انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

شروط الزواج الجديدة 2023 للمصريين

Shaimaشهر واحد

شروط الزواج الجديدة 2023 للمصريين، تجديد شروط الزواج في جمهورية مصر العربية وذلك جاء نيابتًا عن خطاب السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي عبر خطابه الخاص بضرورة تعديل قانون الاحوال الشخصية لكي تكون المصلحة الاساسية هي مصلحة العائلة في المقام الأول وتحقيق احتياجاتها وفي هذه المقالة سوف نتعرف على شروط الزواج الجديدة في مصر وكيفية إتمام هذه الشروط.

شروط الزواج الجديدة في مصر 2023

شروط الزواج الجديدة 2023 للمصريين

شروط الزواج الجديدة 2023 للمصريين

اعتمد قانون الأحوال الشخصية الجديد على حفظ الحقوق العائلية وشروط اختيار الزواج الموفق لبناء اسرة وحياة كريمة مستمرة ومن أهم شروط قانون الأحوال الشخصية للزواج هي كالتالي:

  • الشرط الأول عمل الكشف الطبي

تكمن أهمية عمل الكشف الطبي لكلا الزوجين للتأكيد من عدم وجود أي أمراض تمنع الزواج، أو تكون سبيل لإنجاب أطفال مشوهة

  • الشرط الثاني فحص المخدرات

تكمن أهمية عمل فحص المخدرات للتأكد من عدم تعاطيها لأن تعاطيها يؤدي في نهاية المطاف إلى زواج غير متزن وسليم بل قد يؤدي في بعض الأحيان إلي جرائم كبرى مثل جرائم القتل والخيانة وغير ذلك، بجانب تأثير المخدرات على عملية إنجاب الأطفال المصابين بأمراض مزمنة.

  • الشرط الثالث وجود قضاة وأطباء للموافقة على أهلية هذا الزواج

تكم أهمية تشكيل لجنة من كلا القضاة والأطباء للموافقة على مشروعية عقد الزواج بين الشخصين المتقدمين للزواج بعد التأكد من توافقهما وتناغمهما معًا.

  • الشرط الرابع عمل صندوق دعم الأسرة

تكمم في أهمية دفع مال إلى صندوق دعم الأسرة الذي سوف يتم تنفيذه في السنوات القادمة.

اقرا ايضًا: اسباب الخوف من فشل الزواج

مشروع الأحوال الشخصية الجديدة

شروط الزواج الجديدة 2023 للمصريين

مشروع الأحوال الشخصية الجديدة

تتمثل قوانين الأحوال الشخصية الجديدة الخاصة بالأعوام المقبلة والتي تعتبر شروط حديثة في التالي:

  • الشرط الأول الاتفاق بين الزوجين بالوثائق

الأهمية ذكر الإتفاق بين كلا الزوجين بالوثائق الشخصية سواء الخاصة بإجراءات الزواج أو الطلاق.

  • الشرط الثاني جعل عقد الزواج مثل عقد الطلاق

تكمن أهمية جعل عقد الزواج مثل عقد الطلاق في إتمام توثيقة في الجهات المختصة بصفة رسمية وقانونية حتى لا تقع الخلافات خاصتًا في نقطة الطلاق الشفوي.

  • الشرط الثالث مد فترة للاعتراف بالزواج العرفي

تكمن أهمية انقضاء فترة ما بعد الاعتراف بالزواج العرفي حتى يحصل على الشرعية القانونية والدينية.

  • الشرط الرابع تحرير المستندات الشخصية

تكمن أهمية تحرير المستندات والملفات المرفقة بأوراق الطلاق وتثبت ذلك في عقد الزواج كل ملف يحتوى على جميع الشروط بين كلا الزوجين المتفق عليها من قبل.

  • الشرط الخامس عدم مخالفة الشريعة الإسلامية

تكمن أهمية عدم مخالفة الوثائق الشخصية والعقد الشرعي الأحكام الشرعية الدينية الإسلامية حتى لا يختل الزواج وأهليته.

  • الشرط الخامس حضانة الطفل

جعل الأمهات في المرتبة الأولي لحضانة الأطفال، وجعل الأباء في المرتبة الثانية وذلك بسبب كثرة احتياج الأم عن الأب في مرحلة المهد والمراهقة.

  • الشرط السادس حق زيارة الطفل

تكمن أهمية تضمين حقوق الأب في الزيارة بعد عدم زيارة الأب للطفل 3 زيارات بشكل متتالي ومتكرر.

  • الشرط السابع عدم رفض الأم الزيارة للطفل

عند رفض الأم تنفيذ أمر الزيارة الخاص بالطفل فسوف يتم مصادرة حقوق الطفل، وذلك يعمل على حفظ العلاقات الاسرية ومسئولية كلا الوالدين على الطفل.

  • الشرط الثامن رؤية الطفل عبر المواقع الإلكترونية

حيث يتم توثيق رؤية الطفل الكترونيًا عن طريق الوثائق التي تثبت ذلك.

  • الشرط التاسع إنشاء صندوق الدعم الاسري

يكمن ذلك في أهمية إقامة صندوق خاص بدعم الأسرة لتوفير جميع الاحتياجات والنفقات، حيث يعمل على حماية حقوق كلا الزوجين.

  • الشرط العاشر صلاحيات القاضي

منح بعض الصلاحيات للقاضي المتخصص في قضايا الطلاق التي تتطلب السرعة في الإدلاء بالحكم لكي تعيش الاسرة في سلام ايضًا على قدر ما يمكن.

  • وبذلك يكون قد تم الاهتمام في قانون الأحوال الشخصية الجديدة بقضايا ومسائل أخرى مثل مسألة الخطوبة ومسألة الزواج العرفية التي تعتمد على صفة الإشهار دون عقد رسمي موثق في الجهات المختصة بوثائق الزواج الرسمية بسبب عدم وصول كلا العروسين للسن القانوني للزواج.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على أهم ما جاء به من مقترحات خاصة بقوانين الأحوال الشخصية الجديدة في جمهورية مصر العربية، والتي تعلقت بالقوانين الأسرية والعائلية للحفاظ على مشروعية الزواج والتأكد من صحة كلا الشخصين المقبلين على الزواج لكي يتفادي المجتمع أكبر قدر من قضايا الطلاق وتشرد الأطفال وخروج أجيال غير أصحاء نفسيًا وجسديًا وغير مهيئين للعيش في الحياة لذلك يعتبر مثل فقرات قانون الأحوال الشخصية الجديدة التي تنص على أهمية القيام بالفحص الطبي والفحص الخاص بتعاطي المخدرات، كما أهتم القانون بقضايا الطلاق وحق حضانة ورؤية الطفل.

 

شروط الزواج الجديدة 2023 للمصريين
اعتمد قانون الأحوال الشخصية الجديد على حفظ الحقوق العائلية وشروط اختيار الزواج الموفق لبناء اسرة وحياة كريمة مستمرة ومن أهم شروط قانون الأحوال الشخصية للزواج هي كالتالي: ● الشرط الأول عمل الكشف الطبي تكمن أهمية عمل الكشف الطبي لكلا الزوجين للتأكيد من عدم وجود أي أمراض تمنع الزواج، أو تكون سبيل لإنجاب أطفال مشوهة ● الشرط الثاني فحص المخدرات تكمن أهمية عمل فحص المخدرات للتأكد من عدم تعاطيها لأن تعاطيها يؤدي في نهاية المطاف إلى زواج غير متزن وسليم بل قد يؤدي في بعض الأحيان إلي جرائم كبرى مثل جرائم القتل والخيانة وغير ذلك، بجانب تأثير المخدرات على عملية إنجاب الأطفال المصابين بأمراض مزمنة. ● الشرط الثالث وجود قضاة وأطباء للموافقة على أهلية هذا الزواج تكم أهمية تشكيل لجنة من كلا القضاة والأطباء للموافقة على مشروعية عقد الزواج بين الشخصين المتقدمين للزواج بعد التأكد من توافقهما وتناغمهما معًا. ● الشرط الرابع عمل صندوق دعم الأسرة تكمم في أهمية دفع مال إلى صندوق دعم الأسرة الذي سوف يتم تنفيذه في السنوات القادمة.
مشروع الأحوال الشخصية الجديدة
تتمثل قوانين الأحوال الشخصية الجديدة الخاصة بالأعوام المقبلة والتي تعتبر شروط حديثة في التالي: ● الشرط الأول الاتفاق بين الزوجين بالوثائق الأهمية ذكر الإتفاق بين كلا الزوجين بالوثائق الشخصية سواء الخاصة بإجراءات الزواج أو الطلاق. ● الشرط الثاني جعل عقد الزواج مثل عقد الطلاق تكمن أهمية جعل عقد الزواج مثل عقد الطلاق في إتمام توثيقة في الجهات المختصة بصفة رسمية وقانونية حتى لا تقع الخلافات خاصتًا في نقطة الطلاق الشفوي. ● الشرط الثالث مد فترة للاعتراف بالزواج العرفي تكمن أهمية انقضاء فترة ما بعد الاعتراف بالزواج العرفي حتى يحصل على الشرعية القانونية والدينية. ● الشرط الرابع تحرير المستندات الشخصية تكمن أهمية تحرير المستندات والملفات المرفقة بأوراق الطلاق وتثبت ذلك في عقد الزواج كل ملف يحتوى على جميع الشروط بين كلا الزوجين المتفق عليها من قبل. ● الشرط الخامس عدم مخالفة الشريعة الإسلامية تكمن أهمية عدم مخالفة الوثائق الشخصية والعقد الشرعي الأحكام الشرعية الدينية الإسلامية حتى لا يختل الزواج وأهليته. ● الشرط الخامس حضانة الطفل جعل الأمهات في المرتبة الأولي لحضانة الأطفال، وجعل الأباء في المرتبة الثانية وذلك بسبب كثرة احتياج الأم عن الأب في مرحلة المهد والمراهقة. ● الشرط السادس حق زيارة الطفل تكمن أهمية تضمين حقوق الأب في الزيارة بعد عدم زيارة الأب للطفل 3 زيارات بشكل متتالي ومتكرر. ● الشرط السابع عدم رفض الأم الزيارة للطفل عند رفض الأم تنفيذ أمر الزيارة الخاص بالطفل فسوف يتم مصادرة حقوق الطفل، وذلك يعمل على حفظ العلاقات الاسرية ومسئولية كلا الوالدين على الطفل. ● الشرط الثامن رؤية الطفل عبر المواقع الإلكترونية حيث يتم توثيق رؤية الطفل الكترونيًا عن طريق الوثائق التي تثبت ذلك. ● الشرط التاسع إنشاء صندوق الدعم الاسري يكمن ذلك في أهمية إقامة صندوق خاص بدعم الأسرة لتوفير جميع الاحتياجات والنفقات، حيث يعمل على حماية حقوق كلا الزوجين. ● الشرط العاشر صلاحيات القاضي منح بعض الصلاحيات للقاضي المتخصص في قضايا الطلاق التي تتطلب السرعة في الإدلاء بالحكم لكي تعيش الاسرة في سلام ايضًا على قدر ما يمكن.

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد