تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

طرق زراعة البطاطس

الرئيسية معلومات تهمك طرق زراعة البطاطس
ghada-mohamed 1057
طرق زراعة البطاطس

أفضل طرق زراعة البطاطس

تعد البطاطس من أهم المحاصيل الغذائية على مستوى العالم كله، كما أنها محصول سنوي ويعود أصل هذه النبتة إلى أماكن جبال الأنديز الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية في الجنوب، ويطلق أيضا على محصول البطاطس أسماء أخرى، مثل البطاطا الإسبانية أو البطاطا البيضاء أو البطاطا الأيرلندية، وتتميز البطاطس بأنها سهلة الاستخدام، وأيضا متعددة الاستخدام، حيث يمكنك أن تقوم بتناولها عن طريق تقطيعها أو عن طريق هرسها أو تناولها كاملة، والجدير بالذكر أنه يمكنك أن تقوم بتجفيفها وطحنها ثم تقوم بعد ذلك باستخدامها كطحين.

بعض الفوائد الغذائية للبطاطس

  • هناك العديد من الفوائد في استخدام البطاطس، حيث يمكن استخدامها مثخن لبعض الصلصات، كما أن البطاطس من الأطعمة التي يسهل هضمها، وتكون محببة لجميع الأطفال، وهذا لأنها سهلة الهضم، كما أن البطاطس تحتوي على الكثير من الفوائد.
  • ويرجع هذا إلى امتلاكها واحتوائها على كثير من عناصر الغذاء منها، أنها تحتوي على الفيتامينات وخاصة فيتامين سي وأيضا تحتوي على السياميين وخاصة فيتامين ب 1 وتحتوي أيضا على النياسين وخاصة فيتامين ب 3 أضف إلى ذلك أنها تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات.

شكل نبات البطاطس

  • تتكون نبتة البطاطس من أكثر من جزء وهذه الأجزاء هي عبارة عن، ساق متفرعة، وعدد من الأوراق التي تتخذ الشكل البيضاوي المائل إلى المستطيل، وتكون هذه الأوراق غير متساوية في الأحجام، وطول هذه الأوراق يبدأ من 10 سم إلى حوالي 30 سم، ولكن عرضها يبدأ من 5 سم ويصل إلى 15 سم.
  • وتتم زراعة البطاطس عن طريق وضع الدرنات الخاصة بها تحت سطح الأرض بعمق حوالي 25 سم وهذا بشكل سنوي.
  • كما تختلف وتتعدد أنواع الدرنات فهناك درنات ذات اللون الأصفر وهناك درنات ذات لون أحمر وهناك درنات ذات لون أرجواني، وعند زراعة هذه الدرنات وتبدأ في النمو ينمو من هذه الدرنات أزهار بيضاء ويمكن أن تنمو أزهار زرقاء ثم هذه الأزهار تبدأ في التحول حتى تصل إلى ثمرة صغيرة صفراء ثم تتحول إلى ثمرة خضراء اللون.

أكثر الدول إنتاجا للبطاطس

هناك الكثير من الدول حول العالم التي تقوم بإنتاج محصول البطاطس، ولكن هناك حوالي خمس دول هم أكثر وكبر الدول في إنتاج محصول البطاطس، وهذه الدول هي:

  • من أكبر الدول المنتجة للبطاطس هي دولة الصين، ثم تليها بعد ذلك دولة الهند، ثم تليها بعد ذلك دولة الاتحاد الروسي، ثم تليها بعد ذلك دولة أوكرانيا، وتعتبر دولة الولايات المتحدة الأمريكية هي خامس أكثر دول منتجة لمحصول البطاطس.

من أحدث طرق الزراعة لمحصول البطاطس

  • من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها قبل البدء في زراعة محصول البطاطس، هي اختيار الأرض والتربة الجيدة، ثم بعد ذلك اختيار الصنف والنوع الخاص بالبطاطس الذي سوف يتم زرعه، ثم نبدأ في تجهيز الأرض لزراعة البطاطس، والتجهيز الخاص التقاوي والسماد اللازم لزراعة البطاطس، ثم بعد ذلك وبعد إعداد التربة بشكل جيد، وحرثها وأيضا تسميدها بالسماد الجيد والازم.
  • ويتم تسميد الأرض بحوالي ما وذلك للدونم الواحد فقط، ويتم تقسيم سطح الأرض إلى خطوط معينة ثم يتم زراعة التقاوي بعمق لا يقل عن حوالي 5 سم أو 7 سم، كما يجب أن تكون البراعم متجهة إلى الأعلى، ويجب أن تكون كل قطعة بعيدة عن الأخرى بحوالي 25 سم أو 30 سم، وهذا يتم تحديده حسب الصنف الذي تم اختياره، وأيضا حسب حجم القطعة.
  • يتم ري محصول البطاطس باستمرار حيث أن محصول البطاطس يحتاج إلى الماء بشكل كبير.
  • كما يجب الانتباه أنه يمكن أن ينخفض محصول البطاطس، وذلك يرجع إلى استنزاف حوالي 50 ٪ من المياه الموجودة داخل التربة، والتي يستهلكها المحصول خلال فترة نموه.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة