انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ما هي فوائد بذور البطيخ المحمص

Rehab Khaled4 سنوات

البطيخ هو من أهم الفواكه الصيفية، ويطلق عليه باللغة الإنجليزية Muskmelon، وتزرع هذه الفاكهة في بلدات كثيرة من دول العالم، فيتم زراعته في دود شرق أسيا ووسط أسيا أيضا، وتعد فاكهة البطيخ من الفواكه ذات المذاق اللذيذ ويشتهيه ويحبه كثيرا من الناس، وفضلا عن طعمه الشهي، إلا أنه يحتوي على مميزات كثيرة، وله فوائد عديدة، فيعالج البطيخ كثمرة كثير من الأمراض، وأما عن بذوره فهي مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة، وبها العديد من الفيتامينات وتحتوي أيضا على معادن مختلفة.

أهمية بذور البطيخ

  • تحتوي بذور البطيخ على كميات كبيرة من الفيتامينات والقيم الغذائية الكثيرة، فاحتوائه على هذه المعادن والفيتامينات، تجعل تناوله سواء على شكل مقرمشات مسلية أو مضاف إلى السلطة أو كوجبة خفيفة.
  • مفيد وهام جدا للصحة، فله أهمية طبية واسعة، ومفيد للبشرة فيدخل في تكوينات وصفات صحية وجمالية للبشرة.

تعمل على تقوية العظام

  • نظرا لاحتواء بذور البطيخ على نسب كبيرة من الفيتامينات، ومن الأحماض الأمينية الرئيسية، وتحديدا حمض الارجينين وأحماض أخرى من اليسين ومثل التربتوفات، بالإضافة إلى الجلوتاميك، فكل هذه الأحماض تزيد من القيمة الغذائية والصحية لبذور البطيخ، فينصح بتناوله.
  • فمثلا حمض اليسين، هو الحمض المسئول بشكل مباشر ورئيسي عن امتصاص الكالسيوم بطريقة صحيحة، والكالسيوم هو العنصر الخاص بالعظام وصحتها، فبالتالي تناول بذور البطيخ يزيد من قوة وصحة العظام.
  • بالإضافة إلى أنه يقوي الجسم وأنسجته، ويعزز تكوين الكولاجين في الجسم، كما أن بذور البطيخ، تقلل من نسب الإصابة بمرض هشاشة العظام لاحتوائها على معدن المغنيسيوم، وتحمي العظم من الانكسار أيضا.

تزيد من القدرات الجنسية

  • تحتوي بذور البطيخ المحمصة على كمية كبيرة من الليكوبين، والذي يلعب دور هام في تحسين القدرات الجنسية، ويحمي الإنسان من العقم، ويزيد من الخصوبة عامة ولخصوبة لرجال بشكل خاص.
  • فهو يعزز القدرة الجنسية لدى الجنسين كما انه يحسن حالة الحيوانات المنوية لدى الرجل.

تقوي عضلة القلب

  • تناول بذور البطيخ المحمصة، يعمل على زيادة كمية الأكسيجين وتدفقه في الجسم وخلاياه، مما يعني أنه يزيد ويعزز من صحة القلب وقوته، ويقي الجسم من أمراض الشرايين.
  • فتعمل هذه البذور على تنظيفها من أي شوائب أو تكتلات دهنية قد تكون عالقة بها، كما أنها تقلل من التوتر الذي يصيب الشرايين، وتحمي الجسم من الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية بشكل عام.

مفيدة لضغط الدم

  • بفضل احتواء بذور البطيخ على عنصر المغنيسيوم، فتناول هذه البذور يعمل على تعديل ضغط الدم وضبطه، ويعمل أيضا على تحسين الحالة الصحية للجهاز العصبي وأعضاءه، بالإضافة إلى تقوية قدرات الدماغ بشكل عام.

مفيدة لمرضى السكري

  • هناك وصفة لمرضى السكر يستخدم فيها بذور البطيخ المحمص، وهي أن يتم وضع كمية من بذور البطيخ المحمص في كمية من الماء تعادل لتر مثلا، ويترك هذا المنقوع لمدة لا تقل عن خمسة وأربعون دقيقة، ويشرب هذا المنقوع.
  • وهذا الشراب يعمل على ضبط معدل السكر الموجود في الدم، فبالتالي فإن بذور البطيخ مفيدة لمرضى السكري في الحفاظ عليه من الصعود المفاجئ أو الهبوط الحاد.

مفيدة لصحة الجسد وللدم

  • تعمل بذور البطيخ المحمص على تحسين صحة الجيد، فهي تقوي وتحسن التفاعلات الحيوية التي تحدث داخل جسم الإنسان فتساعده على الاتزان.
  • كما أنها تساهم في تحسين الدم وزيادة حيويته، لأنه يحتوي على عنصر البانتوثنيك، والذي يعد عنصر هام يستفيد منه الدم.

مفيدة للحمل وصحة الجنين

  • جميع الحوامل يأخذ فيتامينات تسمى فوليك اسد أو حمض الفوليك، ولا يعلمن أغلبيتهن أن بذور البطيخ المحمصة تحتوي على كمية كبيرة من حمض الفوليك.
  • فهو مفيد جدا للحوامل وصحة الجنين، فيعمل على تقليل نسب التشوهات التي تصيب الأجنة ويولدوا بها.
أهمية بذور البطيخ
تحتوي بذور البطيخ على كميات كبيرة من الفيتامينات والقيم الغذائية الكثيرة فاحتوائه على هذه المعادن والفيتامينات تجعل تناوله سواء على شكل مقرمشات مسلية أو مضاف إلى السلطة أو كوجبة خفيفة مفيد وهام جدا للصحة فله أهمية طبية واسعة ومفيد للبشرة فيدخل في تكوينات وصفات صحية وجمالية للبشرة
تعمل على تقوية العظام
نظرا لاحتواء بذور البطيخ على نسب كبيرة من الفيتامينات ومن الأحماض الأمينية الرئيسية وتحديدا حمض الارجينين وأحماض أخرى من اليسين ومثل التربتوفات بالإضافة إلى الجلوتاميك فكل هذه الأحماض تزيد من القيمة الغذائية والصحية لبذور البطيخ فينصح بتناوله فمثلا حمض اليسين هو الحمض المسئول بشكل مباشر ورئيسي عن امتصاص الكالسيوم بطريقة صحيحة والكالسيوم هو العنصر الخاص بالعظام وصحتها فبالتالي تناول بذور البطيخ يزيد من قوة وصحة العظام بالإضافة إلى أنه يقوي الجسم وأنسجته ويعزز تكوين الكولاجين في الجسم كما أن بذور البطيخ تقلل من نسب الإصابة بمرض هشاشة العظام لاحتوائها على معدن المغنيسيوم وتحمي العظم من الانكسار أيضا
تزيد من القدرات الجنسية
تحتوي بذور البطيخ المحمصة على كمية كبيرة من الليكوبين والذي يلعب دور هام في تحسين القدرات الجنسية ويحمي الإنسان من العقم ويزيد من الخصوبة عامة ولخصوبة لرجال بشكل خاص فهو يعزز القدرة الجنسية لدى الجنسين كما انه يحسن حالة الحيوانات المنوية لدى الرجل
تقوي عضلة القلب
تناول بذور البطيخ المحمصة يعمل على زيادة كمية الأكسيجين وتدفقه في الجسم وخلاياه مما يعني أنه يزيد ويعزز من صحة القلب وقوته ويقي الجسم من أمراض الشرايين فتعمل هذه البذور على تنظيفها من أي شوائب أو تكتلات دهنية قد تكون عالقة بها كما أنها تقلل من التوتر الذي يصيب الشرايين وتحمي الجسم من الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية بشكل عام
مفيدة لضغط الدم
بفضل احتواء بذور البطيخ على عنصر المغنيسيوم فتناول هذه البذور يعمل على تعديل ضغط الدم وضبطه ويعمل أيضا على تحسين الحالة الصحية للجهاز العصبي وأعضاءه بالإضافة إلى تقوية قدرات الدماغ بشكل عام
مفيدة لمرضى السكري
هناك وصفة لمرضى السكر يستخدم فيها بذور البطيخ المحمص وهي أن يتم وضع كمية من بذور البطيخ المحمص في كمية من الماء تعادل لتر مثلا ويترك هذا المنقوع لمدة لا تقل عن خمسة وأربعون دقيقة ويشرب هذا المنقوع وهذا الشراب يعمل على ضبط معدل السكر الموجود في الدم فبالتالي فإن بذور البطيخ مفيدة لمرضى السكري في الحفاظ عليه من الصعود المفاجئ أو الهبوط الحاد
مفيدة لصحة الجسد وللدم
تعمل بذور البطيخ المحمص على تحسين صحة الجيد فهي تقوي وتحسن التفاعلات الحيوية التي تحدث داخل جسم الإنسان فتساعده على الاتزان كما أنها تساهم في تحسين الدم وزيادة حيويته لأنه يحتوي على عنصر البانتوثنيك والذي يعد عنصر هام يستفيد منه الدم
مفيدة للحمل وصحة الجنين
جميع الحوامل يأخذ فيتامينات تسمى فوليك اسد أو حمض الفوليك ولا يعلمن أغلبيتهن أن بذور البطيخ المحمصة تحتوي على كمية كبيرة من حمض الفوليك فهو مفيد جدا للحوامل وصحة الجنين فيعمل على تقليل نسب التشوهات التي تصيب الأجنة ويولدوا بها

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد