انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ما هو طب الأسنان؟ وما هي تخصصاته؟ وما الأدوات المستخدمة فيه؟

Rehab Khaled4 سنوات

من المعروف ان هناك أسنان تنمو في فم الطفل وتسقط في سن معين وعددها يكون عشرون سنة، وبعد سن معين وهو سن السادسة، تسقط هذه الأسنان وتنمو بدل منها أسنان أخرى لا تسقط في دائمة وعددها اثنان وثلاثون سناً، كما أن الآلام الأسنان تعد من اقوي الآلام، حيث أنها غير أنها تؤلم الأسنان والفك بأكمله، فهي أيضا تسبب الصداع وأحيانا ارتفاع في درجات الحرارة، لذلك في علم طب هناك تخصص لعلاج الأسنان.

ما هو طب الأسنان

  • يعد طب الأسنان إحدى فروع الطب، وهو علم متخصص بالكشف عن الأسنان لمعرفة المشاكل التي تصيبها ومعالجة الامراض والعلل التي تصيب الفم.
  • وبالتالي تؤثر على الفك العلوي والسفلي، والأسنان ذاتها، وما يحيط الأسنان من أنسجة، ويدرس اللثة ايضا وأمراضها وطرق علاجها.
  • متطلبات يجب توافرها لدراسة طب الأسنان:
    1. أن كلية طب الأسنان تستغرق دراستها خمس سنوات، خلال هذه السنوات الخمس هناك عدة مقررات دراسية يقوم الطالب الملتحق بكلية طب الأسنان دراستها، فهو على سبيل المثال يدرس علم الأحياء، وعلم أخر مختص بدراسة الأعضاء، واهم المقررات الدراسية هي علم التشريح.
    2. وعلى الطالب الراغب في دراسة طب الأسنان أن يكون لديه بعض المهارات التي تؤهل لدراسة هذا التخصص>
    3. كما يجب أن يكون متفوق في العلوم الكيميائية.
    4. أن يكون لديه قدرة للتعامل مع الناس لأن طبيب الأسنان يتعامل مباشرة مع المرضى بشكل مباشر فيجب أن يكون مؤهل لذلك ولا يكون منطوي ومنغلق.
    5. أن يكون محب للعمل الجماعي لأن طبيب الأسنان يعمل مع فريق خاص به من مساعدون وممرضون.

تخصصات طب الأسنان

أن تخصص طب الأسنان يندرج تحته العديد من الفروع والتخصصات الأخرى، وهذه بعض تخصصات طب الأسنان:

التخصص الأول:

  • وهو أكثر التخصصات انتشارا وتوسعا هذه الأيام، وهو القسم المختص بتعديل ما يشوب الأسنان من انعراج او تشوه في الفك.
  • فهو يعالج هذه المشاكل حتى يجعل الأسنان والفكين متطابقين وفي شكل سليم وصحي.

التخصص الثاني:

  • اللثة وأمراضها، وما يحيط الأسنان من عظام، فهناك قسم خاص بطب الأسنان لمعالجة اللثة وأمراضها.

التخصص الثالث:

  • ومن المعروف ان أكثر شيء مؤلم في أمراض الأسنان هو الآم الأعصاب، لهذا يوجد قسم في طب الأسنان لمعالجة أعصاب الأسنان والأمراض التي تصيبها.

التخصص الرابع:

  • من المعروف ان الأطفال تختلف تشخيصاتهم عن تشخيصات الكبار، وتختلف طرق تشخيصهم وعلاجهم عن غيرهم من الناس الكبار في السن، لذلك فهناك قسم متخصص لدراسة طب أسنان الأطفال.

التخصص الخامس:

  • وبالنسبة للأمراض التي قد تصيب الفك والفم بشكل عام، فهو قسم خاص في كلية الطب، وهو مجال متخصص بفحص أمراض الفك والفم، وعمل أشعة بأنواعها المختلفة.

التخصص السادس:

  • عن عموم أمراض الأسنان، وكيفية الوقاية من الامراض التي قد تصيبها، فهناك قسم صحة الأسنان العامة التي يختص بوقاية صحة أسنان المجتمع بشكل عام.

الأدوات المستخدمة في طب الأسنان

يستخدم طبيب الأسنان أدوات كثيرة جدا، ويمكننا توضيحها من خلال الآتي:

  1. قفازات ويجب أن تكون معقمة وتستخدم لمرة واحدة فقط.
  2. الكمامات الطبية.
  3. الشاش والقطن.
  4. الأدوات المستخدمة في مراحل مختلفة، فمثلا في مرحلة التشخيص والكشف، يستخدم الطبيب المرآة بأحجامها المختلفة.
  5. مرآة تكبر الأسنان.
  6. رآة بها مصباح صغير؟
  7. صغير الحجم يقوم بفحص الأسنان؟
  8. بآلة تسمى ملقاط لالتقاط السن المخلوع أو المكسور من الفم، ويتم استخدامه في تركيب الأسنان أيضا.
  9. مقص.
  10. مشرط.
  11. إبرة تخدير وشاش وخيوط.
  12. جهاز لتعقيم وغسيل الأسنان.
  13. جهاز لتنظيف الأسنان وإكسابها درجات مختلفة من الألوان (أجهزة الليزر الحديثة).

 

 

 

ما هو طب الأسنان
يعد طب الأسنان إحدى فروع الطب وهو علم متخصص بالكشف عن الأسنان لمعرفة المشاكل التي تصيبها ومعالجة الامراض والعلل التي تصيب الفم وبالتالي تؤثر على الفك العلوي والسفلي والأسنان ذاتها وما يحيط الأسنان من أنسجة ويدرس اللثة ايضا وأمراضها وطرق علاجها متطلبات يجب توافرها لدراسة طب الأسنان أن كلية طب الأسنان تستغرق دراستها خمس سنوات خلال هذه السنوات الخمس هناك عدة مقررات دراسية يقوم الطالب الملتحق بكلية طب الأسنان دراستها فهو على سبيل المثال يدرس علم الأحياء وعلم أخر مختص بدراسة الأعضاء واهم المقررات الدراسية هي علم التشريح وعلى الطالب الراغب في دراسة طب الأسنان أن يكون لديه بعض المهارات التي تؤهل لدراسة هذا التخصصgt كما يجب أن يكون متفوق في العلوم الكيميائية أن يكون لديه قدرة للتعامل مع الناس لأن طبيب الأسنان يتعامل مباشرة مع المرضى بشكل مباشر فيجب أن يكون مؤهل لذلك ولا يكون منطوي ومنغلق أن يكون محب للعمل الجماعي لأن طبيب الأسنان يعمل مع فريق خاص به من مساعدون وممرضون
تخصصات طب الأسنان
أن تخصص طب الأسنان يندرج تحته العديد من الفروع والتخصصات الأخرى وهذه بعض تخصصات طب الأسنانالتخصص الأول وهو أكثر التخصصات انتشارا وتوسعا هذه الأيام وهو القسم المختص بتعديل ما يشوب الأسنان من انعراج او تشوه في الفك فهو يعالج هذه المشاكل حتى يجعل الأسنان والفكين متطابقين وفي شكل سليم وصحيالتخصص الثاني اللثة وأمراضها وما يحيط الأسنان من عظام فهناك قسم خاص بطب الأسنان لمعالجة اللثة وأمراضهاالتخصص الثالث ومن المعروف ان أكثر شيء مؤلم في أمراض الأسنان هو الآم الأعصاب لهذا يوجد قسم في طب الأسنان لمعالجة أعصاب الأسنان والأمراض التي تصيبهاالتخصص الرابع من المعروف ان الأطفال تختلف تشخيصاتهم عن تشخيصات الكبار وتختلف طرق تشخيصهم وعلاجهم عن غيرهم من الناس الكبار في السن لذلك فهناك قسم متخصص لدراسة طب أسنان الأطفالالتخصص الخامس وبالنسبة للأمراض التي قد تصيب الفك والفم بشكل عام فهو قسم خاص في كلية الطب وهو مجال متخصص بفحص أمراض الفك والفم وعمل أشعة بأنواعها المختلفةالتخصص السادس عن عموم أمراض الأسنان وكيفية الوقاية من الامراض التي قد تصيبها فهناك قسم صحة الأسنان العامة التي يختص بوقاية صحة أسنان المجتمع بشكل عام
الأدوات المستخدمة في طب الأسنان
يستخدم طبيب الأسنان أدوات كثيرة جدا ويمكننا توضيحها من خلال الآتي قفازات ويجب أن تكون معقمة وتستخدم لمرة واحدة فقط الكمامات الطبية الشاش والقطن الأدوات المستخدمة في مراحل مختلفة فمثلا في مرحلة التشخيص والكشف يستخدم الطبيب المرآة بأحجامها المختلفة مرآة تكبر الأسنان رآة بها مصباح صغير؟ صغير الحجم يقوم بفحص الأسنان؟ بآلة تسمى ملقاط لالتقاط السن المخلوع أو المكسور من الفم ويتم استخدامه في تركيب الأسنان أيضا مقص مشرط إبرة تخدير وشاش وخيوط جهاز لتعقيم وغسيل الأسنان جهاز لتنظيف الأسنان وإكسابها درجات مختلفة من الألوان أجهزة الليزر الحديثةnbspnbspnbsp

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد