انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

تخصص الخدمة الاجتماعية

فريق مقال للكتابة12 شهر

يهتم تخصص الخدمة الاجتماعية بدراسة المجتمع من أفراد وعائلات ومجتمعات بهدف دراسة السلوك البشري وجميع النظم الاجتماعية والعمل على تطوير كل منها لحل المشكلات الاجتماعية. لذلك فإن تخصص الخدمة الاجتماعية له دور فعال في القدرة على تحليل سلوك الأفراد والمجتمع ومنحهم اليد والدعم الكامل، على أمل أن يتم الارتقاء بمستوى الخدمات في محاولة للتخلص من كل السلبيات الموجودة في المجتمع.

ويعتبر تعلم العمل الاجتماعي جديدًا نسبيًا مقارنة بالمجالات الأخرى، ولكن في الحقيقة تعود جذوره إلى ظهور الإسلام. حيث حثنا ديننا الإسلامي الحنيف على إرساء مبادئ التعاون بيننا وكيفية تقديم المساعدة الإنسانية للمشاركة والإيمان بالتسامح والود ونشر الحب. لذلك فإن دراسة العمل الاجتماعي لها تأثير إيجابي واضح على الأفراد والمجتمع، وسوف نشرح لك في هذا المقال كافة المعلومات والبيانات الخاصة بدراسة العمل الاجتماعي وأهمية دراسته بالإضافة الى اننا سنعرض أفضل الجامعات التي تهتم بدراسة تخصص الخدمة الاجتماعية أيضًا.

دراسة تخصص الخدمة الاجتماعية

يدرس الطالب في تخصص الخدمة الاجتماعية الكثير من المواد الاجتماعية التي تزود الطلاب بمهارات كثيرة في التعامل مع الأخرين ومعرفة كيفية حل المشكلات بأفضل الطرق والاهتمام بتعليم القيم الأخلاقية والإنسانية والاجتماعية. وذلك لكي يقوم هؤلاء الطلبة دارسي الخدمة الاجتماعية بتعليم هذه المواد الاجتماعية ونشرها بين الناس. ويعتبر تخصص الخدمة الاجتماعية في الفترة الحالية من أوسع التخصصات التعليمية الموجودة حيث أنه أصبح هناك الكثير من التطورات التي حدثت في هذا التخصص، وجعلته ينافس العديد من التخصصات الأخرى المهمة.

وتهدف الخدمة الاجتماعية الى خدمة المجتمع وتقديم حلول للكثير من المشكلات البيئية وتهدف الى التنمية. حيث يطلق على تخصص الخدمة الاجتماعية، انه تخصص انساني اجتماعي يقدم الكثير من الحلول للمواطنين الذين يجدون صعوبة في التعايش مع الظروف المعيشية المحيطة بهم.

بكالوريوس خدمة اجتماعية

ساعد أخصائي العمل الاجتماعي الذين يعملون مع العائلات والمؤسسات في توفير بعض التأثيرات الاجتماعية مثل، الحقوق المدنية والتأمين ضد البطالة ودفع العجز وصرف تعويضات العمال. بالإضافة إلى العمل على تقليل المشاكل الصحية النفسية ومنع إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم. فاستمر العمل الاجتماعي منذ أكثر من 100 عام مع رواد بارزين مثل جين أدامز، وفرانسيس بيركينز وويتني إم يونغ جونيور، وهاري هوبكنز، ودوروثي هايت وجانيت رانكين.

ويمنح بكالوريوس العمل الاجتماعي الطلاب المعرفة والمهارات اللازمة للنجاح في مجال العمل الاجتماعي. كذلك تقدم برامج BSW وبكالوريوس الفنون في العمل الاجتماعي (BASW) للطلاب أساسًا واسعًا لممارسة العمل الاجتماعي العام. ويتعلم الباحثون عن الدرجات العلمية كيفية خدمة الأفراد والجماعات والأسر والمجتمعات، مع التركيز على السكان المحرومين أو المضطهدين. كما أن شهادة البكالوريوس في العمل الاجتماعي ستؤهلك للحصول على منصب مبتدئ عند التخرج، وتوفر لك فرصة كبيرة لتصبح مؤهلًا للعمل في أحد مناصب العمل المجتمعي.

