تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

ما هي الهندسة الطبية الحيوية ؟ وما انواعها ؟ وما مجالات العمل فيها ؟

الرئيسية تعليم ما هي الهندسة الطبية الحيوية ؟ وما انواعها ؟ وما مجالات العمل فيها ؟
rehab-khaled 2061
ما هي الهندسة الطبية الحيوية ؟ وما انواعها ؟ وما مجالات العمل فيها ؟

ما هي الهندسة الطبية الحيوية ؟ وما انواعها ؟ وما مجالات العمل فيها ؟

استمر حتي وقت ليس ببعيد الطبيب بمفرده هو المسئول عن مهنة إلى وتشخيص الأمراض والعلاج وأيضا التصنيع الدوائي لنجد مع انتشار الأمراض والتطور التكنولوجي والمعلومات أكثر عن ماهية الهندسة الطبية الحيوية تابعنا في المقال التالي.

تعريف الهندسة الطبية الحيوية

  • الهندسة الكلية الحيوية أحد فروع علم الهندسة، حيث يجمع دارسيها ما بين مهنة الطبيب ومهنة المهندس في نفس الوقت فهو يدرس وظائف وفسيولوجية جسم الإنسان بالتفصيل.
  • حتى يتمكن من تصنيع معدات طبية حديثه ومتطورة للوقاية ولعلاج الكثير من الأمراض وأمراض القلب والعظام والأمراض الجينية والأمراض العصبية فهو يساعد الطبيب في إكمال دوره العلاجي، وتوجيهه لما يصح أن يفعله للقضاء على الأمراض.
  • ظهرت الحاجة إلى كفاءات أخرى تساعد الطبيب في كيفية البحث والتشخيص لبعض الأمراض، وكذلك صنع المواد والأدوات الطبية المستخدمة التي أحدثت طفرة في عالم الطب.
  • ونعرف جميعا أن المسئولين عن تصميم أي أجهزة هم المهندسين، ولكنه جهاز طبي فلابد أن يكون المبرمج أو المصنع لديه خلفية طبية، لذلك ظهر في عالمنا قسم الهندسة الكلية الحيوية.

فروع الهندسة الطبية الحيوية

تتنوع فروع الهندسة الطبية الحيوية وكلها تؤدي في النهاية إلى تگملة دور الطبيب ومساعدته في تقديم طرق العلاج التي يتم تصميمها من قبل مهندسين الهندسة الطبية الحيوية ومن هذه التخصصات ما يأتي:

  • هندسة المواد الحيوية: لعلك سمعت عن أمراض العظام والانزلاق الغضروفي وعمليات تركيب المفاصل الصناعية أو سمعت عن تركيب الشرائح والمسامير الصناعية لبعض مصابين حوادث الطرق المختلفة وشغل ذهنك عن كيفية تصنيع هذه الشرائح والمسامير والمفاصل، نعم انه فرع هندسة المواد الحيوية فبمقدور دارسي هذا الفرع من المهندسين تصنيع هذه المواد لتكون أشبه بالترتيب الطبيعي لجسم الإنسان بطريقه إبداعية من معادن ليلفظها جسم الإنسان أو تثير جهازه المناعي.
  • الهندسة الجينية: وهو أحد فروع الهندسة الطبية الحيوية الذي يهتم بدراسة التركيب الجيني للخلايا للجنين وهو في رحم أمه ومن ثم يمكن التحكم في ظهور بعض الصفات أو منع ظهورها من خلال التغيير في الجينات بهندسة العلوم الطبية، كذلك يمكن الوقاية من الكثير من الأمراض الجينية قبل حدوثها مثل متلازمة داوت أو كلاينفلتر، وغيرهم وكذلك منع ترجمة الجينات التي تؤدي إلى حدوث أمراض جينية معينه في المستقبل.
  • الهندسة العصبية: جميعنا نعلم أن الأعصاب إذا انقطعت قد يحدث الموت ولا يمكن استبدالها، ومن ثم جاء ذلك الفرع ليقوم بتصميم بعض التراكيب التي يمكن إدخالها مكان الأعصاب في أجسام الأشخاص لترسل نبضات عصبية لجميع أجزاء الجسم وتستقبل المؤثرات وترسل الأوامر والجهاز العصبي الطبيعي في جسم الإنسان.
  • هندسة ميكانيكا الحركة الحيوية : وهو أحد فروع الهندسة الطبية الحيوية الذي يهدف إلى تحديد امتلأت الحركة من المفاصل والعضلات والعظام داخل جسم الإنسان وكيفية إصلاح تلك الاختلالات.
  • هندسة الانسجه والجزيئات والخلايا: هل سمعت من قبل عن الأطراف الصناعية أو الأجهزة الصناعية الطبية المكملة؟ نعم أنها هندسة الأنسجة هي المتخصصة في تصنيع المعدات الطبية التكميلية كالأطراف الصناعية، وغيرها التي تساهم في علاج الأمراض التي قد تظن أن لا علاج لها.

مجالات العمل لخريجي الهندسة الطبية الحيوية

يمكن لخريجي الهندسة الطبية الحيوية العمل في عدة مجالات فالمستقبل مفتوح إليهم فهم مطلوبين داخل وخارج البلاد ومن الوظائف مايلي:

  • العمل كمتخصصين علاج طبيعي وتصميم الأجهزة الطبية التكميلية كالأطراف الصناعية أو أجهزة تساعد مصابين الشلل في بعض الأجزاء على الحركة.
  • كما يمكن للخريجين العمل في الشركات المصنعة لأجزاء الجسم المختلفة والعظام والفقرات والمفاصل والشرائح والمسامير.
  • يمكن العمل في المستشفيات للإشراف التقني للأجهزة الكلية المتاحة.
  • يمكنهم أيضا العمل في مجالات الأبحاث والتطوير والتفكير في تصميمات طبية لحل مشكلة الأمراض المستعصية والتي لم نجد لها علاج حتي الآن.
  • يمكنهم العمل في مجالات الجينات والصناعات الدوائية التي تتوقف على الهندسة الجينية.
  • ذلك بالإضافة إلى توافر فرص العمل لهم في الخارج في جميع الدول الأجنبية والعربية فهو مجال حي مطلوب.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة