انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أخطاء غسل الملابس

Rehab Khaled4 سنوات

مما لا شك فيه أن عملية غسل الملابس هي عملية شاقة وصعبة، ولكنها في نفس الوقت عملية ضرورية ومهمة للغاية، فعملية غسل الملابس ليس الغرض منها تنظيف البقع والأوساخ من الملابس، بل يجب أيضَا الاهتمام بالمحافظة على الالوان زاهية ومراعاة نوع الأقمشة، حتى تحتفظي بملابسك نظيفة وأنيقة مهما تكررت عملية الغسيل، ولذلك عليكي الامتناع عن تلك الأخطاء التي سنوضحها هنا.

عدم الالتزام بطريقة التنظيف الملصقة 

  • معظم الملابس التي نشتريها ملصق عليها ورقة بيضاء صغيرة، موضح بها معلومات عن الموديل، ومن بينها معلومات عن طريق الغسيل الأنسب لنوع القماش المصنوع منه تلك القطعة.
  • ومن تلك المعلومات، كأن يكون من المناسب لتلك القطعة الغسيل بالماء البارد، وغير مناسب غسلها بالماء الساخن.
  • وكثير من السيدات تقوم بقص تلك الورقة قبل ارتدائها أو غسلها، دون حتى أن تقرأ أو تلتفت للمعلومات المكتوبة عليها، وتقوم بغسلها بطريقة عشوائية مما يتسبب في إتلافها.
  • والصحيح هو الانتباه إلى الورقة الملصقة على الملابس، وقراءة التعليمات الخاصة بغسلها جيدًا قبل وضعها في الغسالة.

عدم تخفيف مادة الكلور بقليل من الماء

  • تقع الكثير من السيدات في خطأ إضافة الكلور إلى الغسيل مباشرة دون تخفيفه.
  • ومادة الكلورفي التركيز العادي دون تخفيف، ذات تأثير ضار على الأقمشة حيث تعمل على تلف نسيج القماش وبالتالي تمزقه بسهولة.
  • كما أنها تؤثر على ألوان الأقمشة فتعمل على بهتانها، والأقمشة ذات اللون الأبيض عند إضافة مادة الكلور لها بدون تخفيف، فإن ذلك يؤثر على لونها ويميل إلى الاصفرار.
  • والصحيح هو أن تقومي بتخفيف مادة الكلور بقليل من الماء قبل إضافته إلى الغسالة.

ترك سوست الملابس مفتوحة عند الغسيل

  • تعتقد السيدات أن ترك سوست الملابس مفتوحة أثناء الغسيل، يعمل على ضمان نظافتها، وأن إغلاق السوستة سوف يحول دون تلك النظافة.
  • ولكن هذا خطأ تقع فيه السيدات، حيث أن ترك سوست الملابس مفتوحة أثناء الغسيل ليس له علاقة بتنظيف قطعة الملابس تمامًا.
  • كما أن ترك سوست الملابس مفتوحة أثناء الغسيل، يؤدي إلى إتلاف باقي قطع الغسيل الأخرى الموجودة داخل الغسالة، وذلك بسبب اشتباك السوستة المفتوحة بها.
  • والصحيح هو غلق السوست الموجودة في الملابس قبل غسلها.

إقفال أزرار القمصان والملابس 

  • خطأ أخر تقع فيه السيدات عند غسيل الملابس وخاصة القمصان والبلوزات ذات الأزرار، وهو أن تقوم بإقفال الأزرار عند الغسيل.
  • الصحيح هو أن تتركيها مفتوحة.
  • وذلك لأن إقفال أزرار الملابس عند الغسيل، قد يؤدي إلى اتساع العروات التي تدخل بها الأزرار، كما أن الأزرار الملونة قد تترك أثار لونها على قطعة قماش الملابس وتتسبب في إتلافها.

وضع القطع الصغيرة في الغسالة مباشرة

  • من الأخطاء أيضًا الشائعة عند الغسيل، أن تقوم السيدة بوضع قطع الملابس الصغيرة، مثل الجوارب والمناديل والملابس الداخلية، في الغسالة مباشرة.
  • ولكن الصحيح هو أن تقوم السيدة بوضعها في شبكة مخصوصة على أن يتم قفلها بعد ذلك بسوستة أو ما شابه، قبل وضعها في الغسالة مع باقي قطع الغسيل.
  • وذلك حيث يؤدي وضع القطع الصغيرة بشكل مباشر في الغسالة بدون شبكة، يعمل على احتمال تلفها وتقطعها أو حتى ضياعها وسط باقي القطع.

استعمال مجفف الغسالة بسرعة عالية 

  • تلجأ السيدات لتجفيف الملابس السريع في مجفف الغسالة، وقد تزيد من سرعته ليجف أسرع وخاصة في الأيام الممطرة.
  • وهذا خطأ من أخطاء غسل الملابس، حيث أن القيام بتجفيف الملابس باستخدام مجفف الغسالة، قد يتسبب في إتلاف أنسجة الملابس بل حتى وتقطعها.
  • كما أن الاستعمال المتكرر لمجفف الغسالة، يسبب إجهاد الغسالة وقد يؤدي إلى إتلاف الموتور.
  • والصحيح هو وضع الملابس في الهواء والشمس لتجف طبيعيًا، بدلًا من اللجوء إلى مجفف الغسالة.
عدم الالتزام بطريقة التنظيف الملصقة 
معظم الملابس التي نشتريها ملصق عليها ورقة بيضاء صغيرة موضح بها معلومات عن الموديل ومن بينها معلومات عن طريق الغسيل الأنسب لنوع القماش المصنوع منه تلك القطعة ومن تلك المعلومات كأن يكون من المناسب لتلك القطعة الغسيل بالماء البارد وغير مناسب غسلها بالماء الساخن وكثير من السيدات تقوم بقص تلك الورقة قبل ارتدائها أو غسلها دون حتى أن تقرأ أو تلتفت للمعلومات المكتوبة عليها وتقوم بغسلها بطريقة عشوائية مما يتسبب في إتلافها والصحيح هو الانتباه إلى الورقة الملصقة على الملابس وقراءة التعليمات الخاصة بغسلها جيدا قبل وضعها في الغسالة
عدم تخفيف مادة الكلور بقليل من الماء
تقع الكثير من السيدات في خطأ إضافة الكلور إلى الغسيل مباشرة دون تخفيفه ومادة الكلورفي التركيز العادي دون تخفيف ذات تأثير ضار على الأقمشة حيث تعمل على تلف نسيج القماش وبالتالي تمزقه بسهولة كما أنها تؤثر على ألوان الأقمشة فتعمل على بهتانها والأقمشة ذات اللون الأبيض عند إضافة مادة الكلور لها بدون تخفيف فإن ذلك يؤثر على لونها ويميل إلى الاصفرار والصحيح هو أن تقومي بتخفيف مادة الكلور بقليل من الماء قبل إضافته إلى الغسالة
ترك سوست الملابس مفتوحة عند الغسيل
تعتقد السيدات أن ترك سوست الملابس مفتوحة أثناء الغسيل يعمل على ضمان نظافتها وأن إغلاق السوستة سوف يحول دون تلك النظافة ولكن هذا خطأ تقع فيه السيدات حيث أن ترك سوست الملابس مفتوحة أثناء الغسيل ليس له علاقة بتنظيف قطعة الملابس تماما كما أن ترك سوست الملابس مفتوحة أثناء الغسيل يؤدي إلى إتلاف باقي قطع الغسيل الأخرى الموجودة داخل الغسالة وذلك بسبب اشتباك السوستة المفتوحة بها والصحيح هو غلق السوست الموجودة في الملابس قبل غسلها
إقفال أزرار القمصان والملابس 
خطأ أخر تقع فيه السيدات عند غسيل الملابس وخاصة القمصان والبلوزات ذات الأزرار وهو أن تقوم بإقفال الأزرار عند الغسيل الصحيح هو أن تتركيها مفتوحة وذلك لأن إقفال أزرار الملابس عند الغسيل قد يؤدي إلى اتساع العروات التي تدخل بها الأزرار كما أن الأزرار الملونة قد تترك أثار لونها على قطعة قماش الملابس وتتسبب في إتلافها
وضع القطع الصغيرة في الغسالة مباشرة
من الأخطاء أيضا الشائعة عند الغسيل أن تقوم السيدة بوضع قطع الملابس الصغيرة مثل الجوارب والمناديل والملابس الداخلية في الغسالة مباشرة ولكن الصحيح هو أن تقوم السيدة بوضعها في شبكة مخصوصة على أن يتم قفلها بعد ذلك بسوستة أو ما شابه قبل وضعها في الغسالة مع باقي قطع الغسيل وذلك حيث يؤدي وضع القطع الصغيرة بشكل مباشر في الغسالة بدون شبكة يعمل على احتمال تلفها وتقطعها أو حتى ضياعها وسط باقي القطع
استعمال مجفف الغسالة بسرعة عالية 
تلجأ السيدات لتجفيف الملابس السريع في مجفف الغسالة وقد تزيد من سرعته ليجف أسرع وخاصة في الأيام الممطرة وهذا خطأ من أخطاء غسل الملابس حيث أن القيام بتجفيف الملابس باستخدام مجفف الغسالة قد يتسبب في إتلاف أنسجة الملابس بل حتى وتقطعها كما أن الاستعمال المتكرر لمجفف الغسالة يسبب إجهاد الغسالة وقد يؤدي إلى إتلاف الموتور والصحيح هو وضع الملابس في الهواء والشمس لتجف طبيعيا بدلا من اللجوء إلى مجفف الغسالة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد