انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

منهج الفيزياء الطبية

Rehab Khaled4 سنوات

عديد من الناس ليسوا علي دراية كاملة بأهمية الفيزياء في الحياة البشرية، فنجد في المجال الطبي طفرة كبيرة في اختراع أجهزة طبية حديثة، ومن وراء هذه الأجهزة في الحقيقة هم العلماء الفيزيائيون، ولذلك سنقوم بتوضيح منهج علم الفيزياء من خلال توضيح تخصصاته واستخداماته في عصرنا الحديث من خلال مقالنا.

نبذة عن علم الفيزياء

  • علم الفيزياء هو ما كشف لنا كوكب الأرض وكشف لنا اختلافه عن باقي الكواكب ولماذا وجدت علي كوكب الأرض الحياة، وأيضا من أهم فروع الفيزياء هي الفيزياء الطبية.
  • حيث تساهم في عديد من الإختراعات الطبية لتساعد في معالجة أمراض كثيرة، كما يطلق أيضا علي الفيزياء الطبية أنها علم صحة الإنسان.
  • وأيضا علم الفيزياء الصحية، ومن ضمن الإبتكارات الموجودة بفضل الفيزياء الطبية هي الإشعاعات المؤينة التي ساهمت كثيرا في تشخيص وعلاج كثير من الأمراض.

فيزياء العلاج الإشعاعي

  • يعد العلاج الإشعاعي من أهم ابتكارات الفيزياء الطبية حيث أنه ساهم كثيرا في معالجة السرطان، وأيضا في بعض الأحيان يستخدم كمسكن لمرضي السرطان.
  • إذا كانت حالتهم متأخرة ومن الصعب الشفاء منه، كما يعد العلاج الإشعاعي بمثابة عامل هام جدا في علاج مرض السرطان.

وهناك أنواع للعلاج الإشعاعي هم:

  • المحاكاة الواقعية.
  • العلاج الإشعاعي الخارجي العرفي.
  • العلاج الإشعاعي ثلاثي الأبعاد المشكل.

فيزياء الطب النووي

  • يساعد الطب النووي في توفير معلومات كثيرة في تشخيص الأمراض وعلاجها وهو تطبيق حديث.
  • كما سهل الكثير علي الأطباء في حالة أرادو تصوير داخلي لجسم المريض فيعطيهم صور و نتائج أدق.

الفيزياء الحيوية

  • والفيزياء الحيوية لها دور هام جدا في تطبيق النظريات الفيزيائية وترتبط أيضا بعلم الأحياء.
  • وأيضا هذا الإختصاص ساهم في صناعة الأطراف الميكانيكية للبشرية.

فيزياء الرنين المغناطيسي

  • يعتبر الرنين المغناطيسي طفرة في علم الطب والفيزياء فلقد سهل كثيرا معرفة ما بداخل جسم الإنسان دون الحاجة إلي إجراء عملية أو تقطيعه.
  • وأيضا يتميز بأمانه التام علي المريض والمحيطين به لأنه لا يعمل بأي أشعة مضرة، وصورته أيضا تكون في غاية الوضوح حتي يتم معرفة ما هي المشاكل الموجودة داخل جسم الإنسان.
  • كما يمكن استخدامه في حالات عديدة إذا كانت المشكلة في الجهاز الهضمي أو الدماغ أو في العظام وهو أيضا جهاز بشكل عام لا يمكن الإستغناء عنه.

فيزياء تخطيط القلب

  • تخطيط القلب هو تخطيط كهربائي ليقوم بقياس نشاط القلب عن طريق النبضات الكهربائية الصغيرة المنتشرة في عضلة القلب.
  • وأيضا يتم اللجوء إلي إجراء تخطيط القلب في حالة كان هناك عدم انتظام في ضربات القلب أو شعور بألم في الصدر.
  • كما يتم أيضا عمل تخطيط القلب قبل العمليات الجراحية وذلك لضمان عدم حدوث أي مضاعفات وأيضا للتأكد من أن حالة المريض مستقرة.

فيزياء الليزر

  • تعتبر تلك التقنية من أحدث التقنيات التي تم التوصل لها في علم الفيزياء، حيث أن وجود الليزر عمل على إحداث فرق كبير في مجال الطب والفيزياء، فلقد سهل الكثير علي الأطباء في العمليات الجراحية خصوصا في العين.
  • ومن خواص العلاج بالليزر هو عدم وجود دم وقلة الشعور بالألم ولدقة نتائجه، كما أنه يغني عن حصول المريض على الكثير من العلاجات الكيميائية.

نطاق عمل الفيزيائيين الطبيين

  • يحتاج الفيزيائي الطبي إلي كثير من الخبرة في مجال هذا العمل لأنه يساهم بأفكاره و علمه في تطوير أساليب علاج في المجال الطبي والفيزيائيون الطبيين عملهم يتضمن عدة نشاطات مثل الخدمة الإكلينيكية أو التدريس أو البحث و التطوير.
  • وهكذا من المفترض أن نقدر هؤلاء الفيزيائيون لأنهم يساهموا يوميا في ابتكار أساليب وأجهزة تساعد البشرية وتعالج الأمراض والعلل المستعصية.
نبذة عن علم الفيزياء
علم الفيزياء هو ما كشف لنا كوكب الأرض وكشف لنا اختلافه عن باقي الكواكب ولماذا وجدت علي كوكب الأرض الحياة وأيضا من أهم فروع الفيزياء هي الفيزياء الطبية حيث تساهم في عديد من الإختراعات الطبية لتساعد في معالجة أمراض كثيرة كما يطلق أيضا علي الفيزياء الطبية أنها علم صحة الإنسان وأيضا علم الفيزياء الصحية ومن ضمن الإبتكارات الموجودة بفضل الفيزياء الطبية هي الإشعاعات المؤينة التي ساهمت كثيرا في تشخيص وعلاج كثير من الأمراض
فيزياء العلاج الإشعاعي
يعد العلاج الإشعاعي من أهم ابتكارات الفيزياء الطبية حيث أنه ساهم كثيرا في معالجة السرطان وأيضا في بعض الأحيان يستخدم كمسكن لمرضي السرطان إذا كانت حالتهم متأخرة ومن الصعب الشفاء منه كما يعد العلاج الإشعاعي بمثابة عامل هام جدا في علاج مرض السرطانوهناك أنواع للعلاج الإشعاعي هم المحاكاة الواقعية العلاج الإشعاعي الخارجي العرفي العلاج الإشعاعي ثلاثي الأبعاد المشكل
فيزياء الطب النووي
يساعد الطب النووي في توفير معلومات كثيرة في تشخيص الأمراض وعلاجها وهو تطبيق حديث كما سهل الكثير علي الأطباء في حالة أرادو تصوير داخلي لجسم المريض فيعطيهم صور و نتائج أدق
الفيزياء الحيوية
والفيزياء الحيوية لها دور هام جدا في تطبيق النظريات الفيزيائية وترتبط أيضا بعلم الأحياء وأيضا هذا الإختصاص ساهم في صناعة الأطراف الميكانيكية للبشرية
فيزياء الرنين المغناطيسي
يعتبر الرنين المغناطيسي طفرة في علم الطب والفيزياء فلقد سهل كثيرا معرفة ما بداخل جسم الإنسان دون الحاجة إلي إجراء عملية أو تقطيعه وأيضا يتميز بأمانه التام علي المريض والمحيطين به لأنه لا يعمل بأي أشعة مضرة وصورته أيضا تكون في غاية الوضوح حتي يتم معرفة ما هي المشاكل الموجودة داخل جسم الإنسان كما يمكن استخدامه في حالات عديدة إذا كانت المشكلة في الجهاز الهضمي أو الدماغ أو في العظام وهو أيضا جهاز بشكل عام لا يمكن الإستغناء عنه
فيزياء تخطيط القلب
تخطيط القلب هو تخطيط كهربائي ليقوم بقياس نشاط القلب عن طريق النبضات الكهربائية الصغيرة المنتشرة في عضلة القلب وأيضا يتم اللجوء إلي إجراء تخطيط القلب في حالة كان هناك عدم انتظام في ضربات القلب أو شعور بألم في الصدر كما يتم أيضا عمل تخطيط القلب قبل العمليات الجراحية وذلك لضمان عدم حدوث أي مضاعفات وأيضا للتأكد من أن حالة المريض مستقرة
فيزياء الليزر
تعتبر تلك التقنية من أحدث التقنيات التي تم التوصل لها في علم الفيزياء حيث أن وجود الليزر عمل على إحداث فرق كبير في مجال الطب والفيزياء فلقد سهل الكثير علي الأطباء في العمليات الجراحية خصوصا في العين ومن خواص العلاج بالليزر هو عدم وجود دم وقلة الشعور بالألم ولدقة نتائجه كما أنه يغني عن حصول المريض على الكثير من العلاجات الكيميائية
نطاق عمل الفيزيائيين الطبيين
يحتاج الفيزيائي الطبي إلي كثير من الخبرة في مجال هذا العمل لأنه يساهم بأفكاره و علمه في تطوير أساليب علاج في المجال الطبي والفيزيائيون الطبيين عملهم يتضمن عدة نشاطات مثل الخدمة الإكلينيكية أو التدريس أو البحث و التطوير وهكذا من المفترض أن نقدر هؤلاء الفيزيائيون لأنهم يساهموا يوميا في ابتكار أساليب وأجهزة تساعد البشرية وتعالج الأمراض والعلل المستعصية

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد