انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أشهر حدائق الحيوان في العالم

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تعد حدائق الحيوان في معظم دول العالم من أهم الأماكن الترفيه التي يتمتع بها جميع أفراد الأسرة. كما أنها تجذب عددًا كبيرًا من الزوار المحليين والسياح حول العالم. وذلك لأنها تشمل حدائق الحيوان العديد من المناظر الطبيعية الجذابة التي تتمثل في الأشجار والعديد من المساحات الخضراء التي تغطيها. بالإضافة إلي وجود العديد من أشكال الحيوانات التي تحتوي عليها، سواء كانت حيوانات أليفة أو مفترسة. علاوة علي ذلك أنها تمتلك أيضاً أنواع مختلفة من الطيور والزواحف. وتعد أشهر حدائق الحيوان في العالم هي التي تمتلك العديد من هذه الحيوانات، وذلك يجعلها من أهم مناطق الجذب السياحي للمدنية.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي أشهر حدائق الحيوان في العالم.

أشهر حدائق الحيوان في العالم

ونظراً لأهمية وجود حدائق الحيوان، يجب أن نتعرف علي أشهر حدائق الحيوان في العالم.

حديقة حيوان برونكس

تقع حديقة حيوان برونكس في مدينة نيويورك. وتم افتتاح حديقة حيوان برونكس للجمهور في 8 نوفمبر 1899. حيث كان يطلق عليها حديقة حيوان نيويورك. وكانت الحديقة في هذا الوقت تمتلك 843 نوع من الحيوانات. وكان وليام تمبل هوناديي أول مدير للحديقة، وهو الذي صمم الهياكل الدائمة الأصلية التي تتميز بأنها ذات أفضل هندسة معمارية. كما أن الحديقة شهدت في نوفمبر 2006 افتتاح حمامات عامة جديدة في خارج بوابة نهر برونكس. بالإضافة إلي ذلك تتمتع الحديقة بمساحتها الكبيرة حيث انها تغطي مساحة 1.4 كيلو متر مربع، مما ساعدها علي احتواء 4000 حيوان و 650 نوعًا.

كما تحتوي حديقة حيوان برونكس على معرض African Plains الذي يسمح للزوار بالتوجه على حافة الأسود والغزلان والحمير الوحشية. كما أنها توفر أيضاً رؤية الكلاب البرية من خلال حامل عرض مغطى بالزجاج. بالإضافة إلي أنها تحتوي علي مسرح يعرض أفلامًا رباعية الأبعاد مناسبة لجميع الأعمار. تقدم الحديقة ايضا عرض الفقمة ذات الأذنين الفريدة من نوعها.

أشهر حدائق الحيوان في العالم

أشهر حدائق الحيوان في العالم

حديقة حيوان تورنتو

تقع حديقة حيوان تورنتو في كندا. تتميز الحديقة بمساحتها الواسعة حيث أنها تقع على مساحة 710 فدان. تتميز الحديقة بأنها من أشهر حدائق الحيوان في العالم. تعرض الحديقة بعض الحيوانات داخل أجنحة مخصصة في الهواء الطلق لمحاكاة بيئاتها الطبيعية. كما أنها تتمتع بوجود أنظمة عرض على العديد من المستويات. بالإضافة إلي أن حديقة الحيوان تورينتو لديها مناطق متعددة لممارسة الأنشطة المختلفة، علي سبيل المثال: حديقة الحيوانات للأطفال Kids Zoo،  ومسرح ووترسايد، وجزيرة سبلاش Splash Island.

تتميز حديقة حيوان تورينتو باحتوائها علي مجموعة كبيرة من الحيوانات المختلفة، حيث أنها تضم أكثر من 5000 حيوان.

المناطق حديقة حيوان تورنتو

تنقسم الحديقة إلي عدة مناطق وكل منهما يعرض مجموعة من الحيوانات والنباتات التي تخص هذه المنطقة.

منطقة أفريقيا

تم افتتاح منطقة أفريقيا في عام 1998. وتتميز هذه المنطقة بوجود أعشاب السافانا الأفريقية بجانب الغابات المطيرة. كما أنها تضم معظم الثلث الجنوبي من حديقة الحيوانات. تضمن منطقة أفريقيا العديد من أنواع الأسود، والحمير الوحشية، والبابون الزيتون، والظباء السمور، ووحيد القرن الأبيض، وأفراس النهر، والضباع، زرافة الماساي. علاوة علي ذلك تشمل منطقة أفريقيا أكبر الأماكن المغلقة في العالم لعرض الغوريلا.

منطقة الأمريكيتين

تضم منطقة الأمريكيتين حيوانات متعددة ومختلفة من أمريكا الشمالية والجنوبية. ومن هذه الحيوانات مجموعة كبير من القرود. تعرض منطقة الأمريكيتين مجموعة واسعة من البرمائيات، والزواحف، والأسماك، والحشرات. بالإضافة إلي معبد المايا الذي يحتوي علي النمور، والقرود العنكبوت، و طيور النحام.

منطقة أورسيا

تعد هذه المنطقة من أكثر المناطق هدوء في حديقة الحيوان. حيث يتم إعادة بناء هذا القسم وتوسيعه ليشمل مجموعة متنوعة الحيوانات المختلفة، فتحتوي علي: النمور السيبيرية، الفهود الثلوج، الخيول البرية، الباندا الحمراء، المكاك البربري، و الجمال الجرثومية.

منطقة الهند والملايو

تتكون منطقة الهند والملايو على اثنين من الأجنحة. حيث يحتوي كل منهما علي مجموعة من النباتات والحيوانات من الجنوب وجنوب شرق آسيا. علاوة علي ذلك يوجد 4 معارض في الهواء الطلق في منطقة الهند والملايو. وذلك لأنها تضمن وجود مجموعة من الحيوانات النادرة، فعلي سبيل المثال: وحيد القرن الهندي، التابير الملايو، قرود المكاك أسد الذيل، القردة، البط الماندرين، السلاحف شائك، نادرة النمور سومطرة، ومختلف أسماك المياه العذبة. بالإضافة إلي وجود جناح كامل للفراشات.

حديقة حيوان ولينغتون

تقع حديقة حيوان ولينغتون في 200 شارع دانييل، نيوتاون، ويلينغتون في دولة نيوزيلندا. حيث تم افتتاحها عام 1906 خلال فترة حكم رئيس الوزراء الراحل ريتشارد سيدون. ولكن بعد وجود الأسد الصغير الذي أطلق عليه اسم ديك من  سيرك بوستوك وومبويل. وقد تم إنشاء المجموعة الحالية الموجودة من الشمبانزي في حديقة حيوانات ويلينغتون من ذكر اسمه توم وامرأتان تدعى يوكا وسارة. وبعد ذلك أنجبت بيبي مع توم لإنجاب ولدين وهما بويد الذي ولد في عام 1978 ومارتي في عام 1987. ولكن بالرغم من هذه المجموعة التي تحتوي عليها الحديقة إلا أن تم التخلص منها في  أوائل الستينيات.

ولذلك تم توسيع الحديقة حيث أصبحت في يونيو عام 2003 مؤسسة خيرية يديرها مجلس من ستة أمناء، مع مجلس مدينة ويلينغتون كمصدر رئيسي للتمويل. كما أنها أصبحت تعمل تحت رعاية مجلس مدينة ولينغتون.

أشهر حدائق الحيوان في العالم

أشهر حدائق الحيوان في العالم

الحيوانات التي تتميز بها حديقة حيوان ولينغتون

تحتوي الحديقة علي عدد كبير من الحيوانات التي سوف نتعرف عليها. وتنقسم هذه الحيوانات إلي:

آكلات اللحوم: أسود، سيرفال، الفهد، نمور سومطرة، كاراكال، الدنغو، ثعالب الماء الآسيوية صغيرة مخالب، شياطين تسمانيا.

حيوانات آكلة اللحوم ونباتات: تتمثل هذه الحيوانات في دببة الشمس الماليزية، الشمبانزي، جيبون أبيض الخد، قرد الأسد الذهبي، قرد القزم، حيوانات السرقاط، القنافذ، الباندا الحمراء، الجرذ البني.

آكلة الأعشاب: حيث يتمتع زوار الحديقة بإطعام هذه الحيوانات ومنها الزرافات، نيالا، ليمور منتفخ أبيض وأسود، قرود العنكبوت، الكنغر الرمادي الشرقي، تمار والابي، النيص الأفريقي المتوج، كابيبارا.

الطيور: تتمتع الحديقة بوجود بعض الطيور ومنها البجع، أوزه كيب بارين، برولجا، كينجفيشيرس، القليل من الغاق الأسود، البطريق الصغير، ساكن الأرض، النعام، إيموس، طير غينيا، الهيمالايا مونال، بانتام.

الحمام: يوجد الحمام المتوج، حمامات الزمرد.

الببغاوات: كوكاتو كبريت متوج، كوكاتو أسود أحمر الذيل، مكاو ذو واجهة حمراء، الكونيور الشمس، كيا. 

الزواحف والبرمائيات مائية:، سلحفاة النمر، تنانين المياه الأسترالية، ساكن الأرض، تواتارا، جراند سكينكس، skinks أوتاغو، سقنقور زرقاء اللسان، سقنقان كننغهام ذو الذيل الشائك، السقنقور المدعومة من لوح خشبي، السقالات المشتركة، أبو بريص Duvaucel لحرباء جاكسون، مدغشقر عملاق. الضفادع الجرسية الجنوبية أكسولوتل، المتزلجون أحمر الأذنين، الإغوانا

غابة الأبراص: وتحتوي علي أوكلاند الأبراص الأخضر، الأبراص المشتركة، التنين الملتحي الشرقي، التنين الملتحي الداخلي.

العناكب: العناكب جالوت آكل الطيور، Redkneed الرتيلاء، الورد التشيلي الرتيلاء، كوستاريكا الحمار الوحشي الرتيلاء، العناكب البابون.
الحشرات: النحل، فرس النبي، ويتا، حشرة عصا جالوت.

حديقة بوفال

تتميز حديقة بوفال باحتلالها في المرتبة الرابعة كأجمل حديقة حيوان في العالم. وذلك لأنها تعتبر الحديقة الأكثر زيارة في فرنسا. لهذا يأتي لزيارتها أكثر من مليون زائر سنوياً. كما أن هذه الحديقة تمتد لمساحة 40 هكتارا في منطقة لوفال دو لوار التي تقع شمال فرنسا. بالإضافة إلي أن الحديقة تتمتع بوجود أكثر من 35 ألف حيوان.

تتميز حديقة بوفال أنها وضعت أنثى باندا عملاق إلى فرنسا. وهما توأمين صغيرين بصحة جيدة ليل الأحدو الاثنين في حديقة بوفال للحيوانات وسط البلاد. ولد التوأمان اللذان في قرابة الساعة الأولى وهما ثالث صغار زوجي الباندا هوان هوان وشريكها يوان زي.

حديقة حيوان بكين

تأسست حديقة حيوان بكين في عام 1906 خلال أواخر عهد أسرة تشينغ. ولذلك تعتبر هذه الحديقة من أقدم حدائق الحيوانات الموجودة في الصين. بالإضافة إلي أنها ليست حديقة حيوان فقط بل هي أيضًا مركز أبحاث في علم الحيوان. حيث أنها تقوم بدراسة وتربية الحيوانات النادرة من مختلف القارات. علاوة علي ذلك تحتوي حديقة حيوان بكين علي أكبر تجمعات الحيوانات في البلاد. وذلك لأنها تمتلك لا يقل عن 450 نوعًا من الحيوانات البرية وأكثر من 500 نوع من الحيوانات البحرية في المجموع. و بالتالي تتمتع الحديقة بإقبال أعداد كبيرة قد تصل إلي أكثر من خمسة ملايين شخص كل عام.

أقسام حديقة حيوان بكين

  • برج .
  • جناح ILU.
  • جناح المزهرة.
  • قاعة تشانغتشون.
  • البوابة الرئيسية.
  • نصب أربعة ضحايا الثورة 1911.
  • البيونات الجناح.

الحيوانات التي تحتوي عليها حديقة حيوان بكين

تتميز حديقة الحيوان ببكين بوجود الحيوانات الآتية:

  • بيت الباندا.
  • النمور والأسود هيل.
  • المنطقة الأفريقية.
  • جناح من القرود.
  • الزرافات.
  • بحيرة الطيور.
  • سكان نهر اليانغتسى (التماسيح، والسلاحف، والثعابين).
أشهر حدائق الحيوان في العالم
ونظرا لأهمية وجود حدائق الحيوان يجب أن نتعرف علي أشهر حدائق الحيوان في العالم
حديقة حيوان برونكس
تقع حديقة حيوان برونكس في مدينة نيويورك وتم افتتاح حديقة حيوان برونكس للجمهور في 8 نوفمبر 1899 حيث كان يطلق عليها حديقة حيوان نيويورك وكانت الحديقة في هذا الوقت تمتلك 843 نوع من الحيوانات وكان وليام تمبل هوناديي أول مدير للحديقة وهو الذي صمم الهياكل الدائمة الأصلية التي تتميز بأنها ذات أفضل هندسة معمارية كما أن الحديقة شهدت في نوفمبر 2006 افتتاح حمامات عامة جديدة في خارج بوابة نهر برونكس بالإضافة إلي ذلك تتمتع الحديقة بمساحتها الكبيرة حيث انها تغطي مساحة 14 كيلو متر مربع مما ساعدها علي احتواء 4000 حيوان و 650 نوعاكما تحتوي حديقة حيوان برونكس على معرض African Plains الذي يسمح للزوار بالتوجه على حافة الأسود والغزلان والحمير الوحشية كما أنها توفر أيضا رؤية الكلاب البرية من خلال حامل عرض مغطى بالزجاج بالإضافة إلي أنها تحتوي علي مسرح يعرض أفلاما رباعية الأبعاد مناسبة لجميع الأعمار تقدم الحديقة ايضا عرض الفقمة ذات الأذنين الفريدة من نوعهاcaption id=attachment61415 align=aligncenter width=1000 أشهر حدائق الحيوان في العالمcaption
حديقة حيوان تورنتو
تقع حديقة حيوان تورنتو في كندا تتميز الحديقة بمساحتها الواسعة حيث أنها تقع على مساحة 710 فدان تتميز الحديقة بأنها من أشهر حدائق الحيوان في العالم تعرض الحديقة بعض الحيوانات داخل أجنحة مخصصة في الهواء الطلق لمحاكاة بيئاتها الطبيعية كما أنها تتمتع بوجود أنظمة عرض على العديد من المستويات بالإضافة إلي أن حديقة الحيوان تورينتو لديها مناطق متعددة لممارسة الأنشطة المختلفة علي سبيل المثال حديقة الحيوانات للأطفال Kids Zoo  ومسرح ووترسايد وجزيرة سبلاش Splash Islandتتميز حديقة حيوان تورينتو باحتوائها علي مجموعة كبيرة من الحيوانات المختلفة حيث أنها تضم أكثر من 5000 حيوان
المناطق حديقة حيوان تورنتو
تنقسم الحديقة إلي عدة مناطق وكل منهما يعرض مجموعة من الحيوانات والنباتات التي تخص هذه المنطقة
منطقة أفريقيا
تم افتتاح منطقة أفريقيا في عام 1998 وتتميز هذه المنطقة بوجود أعشاب السافانا الأفريقية بجانب الغابات المطيرة كما أنها تضم معظم الثلث الجنوبي من حديقة الحيوانات تضمن منطقة أفريقيا العديد من أنواع الأسود والحمير الوحشية والبابون الزيتون والظباء السمور ووحيد القرن الأبيض وأفراس النهر والضباع زرافة الماساي علاوة علي ذلك تشمل منطقة أفريقيا أكبر الأماكن المغلقة في العالم لعرض الغوريلا
منطقة الأمريكيتين
تضم منطقة الأمريكيتين حيوانات متعددة ومختلفة من أمريكا الشمالية والجنوبية ومن هذه الحيوانات مجموعة كبير من القرود تعرض منطقة الأمريكيتين مجموعة واسعة من البرمائيات والزواحف والأسماك والحشرات بالإضافة إلي معبد المايا الذي يحتوي علي النمور والقرود العنكبوت و طيور النحام
منطقة أورسيا
تعد هذه المنطقة من أكثر المناطق هدوء في حديقة الحيوان حيث يتم إعادة بناء هذا القسم وتوسيعه ليشمل مجموعة متنوعة الحيوانات المختلفة فتحتوي علي النمور السيبيرية الفهود الثلوج الخيول البرية الباندا الحمراء المكاك البربري و الجمال الجرثومية
منطقة الهند والملايو
تتكون منطقة الهند والملايو على اثنين من الأجنحة حيث يحتوي كل منهما علي مجموعة من النباتات والحيوانات من الجنوب وجنوب شرق آسيا علاوة علي ذلك يوجد 4 معارض في الهواء الطلق في منطقة الهند والملايو وذلك لأنها تضمن وجود مجموعة من الحيوانات النادرة فعلي سبيل المثال وحيد القرن الهندي التابير الملايو قرود المكاك أسد الذيل القردة البط الماندرين السلاحف شائك نادرة النمور سومطرة ومختلف أسماك المياه العذبة بالإضافة إلي وجود جناح كامل للفراشات
حديقة حيوان ولينغتون
تقع حديقة حيوان ولينغتون في 200 شارع دانييل نيوتاون ويلينغتون في دولة نيوزيلندا حيث تم افتتاحها عام 1906 خلال فترة حكم رئيس الوزراء الراحل ريتشارد سيدون ولكن بعد وجود الأسد الصغير الذي أطلق عليه اسم ديك من  سيرك بوستوك وومبويل وقد تم إنشاء المجموعة الحالية الموجودة من الشمبانزي في حديقة حيوانات ويلينغتون من ذكر اسمه توم وامرأتان تدعى يوكا وسارة وبعد ذلك أنجبت بيبي مع توم لإنجاب ولدين وهما بويد الذي ولد في عام 1978 ومارتي في عام 1987 ولكن بالرغم من هذه المجموعة التي تحتوي عليها الحديقة إلا أن تم التخلص منها في  أوائل الستينياتولذلك تم توسيع الحديقة حيث أصبحت في يونيو عام 2003 مؤسسة خيرية يديرها مجلس من ستة أمناء مع مجلس مدينة ويلينغتون كمصدر رئيسي للتمويل كما أنها أصبحت تعمل تحت رعاية مجلس مدينة ولينغتونcaption id=attachment61416 align=aligncenter width=1000 أشهر حدائق الحيوان في العالمcaption
الحيوانات التي تتميز بها حديقة حيوان ولينغتون
تحتوي الحديقة علي عدد كبير من الحيوانات التي سوف نتعرف عليها وتنقسم هذه الحيوانات إليآكلات اللحوم أسود سيرفال الفهد نمور سومطرة كاراكال الدنغو ثعالب الماء الآسيوية صغيرة مخالب شياطين تسمانياحيوانات آكلة اللحوم ونباتات تتمثل هذه الحيوانات في دببة الشمس الماليزية الشمبانزي جيبون أبيض الخد قرد الأسد الذهبي قرد القزم حيوانات السرقاط القنافذ الباندا الحمراء الجرذ البنيآكلة الأعشاب حيث يتمتع زوار الحديقة بإطعام هذه الحيوانات ومنها الزرافات نيالا ليمور منتفخ أبيض وأسود قرود العنكبوت الكنغر الرمادي الشرقي تمار والابي النيص الأفريقي المتوج كابيباراالطيور تتمتع الحديقة بوجود بعض الطيور ومنها البجع أوزه كيب بارين برولجا كينجفيشيرس القليل من الغاق الأسود البطريق الصغير ساكن الأرض النعام إيموس طير غينيا الهيمالايا مونال بانتامالحمام يوجد الحمام المتوج حمامات الزمردالببغاوات كوكاتو كبريت متوج كوكاتو أسود أحمر الذيل مكاو ذو واجهة حمراء الكونيور الشمس كيا الزواحف والبرمائيات مائية سلحفاة النمر تنانين المياه الأسترالية ساكن الأرض تواتارا جراند سكينكس skinks أوتاغو سقنقور زرقاء اللسان سقنقان كننغهام ذو الذيل الشائك السقنقور المدعومة من لوح خشبي السقالات المشتركة أبو بريص Duvaucel لحرباء جاكسون مدغشقر عملاق الضفادع الجرسية الجنوبية أكسولوتل المتزلجون أحمر الأذنين الإغواناغابة الأبراص وتحتوي علي أوكلاند الأبراص الأخضر الأبراص المشتركة التنين الملتحي الشرقي التنين الملتحي الداخليالعناكب العناكب جالوت آكل الطيور Redkneed الرتيلاء الورد التشيلي الرتيلاء كوستاريكا الحمار الوحشي الرتيلاء العناكب البابونالحشرات النحل فرس النبي ويتا حشرة عصا جالوت
حديقة بوفال
تتميز حديقة بوفال باحتلالها في المرتبة الرابعة كأجمل حديقة حيوان في العالم وذلك لأنها تعتبر الحديقة الأكثر زيارة في فرنسا لهذا يأتي لزيارتها أكثر من مليون زائر سنويا كما أن هذه الحديقة تمتد لمساحة 40 هكتارا في منطقة لوفال دو لوار التي تقع شمال فرنسا بالإضافة إلي أن الحديقة تتمتع بوجود أكثر من 35 ألف حيوانتتميز حديقة بوفال أنها وضعت أنثى باندا عملاق إلى فرنسا وهما توأمين صغيرين بصحة جيدة ليل الأحدو الاثنين في حديقة بوفال للحيوانات وسط البلاد ولد التوأمان اللذان في قرابة الساعة الأولى وهما ثالث صغار زوجي الباندا هوان هوان وشريكها يوان زي
حديقة حيوان بكين
تأسست حديقة حيوان بكين في عام 1906 خلال أواخر عهد أسرة تشينغ ولذلك تعتبر هذه الحديقة من أقدم حدائق الحيوانات الموجودة في الصين بالإضافة إلي أنها ليست حديقة حيوان فقط بل هي أيضا مركز أبحاث في علم الحيوان حيث أنها تقوم بدراسة وتربية الحيوانات النادرة من مختلف القارات علاوة علي ذلك تحتوي حديقة حيوان بكين علي أكبر تجمعات الحيوانات في البلاد وذلك لأنها تمتلك لا يقل عن 450 نوعا من الحيوانات البرية وأكثر من 500 نوع من الحيوانات البحرية في المجموع و بالتالي تتمتع الحديقة بإقبال أعداد كبيرة قد تصل إلي أكثر من خمسة ملايين شخص كل عام
أقسام حديقة حيوان بكين
برج جناح ILU جناح المزهرة قاعة تشانغتشون البوابة الرئيسية نصب أربعة ضحايا الثورة 1911 البيونات الجناح
الحيوانات التي تحتوي عليها حديقة حيوان بكين
تتميز حديقة الحيوان ببكين بوجود الحيوانات الآتية بيت الباندا النمور والأسود هيل المنطقة الأفريقية جناح من القرود الزرافات بحيرة الطيور سكان نهر اليانغتسى التماسيح والسلاحف والثعابين

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد