تعرف الفيزياء الطبية بأنها أحد الأقسام التي تكون تابعة للفيزياء التطبيقية والتي تكون خاصة بالمجالات الطبية، حيث أن هذا القسم يختص في التشخيص للمرض والعلاج أيضًا، ويجب العلم بأن التطور الكبير الذي حدث في علوم الفيزياء أدى ذلك إلى تطوير العلوم الطبية وأيضًا الأحيائية.

الفيزياء الطبية وعلاقتها بجسم الإنسان

تهتم الفيزياء الطبية بالميكانيكية الخاصة بالحركة لجسم الإنسان، حيث أنه ساعد التطوير في الأدوات الفيزيائية على التطوير في العلوم الطبية، وذلك لأنه أدى إلى تطوير المجهر على يد العالم أنطون فان ليوين.

بالإضافة إلى أنه عندما حدث تطوير في الطاقة الكهرومغناطيسية ساعد ذلك الكثير من الفيزيائين على التشخيص للمريض وكتابة العلاج الطبي له، وأيضًا حدث تطوير في الكثير من الأجهزة الخاصة بالقياس الكهربائية وهذا أدى إلى تطوير الأجهزة التابعة للتخطيط الكهربائي الذي يكون خاص بأمراض القلب والدماغ.

ومن الضروري معرفة أنه ساعد إكتشاف العلماء الفيزيائين للأشعة السينية والنشاط الإشعاعي على الإستعمال للأشعة المؤينة والتي تساعد كثيراً في التشخيص ومعالجة الأمراض، بالإضافة إلى أنه تم العلاج للسرطان بإستخدام مصادر الرادون، وهذا ما جعل الفيزيائين أطباء في الكثير من المستشفيات بالعالم.

حيث أنه بفضل الإختراع المصادر الإشعاعية تم الوصول للعلاج الإشعاعي بسهولة داخل أنسجة الجسم وأيضاً بداخل التجاويف، وأيضاً ساعدت التطبيقات للنويدات التي تكون مشعة بالتشخيص للكثير من الأمراض.

فروع الفيزياء الطبية

يتم التقسيم للفيزياء الطبية طبقاٌ للتقسيم الذي يكون تابع للجمعية الأمريكية الخاصة بالفيزياء الطبية، وهي:

  • قسم الفيزياء الخاص بالعلاج الإشعاعي.
  • قسم الفيزياء الخاص بالطب النووي.
  • قسم الفيزياء الخاص بالأشعة التشخيصية.
  • قسم الفيزياء للرنين المغناطيسي.
  • قسم الفيزياء الصحية (الخاص بالوقاية من الإشعاع).
  • قسم الفيزياء الخاص بأجهزة الليزر.
  • قسم الفيزياء الخاص بالموجات الصوتية.
  • قسم الفيزياء الخاص بالموجات الحرارية والعلاج الحراري.
  • قسم الفيزياء الخاص بالكهرباء الحيوية وهو الذي يكون خاص بأجهزة التخطيط الكهربائية للقلب والدماغ.

بحث عن الفيزياء في جسم الإنسان

تقوم الفيزياء بتوضيح الكثير من التشخيصات التي تحدث في جسم الإنسان، بل وتقوم بتوضيح طرق العلاج للكثير من الأمراض، حيث أنه من خلال علم الفيزياء تم التطوير للكثير من الأجهزة التي تساعد الأطباء في تشخيص الأمراض، بالإضافة إلى أن للفيزياء أراء كثيرة في جسم الإنسان، وسوف نقوم بتوضيح ذلك من خلال المثال التالي:

  • في حالة إذا كان الإنسان مستلقي تماماً فأنه يجب العلم بأن ضغط الدم في جسمه يكون متساوي في جميع الشرايين الطرفية للجسم، وهذا يرجع لأن جميع الشرايين تكون في مستوى واحد وتكون أفقية.
  • وأنه إذا قرر الشخص أن ينهض بسرعة ففي هذة الحالة ستكون رأس الإنسان أعلى مستوى مقارنةً بأي عضو أخر في جسده.

وسوف نوضح رأي الفيزياء في ضغط الدم سواء في حالة النقصان أو في حالة الزيادة لضغط الدم:

  • في حالة النقصان لضغط الدم في أعلى الجسد، فأنه توضح الفيزياء أن ضغط الدم يكون قليل كثيرا ً وأن الدم لا يستطيع الوصول بشكل كافي للمخ، حيث أنه من الممكن أن يحدث للإنسان دوار شديد وقد يحدث له إغماء.
  • وأنه في حالة الزيادة لضغط الدم في أسفل الجسد، حيث أنه توضح الفيزياء أن ضغط الدم يكون كثير في القدمين، ولكن في حالة التحرك والتنفس بشكل طبيعي فأنه يتم التحرك للدم من كافة الأوردة الموجودة في القدمين لكي تصل إلى القلب، وتتم مرحلة ضخ الدم إلى المخ.

وفي النهاية، نكون قد ذكرنا أدق المعلومات التي تكون خاصة بعلم الفيزياء وعلاقته بجسم الإنسان، وفروع الفيزياء الطبية.

معلومات عن الفيزياء ,تطبيقات الفيزياء الحيويةأقسام الفيزياءتقرير عن الفيزياء والإتصالات , معلومات قصيرة عن الفيزياء , بحث عن الفيزياء في جسم الإنسان , الفيزياء البصرية , أشهر علماء الفيزياء المسلمينلماذا ندرس الفيزياءعلماء الفيزياء النوويةأهمية الفيزياء في حياتنا المنزليةمؤسس علم الفيزياءمن هو مؤسس علم الفيزياء؟منهج الفيزياء الطبيةمعلومات قصيرة عن الفيزياء