تخصص الخدمة الاجتماعية

تخصص الخدمة الاجتماعية

ما هي أهمية تعلم العمل الاجتماعي

هناك أهمية عظمى لدراسة الخدمة الاجتماعية تعود على الفرد والمجتمع ككل، وتتمثل الأهمية في الآتي:

  1. تساعد دراسة العمل الاجتماعي في علاج اضطرابات السلوك البشري.
  2. تساعد في تعزيز التفكير المنطقي لحل جميع الخلافات والمشاكل.
  3. تعمل دراسة الخدمة الاجتماعية على المساعدة في حل مشاكل الطلاب داخل المؤسسات التعليمية ومحاولة التعامل معهم ودعمهم نفسيًا وتعتبر هذه الأهمية من أفضل مميزات تخصص الخدمة الاجتماعية.
  4. تكمن أهمية الخدمة الاجتماعية أيضًا في إمكانية علاجها في كثير من الحالات التي تعاني من أمراض معينة لا يستطيع العلاج حلها، مثل الاكتئاب النفسي والحالات النفسية غير القابلة للإزالة.
  5. تعمل الخدمة الاجتماعية أيضاً على تعزيز دور الشباب وجعله ذو تأثير إيجابي على المجتمع ككل.
  6. يساعد أيضًا في نشر الوعي بين أفراد المجتمع سعيًا لتحسين الأوضاع الاجتماعية وتخفيف الضغوط النفسية.
  7. تهدف دراسة هذا التخصص إلى مساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال الأيتام.
  8. تهدف أيضاً إلى معاملة الأطفال نفسيًا وجعلهم قادرين على تقبل المجتمع دون الوقوع في الانحلال الأخلاقي.

افضل جامعات دراسة الخدمة الاجتماعية

يوجد العديد من الجامعات المتميزة المتخصصة في مجال الخدمة الاجتماعية، أبرز هذه الجامعات:

  1. جامعة جنوب كاليفورنيا في امريكا.
  2. جامعة كوينز بلفاست في بريطانيا.
  3. كلية سيدني في استراليا.
  4. جامعة كانساس الامريكية.
  5. جامعة بوترا في ماليزيا.

شروط القبول بجامعات الخدمة الاجتماعية

تختلف المراحل الدراسية من مرحلة لأخرى بمتطلباتها واحتياجاتها وشروط القبول فيها، كذلك القبول في كلية الخدمة الاجتماعية ودراسة هذا التخصص له بعض الشروط، وهذه الشروط تتمثل في الآتي:

  1. يحتاج المتقدمين إلى دراسة الخدمة الاجتماعية إتمام شهادة الدراسة الثانوية، أو ما يعادلها، بمعدل يلبي متطلبات جامعتهم المحتملة.
  2. تتطلب بعض الجامعات أيضًا درجات SAT أو ACT، وتتضمن شروط القبول أيضًا طلبًا مكتملًا ونسخة من كشف درجات المدرسة الثانوية.
  3. يجب أيضاً احضار مقال شخصي وخطابات توصية.

موضوعات تخصص خدمة اجتماعية

لا شك أن دراسة العمل الاجتماعي لها العديد من الدراسات العلمية النظرية، لكنها تعتمد بشكل أساسي على الجانب العملي من أجل اكتساب الخبرة وتحسين المهارات الأساسية والقدرات الشخصية. من أهم هذه الموضوعات:

  1. السلوك البشري.
  2. البيئة الاجتماعية.
  3. الإلمام بالمساعدات والعلاجات غير اللفظية.
  4. الإدمان على الكحول والمخدرات.
  5. سياسة الرعاية الاجتماعية.
  6. الرعاية الاجتماعية للأطفال.
  7. العمل الاجتماعي مع الأفراد.
  8. المشاكل المتعلقة بالتمييز بين الجنسين.

كم عدد سنوات دراسة تخصص العمل الاجتماعي

من الطبيعي والعادي أن تستغرق مدة الدراسة في تخصص الخدمة الاجتماعية 4 سنوات، ولكن يمكن للطالب الحصول على شهادة التخرج ومنحه درجة البكالوريوس خلال 3 سنوات. ذلك حسب عدد الساعات والفصول التي يلتحق بها الطالب في دراسته لهذا التخصص.

تخصص الخدمة الاجتماعية

تخصص الخدمة الاجتماعية

مجالات العمل في تخصص الخدمة الاجتماعية

مستقبل تخصص الخدمة الاجتماعية له العديد من الأبواب التي توفر للطالب العديد من الفرص في مجال العمل بمجرد التخرج والحصول على شهادة علمية في هذا التخصص، وتتميز هذه المجالات برواتب عالية نسبيًا بالمقارنة مع غيرها من المجالات الأخرى. وفيما يلي سنستعرض لك مجموعة من أهم الوظائف المستقبلية التي يمكن لخريج الخدمة الاجتماعية أن يلتحق بها:

  1. تتعدد المجالات التي يتواجد فيها العاملون الجامعيين من جامعات العمل الاجتماعي، فيمكن لخريجي الخدمة الاجتماعية العمل في مجال تطوير السياسة الإدارية.
  2. العمل كأخصائي نفسي اجتماعي في المؤسسات التعليمية أو في الحرم الجامعي.
  3. العمل في مجال التخطيط والتنفيذ.
  4. إمكانية العمل أيضًا في مجالات الطب كطبيب نفسي.
  5. العمل في مجال البحث والتخطيط في المجتمع وفي مؤسسة حكومية.
  6. التوظيف كعامل اجتماعي.
  7. العاملين الاجتماعيين لرعاية الأطفال.
  8. العمل كأخصائي اجتماعي في علم الشيخوخة.
  9. العمل كأخصائي اجتماعي عسكري.

الاختلاف بين العمل الاجتماعي وعلم الاجتماع

العلوم الاجتماعية هي العلم الذي يتعامل مع دراسة العديد من المجالات والصناعات المتعلقة بها، مثل الاقتصاد والجغرافيا. بينما علم الاجتماع يعد من العلوم الاجتماعية التي تعنى دراسة السلوك البشري، حيث يتعامل علم الاجتماع مع دراسة أسلوب الإنسان واضطراباته النفسية والطرق التي يستخدمها لحل جميع المشكلات التي يواجهها سواء على المستوى الفردي أو من خلال المجتمع.

الخلاصة

بذلك نكون قدمنا لكم في هذا المقال جميع المعلومات المتداولة حول تخصص الخدمة الاجتماعية. كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن جميع مواد العمل الاجتماعي وجميع المميزات الهامة لهذا التخصص ووظائفه الهامة وعدد سنوات دراسته. بالإضافة إلى عرض أفضل الجامعات الخارجية التي تهتم بدراسة تخصص الخدمة الاجتماعية أيضاً. نأمل في أن يكون محتوى المقال قد نال اعجاب القارئ وقدم الاستفادة الكاملة له، دمتم بخير.

دراسة تخصص الخدمة الاجتماعيةيدرس الطالب في تخصص الخدمة الاجتماعية الكثير من المواد الاجتماعية التي تزود الطلاب بمهارات كثيرة في التعامل مع الأخرين ومعرفة كيفية حل المشكلات بأفضل الطرق والاهتمام بتعليم القيم الأخلاقية والإنسانية والاجتماعية وذلك لكي يقوم هؤلاء الطلبة دارسي الخدمة الاجتماعية بتعليم هذه المواد الاجتماعية ونشرها بين الناس ويعتبر تخصص الخدمة الاجتماعية في الفترة الحالية من أوسع التخصصات التعليمية الموجودة حيث أنه أصبح هناك الكثير من التطورات التي حدثت في هذا التخصص وجعلته ينافس العديد من التخصصات الأخرى المهمةوتهدف الخدمة الاجتماعية الى خدمة المجتمع وتقديم حلول للكثير من المشكلات البيئية وتهدف الى التنمية حيث يطلق على تخصص الخدمة الاجتماعية انه تخصص انساني اجتماعي يقدم الكثير من الحلول للمواطنين الذين يجدون صعوبة في التعايش مع الظروف المعيشية المحيطة بهمبكالوريوس خدمة اجتماعيةساعد أخصائي العمل الاجتماعي الذين يعملون مع العائلات والمؤسسات في توفير بعض التأثيرات الاجتماعية مثل الحقوق المدنية والتأمين ضد البطالة ودفع العجز وصرف تعويضات العمال بالإضافة إلى العمل على تقليل المشاكل الصحية النفسية ومنع إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم فاستمر العمل الاجتماعي منذ أكثر من 100 عام مع رواد بارزين مثل جين أدامز وفرانسيس بيركينز وويتني إم يونغ جونيور وهاري هوبكنز ودوروثي هايت وجانيت رانكينويمنح بكالوريوس العمل الاجتماعي الطلاب المعرفة والمهارات اللازمة للنجاح في مجال العمل الاجتماعي كذلك تقدم برامج BSW وبكالوريوس الفنون في العمل الاجتماعي BASW للطلاب أساسا واسعا لممارسة العمل الاجتماعي العام ويتعلم الباحثون عن الدرجات العلمية كيفية خدمة الأفراد والجماعات والأسر والمجتمعات مع التركيز على السكان المحرومين أو المضطهدين كما أن شهادة البكالوريوس في العمل الاجتماعي ستؤهلك للحصول على منصب مبتدئ عند التخرج وتوفر لك فرصة كبيرة لتصبح مؤهلا للعمل في أحد مناصب العمل المجتمعيcaption id=attachment59761 align=aligncenter width=1000 تخصص الخدمة الاجتماعيةcaptionما هي أهمية تعلم العمل الاجتماعيهناك أهمية عظمى لدراسة الخدمة الاجتماعية تعود على الفرد والمجتمع ككل وتتمثل الأهمية في الآتي تساعد دراسة العمل الاجتماعي في علاج اضطرابات السلوك البشري تساعد في تعزيز التفكير المنطقي لحل جميع الخلافات والمشاكل تعمل دراسة الخدمة الاجتماعية على المساعدة في حل مشاكل الطلاب داخل المؤسسات التعليمية ومحاولة التعامل معهم ودعمهم نفسيا وتعتبر هذه الأهمية من أفضل مميزات تخصص الخدمة الاجتماعية تكمن أهمية الخدمة الاجتماعية أيضا في إمكانية علاجها في كثير من الحالات التي تعاني من أمراض معينة لا يستطيع العلاج حلها مثل الاكتئاب النفسي والحالات النفسية غير القابلة للإزالة تعمل الخدمة الاجتماعية أيضا على تعزيز دور الشباب وجعله ذو تأثير إيجابي على المجتمع ككل يساعد أيضا في نشر الوعي بين أفراد المجتمع سعيا لتحسين الأوضاع الاجتماعية وتخفيف الضغوط النفسية تهدف دراسة هذا التخصص إلى مساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال الأيتام تهدف أيضا إلى معاملة الأطفال نفسيا وجعلهم قادرين على تقبل المجتمع دون الوقوع في الانحلال الأخلاقيافضل جامعات دراسة الخدمة الاجتماعيةيوجد العديد من الجامعات المتميزة المتخصصة في مجال الخدمة الاجتماعية أبرز هذه الجامعات جامعة جنوب كاليفورنيا في امريكا جامعة كوينز بلفاست في بريطانيا كلية سيدني في استراليا جامعة كانساس الامريكية جامعة بوترا في ماليزياشروط القبول بجامعات الخدمة الاجتماعيةتختلف المراحل الدراسية من مرحلة لأخرى بمتطلباتها واحتياجاتها وشروط القبول فيها كذلك القبول في كلية الخدمة الاجتماعية ودراسة هذا التخصص له بعض الشروط وهذه الشروط تتمثل في الآتي يحتاج المتقدمين إلى دراسة الخدمة الاجتماعية إتمام شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها بمعدل يلبي متطلبات جامعتهم المحتملة تتطلب بعض الجامعات أيضا درجات SAT أو ACT وتتضمن شروط القبول أيضا طلبا مكتملا ونسخة من كشف درجات المدرسة الثانوية يجب أيضا احضار مقال شخصي وخطابات توصيةموضوعات تخصص خدمة اجتماعيةلا شك أن دراسة العمل الاجتماعي لها العديد من الدراسات العلمية النظرية لكنها تعتمد بشكل أساسي على الجانب العملي من أجل اكتساب الخبرة وتحسين المهارات الأساسية والقدرات الشخصية من أهم هذه الموضوعات السلوك البشري البيئة الاجتماعية الإلمام بالمساعدات والعلاجات غير اللفظية الإدمان على الكحول والمخدرات سياسة الرعاية الاجتماعية الرعاية الاجتماعية للأطفال العمل الاجتماعي مع الأفراد المشاكل المتعلقة بالتمييز بين الجنسينكم عدد سنوات دراسة تخصص العمل الاجتماعيمن الطبيعي والعادي أن تستغرق مدة الدراسة في تخصص الخدمة الاجتماعية 4 سنوات ولكن يمكن للطالب الحصول على شهادة التخرج ومنحه درجة البكالوريوس خلال 3 سنوات ذلك حسب عدد الساعات والفصول التي يلتحق بها الطالب في دراسته لهذا التخصصcaption id=attachment59762 align=aligncenter width=1000 تخصص الخدمة الاجتماعيةcaptionمجالات العمل في تخصص الخدمة الاجتماعيةمستقبل تخصص الخدمة الاجتماعية له العديد من الأبواب التي توفر للطالب العديد من الفرص في مجال العمل بمجرد التخرج والحصول على شهادة علمية في هذا التخصص وتتميز هذه المجالات برواتب عالية نسبيا بالمقارنة مع غيرها من المجالات الأخرى وفيما يلي سنستعرض لك مجموعة من أهم الوظائف المستقبلية التي يمكن لخريج الخدمة الاجتماعية أن يلتحق بها تتعدد المجالات التي يتواجد فيها العاملون الجامعيين من جامعات العمل الاجتماعي فيمكن لخريجي الخدمة الاجتماعية العمل في مجال تطوير السياسة الإدارية العمل كأخصائي نفسي اجتماعي في المؤسسات التعليمية أو في الحرم الجامعي العمل في مجال التخطيط والتنفيذ إمكانية العمل أيضا في مجالات الطب كطبيب نفسي العمل في مجال البحث والتخطيط في المجتمع وفي مؤسسة حكومية التوظيف كعامل اجتماعي العاملين الاجتماعيين لرعاية الأطفال العمل كأخصائي اجتماعي في علم الشيخوخة العمل كأخصائي اجتماعي عسكريالاختلاف بين العمل الاجتماعي وعلم الاجتماعالعلوم الاجتماعية هي العلم الذي يتعامل مع دراسة العديد من المجالات والصناعات المتعلقة بها مثل الاقتصاد والجغرافيا بينما علم الاجتماع يعد من العلوم الاجتماعية التي تعنى دراسة السلوك البشري حيث يتعامل علم الاجتماع مع دراسة أسلوب الإنسان واضطراباته النفسية والطرق التي يستخدمها لحل جميع المشكلات التي يواجهها سواء على المستوى الفردي أو من خلال المجتمعالخلاصةبذلك نكون قدمنا لكم في هذا المقال جميع المعلومات المتداولة حول تخصص الخدمة الاجتماعية كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن جميع مواد العمل الاجتماعي وجميع المميزات الهامة لهذا التخصص ووظائفه الهامة وعدد سنوات دراسته بالإضافة إلى عرض أفضل الجامعات الخارجية التي تهتم بدراسة تخصص الخدمة الاجتماعية أيضا نأمل في أن يكون محتوى المقال قد نال اعجاب القارئ وقدم الاستفادة الكاملة له دمتم بخير

التعليق

أقرأ ايضا
معلومات تهمك

ديكور صالونات

لم يعجبني
0
معلومات تهمك

ميخائيل نعيمة

لم يعجبني
0
معلومات تهمك

فوائد الفلفل 

لم يعجبني
0