انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أفضل جامعات الهندسة في ألمانيا

فريق مقال للكتابة3 سنوات

يسعى العديد من الطلاب من جميع أنحاء العالم بالدراسة في ألمانيا، وذلك لأن أفضل جامعات الهندسة موجودة بها. حيث أن جامعات الهندسة في ألمانيا تقدم العديد من التخصصات والبرامج الدراسية الحديثة في مجال الهندسة والتي تتمثل في: بناء المحركات، والهندسة الصناعية، والهندسة الكهربائية. وبالتالي كل تلك المجالات تعمل على منح الطالب الكثير من الخبرات في تخصصات مختلفة على ايدي متخصصين دوليين. لذلك يتنافس الطلاب على فرص الالتحاق ومحاولة حصولهم على شهادة البكالوريوس في الهندسة من ألمانيا.

سنتناول في هذا المقال أسباب دراسة الهندسة في الجامعات الألمانية، ومميزات الدراسة فيها بالإضافة إلى أننا سنتناول أهم تخصصات الهندسة الموجودة في الجامعات الألمانية كما سنذكر أفضل الجامعات لدراسة هذا التخصص، فتابعوا معنا.

أسباب دراسة الهندسة في الجامعات الألمانية

يوجد الكثير من الأسباب التي تجعل ألمانيا تتميز بأفضل جامعات الهندسة العالمية مما يسبب إقبال الطلاب عليها بشكل كبير سنوياً، ومن أهم أسباب دراسة الهندسة في ألمانيا:

  • وجود العديد من المنح التي تقدمها الجامعات لدراسة الهندسة.
  • انخفاض الرسوم الدراسية الذي يصل إلي انعدام وجودها.
  • البحث والتعاون مع الصناعة الهندسية في ألمانيا.
  • سهولة الحصول على عمل في مجال الهندسة بعد إتمام الدراسة.
  • يتمكن الطالب من الحصول على مجموعة من الشهادات في مجال الهندسة من أفضل الجامعات في ألمانيا.

مميزات دراسة

أفضل جامعات لدراسة الهندسة في ألمانيا

تتميز دراسة الهندسة في ألمانيا بالعديد من المميزات التي تجذب الطلاب إليها من جميع أنحاء العالم المختلفة. وتتمثل هذه المميزات في الآتي:

أعضاء هيئة التدريس

أفضل جامعات الهندسة في ألمانيا

أفضل جامعات الهندسة في ألمانيا

توفر الجامعات الألمانية أعضاء هيئة تدريس عالمية لها تاريخ في دراسة الهندسة بكثير من التخصصات. كما تتمتع الجامعات بتعليم ذو جودة عالية. ونتيجة لذلك تخرج ألمانيا كل عام جيل عظيم من المهندسين متعددي التخصصات.

فرص عمل بعد التخرج

توفر الجامعات الألمانية لخريجي الهندسة والطلاب الكثير من فرص العمل، حيث أن لكل طالب 20 ساعه في الأسبوع أو 190 يوم كامل خلال عام واحد. ولكن لخريجي الهندسة من الجامعات الألمانية توفر ألمانيا لهم فرض عمل لمن تقدم بطلب ذلك.

شهادات معترف بها

تضمن دراسة الهندسة في ألمانيا شهادة معترف بها لكل الطلاب بعد انتهاء مدة دراستهم. كما أن الجامعات الخاصة تتوحد شهادتها مع الجامعات الحكومية.

تخصصات الهندسة في الجامعات الألمانية

يشمل قسم الهندسة الكثير من التخصصات في الجامعات الألمانية. وذلك لأن هذا المجال في ألمانيا متطور جداً بسبب احتياج الدولة له مما يولد دائماً الجديد فيه. وبالتالي قامت الدولة بإنشاء الكثير من التخصصات المختلفة التي تجعل الهندسة في المقام الأول في الجامعات الألمانية، وهذه التخصصات تتمثل في:

  • الهندسة الميكانيكية.
  • الهندسة الكهربائية.
  • هندسة الحاسوب.
  • هندسة الطيران.
  • الهندسة الكيميائية.
  • الهندسة الطبية.
  • ميكاترونكس.
  • هندسة السيارات.
  • هندسة الاتصالات والمعلومات.
  • الهندسة البيئية.
  • الهندسة الطبية الحيوية.
  • هندسة النووية.
  • هندسة النانو.
  • الهندسة المالية.
  • هندسة البيانات.

أفضل جامعات لدراسة الهندسة في ألمانيا

تتمتع المانيا بوجود أفضل الجامعات لدراسة الهندسة علي مستوى العالم، ومن ضمن أهم الجامعات الموجودة في ألمانيا لدراسة الهندسة:

جامعة IUBH للعلوم التطبيقية عبر الإنترنت

توفر ألمانيا خدمة التعلم عن بعد في جامعة IUBH ،وتعد فرصة عظيمة لكثير من الطلاب للعمل علي تطور المستوى الشخصي والمهني، مما يؤدي إلى تقدم حياتهم المهنية. كما أن تم تصميم البرامج الدراسية والدورات في جامعة IUBH للعلوم التطبيقية بمرونة وابتكار شديد. بالإضافة إلي ذلك تتميز الجامعة بالجودة العالية التي تقدمها للطلاب.

جامعة هافين سيتي

تم تأسيس الجامعة عام 2006 وكانت تقتصر فقط علي قسم الهندسة المعمارية، ثم أصبحت من أولى الجامعات الموجودة في ألمانيا التي تعمل علي تدريس الكثير من مجالات الهندسة المختلفة. بالإضافة إلي ذلك تتميز بمناهجها الدراسية البسيطة التي تقدمها للطلاب. وتقع جامعة هافين سيتي في مدينة هامبورج، التي تعد واحدة من المدن الساحلية في شمال المانيا. كما أنها تتميز باتصالها ببحر الشمال من خلال نهر البه.

جامعة كلاوستال

أفضل جامعات الهندسة في ألمانيا

أفضل جامعات الهندسة في ألمانيا

تعتبر جامعة كلاوستال من أكبر الجامعات الموجودة في ألمانيا لدراسة الهندسة بكل تخصصاتها. ولكنها تتميز بقسم الهندسة الميكانيكية، حيث أنها تقدم العديد من المناهج المتطورة والحديثة. علاوة علي ذلك يتمتع قسم الميكانيكا بوجد افضل الكوادر العلمية التي تتميز بالخبرة الكبيرة في هذا المجال. قد تم تأسيس جامعة كلاوستال في العام 2009،وأصبحت منذ أنشاءها أبرز الجامعات التي تتمتع بالتقنية المتقدمة التي توجد في ألمانيا.

جامعة برلين

تعد جامعة برلين من أفضل الجامعات المتخصصة في دراسة شتى المجلات الهندسية. فتم تأسيسها عام 1879 وأصبحت من أكبر الجامعات الموجودة في ألمانيا. بالإضافة إلي ذلك يوجد العديد من خريجي جامعة برلين حاصلين علي جائزة نوبل، ومنهم الآتي: فينر فون براون، كارل بوش، فريتز هابر. ويوجد بعض الشروط التي يجب أن تطبق علي الطالب للالتحاق في جمعة برلين، ومنها ما يلى:

  • يجب علي الطالب أن يكون حاصل على معدل دراسي بتقدير جيد جداً.
  • إمكانية الطالب من ممارسة اللغة الألمانية.
  • تقديم سيرة الطالب الذاتية.

جامعة الرور في بوخوم

تم تأسيس جامعة الرور في بوخوم عام 1962، ولكن بدأ التدريس فيها منذ عام 1965. قد تميزت الجامعة بوجودها كأول جامعة ألمانيا تأسست بعد الحرب العالمية الثانية. وتم تسميتها نسبة إلي نهر الرور، الذي يعد فرع من نهر الراين. وتعد جامعة جامعة الرور في بوخوم إحدى أكبر عشر جامعات في ألمانيا، كما انها قادرة علي استقبال ما يقرب من 32.000 طالب بشكل سنوي لدراسة الهندسة بجميع تخصصاتها. بالإضافة إلى أنها تشتهر أيضا بوجود قسم التخطيط والتطوير.

جامعة براندنبورغ للتكنولوجيا

تم تأسيس جامعة براندنبورغ للتكنولوجيا لزيادة القيمة العلمية والكفاءة المهنية التي يحتاجها الطالب في دراسة الهندسة. كما تتميز الجامعة بانها تقدم العديد من التخصصات الهندسية، التي تتمثل في الآتي:

  • الهندسة الكهربائية.
  • تكنولوجيا المواد الخام الحيوية.
  • تقنيات معالجة المواد.
  • إدارة الأعمال والهندسة.
  • هندسة الطاقة.
  • الهندسة البيئية.
  • الهندسة الميكانيكية.

جامعة ميونخ للتقنية م

تأسست جامعة ميونخ للتقنية في عام 1868، وقد تم تصنيفها بين أفضل الجامعات في العالم. ولذلك تعد شهادات الهندسة في هذه الجامعة من أكثر الشهادات جاذبية للطلاب. وتعمل جامعة ميونخ للتقنية علي تقديم أفضل البرامج الدراسية لمجموعة واسعة من التخصصات الهندسية بكفاءة عالية وجودة ممتازة في جميع المستويات الأكاديمية. علاوة علي ذلك تقع ميونخ وسط بيئة صناعية متطورة للغاية تجعل من الدراسة بها حلماً لكل طالب يريد دراسة الهندسة. وتغطي الدراسة في ميونخ التخصصات الأتية:

  • التنقل والبيئة التحتية.
  • الطاقة والمواد الخام.
  • البيئة والمناخ.

جامعة مادبورغ

تتميز جامعة مادبورغ بتنوع البرامج الدراسية التي تعد هي العامل الرئيسي في الجامعة. كما أنها تعد من افضل الجامعات في ألمانيا لمجالات الهندسة المختلفة التي تتمثل في:

  • هندسة الحاسوب.
  • هندسة البيئة والطاقة.
  • الهندسة الطبية الحيوية.
  • الهندسة الكيميائية.
  • هندسة صناعية.
  • الهندسة الرياضية.
  • هندسة العمليات.
أسباب دراسة الهندسة في الجامعات الألمانية
يوجد الكثير من الأسباب التي تجعل ألمانيا تتميز بأفضل جامعات الهندسة العالمية مما يسبب إقبال الطلاب عليها بشكل كبير سنويا ومن أهم أسباب دراسة الهندسة في ألمانيا وجود العديد من المنح التي تقدمها الجامعات لدراسة الهندسة انخفاض الرسوم الدراسية الذي يصل إلي انعدام وجودها البحث والتعاون مع الصناعة الهندسية في ألمانيا سهولة الحصول على عمل في مجال الهندسة بعد إتمام الدراسة يتمكن الطالب من الحصول على مجموعة من الشهادات في مجال الهندسة من أفضل الجامعات في ألمانيا
أفضل جامعات لدراسة الهندسة في ألمانيا
تتميز دراسة الهندسة في ألمانيا بالعديد من المميزات التي تجذب الطلاب إليها من جميع أنحاء العالم المختلفة وتتمثل هذه المميزات في الآتي
أعضاء هيئة التدريس
caption id=attachment59860 align=aligncenter width=1000 أفضل جامعات الهندسة في ألمانياcaptionتوفر الجامعات الألمانية أعضاء هيئة تدريس عالمية لها تاريخ في دراسة الهندسة بكثير من التخصصات كما تتمتع الجامعات بتعليم ذو جودة عالية ونتيجة لذلك تخرج ألمانيا كل عام جيل عظيم من المهندسين متعددي التخصصات
فرص عمل بعد التخرج
توفر الجامعات الألمانية لخريجي الهندسة والطلاب الكثير من فرص العمل حيث أن لكل طالب 20 ساعه في الأسبوع أو 190 يوم كامل خلال عام واحد ولكن لخريجي الهندسة من الجامعات الألمانية توفر ألمانيا لهم فرض عمل لمن تقدم بطلب ذلك
شهادات معترف بها
تضمن دراسة الهندسة في ألمانيا شهادة معترف بها لكل الطلاب بعد انتهاء مدة دراستهم كما أن الجامعات الخاصة تتوحد شهادتها مع الجامعات الحكومية
تخصصات الهندسة في الجامعات الألمانية
يشمل قسم الهندسة الكثير من التخصصات في الجامعات الألمانية وذلك لأن هذا المجال في ألمانيا متطور جدا بسبب احتياج الدولة له مما يولد دائما الجديد فيه وبالتالي قامت الدولة بإنشاء الكثير من التخصصات المختلفة التي تجعل الهندسة في المقام الأول في الجامعات الألمانية وهذه التخصصات تتمثل في الهندسة الميكانيكية الهندسة الكهربائية هندسة الحاسوب هندسة الطيران الهندسة الكيميائية الهندسة الطبية ميكاترونكس هندسة السيارات هندسة الاتصالات والمعلومات الهندسة البيئية الهندسة الطبية الحيوية هندسة النووية هندسة النانو الهندسة المالية هندسة البيانات
أفضل جامعات لدراسة الهندسة في ألمانيا
تتمتع المانيا بوجود أفضل الجامعات لدراسة الهندسة علي مستوى العالم ومن ضمن أهم الجامعات الموجودة في ألمانيا لدراسة الهندسة
جامعة IUBH للعلوم التطبيقية عبر الإنترنت
توفر ألمانيا خدمة التعلم عن بعد في جامعة IUBH وتعد فرصة عظيمة لكثير من الطلاب للعمل علي تطور المستوى الشخصي والمهني مما يؤدي إلى تقدم حياتهم المهنية كما أن تم تصميم البرامج الدراسية والدورات في جامعة IUBH للعلوم التطبيقية بمرونة وابتكار شديد بالإضافة إلي ذلك تتميز الجامعة بالجودة العالية التي تقدمها للطلاب
جامعة كلاوستال
caption id=attachment59861 align=aligncenter width=1000 أفضل جامعات الهندسة في ألمانياcaptionتعتبر جامعة كلاوستال من أكبر الجامعات الموجودة في ألمانيا لدراسة الهندسة بكل تخصصاتها ولكنها تتميز بقسم الهندسة الميكانيكية حيث أنها تقدم العديد من المناهج المتطورة والحديثة علاوة علي ذلك يتمتع قسم الميكانيكا بوجد افضل الكوادر العلمية التي تتميز بالخبرة الكبيرة في هذا المجال قد تم تأسيس جامعة كلاوستال في العام 2009وأصبحت منذ أنشاءها أبرز الجامعات التي تتمتع بالتقنية المتقدمة التي توجد في ألمانيا
جامعة برلين
تعد جامعة برلين من أفضل الجامعات المتخصصة في دراسة شتى المجلات الهندسية فتم تأسيسها عام 1879 وأصبحت من أكبر الجامعات الموجودة في ألمانيا بالإضافة إلي ذلك يوجد العديد من خريجي جامعة برلين حاصلين علي جائزة نوبل ومنهم الآتي فينر فون براون كارل بوش فريتز هابر ويوجد بعض الشروط التي يجب أن تطبق علي الطالب للالتحاق في جمعة برلين ومنها ما يلى يجب علي الطالب أن يكون حاصل على معدل دراسي بتقدير جيد جدا إمكانية الطالب من ممارسة اللغة الألمانية تقديم سيرة الطالب الذاتية
جامعة الرور في بوخوم
تم تأسيس جامعة الرور في بوخوم عام 1962 ولكن بدأ التدريس فيها منذ عام 1965 قد تميزت الجامعة بوجودها كأول جامعة ألمانيا تأسست بعد الحرب العالمية الثانية وتم تسميتها نسبة إلي نهر الرور الذي يعد فرع من نهر الراين وتعد جامعة جامعة الرور في بوخوم إحدى أكبر عشر جامعات في ألمانيا كما انها قادرة علي استقبال ما يقرب من 32000 طالب بشكل سنوي لدراسة الهندسة بجميع تخصصاتها بالإضافة إلى أنها تشتهر أيضا بوجود قسم التخطيط والتطوير
جامعة براندنبورغ للتكنولوجيا
تم تأسيس جامعة براندنبورغ للتكنولوجيا لزيادة القيمة العلمية والكفاءة المهنية التي يحتاجها الطالب في دراسة الهندسة كما تتميز الجامعة بانها تقدم العديد من التخصصات الهندسية التي تتمثل في الآتي الهندسة الكهربائية تكنولوجيا المواد الخام الحيوية تقنيات معالجة المواد إدارة الأعمال والهندسة هندسة الطاقة الهندسة البيئية الهندسة الميكانيكية
جامعة ميونخ للتقنية م
تأسست جامعة ميونخ للتقنية في عام 1868 وقد تم تصنيفها بين أفضل الجامعات في العالم ولذلك تعد شهادات الهندسة في هذه الجامعة من أكثر الشهادات جاذبية للطلاب وتعمل جامعة ميونخ للتقنية علي تقديم أفضل البرامج الدراسية لمجموعة واسعة من التخصصات الهندسية بكفاءة عالية وجودة ممتازة في جميع المستويات الأكاديمية علاوة علي ذلك تقع ميونخ وسط بيئة صناعية متطورة للغاية تجعل من الدراسة بها حلما لكل طالب يريد دراسة الهندسة وتغطي الدراسة في ميونخ التخصصات الأتية التنقل والبيئة التحتية الطاقة والمواد الخام البيئة والمناخ
جامعة مادبورغ
تتميز جامعة مادبورغ بتنوع البرامج الدراسية التي تعد هي العامل الرئيسي في الجامعة كما أنها تعد من افضل الجامعات في ألمانيا لمجالات الهندسة المختلفة التي تتمثل في هندسة الحاسوب هندسة البيئة والطاقة الهندسة الطبية الحيوية الهندسة الكيميائية هندسة صناعية الهندسة الرياضية هندسة العمليات

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد