انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ادعية رمضان 

hanna raafat3 أشهر

تتعدد ادعية رمضان المتداولة لدي المسلمين أثناء رمضان بهدف الإقتراب من الله عز وجل وطمعاً في الحصول على الرحمة والمغفرة ، شهر رمضان هو الشهر المنتظر لكافة المسلمين نظراً لمكانته العليا في الإسلام بجانب ما يتمتع به هذا الشهر الكريم بفضائل وروحانيات مميزة ، تختلف ادعية رمضان بإختلاف الأوقات المخصصة لكل دعاء ومن أشهر الأدعية لشهر رمضان هي الأدعية المقتبسة من السنة النبويه الشريفه وسوف يوضح لكم منتدي فتكات مجموعة من اشهر الأدعية الرمضانية .

ادعية رمضان 

ادعيه مقتبسة من السنة النبوية الشريفة 

  • إذا بشر المسلم بحلول شهر رمضان المبارك فإنه يستعد للتقرب إلي الله من خلال الأدعية والرغبة إلي الله .
  • تتعدد أدعية السنة النبوية الشريفة التي يرجع إليها المسلمون في هذا الشهر المبارك تجليلا و تعظيما للسنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم . 
  • شهر رمضان العظيم والتى تزيد من بهجة وفرحة هذا الشهر الجليل وتزيد مدى التقرب واتمنى من الله عز وجل بالمغفرة للمسلمين والرضا والتسامح لهم وتقربهم لله عز وجل .

من أدعية رمضان الواردة في السنة النبوية الشريفة  ( اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا ) .

( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ )

ومن الأدعية المقتبسة من القرآن الكريم (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُون). 

ادعيه استقبال شهر رمضان

  • يقوم المسلمين بالعديد من الاشياء لإستقبال هذا الشهر المعظم والذى تكون كلها بهدف نيل رضاء الله والتقرب من الله عز وجل والحصول على التوبه والمغفره والرحمه من الله عز وجل 
  • في حال بشر المسلم بقدوم شهر رمضان فإنه يدعو إلى الله ويتقرب إليه لأنه مقبل على أيام مباركة، ويمكنه أن يدعو بالدعاء التالي كما ورد عن الشيخ ابن عثيمين

( اللهم أهلّه علينا باليمن والبركة وبالإسلام والسلام، اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت، ارزقنا صيامه وقيامه صبرًا واحتسابًا، وأعذنا فيه من النعاس والكسل والخمول والفتور، وبلغنا يا الله فيه ليلة القدر، وأعنا على قيامها على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم ارزقنا في أوله الرحمة وفي أوسطه المغفرة وفي آخره العتق من النار).

دعاء الإفطار في رمضان

  • المسلم قبل موعد الإفطار يبدو عليه ملامح الارهاق والضعف ولهذا يستغل المسلم الدعاء لله عز وجل في هذا الوقت نظراً لكونه اوقات استجابة الدعاء حيث تقرب العبد الى الله وقت ضعفه وطمعه في رضا الله .
  • يقوم المسلم والعبد المتقرب الى الله عز وجل بطلب نيل الرضا والغفران من الله عز وجل حيث يقوم بالعديد من ادعية رمضان ليتقرب بها  إلى الله حيث يقول بدعاء الإفطار قبل موعد الإفطار وقبل موعد صلاة أو آذان المغرب 
  • تتعدد أدعية رمضان الذى يتبعها جميع المسلمين قبل الإفطار وهي ادعيه نبويه و دعاء الافطار المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم ومنها

اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله

اللهم اجعل لي نصيبا من الرحمه والمغفره والعتق من النار .

اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.

دعاء الصائم 

  • لقد حدثنا النبى عليه افضل الصلاه والسلام على أهمية الدعاء للصائم والتوسل الى الله عز وجل .
  • يتقرب المسلم إلى الله بأدعية رمضان وهو صائم ويظهر مدى ضعفه وقلة حيلته أمام الله عز وجل ويقيم الأعمال الصالحة والخيرة لينال المغفرة والعفو من الله عز وجل .

( اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً. )

دعاء السحور في رمضان 

  • أوقات السحور من الأوقات المستجابة للدعاء فالمسلم ينوي في أوقات السحور الصوم عن الطعام والشراب والشهوات أبتغاء لمرضاة الله ومن أدعية سحور رمضان .

اللهم قويني بديني و أعني على قضاء ديني، اللهم اجعل وإيماني بك يهديني و يقيني بك يقيني ورجائي لك يحفظني وإني أسألك وأرجوك بهذه الساعة .

يا من يعفوا عن الكثير ويقبل اليسير اقبل مني يا الله اليسير واعف عني “الكثير”، إنك أنت الواحد الغفور الرحيم. اللهم انك تعلم انه لك أصوم وعلى رزقك أفطرت فتقبل مني واغفر لي إنك “أنت الغفور الرحيم .

أدعية رمضان

أدعية رمضان

دعاء التراويح فى رمضان

  •  الدعاء هو المنجي للمؤمن من كافة السيئات حيث يملئ قلب وعقل المؤمن بالإيمان .
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم حريص على ترديد ادعية رمضان خاصةً الثلث الأخير من الليل نظراً لكونها ساعة إستجابة .

اللهم اغفر لنا وارحمنا واعتق رقابنا من النار اللهم أجعلنا من يقوم ليلة القدر إيمانا وإحتسابًا.

اللهم اجعلنا من يقوم رمضان إيمانا واحتسابا اللهم اجعلنا من يصوم رمضان إيمانا واحتسابا.

اللهم اجعلنا من المقبولين في هذا الشهر الكريم اللهم اعد علينا رمضان مرات عديدة وكرات مديدة.

دعاء القنوت في رمضان 

  • لا تقتصر دعاء القنوت على أشهر رمضان فقط بل طوال العام في نهاية الركعة الأخيرة من صلاة الوتر ويمكن الدعاء قبل الركوع أيضاً .
  • يلتزم المسلمين بترديد دعاء القنوت في شهر رمضان المبارك نظراً لما يمتع به شهر رمضان من الطاعات والروحانيات .

اللهم نعوذ بك أن نقول زورا أو نغشى فجورا اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور اللهم أجعل رزقنا رغداً و لا تشمت بنا أحداً ولا تجعل لكافر علينا يدا اللهم آمنا في أوطاننا واحفظ .

دعاء صلاه قيام الليل في رمضان 

  • قيام الليل هي مدرسة المخلصين ،وعن الإمام ابن القيم رحمة الله عليه أربعة تجلب الرزق قيام الله وكثرة الإستغفار والأسحار وتعاهد الصدقة والذكر في أول النهار وأخره .
  • إن الله عز وجل يوزع عطاياه ويقسم خزائن فضله في جوف الليل وقد يصيب بها من تعرض لها بالقيام ويحرم منها الغافلون والنيام  .

عن ابن عباس رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجد من الليل قال (اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد، أنت قيم السماوات والأرض، ولك الحمد، أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن) .

دعاء رمضان

دعاء رمضان

دعاء ليلة القدر فى رمضان 

  • ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان فقد أكد النبي محمد صلى الله عليه وسلم على أهمية ليلة القدر وأن من قامها بالصلاة والعبادة بكافة أنواعها كقراءة القرآن وذكر ادعية رمضان والصدقات وغيرها شرع الله له ذلك إحتساباً للثواب .
  • وذلك لما جاء من ذكر رسول الله عليه وسلم أنه من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه .
  • من اشهر ادعية رمضان ليلة القدر ( اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني ) وذلك لما ورد عن النبي حين سألت أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها النبي يا رسول الله أرايت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها .. قال اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني .

ما هو افضل دعاء فى رمضان ؟

  • وردت الكثير من ادعية رمضان وسوف نعرض أكثر الأدعية الرمضانية إنتشاراً بين المسلمين وهي الأدعية التابعة للسنة النبوية الشريفة على سبيل المثال :

كذلك اللهم أني أسألك من الخير كله عاجله وأجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وأجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.

اللهم أني أسألك من خير ما سألك به نبيك محمد، وأعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيك عليه الصلاة والسلام، أنت المستعان، وعليك البلاغ، ياذا الجلال والإكرام، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

ما يستحب  فعله في رمضان ؟

  • هناك العديد من الأعمال الحسنة والمستحبة لفعلها في رمضان على سبيل المثال :
    • تلاوة القران الكريم 
    • تقديم الصدقات والأموال للفقراء والمساكين 
    • إطعام اليتامى والمساكين عند الإفطار 
    • قيام الصلاه فى اوقاتها 
    • كثرة أدعية رمضان والاقتباس من القرآن الكريم والسنه النبويه الشريفه
    • أعمال الخير 
    • قيام الليل
    • الاعتكاف

ما هو دعاء الوتر في رمضان  ؟

  • الدعاء في صلاة الوتر تتدعي بدعاء القنوت والدعاء هنا يكون فور الوقوف من الركوع في صلاة الوتر .
  • أما دعاء الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الصلاة وتكون أما قبل الركوع أو بعد الركوع ولكن الأفضل هو الدعاء بعد الركوع . 
  • قد ورد عن على بن ابي طالب رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله علية وسلم كان يقول في نهاية الوتر :

 (اللهم اعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك)

التعليق

أقرأ ايضا
اسلاميات

رؤية هلال رمضان 

لم يعجبني
0
اسلاميات

مبطلات الصوم 

لم يعجبني
0
اسلاميات

أدعية أيام رمضان

لم يعجبني
0
اسلاميات

دعاء دخول رمضان 

لم يعجبني
0
اسلاميات

ادعية رمضان 

لم يعجبني
0