تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

أنواع المحاليل

الرئيسية الطب و صحة الانسان أنواع المحاليل
rehab-khaled 819
أنواع المحاليل

أنواع المحاليل

يعتبر المحلول هو مواد معينه تدخل جسم الأنسان عن طريق الوريد لعلاج بعض الأمراض سريعا قبل التعرض للخطورة نتيجة إهمال هذه الأمراض وهي تعتبر مواد في غاية الأهمية وهي مواد معقمة تسمح بالدخول مباشره لجسم الأنسان دون فقد القيمة الفعلية للمادة وهذا قد يعرض جسم الأنسان للتلوث نتيجة دخول مواد غير معقمة وليست أمنة نتيجة وجود بكتيريا إذا لم يتم التعقيم الجيد حيث له أهميه كبيره تختلف باختلاف طبيعة المرض ونوعه ونسبه المحلول الداخلة للجسم حيث تعتبر المحاليل الطبية من الأشياء التي لا غني عنها للمريض حيث تستخدم في إنقاذ حياه الأنسان .

استخدامات المحاليل الطبية

  • حيث يتم استخدام المحاليل الطبية كعلاج الكثير من الأشياء منها علاج مرضي السكر في حاله أصابه المريض بغيبوبة السكر أو نتيجة هبوط نسبه السكر في الدم لذلك ييجب علي مريض السكر متابعة الطبيب إذا كان هناك حاجه لأخد المحاليل الطبية.
  • وأيضا الهبوط في الدورة الدموية قد ينتج عنه الشعور بالدوخة والهبوط وعدم الإتزان فأن المحلول الطبي يساعد بطريقه سريعة علاج هذه الأمراض والتخفيف من حدتها قبل التعرض للمضاعفات والتعرض للخطر.
  • وقد تستخدم المحاليل أيضا لعلاج نقص التغذية أو نقص الحديد في جسم الأنسان وأيضا يستخدم لعلاج الأنيميا لذا فعليه مراجعه الطبيب إذا كان هناك حاجه إلي أخد هذه المحاليل.
  • ويستخدم أيضا لتعويض جسم الأنسان عن السكريات ويستخدم لتعويض الجسم عن السوائل الذي يفقدها ونقص الدم في الجسم وفي بعض الحالات التي يمنع استخدام الأدوية عن طريق الفم ويجب أن تستخدم المحاليل علي أسس طبية سليمة وعليه استشاره الطبيب قبل أخد المحاليل الطبية وقبل التوقف عن الامتناع عن أخذها حيث يعتبر من أفضل العلاجات المستخدمة في علاج الكثير من الأمراض المختلفة.

1- Normal saline

  •  حيث يتم استخدام هذا النوع من المحاليل الطبية نتيجة ارتفاع السكر في جسم الأنسان ،كما يستخدم مع استخدام الأنسولين وقد يستخدم للحماية من خطر النزيف الناتج عن حدوث حادثه.
  • ويستخدم أيضا لعلاج الإسهال ومنع الجفاف حيث يتكون من محلول الصوديوم ويستخدم لتنظيف الجروح كما يستخدم كإجراء لغسيل الكلي.

2- Glucose water

  • حيث يتم استخدام هذا النوع من المحاليل الطبية بعد إجراء العمليات الجراحية ويستخدم أيضا في حاله فقدان الشهية لأن هذا النوع يستخدم كمصدر طاقه للإنسان ، أو نتيجة حالات إغماء نتيجة هبوط مستوي السكر في جسم الأنسان أو حدوث غيبوبة.

3- Glucose saline

  • حيث يتم استخدام هذا النوع من المحاليل الطبية لعلاج هبوط السكر ويستخدم لعلاج أمراض الضغط إذا شعر المريض أنه لديه ضغط عالي ،أو منخفض .
  • حيث يتم استخدام مواد معينة معه ليمنع حدوث جفاف وحدوث القيء أو إسهال شديد ،أو أي أثار سلبيه أخري نتيجة بعض الأمراض أو نتيجة الإفراط في بعض الأدوية .

4- Ringer,s lactate

  • حيث يتم استخدام هذا النوع من المحاليل الطبية في حالة شعور المريض بالاسهال أو القيء الشديد وفي حاله الحوادث التي ينتج عنها النزيف الداخلي ويستخدم معه نوع من المواد الذي يعطي للمريض أملاح الكالسيوم تشبه حصوات الكلي ويعطي المريض الخليط من ذلك لتجنب تكون رواسب في الوريد .

5- Mannitol

  • حيث يتم استخدام هذا النوع من المحاليل الطبية في حاله أمراض الكلي والفشل الكلوي وأيضا معالجة وتحسين عمل الكلي بشكل عام والحفاظ علي تدفق البول لدي مريض الكلي ويعطي عن طريق الوريد لدي المريض ويساعد هذا علي تقليل الضغط الدماغي وقد يعطي معه نوع من المواد لاستخدامات أخري للعلاج .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة