الوقت فى الغربة

في الغربة يكون الشخص بعيد عن الأهل وبالتالي فإن وقته مهدور فبدلا من أنه كان يعتمد على أشخاص آخرين يساعدونه فهو يكون اعتماده الكلي على نفسه فقط، فهو من يقوم بكافة أعمال المنزل الى جانب عمله أو مذاكرته ويقع المغتربين في مشكلة تؤرقهم دائما وهي عدم القدرة على تنظيم الوقت والحرص عليه وعدم إهداره، ولكن ذلك أمر سهل يحتاج من كل منكم الى التركيز على المهام المطلوبة منكم والمدة المحددة لكل منها وأهمية كل مهمة والتركيز تستطيعون تنظيم أوقاتكم.

أسباب استنزاف الوقت في الغربة

  • كثرة المهام التي تقع على عاتق المغترب والتي لابد أن يقوم بها بنفسه مثل الطبخ والتنظيف والعمل أو الدراسة فهو من يقوم بكل ذلك بمفرده فليس هناك أسرة تدعمه وتساعده في غربته.
  • قد يقضي المغترب أوقات طويلة يفكر فيها في أهله وأصدقائه وهذه الأوقات تضييع منه بلا فأئده، وبعد ذلك سبب من أسباب استنزاف الوقت عند المغتربين.
  • هناك بعض الأشخاص يعتمدون في حياتهم على غيرهم لتشجيعهم وهؤلاء الأشخاص على تواجدهم في بئر بمفردهم كما هو الحال في الغربة يؤدي إلى عدم قدرتهم على الإنجاز أو تنظيم الوقت وتقسيم المهام.

قيمة الوقت في الغربة

  • لنتحدث عن قيمة الوقت في الغربة بشكل خاص وقيمة الوقت بشكل عام، فالوقت مهم ومقياس النجاح هو إدارة الوقت والاختلافات الشخصية بين الناجحين وغيرهم تتمثل في القدرة على الإدارة السليمة الوقت بحيث الاستفادة منه بقدر مرتفع وعدم إهداره فيما لا يفيد ولا يجدي، فانت في الغربة تحتاج إلى تنظيم وقتك بل وتحتاج هذا الوقت من أجل القيام بالأمور التي يحب عليك فعلها فيما بين الاهتمام بسكنك والاهتمام بعملك والاهتمام بدراستك وعدم القدرة على تنظيم الوقت يجعلك تشعر بالملل في اى منهم.

طريقة تنظيم الوقت في الغربة

يجب أولا قبل أن تتطلع على طرق تنظيم الوقت في الغربة أن تعرف ماهي المهام التي يجب أن تقوم بها في كل يوم وما الذي يجعلك تضيع وقتك فيما لا يفيد ولا تستطيع استغلاله في القيام بها ومن هنا ندرك خطأك وتبدأ في تلاشي تلك الأخطاء بحيث تنظم وقتك بطرق سليمة فيما بين المهام الكثيرة الموجودة في يومك ومن طرق تنظيم الوقت ما يلي:

إنشاء قائمة بالمهام:

  • أنشئ قائمة مهامك الشخصية في بداية صباح كل يوم وابتعد عن الاعتماد على القوائم طويلة المدى الأسبوعية او الشهرية لأن الإنسان بطبعه يكره الروتين اليومي المتكرر ولكن عليك بأنشاء القائمة في نهاية اليوم السابق أو في الصباح الباكر لليوم التالي وتضع المهام التي من أجلها كان السبب في الغربة في بداية القائمة ويليها المهام الأخرى بالتدريج.
  • احرص على كتابة ملحوظات في نهاية يومك ومذكرات عن الأخطاء التي وقعت بها في اليوم وأدت إلى استنزاف وقتك والتفكير في كيفية عدم تكرار تلك الأمور فيما بعد فهذا يضمن لك التنظيم الجيد في اليوم التالي.
  • احرص على أن تمتلك مهارة الإنجاز في الوقت المناسب بحيث إذا وقعت تحت ضغط من المهام المتراكمة عليك تستطيع العمل دون خوف من عدم النجاح أو خوف من عدم القدرة على استكمال المهام.

أمور يجب القيام بها في الغربة

  • قراءة القرآن والمداومة على الصلاة والتقرب من الله.
  • تخصيص وقت من يومك للتحدث مع أسرتك والتعرف على أحوالهم.
  • تخصيص وقت في نهاية الأسبوع الخروج للتنزه للتخفيف من الضغط الواقع عليك طوال الأسبوع.
  • الحرص على السعي نحو الهدف الذي من أجله تركت أسرتك وتوجهت إلى الغربة.