خطوات اذا قمت بتنفيذها ستحقق اهدافك خلال عام 2017

29 مارس, 2017 2:53 م Malak
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...

مع بداية عام جديد و هو 2017 عليك اختيار الاهداف و الامنيات و اعادة التخطيط للوصول الى احلامك خلال العام ، هل انت من الاشخاص التى يعيد ترتيب اهدافه و يضع اولويات لهذه الاهداف ؟ هل تحققت هذه الاهداف ام لم تتحقق؟

فقد اثبت الدراسات و الابحاث التى اجريت فى جامعة سكرانتون و هذا لعام 2014 ان الكثير من الناس تتضع اهدافها امام اعينها و لكن لم يحقق منهم اهدافه الا بنسبة 8% كل عام .

  • نحن لن نتحدث عن الاهداف التى تم وضعها  فى العام الماضى و لكن سيكون حديثنا عن العام الجديد مع بداية لاهداف جديدة و التعرف على الطرق الايجابية التى تحقق هذه الاهداف و الاسباب التى لم تجعلها تتحقق.

    أسباب عدم تحقيق الاهداف 

    وضع الكثير من الأهداف دفعة واحدة

    عندما نقوم بوضع الكثير من الاهداف امامنا و نعمل على تحقيقهم دفعة واحدة مثل ان نكون قد وصعنا هدف السفر و الحصول على وزن اقل بـ10 كبلو و الهدف للوصول الى مركز مدير و تحقيق حلم شراء سيارة ، فهذا يجعل الشخص يعيش فى حالة من التشتت التى تجعله يشعر بعدم التركيز و الكثير من الانحرافات فهذا يجعل اهدافنا معرضة للفشل ، و هذا يجعلنل نستغرق الكثير من الوقت فى الحصول على اهدافنا او الحصول على هدف دون الاخر و هذا يحدث عندما نقوم بالانشغال فى الكثير من الاشياء التى تجعلنا نسقط بعض الاهداف فى دائرة الاهتمامات و الوقت ، و ليس القصد من هذا ان لا نقوم بتحديد اكثر من هدف لنا و لكن لا ينبغى ان نحدد اكثر من ثلاث اهداف فهذا يكون اسهل لتحقيقها و الاستمتاع بهم او الاختيار باولوية الهدف بالنسبة لك.

    أنت لا تريد حقا الأهداف التي وضعتها 

    هل جربت انك قمت بوضع اهداف لعامك و لكنك لا ترغب حقا فى هذه الاهداف و لكن الفكرة فى انها اهداف مثالية ؟

    يجب ان تختار الاهداف الحقيقية لك التى ترغب فى الحصول عليها لانك تريدها من صميم قلبك و التأكد من ان هذه الاهداف هى لمستقبل افضل ليك و كما ترغب ، و يمكن ان تكون هذه الاهداف التى وضعتها ليست حقيقية بالنسبة لك و لكنها هى مجرد افعال تريد ان تحققها فهذا يجعلك تهدر الكثير من الوقت فى محاولة الوصول اليها و عندما تحصل عليها لا تحس بالمتعة او النجاح لنك لا تريدها من البادية و هذا يجعلك تعيش فى صراع داخلى بين هدف تم تحقيقه و هدف ترغب به .

    أنت تضع أهداف غير واضحة و يصعب تحقيقها خلال فترة زمنية قصيرة

     هذا بمعنى انك اذا قمت باختيار هدف مشوش سيكون و ليست واضحة فستكون النتائج مقابلة لهذه الاهداف بتحقيق اهداف مشوشة و غامضة ، فهذا يجعلك تكون واضح و صريح فى اهدافك حتى تحصل الى الهدف بوضوح و صراحة مقابلة له و ايضا قم بوضع جدول زمنى لهدفك ولا يمكن ان يتم تغيره و التصميم على الموعد الذى تم تحديده ، عند تحديد هدفك يجب وضع ترتيبات و خطوات محددة يتم الالتزام بها للحصول على الاهداف المراد تحقيقها فهذا سيجعلها ممتعة لك اكثر من التخطيط و عدم التنفيذ حيث سيجعل الاهداف هى مجرد عبء عليك تريد ان تحققها فقط .

    8 خطوات لوضع الأهداف و تحقيقها

    يجب عند تحديد الاهداف وضع الخطوات لتحقيق الهدف المثالى و ليس لبناء الشخصية و التقدم و لكن هذا التوازن فى الخطوات هو احساس بالثقة و التمكن فيجب ان تضع خطوات محسوبة و ممكنة لتحقيق اهداف مثالية فى اسرع وقت .

    الخطوة الأولي: دون أهدافك

    هذه اولى الخطوات المهمة و البسيطة و لكن هناك من يتاخذ اهدافه عبء على عاتقيه و ليس اهداف مكتوبة على الورق، و لكن مع التغيرات الوقتية و الزمن المستمر، و مع تواجد المصاعب التى تشغلك قد تجعلك تنسى ما قمت بالتفكير به من اهداف فى وقت سابق .

    الخطوة الثانية : اختيار 1-3 أهداف تكون مهمة لك بالفعل

    هذه الخطوة هى وضع اهداف تلائمك و تريدها فعليا ، و هى ان تكون اهداف نابعة من صميمك لتحقيق الاحلام و الطموحات التى ترغب بها و ان تكون قد اتجهت فى الطريق السليم ، وليس لمجرد انها اهداف يمكن ان تجعلك من الأشخاص المرموقين و ذات مكانة يرغب بها الاخرين.

    الخطوة الثالثة : اعرف لماذا تريد ان تحقق تلك الأهداف

    يجب ان تكون اهدافك لتحقق النجاح الخاص بك و ليس لترتيبات و امنيات اشخاص اخرون فمثلا يجب ان تككون على دراية لماذا تريد ان تقوم باستثمار جديد هل ترغب به ؟ هل سيحقق نجاح اخر لك ؟ ام سيكون عبء عليك .

    الخطوة الرابعة : استخلص من هذه الأهداف القليلة بعض الأفعال مع جدول زمني محدد

    حدد جدول زمنى و قائمة من الخطوات لكل هدف تريد تحقيقه مع موعد زمنى لهم ، و قم بتقسيم هذه الخطوات بالترتيب ، حيث انه ينصح خبراء التنمية البشرية فى تحقيق الاهداف هى ان يتم تقسيمها الى عدة خطوات بسيطة و عملية و فعالة للحصول على الهدف فى وقت قياسى .

    الخطوة الخامسة :دون أهدافك و افعالك في مكان مرئ لك

    يجب ان تضع قائمة اهدافك مع خطواتك امام عينيك باستمرار ، و هذا ليس لتذكيرك بالواجبات التى عليك و انما هى لاعطائك الفرصة فى التيقن باهدافة و مراجعة الخطوات و ايضا انظر و التعرف على انجازاتك التى تم تحقيقها فى سبيل اهدافك.

    الخطوة السادسة : العمل علي الأهداف 

    لايوجد فعل= لا يوجد تقدم ، اى ان الوقت الذى استغرقته فى وضع الهدف و كتابة الخطوات و التفكير المسبق و الاحلام و الضغط العصبى الذى قمت به ليس ممارسة انتاجية فى الوقت ذاته و لكن يجب ان يقابلة بدء فى عمل يحقق هذا التفكير التمعن حيث تصل الى هدفك المنشود حيث ان التخطيط فقط لا يمكنه ان يجعلك تقوم بتحقيق هدفك .

    الخطوة السابعة : تتبع تقدمك

    قم يتحديد موعد مع ذاتك على اساس التعرف على مدى تقدمك فى تحقيق الاهداف المنشودة التى تم تحديدها مشبقا و التحديد على فترة متساية كل مدة معينة اذا كان يوميا او شهريا على حسب رغبتك فى ذلك فعليك ان تكون واعيا لما وصعته من جدول و تحديد للتوقيت الذى وضعته لتحقيق الاهداف المطلوبة  حيث يجب ان نكون طموحين و ان يكون عندنا الرغبة فى التحقيق الأمثل لتلك الاحلام و الحقائق التى امانا وما نرغب به و ان نمتلك التفاؤل دون خيبة الامل و ااستسلام ليعطينا طاقة لانجاز الاهداف و تحقيق مستقبل افضل و مثالى .

    الخطو الثامنة: الحصول علي نتائج لتقدمك

    يمكنك ان تشعر فى منتصف الطريق انك عالق فى الكثير من الاجراءات و التفاصيل ، يساعدك عليها دعم من الاشخاص المقربون اذا كان صديق او قريب او احد من العائلة فهم يعطوك دفعة للامام حتى لا تشعر باليأس و يحمسوك و يعطوك رأى يساعدك فى التقدم و المستقبل.

    تصنيف الخبر :
    كلمات البحث :