انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

علاج تقلصات القولون

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تعتبر متلازمة القولون العصبي من الاضطرابات الشائعة في الأمعاء الغليظة ومن ضمن الأعراض الشائعة التقلصات وألم البطن والانتفاخ والغازات والإسهال والإمساك أو كليهما. بالإضافة إلى، متلازمة القولون العصبي علاجًا طويل الأمد لأنها تعتبر مرضا مزمنا. كما يعاني عدد قليل فقط من الأفراد المصابين بمرض القولون العصبي من علامات وأعراض شديدة ويتحكم بعض الأشخاص في الأعراض من خلال الالتزام بنظام غذائي ونمط حياة وتجنب الإجهاد كما يمكن علاج الأعراض الأكثر شدة بالأدوية والنصائح الطبية.

في هذه المقالة على فتكات سنعرض لك أسباب تقلصات القولون وأعراض ومضاعفات وطرق علاج تقلصات القولون العصبي والغازات.

تقلصات القولون

يعرف القولون بأنه عضو من أعضاء الجهاز الهضمي ويعتبر أيضا جزءاً من الأمعاء الغليظة، وتعتبر هي المسؤولة عن تكوين البراز وتخزينه والتخلص منه خارج أمعاء جسم الإنسان ففي العادي تنقبض عضلات القولون للمساعدة عموما في التخلص من البراز الموجود في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي كما تكون التقلصات طبيعية وغير محسوسة فلا يشعر الإنسان بها مطلقا بالإضافة إلى حدوث التشنجات نتيجة لانقباض عضلات القولون بطريقة ليست منظمة، مما تودي إلى حدوث تشنجات والحاجة المفاجئة لاستخدام الحمام على غير الطبيعي.

أسباب تقلصات القولون العصبي

لا يوجد سبب واضح ومحدد لمسألة تشنج القولون، ولكن هناك العديد من المشاكل الصحية والنفسية التي من شأنها أن تسبب تشنج القولون ومنها:

  • متلازمة القولون العصبي: إنه اضطراب شائع بالفعل يؤثر على الجهاز الهضمي وقد يتسبب في حدوث تشنج داخل القولون، مما يؤدي إلى العديد من الأعراض مثل الانتفاخ والإسهال.
  • مرض التهاب الأمعاء: هو عبارة عن مجموعة من الاضطرابات التي تصيب الأمعاء بالالتهاب المزمن، مثل التهاب القولون والتهاب الأمعاء الناحي.
  • الالتهابات البكتيرية المعوية
  • تضخم القولون.
  • القلق والتوتر.
  • الحساسية أو عدم التحمل: حيث يعاني بعض الأشخاص من عدم القدرة على هضم أنواع معينة من الأطعمة، بما في ذلك:
  • الغولتين.
  • اللاكتوز.
  • مواد حافظة.
  • المحليات الصناعية
  • معززات الغذاء مثل MSG.
  • الانتباذ الباطني الرحمي أو (بطانة الرحم المهاجرة) : حالة تصيب بعض النساء حيث تنمو بعض الأنسجة المبطنة خارج الرحم مما يؤدي إلى ألم شديد وتشنج في القولون.
  • الإصابة ببعض الالتهابات في الأمعاء.
  • قد يكون القولون العصبي ناتجا عن الإصابة بنوع معين من العدوى الناتجة عن الفيروسات والبكتيريا.
  • التعرض المستمر للضغط النفسي.
  • تناول بعض من أنواع الأطعمة التي من الممكن أن تتسبب في الإصابة بالقولون العصبي. من هذه الأطعمة منتجات الألبان والأحماض والمشروبات الغازية والبقوليات بشكل عام.
  • عادة ما تكون النساء هم الأكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي، بذلك بسبب التغيرات الهرمونية لديهم خاصة أثناء فترة الطمث.
علاج تقلصات القولون

علاج تقلصات القولون

أعراض تقلصات القولون

تقلصات القولون العصبي هي مشكلة مزمنة حيث تبدأ أعراض تقلصات القولون العصبي في آخر سنوات المراهقة وتستمر حتى العشرينيات من العمر كما تكون مدة ظهور الأعراض هي ثلاثة أشهر على الأقل قبل التشخيص بالإضافة إلى انه يتم تشخيص المرض بعد تقييم الأعراض وفقا لإرشادات معينة، ومن أعراض تقلصات القولون الشائعة الآتي:

  1. الألم يخف قليلا بعد التغوط.
  2. الألم يزيد عند وجود ضغط نفسي ويزيد أيضا بعد نحو ساعة – ساعتين من تناول الطعام وتسمي تهيج القولون.
  3. هذا الألم عادة لا يظهر في الليل.
  4. المرضى الذي يعانون من الإمساك أو الإسهال، وفي أغلب الأحيان تحدث كلا المشكلتين معا.
  5. العديد من مرضى تقلصات القولون يعانون من إمساك في الصباح يليه براز أكثر لينة، وغالبا ما ترافقه إفرازات مخاطية.
  6. الشكوى المستمرة عن الشعور بالانتفاخ في منطقة البطن أو أسفل البطن.

مضاعفات تقلصات القولون

من الممكن أن يتسبب كثرة الإمساك المزمن أو الإسهال في الإصابة بالبواسير كما ترتبط متلازمة القولون المتهيج بما يلي:

تدني جودة الحياة

الكثير من المصابين يعانون من تهيج القولون بدرجات مختلفة وذلك يحدث نتيجة شدة متلازمة القولون العصبي المتهيج عن تدني جودة حياتهم، كما تشير بعض الأبحاث إلى أن المصابين بمتلازمة القولون العصبي المتهيج متغيبون عن العمل لمدة ثلاثة أضعاف عدد الأيام التي يغيبها الأشخاص غير المصابين.

اضطرابات في المزاج

من الممكن أيضا أن يؤدي الشعور بأعراض متلازمة القولون العصبي المتهيج إلى اكتئاب أو القلق والأرق.

علاج القولون العصبي نهائيا

هناك عدة أساليب لعلاج تقلصات القولون من أجل الحد من متلازمة القولون العصبي وتخفيف أعراضه كما يجب الدمج بين النظام الغذائي السليم والتغيرات في الحياة العادية والعلاج الدوائي إذا كان الأمر لازم. ومن أهم العلاجات المتبعة لعلاج تقلصات القولون:

العلاج الغذائي

يجب الذهاب إلى مختص في التغذية وعمل قائمة غذائية مناسبة لك مع فحص الاحتمالات المختلفة بالإضافة إلى تأثير معظم الأطعمة المختلفة على ظهور الأعراض.

حساسية اللاكتوز

الكثير من المرضى يعانون من سوء في امتصاص اللاكتوز أو السوربيتول، بالإضافة إلى نقص امتصاص هذه المكونات، مما يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ والغازات والإسهال. يوجد اللاكتوز في منتجات الألبان بينما السوربيتول موجود في الكثير من منتجات الحمية الغذائية، كما ينصح بمحاولة الابتعاد عن هذه المنتجات لفترة لفحص إذا كان سيحدث تغيير في الأعراض أثناء تغيير النظام الغذائي أم لا.

العلاج الدوائي

إذا كان النظام الغذائي الصحي سليم فانه يغير من نمط الحياة وهذا ليس كافيا فعلاج تقلصات القولون أحيانا تكون بحاجة للعلاج الدوائي، والعلاج الموصي به يتغير تبعا لتشخيص أعراض المرض:

مضاد للتشنجات

يمكنك تناول دواء مضاد لتشنجات القولون في ميعاد قريب من تناول وجباتك.

علاج تقلصات القولون

علاج تقلصات القولون

مضادة للإسهال

في الحالات التي يحدث بها الإسهال يمكنك تناول أدوية مضادة للإسهال.

دواء يشجع نشاط القولون

في حالات مثل حالات الإمساك يعطى العلاج بالألياف الغذائية إذا لم يساعد هذا العلاج فقد تمت الموافقة مؤخرا في معظم الدول على استخدام دواء يدعي زلمك “Zelmac” والذي بدوره يشجع نشاط القولون.

مضادات للاكتئاب

مصاب القولون العصبي يعاني أيضا من القلق أو الاكتئاب والأرق.

ملحوظة مهمة: قبل استخدام أي دواء يجب استشارة الطبيب المختص.

تغيير نمط الحياة للتخلص من تشنج القولون

السيطرة على التوتر

تعلم كيفية التحكم في التوتر وتقليل تأثيره على الصحة العقلية والجسدية كما يساعد ذلك في منع حدوث تشنجات أو تقلصات القولون.

زيادة النشاط البدني

التحرك أكثر وممارسة الرياضة بشكل منتظم وسليم مما يساعد ذلك علي الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بأفضل حالاته.

الأكل الصحي

اتباع حمية غذائية متوازنة تشمل الإكثار من تناول الألياف التي توجد في الفواكه والخضروات والبقوليات، كما ينصح بالابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون حيث تقلل من أعراض التقلصات وقد تمنعها بالمستقبل.

نصائح لتجنب حدوث تقلصات القولون

1- اتباع نظام غذائي غني بالألياف (بين 20-30 غرام يوميا)

تساعد الألياف الغذائية عموما على منع الإمساك، لكن من الممكن أن تزيد حدة الإسهال والغازات، لذلك يفضل أخذها بكميات قليلة ثم زيادة الجرعة تدريجيا.

2- زيادة الشرب الماء

ينبغي شرب 8-10 أكواب من السوائل يوميا ولا ينصح بشرب مشروبات تحتوي على الكافيين أو أي المشروبات الغازية.

التقليل من الأطعمة التي تسبب الغازات

الأطعمة التي تسبب الغازات ومنها الآتي:

  • الأطعمة المعالجة مثل رقائق البطاطا.
  • الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز مثل منتجات الألبان.
  • الأغذية عالية البروتين.
  • بعض الخضراوات مثل البقوليات والبروكلي والملفوف والزهرة.
تقلصات القولون
يعرف القولون بأنه عضو من أعضاء الجهاز الهضمي ويعتبر أيضا جزءا من الأمعاء الغليظة وتعتبر هي المسؤولة عن تكوين البراز وتخزينه والتخلص منه خارج أمعاء جسم الإنسان ففي العادي تنقبض عضلات القولون للمساعدة عموما في التخلص من البراز الموجود في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي كما تكون التقلصات طبيعية وغير محسوسة فلا يشعر الإنسان بها مطلقا بالإضافة إلى حدوث التشنجات نتيجة لانقباض عضلات القولون بطريقة ليست منظمة مما تودي إلى حدوث تشنجات والحاجة المفاجئة لاستخدام الحمام على غير الطبيعي
أسباب تقلصات القولون العصبي
لا يوجد سبب واضح ومحدد لمسألة تشنج القولون ولكن هناك العديد من المشاكل الصحية والنفسية التي من شأنها أن تسبب تشنج القولون ومنها متلازمة القولون العصبي إنه اضطراب شائع بالفعل يؤثر على الجهاز الهضمي وقد يتسبب في حدوث تشنج داخل القولون مما يؤدي إلى العديد من الأعراض مثل الانتفاخ والإسهال مرض التهاب الأمعاء هو عبارة عن مجموعة من الاضطرابات التي تصيب الأمعاء بالالتهاب المزمن مثل التهاب القولون والتهاب الأمعاء الناحي الالتهابات البكتيرية المعوية تضخم القولون القلق والتوتر الحساسية أو عدم التحمل حيث يعاني بعض الأشخاص من عدم القدرة على هضم أنواع معينة من الأطعمة بما في ذلك الغولتين اللاكتوز مواد حافظة المحليات الصناعية معززات الغذاء مثل MSG الانتباذ الباطني الرحمي أو بطانة الرحم المهاجرة حالة تصيب بعض النساء حيث تنمو بعض الأنسجة المبطنة خارج الرحم مما يؤدي إلى ألم شديد وتشنج في القولون الإصابة ببعض الالتهابات في الأمعاء قد يكون القولون العصبي ناتجا عن الإصابة بنوع معين من العدوى الناتجة عن الفيروسات والبكتيريا التعرض المستمر للضغط النفسي تناول بعض من أنواع الأطعمة التي من الممكن أن تتسبب في الإصابة بالقولون العصبي من هذه الأطعمة منتجات الألبان والأحماض والمشروبات الغازية والبقوليات بشكل عام عادة ما تكون النساء هم الأكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي بذلك بسبب التغيرات الهرمونية لديهم خاصة أثناء فترة الطمثcaption id=attachment57874 align=aligncenter width=1000 علاج تقلصات القولونcaption
أعراض تقلصات القولون
تقلصات القولون العصبي هي مشكلة مزمنة حيث تبدأ أعراض تقلصات القولون العصبي في آخر سنوات المراهقة وتستمر حتى العشرينيات من العمر كما تكون مدة ظهور الأعراض هي ثلاثة أشهر على الأقل قبل التشخيص بالإضافة إلى انه يتم تشخيص المرض بعد تقييم الأعراض وفقا لإرشادات معينة ومن أعراض تقلصات القولون الشائعة الآتي الألم يخف قليلا بعد التغوط الألم يزيد عند وجود ضغط نفسي ويزيد أيضا بعد نحو ساعة ساعتين من تناول الطعام وتسمي تهيج القولون هذا الألم عادة لا يظهر في الليل المرضى الذي يعانون من الإمساك أو الإسهال وفي أغلب الأحيان تحدث كلا المشكلتين معا العديد من مرضى تقلصات القولون يعانون من إمساك في الصباح يليه براز أكثر لينة وغالبا ما ترافقه إفرازات مخاطية الشكوى المستمرة عن الشعور بالانتفاخ في منطقة البطن أو أسفل البطن
مضاعفات تقلصات القولون
من الممكن أن يتسبب كثرة الإمساك المزمن أو الإسهال في الإصابة بالبواسير كما ترتبط متلازمة القولون المتهيج بما يلي
تدني جودة الحياة
الكثير من المصابين يعانون من تهيج القولون بدرجات مختلفة وذلك يحدث نتيجة شدة متلازمة القولون العصبي المتهيج عن تدني جودة حياتهم كما تشير بعض الأبحاث إلى أن المصابين بمتلازمة القولون العصبي المتهيج متغيبون عن العمل لمدة ثلاثة أضعاف عدد الأيام التي يغيبها الأشخاص غير المصابين
اضطرابات في المزاج
من الممكن أيضا أن يؤدي الشعور بأعراض متلازمة القولون العصبي المتهيج إلى اكتئاب أو القلق والأرق
علاج القولون العصبي نهائيا
هناك عدة أساليب لعلاج تقلصات القولون من أجل الحد من متلازمة القولون العصبي وتخفيف أعراضه كما يجب الدمج بين النظام الغذائي السليم والتغيرات في الحياة العادية والعلاج الدوائي إذا كان الأمر لازم ومن أهم العلاجات المتبعة لعلاج تقلصات القولون
العلاج الغذائي
يجب الذهاب إلى مختص في التغذية وعمل قائمة غذائية مناسبة لك مع فحص الاحتمالات المختلفة بالإضافة إلى تأثير معظم الأطعمة المختلفة على ظهور الأعراض
حساسية اللاكتوز
الكثير من المرضى يعانون من سوء في امتصاص اللاكتوز أو السوربيتول بالإضافة إلى نقص امتصاص هذه المكونات مما يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ والغازات والإسهال يوجد اللاكتوز في منتجات الألبان بينما السوربيتول موجود في الكثير من منتجات الحمية الغذائية كما ينصح بمحاولة الابتعاد عن هذه المنتجات لفترة لفحص إذا كان سيحدث تغيير في الأعراض أثناء تغيير النظام الغذائي أم لا
العلاج الدوائي
إذا كان النظام الغذائي الصحي سليم فانه يغير من نمط الحياة وهذا ليس كافيا فعلاج تقلصات القولون أحيانا تكون بحاجة للعلاج الدوائي والعلاج الموصي به يتغير تبعا لتشخيص أعراض المرض
مضاد للتشنجات
يمكنك تناول دواء مضاد لتشنجات القولون في ميعاد قريب من تناول وجباتكcaption id=attachment57875 align=aligncenter width=1000 علاج تقلصات القولونcaption
مضادة للإسهال
في الحالات التي يحدث بها الإسهال يمكنك تناول أدوية مضادة للإسهال
دواء يشجع نشاط القولون
في حالات مثل حالات الإمساك يعطى العلاج بالألياف الغذائية إذا لم يساعد هذا العلاج فقد تمت الموافقة مؤخرا في معظم الدول على استخدام دواء يدعي زلمك Zelmac والذي بدوره يشجع نشاط القولون
مضادات للاكتئاب
مصاب القولون العصبي يعاني أيضا من القلق أو الاكتئاب والأرقملحوظة مهمة قبل استخدام أي دواء يجب استشارة الطبيب المختص
السيطرة على التوتر
تعلم كيفية التحكم في التوتر وتقليل تأثيره على الصحة العقلية والجسدية كما يساعد ذلك في منع حدوث تشنجات أو تقلصات القولون
زيادة النشاط البدني
التحرك أكثر وممارسة الرياضة بشكل منتظم وسليم مما يساعد ذلك علي الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بأفضل حالاته
الأكل الصحي
اتباع حمية غذائية متوازنة تشمل الإكثار من تناول الألياف التي توجد في الفواكه والخضروات والبقوليات كما ينصح بالابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون حيث تقلل من أعراض التقلصات وقد تمنعها بالمستقبل
نصائح لتجنب حدوث تقلصات القولون
1 اتباع نظام غذائي غني بالألياف بين 2030 غرام يومياتساعد الألياف الغذائية عموما على منع الإمساك لكن من الممكن أن تزيد حدة الإسهال والغازات لذلك يفضل أخذها بكميات قليلة ثم زيادة الجرعة تدريجيا2 زيادة الشرب الماءينبغي شرب 810 أكواب من السوائل يوميا ولا ينصح بشرب مشروبات تحتوي على الكافيين أو أي المشروبات الغازية
التقليل من الأطعمة التي تسبب الغازات
الأطعمة التي تسبب الغازات ومنها الآتي الأطعمة المعالجة مثل رقائق البطاطا الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز مثل منتجات الألبان الأغذية عالية البروتين بعض الخضراوات مثل البقوليات والبروكلي والملفوف والزهرة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد