيعية قبل استخدام الحبوب.
    6. أما في سن إلـ 45سنة إلي 50 سنة وأكثر فيكون اضطرابات الدورة الشهرية بسبب سن اليأس وأحيانا تشتكي المرأة من طول مدة الدورة وغزارتها في أوقات وقد يحدث وتكون قليلة جدا في أوقات أخري، وقد يحدث وتنقطع الدورة الشهرية فجأة دون أي اضطرابات.
    7. قد تحدث أعراض للمرأة أثناء اضطرابات الدورة الشهرية منها التعرق الشديد وارتفاع حرارة الجسم وصداع ويحدث انتفاخ للثدي بسبب زيادة هرمونات الجسم وفي بعض الأحيان تؤثر علي النفسية والتوتر.
    8. وأيضا يحدث مضاعفات للمرأة نتيجة اضطرابات الدورة الشهرية أولها هي النفسية بسبب أن المرأة تحتار من سبب الاضطراب، ويمكن حدوث حمل في هذه الفترة بسبب صعوبة حساب الدورة وطول مدتها، و لتفادي حدوث الحمل يجب تناول موانع الحمل، وفي بعض الأحيان يحدث سرطانات الرحم سواء الحميدة أوالخبيثة علي حسب السن والسبب، ومن أهم مضاعفات اضطرابات الدورة الشهرية هو تأخر الإنجاب أو العقم، ويمكن أيضا الاضطرابات تكون سبب من أسباب الإصابة بمرض السكري.

    التشخيص

    أول شيء يجب التأكد منه أثناء فترة اضطرابات الحيض هو عدم وجود الحمل وبعد ذلك يستطيع الطبيب التعرف علي الأسباب المؤدية إلى ذلك، ويكون دائما التشخيص عن طريق عمل فحوصات وتحاليل لمعرفة نسب الهرمونات في الجسم ومعرفة هل يوجد مشاكل في الغدد أم لا.

    الوقاية

    ليس هناك طرق للوقاية من اضطرابات الحيض لأن في الغالب تكون أسباب وراثية، أو بسبب عدم توازن الهرمونات في الجسم، لكن من أجل الأخذ بالأسباب  فيجب تجنب بعض الأشياء التي تعتبر أسباب ثانوية، للإصابة بالاضطرابات مثل النحافة الشديدة أو السمنة المفرطة وعدم ممارسة التمرينات الرياضية بكثرة وتناول نظام غذائي صحي ومفيد.

    علاج اضطراب الدورة الشهرية سهل وبسيط

    • ان لم تكن الفتاة تعاني من نزيف فلا يوجد مشاكل أن تنتظر إلي أن تنضج بويضاتها أو يمكن وصف بعض الأدوية التي تساعد في انتظام الدورة الشهرية، في حالة امرأة كبيرة في العشرينات أو الثلاثينات تعاني من الاضطرابات في الدورة الشهرية في وصف العلاج علي حسب رغبتها، ونوع السبب الذي أدي إلي هذا، فإذا كان الهدف هو تنظيم الدورة فقط يتم وصف أدوية إلى هذا و أن كان هدفها هو الحمل فوصف لها الطبيب أدوية تنشيط المبايض، وفي نفس الوقت تنظم الدورة الشهرية، ونتائج هذه العلاجات ايجابية دائما سواء في حدوث الحمل أو تنظيم الدورة الشهرية.
    • أما في حالة اضطرابات الدورة لدي المرأة ذات الأربعينات فيكون العلاج بسيط عن طريق إعطاء علاجات مناسبة قبل الوصول لسن اليأس.
    • قد يحدث أحيانا للمرأة نزيف شديد وهو مشهور بين النساء و لكن بنسب بسيطة جدا يكون سببه أسباب خطيرة، وقد تكون أسباب النزيف عدم انتظام في الهرمونات أو الغدد في الجسم وحدوث أورام الرحم و بعض أنواع من اللولب وهو وسيلة لمنع الحمل و التهابات الحوض و تكيس المبيض حدوث حمل أو إجهاضه العوامل النفسية.

     العوامل المساعدة في الاضطرابات

    • منها السمنة المفرطة وعدم انتظام الهرمونات و,جود هرمون الاستروجين بدون بروجستين.
    • اضطرابات الغدة الدرقية بالزيادة أو النقص تؤثر بشكل كبير على اضطرابات الهرمونات في جسم المرأة وتكون ظاهرة بشكل كبير كلما تخطت سن الأربعين من عمرها.
    • تكيسات المبيض وأورام الرحم تسببان النزيف و اضطرابات الهرمونات، ولكن عند عدم علاجها بشكل صحيح مع تخطي سن الأربعين قد تسبب ثخانة في جدار الرحم، والذي يسبب النزيف الذي قد لا يتم تشخيصه بشكل صحيح وقتها.
    • وتحدث أعراض للنزيف مثل نزول الدورة الشهرية بكثرة وطول مدتها و خروج تجلطات دم مع الدورة و تعب في الجسم تؤثر على الصحة النفسية، و مضاعفات النزيف أنه يؤثر على الصحة العامة ويسبب الأنيميا وخمول دائما.

    تصنيف الخبر :
    كلمات البحث :